صحة عامة

فيتامين ه للعين وفوائد فيتامين ه وكبسولات فيتامين للعين وأضرار فيتامين ه للعين

فيتامين ه للعين

ستتعرف في هذا المقال على فتامين ه للعين حيث يعد فيتامين ه أحد أنواع الفيتامينات الهامة جدًا لصحة العيون، إذ يتكون هذا النوع من الفيتامينات من ثمانية أنواع من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، والتي تدعى بالتوكوفيرولات, فتابع القراءة لمعرفة فيتامين ه للعين؟

أفضل فيتامين للعين

يعد فيتامين أ أحد أبرز الفيتامينات التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة العيون وحاسة البصر، إذ قد يساعد هذا النوع من الفيتامينات على حماية القرنية والحفاظ على صحتها مما ينعكس بشكل إيجابي على حاسة البصر.

يمكنك مشاهدة مقالة كيف اخلي رموشي مرفوعه

فوائد فيتامين هاء

تتعدد فوائد فيتامين e للجسم والصحة بشكل عام، نذكر من فوائده ما يلي:

  • فيتامين e مضاد للتأكسد

يتميز فيتامين e بكونه مضاد للأكسدة، إذ يقوم بالقضاء على الجذور الحرة في الجسم التي تهاجم الخلايا وتحدث تشوهات فيها، مما يزيد احتمالية تحولها لخلايا سرطانية.

  • فيتامين e للبشرة

يلعب فيتامين e دور مهم في تجديد البشرة والمحافظة على نضارتها. وذلك كونه يحارب الجذور الحرة التي تؤذي خلايا البشرة فتظهر عليها أعراض الشيخوخة المبكرة ومختلف علامات تقدم سن البشرة. ويحمي أيضاً من ظهور الحبوب.

أيضاً، ينصح استخدام فيتامين e للبشرة الدهنية مرة واحدة في الأسبوع مقابل خمس مرات لأصحاب البشرة الجافة، لأنه يرطب البشرة.  ويمكن استخدامه كمنظف للوجه، حيث يعتبر زيت فيتامين e مرطبًا ثقيلًا على البشرة، لذا مسح الوجه بقطنة تحتوي على زيت فيتامين e كفيلاً بتنظيف البشرة من الأوساخ والجراثيم.

  • فيتامين e للشعر

يقلل فيتامين e كونه مضاد للأكسدة من تأثير البيئة المحيطة المدمرة للشعر، ويساعد على تجديد دورة جلد فروة الرأس ويرطبها فيظهر الشعر بشكل حيوي وصحي. ويكون ذلك من خلال وضع زيت فيتامين e على جلدة الرأس.

كذلك، يساعد فيتامين e في زيادة كثافة الرموش، وطول وعدد رموش العين، من خلال وضع زيت فيتامين e على منبت نمو الرموش وتغطيته لمدة ربع ساعة ثم مسحه.

  • فيتامين e لتنظيم الهرمونات في الجسم

يحمي فيتامين e الجسم من التهابات المسالك البولية. كما يقلل فيتامين e من آلام الدورة الشهرية وينظمها، ويقلل من النزيف أثناء الدورة الشهرية.

  • فيتامين e للهالات السوداء حول العينين

يساعد فيتامين ه في التخفيف وعلاج الهالات السوداء، وذلك لأن فيتامين e مضاد للأكسدة فهو يقوم بحماية خلايا الأنسجة من الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا. كما يحمي فيتامين e من الملوثات في الجو ومن الأشعة فوق البنفسجية، وهذه العوامل التي تعتبر من أكبر مسببات الهالات السوداء حول العين.

فوائد فيتامين ه للعين

كما ذُكر سابقاً؛ فإنّ فيتامين هـ يُعدّ مضادّاً للأكسدة، ولذلك يعتقد الباحثون أنّه يلعب دوراً مهمّاً في وقاية بعض أجزاء العين التي تكون مُعرّضةً للأضرار التأكسدية، ونذكر فيما يأتي بعض فوائد فيتامين هـ للعينين:

  • تحسين حالات الأشخاص المصابين بالتنكس البقعي: إذ تشير بعض الدراسات إلى أنّ فيتامين هـ مع بعض العناصر الغذائية الأخرى يساعد الأشخاص الذين يعانون من حالات متوسطةٍ من التنكس البقعي المرتبط بالسنّ (بالإنجليزية: Age-related macular degeneration)؛ حيث إنّه قلل من تفاقم هذا المرض.
  • تقليل خطر الإصابة بالساد: (بالإنجليزية: Cataracts)؛ حيث أشارت بعض الأدلة إلى أنّ فيتامين هـ على شكل ألفا-توكوفيرول مع بعض المركبات الأخرى مثل اللوتين (بالإنجليزية: Lutein)، والزيازانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin) قد يقلل من خطر الإصابة بالساد، ولكن ما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لتأكيد ذلك.

