الأمومة والطفل

قصتي مع نقص ماء الجنين, وما هي العلاقة بين نقص ماء الجنين والجماع؟

قصتي مع نقص ماء الجنين

قصتي مع نقص ماء الجنين: ستتعرف في هذا المقال على قصتي مع نقص ماء الجنين, والذي يسمى علمياً (السائل الأمنيوسي)، هو الماء الذي يحيط بالجنين خلال فترة الحمل، ولهذا السائل أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الجنين، فهو يقيه من التعرض للبكتيريا والإصابة بالعدوى، كما يبقيه بأمان من الإصابة بالأذى أو الضربات، بالإضافة إلى أنّه يساعد رئتي الجنين والجهاز الهضمي على النضوج بشكلٍ صحيح. ويقوم الجنين أحياناً بابتلاع القليل من هذا السائل بشكلٍ منتظم، إلّا أنه يتخلص منه عن طريق البول بشكلٍ طبيعي، ولهذا تكون كمية السائل في بداية الحمل كبيرة، ثمّ تتقلص تدريجاً، من أجل الاستعداد للولادة, فتابع القراءة لمعرفة قصتي مع نقص ماء الجنين.

نقص ماء الجنين والجماع

بسبب تقلبات المزاج التي يمكن أن تصيبك تحت تأثير الحمل، من الممكن أن تفقدي الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجك تارةً وتشعري برغبة جنسية جامحة تارة أخرى.

فمتى شعرت برغبة في التقرب من زوجك وممارسة العلاقة الحميمة معه، افعلي، طالما أنّ حملك طبيعي ويسير على قدم وساق. افعليها بقدر ما يحلو لك ولا تخشي على جنينك من الأذى ما دام رحمك في موضعه الصحيح، والسائل الأمنيوسي المحيط به من كل جانب موجود لحمايته تماماً كالإفرازات المخاطية عند فتحة عنق الرحم.

وبناءً عليه، ننصحك بالتعرف على أفضل اوضاع الجماع وانسبها لك ولزوجك اثناء الحمل.

إذن، العلاقة الحميمة خلال فترة الحمل آمنة ولا خوف منها على الجنين إلا في بعض الحالات غير الشائعة نسبياً، على غرار نقص ماء الجنين الناجم عن تسرب السائل الأمنيوسي أو تمزّق كيس الماء، وارتفاع احتمال حدوث مخاض مبكر، وانفتاح عنق الرحم قبل الأوان، والمشيمة المنزاحة.

ففي مثل هذه الحالات التي تشكل خطراً على سلامة الجنين، سيطلب منك الطبيب الامتناع عن الجماع وسيكون عليك الانصياع لأوامره وتعليماته حتى توصلي صغيرك إلى برّ الولادة سالماً.

لكن إياك أن تدعي هذا الوضع الجديد يؤثر في علاقتك بزوجك، فثمة أساليب عديدة تُبقيك على صلة كبيرة به وتُبقي شعلة التواصل والحب متقدة بينكما، نذكر لك منها على سبيل المثال لا الحصر: العناق والتقبيل من دون مناسبة، ومسك اليدين، ومشاهدة التلفزيون معاً، واهتمام واحدكما باحتياجات الآخر، والتشارك في إعداد الطعام، والتنزّه تحت ضوء القمر، إلخ.

يمكنك مشاهدة مقالة نقص الماء حول الجنين في الشهر التاسع

أسباب نقص ماء الجنين

  • العيوب الخلقية ومشاكل في تطور الكلى أو المسالك البولية التي قد تسبب القليل من إنتاج البول، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي.
  • مشاكل المشيمة؛ فإذا كانت المشيمة لا توفر ما يكفي من الدم والمغذيات للطفل، فقد يتوقف الطفل عن إعادة تدوير السوائل.
  • تسرب أو تمزق الأغشية؛ الذي يؤدي إلى انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي.
  • تجاوز موعد الولادة أي ما يزيد عن 42 أسبوعًا من الحمل ينتج عنه مستويات منخفضة من السائل الأمنيوسي نتيجة لانخفاض وظيفة المشيمة.
  • المشاكل الصحية للأم مثل الجفاف، أو ارتفاع ضغط الدم، أو تسمم الحمل، أو السكري، أو نقص الأكسجة المزمن يمكن أن يكون له تأثير على مستويات السائل الأمنيوسي.

شاهد أيضاً متى يكون ارتفاع السكر خطر على الجنين؟

كيف نعوض نقص ماء الجنين

يكمن تعويض الماء أو السائل الأمينوسي حول الجنين بعد معرفة السبب الذي أدى إلى ذلك، ففي بعض الحالات يمكن زيادة السائل الأمينوسي بخطوات بسيطة وفي الحالات الأخرى التي قد يكون سببها مرضيًا يكون الحل بعلاج المشكلة الأساسية وقد يلجأ الطبيب إلى الولادة أحيانًا.

وإليك الإجابة التفصيلية حول السؤال المطروح كيف نعوض نقص ماء الجنين؟

1. تعويض نقص ماء الجنين الناتج عن أسباب بسيطة

يمكن أن ينتج نقص ماء الجنين لأسباب بسيطة كالجفاف أو التعب مثلًا، بالتالي فيمكنك اتباع النصائح الاتية لزيادة كمية الماء حول الجنين:

  • اشربي كمية كافية من الماء.
  • تناولي المكملات الغذائية التي تحتوي الأرجنين (L-arginine) وهو أحد الأحماض الأمينية.
  • احصلي على قدرٍ كافٍ من الراحة، وقللي من الحركة.

