أمراض

قلق الانفصال عند الكبار ما هو؟ وما هي أعراضه عند الكبار والمراهقين والأطفال وعلاجه؟

ستتعرف في هذا المقال على قلق الانفصال عند الكبار، حيث أن قلق الانفصال يعد الأكثر شيوعًا من بين أمراض القلق وتنتشر لدى 4% من الأطفال حيث يعاني الطفل من أزمة الهلع المعطل والشّلل حينما يُلزم ويُرغم على الانفصال عن والديه والخروج من البيت الآمن والمحمي أو المصان، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن قلق الانفصال عند الكبار.

قلق الانفصال العاطفي

قلق الانفصال Separation anxiety اضطراب نفسي يعاني فيه المريض من التوتر والخوف المفرط من الانفصال عن شخص معين أو مجموعة من الأشخاص أو حتى حيوان أليف، بعبارة أخرى هو المبالغة في إظهار الهلع والخوف عند مواجهة أي نوع من أنواع الانفصال سواء عن شخص معين أو منزل أو شيء، ويختلف مستوى هذا القلق بين الشعور بعدم الراحة السابق للانفصال وبين القلق والخوف التام منه وذلك باختلاف درجات تطور الحالة المرضية.

لا يعتبر قلق الانفصال عن الرضع اضطراباً أو طيفاً من اضطراب قلق الانفصال، وإنما هو قلق طبيعي ناتج عن عدم إدراكه لديمومة الأشياء، أي عدم معرفته أن الشيء يظل موجوداً حتى عندما لا يكون ضمن مجال رؤيته، بمعنى أنه يعتقد بأن أمه عندما تذهب فإنها لن تعود مجدداً، مع ذلك قد تلعب طريقة تعامل الأم مع قلقل الانفصال عن الرضيع دوراً في تطوير اضطراب قلق الانفصال في مراحل عمرية لاحقة.

قلق الانفصال عند الكبار

قلق الانفصال اضطراب متفاوت من حيث شدته ودرجته، ولكن في الحالات المرضية يتم تشخيصه من قبل طبيب نفسي أو أخصائي نفسي، وتنقسم هذه الأعراض بين إلى نفسية وجسدية وهي:

الأعراض النفسية لاضطراب قلق الانفصال:

  1. الأفكار السلبية: مثل توهم فقدان الشخص المتعلق به أو إصابته بحادث مؤلم، من الممكن أن يصاحب هذه الفكرة أعراض جسدية تتمثل بالشعور بوخز في أطراف الأصابع وتنميل في الرأس.
  2. التعلق المفرط: أي الرغبة بالبقاء بشكل دائم ومستمر مع شخص معين ويصاحب هذا العارض باضطراب مفرط في المشاعر كالاكتئاب والخوف عند ابتعاد الشخص المتعلق به.
  3. الخوف الشديد من الوحدة: عند إصابة الشخص باضطراب قلق الانفصال عن شخص معين فإنه يشعر بالخوف من البقاء وحيداً في مكان لا يتواجد فيه الشخص المتعلق به.
  4. الغيرة وحب التملك: يكون لدى الشخص المصاب باضطراب قلق انفصال شعور بالغيرة وحب التملك والسيطرة على الشخص المتعلق به، والشعور بحالة عصبية هستيرية في حال اهتمام هذا الشخص بأحد آخر.
  5. نوبات هلع: قد يتعرض المصاب بقلق الانفصال لنوبات هلع وخوف شديد عندما يقوم الشخص المتعلق به بالابتعاد عنه أو تهديده بالانفصال عنه أو اهتمامه بشخص آخر.
  6. الأرق: يمكن أن يعاني المصاب بقلق الانفصال من أرق وعدم القدرة على النوم إذا كان بعيداً عن الشخص المتعلق به أو نتيجة تكرار الكوابيس التي تتعلق بانفصاله عن الشخص المتعلق به.

شاهد أيضاً كيفية علاج خوف الاطفال من المدرسة

قلق الانفصال عند الأطفال

يرفُض العديد من الأطفال الذين يُعانون من اضطراب القلق الذهابَ إلى المدرسة،وقد يكون لديهم اضطراب قلق الانفصال أو القلق الاجتماعيّ أو اضطراب الهلع أو توليفة من هذه الاضطرابات.

يتحدَّث بعض الأطفال حول القلقِ لديهم بشكلٍ مُحدَّد،فعلى سبيل المثال، قد يقول الطفل “أنا أشعر بالقلق من أنني لن أراك مَرَّةً أخرى” (قلق الانفصال)، أو “أنا أشعر بالقلق من أن يسخَر الأطفال منِّي” (اضطراب القلق الاجتماعي)؛ولكن يشكُوا معظم الأطفال من أعراضٍ بدنيَّة مثل ألم المعدة،وغالبًا ما يكون هؤلاء الأطفال يقولون الحقيقة، وذلك لأنَّ القلق يُسبب ألمًا في المعدة وغثياناً وصداعاً عند الأطفال غالبًا.

يُعاني العديد من الأطفال الذين لديهم اضطراب القلق من هذا الأمر إلى مرحلة البلوغ،ولكن مع المُعالَجة المبكرة، يتعلم العديد منهم كيف يضبطون القلق.

تعرف على اضرار السهر على صحة الاطفال

علاج قلق الانفصال عند الأطفال

إذا كان القلق خفيفاً فغالباً ما يكون كل ما يحتاج إليه الفرد المصاب هُوَ العلاج السُّلُوكي لوحده، حيث يقُوم أخصائي المعالجة بتعريض الطفل أو المراهق إلى الحالة التي تُحرِّض القلق، كذلك يُساعدهم على البقاء ضمن هذه الحالة، هكذا تُصبِح استجاباتهم أقل شدَّةً ويشعرون بقلق أقلّ، فعند الاقتضاء تكون مُعالَجَة القلق عندَ الآباء في نفس الوقت مفيدة في الغالب.

إذا كان القلق شديد فقَد يَجري استخدَام الأدوية، ينطوي الخيار الأول غالباً إذا احتاج المصاب إلى مُعالجة لفترة طويلة، على نوع من مضادَّات الاكتئاب يسمى مُثبِّط استرداد السيروتونين الانتقائي، مثل فلوكستين أو سيرترالين، يستطيع معظم المراهقين أخذ مُثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة بدون أيَّة مشاكل، لكن قد يُعاني بعض الأطفال من ألم في المعدة أو إسهَال أو أرق أو يكتسبون وزناً زائداً، كذلك عدد قليل منهم يصبحوا متململين أو أكثر اندفاعاً.

إقرأ أيضاً كيف أحبب ابنتي بالمدرسة

السابق
أول علامات سرطان الثدي ظهوراً, وما هي أعراض سرطان الثدي الحميد؟
التالي
حبوب تنزيل الدورة خلال ساعة، وأعشاب تنزيل الدورة الشهرية والحمل