تعرف على فاكهة الفراولة

كبسولات فيتامين للعين

1-فيتامين A

يسبب نقص فيتامين A، الإصابة بجفاف في العين، وأحيانًا العمى، وهو من الفيتامينات اللازم الحصول عليها لتفادي تلك المشكلات، ويمكن الحصول عليه من الأطعمة، مثل الكبد، وصفار البيض، ومنتجات الألبان، والجزر، واللفت، والسبانخ.

2- أوميجا 3

كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص يعانون من جفاف العين أن تناول مكملات EPA و DHA يوميًا لمدة ثلاثة أشهر قلل بشكل كبير من أعراض جفاف العين عن طريق زيادة تكوين السائل المسيل للدموع، كما ساعد على الوقاية من أمراض العين الآخري، كاعتلال الشبكية السكري، ويمكن الحصول علي هذه المكملات من خلال تناول الأسماك.

3- فيتامين E

تشير أحد التحليلات للدراسات إلى أن تناول أكثر من 7 ملجم من فيتامين E يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين المرتبط بالعمر بنسبة 6٪، وذلك لأن فيتامين e، عبارة عن مجموعة من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان، والتي تحمي الأحماض الدهنية الموجودة في العين من الأكسدة، ويمكن الحصول عليه من خلال المصادر الغذائية، مثل اللوز، وبذور عباد الشمس، وزيت بذر الكتان.

4- فيتامين c

توجد كميات كبيرة من فيتامين C في العديد من الفواكه والخضروات، بما في ذلك الفلفل الحلو، والفواكه الحمضية، والجوافة، واللفت، والقرنبيط، ويساعد هذا الفيتامين على الوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين، وضعف النظر، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة، المعززة للسائل في العين.

5- الزنك

في إحدى الدراسات، تم إعطاء مكملات الزنك للبالغين الأكبر سناً الذين يعانون من الضمور البقعي المبكر، وتباطؤ البقعة الصفراء لديهم ، وأصبح لديهم وضوح أكثر في الرؤية، وتشمل هذه الأطعمة الزنك، مثل المحار واللحوم، والفول السوداني، وكذلك قرع العسل.

إقرأ أيضاً كيفية التخلص من الهالات السوداء ونصائح هامة عند علاج الهالات السوداء

أضرار فيتامين E للعين

  • قد يتم ظهور بعض الهالات السوداء حول منطقة العيون، وذلك يمكن حدوثه للأسباب العديدة والتي سوف نناقشها الآن، منها: مشاكل صحية مثل الحساسية من تناول بعض الأطعمة دون غيرها.
  •  حدوث بعض الأمراض التي ينتج عنها حدوث الهالات ا لكن لسوداء،  لكنمثل احتقان الأنف، وعدوى القلب، وأمراض الكلى، وا
  • لأمراض الجلدية، مثل الأكزيما، والتي يمكن لها أن تصيب الإنسان بتسمم الدم، بسبب وجود غاز ثاني أكس
  • يد الكربون، أو فضلات الجسم التي تنتج عن الإمساك. إتباع العادات السيئة والخاطئة، والتي تتمثل
  • في الإكثار من التدخين، والإدمان على الكحوليات، أو مثلًا الإجهاد، وقلة ساعات النوم، أو يمكن لكثرة
  • السهر، إلى أوقات متأخرة في الليل، ويمكن أن تكون لكن الأسباب وراثية. أو التعرض للحساسية الشديدة التي
  • تصيب الجلد، من بعض الكريمات التجميلية لكن، والعناية بالبشرة، أو الإصابة بمتلازمة ما قبل الدورة، ويمكن في هذه الحالة ظهور، الهالات السوداء تحت العين متزامنًا مع فترة الحيض،
 يمكنك الإطلاع على فوائد سيروم كولاجرا للوجه
السابق
أين يوجد فيتامين ب 2 وما هي أعراض نقص فيتامين ب 2 وفوائد ب2 للشعر والجنس
التالي
أطعمة تحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم ونسبة البوتاسيوم في الكوسا