2. تعويض نقص ماء الجنين الناتج عن أسباب مرضية

إليك أبرز الأسباب وعلاجاتها:

  • مشكلات في المشيمة

المشيمة هي الجزء المسؤول عن إيصال الماء والغذاء والأكسجين إلى الجنين عن طريق الحبل السري. بالتالي في حال حدوث خلل في إنتاج المشيمة للماء والغذاء فإن كمية البول عند الجنين سوف تقل وبالتالي نقص ماء الجنين.

يكون الحل بمراقبة الأم والجنين من خلال موجات دبلر فوق الصوتية، وقد يتم إبقاء الحامل في المشفى ويتم إعطاء الستيرويدات للمساعدة في اكتمال الرئتين في حال الحاجة لتعجيل الولادة.

  • خلل في الجهاز البولي عند الجنين

قد يحدث نقص ماء الجنين نتيجة وجود خلل في عمل الكلية أو المثانة أو الفتحة البولية عند الجنين، ,يكون الحل بالمتابعة الدوية وتشخيص الوضع عند الطبيب المختص، وفي هذه الحالة قد يلجأ الطبيب لإجراء عملية جراحية للجنين.

  • تمزق الأغشية المبكر

يحيط الكيس الأمينوسي بالجنين والسائل الأمينوسي، ,في حالة تمزق أغشية الكيس الأمينوسي بوقت باكر أي قبل الأسبوع 37 من الحمل، فإن ذلك يؤدي إلى نقص الماء حول الجنين.

يمكن الحد من فقدان ماء الجنين من خلال السيطرة على المشكلة، ويكون ذلك من خلال استخدام الستيرويدات، والمضادات الحيوية، والمراقبة الحثيثة للأم والجنين، وتعجيل أو تأخير الولادة بحسب وضع الحامل.

تعرف على الآثار الجانبية للرضاعة الطبيعية على الأم والجنين

تجارب نقص ماء الجنين

سنقدم لكم فيما يلي تجارب بعض السيدات، حيث ذكرت كل منهن ما حدث معها أثناء شهرها السادس، تابعوا معنا:

التجربة الأولى

تقول السيدة الأولى كنت في الأسبوع القبل الأخير من الشهر السادس شعرت بأعراض برد وحمى شديدة، ومن ثم بدأت بعض السوائل تتسرب من مهبلي، فذهبت إلى الطبيب وقام بفحصي باستخدام السونار.

لاحظ الطبيب أثناء عملية الفحص نقص في معدل الماء اللازم تواجده حول الجنين، أخبرني الطبيب بضرورة بقائي في المستشفى، للاطمئنان على حالتي من حين لآخر، وحتى تتم رعايتي بشكل جيد.

كان الطبيب يتابعني يوميا، كما أنه أجرى رسما لقلب جنيني، حتى يطمئن عليه، وقام الطبيب بكتابة بعض الأدوية لي، والتي منها حقن بيتاميتازون، مرتين كل يوم، والأن صرت في شهري السابع والأمور على ما يرام.

التجربة الثانية

تروي لنا سيدة أخرى وتقول، كنت ذاهبة إلى طبيبتي للفحص الاعتيادي، وأثناء الكشف نبهتني الطبيبة بتناقص الماء حول الجنين.

سألتني الطبيبة عن نزول بعض السوائل من منطقة المهبل، ولكنني لم أشعر، فأخبرتها بعدم حدوث ذلك، وأخبرتني الطبيبة بضرورة الاستلقاء على ظهري لفترة كبيرة من اليوم، والمحافظة على شرب كميات كافية من الماء.

تحسن الوضع بعد انتظامي بما أخبرتني به الطبيبة، ولكن في شهري الثامن عانيت من نفس المشكلة مرة أخرى، وحينئذ كان من الضروري أن تقدم الطبيبة موعد ولادتي، والحمد لله مرت الولادة على خير، وأنا وطفلي بخير.

التجربة الثالثة

تقول السيدة الثالثة، حينما أتى ميعاد الفحص الخاص بي، ذهبت إلى الطبيب، وبعد تمام الفحص أخبرني أنه لاحظ صِغر حجم الجنين عن حجمه المعتاد، والماء حوله منخفض عن المعدل الطبيعي.

استخدم الطبيب جهاز الضغط للاطمئنان على معدل ضغط الدم عندي، فوجده مرتفع، وأوصاني الطبيب بالاهتمام بشرب الماء، والإكثار من شرب العصائر، مع الراحة.

عندما أصبحت في الشهر السابع أخبرني الطبيب بضرورة تقديم موعد الولادة، فوصف لي بعض الأدوية، لكي تحفز حدوث الطلق، وتمت الولادة على خير، ولكن تم حجز طفلي في الحضانة لمدة شهر، حتى يكتمل نموه.

إقرأ أيضاً متى يلتصق الجنين بجدار الرحم بعد الترجيع

السابق
متى يبدأ مفعول حبوب زهرة الربيع ومتى تؤخذ قبل الأكل أم بعد الأكل؟
التالي
فوائد الفلفل الأبيض للمتزوجات وللمهبل وفوائد الفلفل الأبيض للكرش للتنحيف