أدعية

قول لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين, شرح الدعاء وفضله

قول لا إله إلا أنت سبحانك

قول لا إله إلا أنت سبحانك: ستتعرف في هذا المقال عل فضل قول لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين, وورد قول “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنتُ من الظالمين” في سورة الأنبياء على لسان سيدنا يونس عليه السلام عندما كان في بطن الحوت؛ وقد ورد أن قول العبد لهذا الدعاء فضل عظيم، وخيرًا كثير.

شرح دعاء “لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين”

دعاء عظيم له العديد من المعانى والعبارات التى تشمل العديد من العبادة لله تعالى، وبالتالي فإن فضله عظيم جدا اذا تمت المداومة على تلاوته.
فأوله توحيد لله تعالى بعبارة “لا إله إلا أنت” والتوحيد لله تقرب إليه واعتراف بربوبيته وحده جل جلاله، وأيضا التسبيح إليه ومناجاة سبحانه وتعالى.
وختم الدعاء من خلال “أنى كنت من الظالمين”، وهو اعتراف بالندم، والاستغفار له وتكفير عن الذنوب، فبالتالى الدعاء يشمل ثلاثة عبادات فى كلمة قصيرة لا تطلب سوى الحرص على مداومتها.

معجزات لا إله إلا أنت سُبْحَانَكَ إِنِّي كنت من الظَّالِمِينَ

  • على الإنسان أن يلجأ إلى الله ولا يفقد الأمل في حل المشاكل والأزمات.
  •  وعليه أن يصلي ويقترب من الله تعالى، وهناك العديد من المعجزات من الدعاء المعروف لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  •  خير ما يتشبث به العبد هو التخلص من الهموم والأحزان والتخلص من الضيق والخروج من الشدائد والمصائب.
  •  وتحقيق الأمنيات، والسعي إلى التوفيق من الله تعالى.
  •  حيث يشعر المؤمن بالراحة والطمأنينة والطمأنينة عند يلجأ إلى خالقه.
  •  ويشعر بالسعادة والفرح عندما يعتمد عليه.
  • والدعاء يدل على أهمية التوحيد عند الله، وإحساس عظمة الخالق.
  • وأنه هو الإله الواحد الحق الذي لا إله آخر، وهو القائد الذي ينهى عنه وهو العقاب والثواب.
  •  القدير على العبيد هو المعطي الكريم، ويبقى الرجاء في رحمته.
  • وعلى المسلم أن يحرص على أداء هذا الدعاء كما ورد في صيغته لما له من أثر كبير وفضل.
  • وقد اشتملت صيغة الدعاء على أسباب الإجابة وهي الإيمان بالله تعالى وحده.
  •  وكمال التوحيد لله تعالى، حيث تضمنت آداب الدعاء لبركاته ومدحه.
  •  إذ يعتبر من أسباب التخلص من الحزن والقلق والضيق والحزن وتسكين الضيق وإعانته على حاجته.
  • يبين الحديث ضرورة اعتراف العبد بخطاياه وأخطائه، والصلاة بإخلاص وإخلاص في التوبة والعودة إلى الله تعالى.
  •  حيث يعتبر سبباً للخلاص من ضائقة وخراب وصعوبات الحياة.
  •  ويجب على العبد أن يعلم الذنوب والنواقص في حق الله هي سبب حدوث المصائب وزوال النعم من العبد وظهور الاستياء.
  • قال ابن القيم رحمه الله عن فضل هذا الدعاء أيضًا: (أما دعاء ذو ​​النون سيدنا يونس فهو في كمال التوحيد والإخلاص لله تعالى، واعتراف العبد بظلمه وذنبه هو أقوى دواء للكرب والضيق والهم والحزن، وسبيل الله عز وجل في قضاء الحاجات).

يمكنك مشاهدة مقالة أفضل الدعاء اَخر الليل

لا إله إلا أنت سُبْحَانَكَ إِنِّي كنت من الظالمين 40 مرة

ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم أحاديث في فضل دعاء لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين في تحقيق الدعوات والاستجابة السريعة لكافة ما يحتاج اليه المسلم ، وقد روي في ذلك أن عدد الاربعون اذا دعا به المسلم هذا الدعاء وهو في أثناء المرض ومات على هذا المرض يحسب له أجر شهيد ، ولكن لم ترد أحاديث صحيحة عن خاتم المرسلين تفيد استحباب عدد معين لهذا الدعاء بالرغم من ما له من فضل وثواب من الخالق سبحانه .

روى الحاكم في مستدركه مرفوعا: أيما مسلم دعا بها -يعني دعوة يونس عليه السلام- في مرضه أربعين مرة فمات في مرضه ذلك أعطي أجر شهيد، وإن برئ برئ وقد غفر له جميع ذنوبه. ضعفه الألباني .

تعرف على أفضل دعاء يوم عرفة

لا إله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين 1000 مرة

تكرار الدعاء من الامور المستحبة والتي تم ذكرها في الاحاديث القدسية عن الله عز وجل ، اذ ان سبحانه وتعالى يحب العبد اللحوح الذي يكثر من الدعاء والاستعانة برب العالمين في كل شئ ، وعند قول المسلم دعاء ذي النون لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين مائة مرة فان الله تعالى يكشف عنه الغم ، فضلا عن الفوز بثواب الدعاء الذي يضع صاحبه تحت رحمة وكنف الخالق الرحمن الرحيم .

(وعن سعد رضي الله عنه قال: كنا جلوسًا عند النبي صل الله عليه وسلم، فقال: ألا أخبرك بشيء إذا نزل برجل منكم في كرب، أو بلاء من بلايا الدنيا دعا به يفرج عنه؟ فقيل له: بلى، فقال: دعاء ذي النون: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)

إقرأ أيضاً أفضل دعاء يوم الجمعة

مجربات لا إله إلا أنت سبحانك اني كنت من الظَّالِمِينَ

  • دعاء قضاء الحوائج ممّا ورد عن الرّسول عليه السّلام من السّنة، وما ورد في القرآن الكريم في قضاء الحاجات ما يأتي: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ وهي دعوةُ ذي النُّونِ إذ هوَ في بَطنِ الحوتِ، فإنَّهُ لم يدعُ بِها مسلمٌ ربَّهُ في شيءٍ قطُّ إلَّا استَجابَ لَهُ.
  • هذا الدعاء له فضل عظيم له علمه المؤمن ما تركه ابدا، روى عن سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم أنه لم يدع مسلما بهذا الدعاء إلا استجاب الله عز وجل له ، وهذا يدل على فضل هذا الدعاء وان الله عز وجل يستجيب لمن دعا بهذه الكلمات الطاهرة المباركة، سبحانك يارب اللهم ارزقنا استجابة الدعاء يا كريم، ودائما ما يكون هذا الدعاء سببا في تفريج الهموم والكروب وقضاء الحوائج بإذن الله تعالى، تمسك أخي المسلم بهذا الدعاء حتى تفوز في الحياة الدنيا والآخرة.
  • تتعدد حاجات الإنسان في الدنيا وأيضا في الآخرة ، وتختلف من انسان لأخر وفقا لحاجته أو لما يريده أو وفقا لشخصيته وظروف بيئته ونشأته، ووفقا لما لديه من إمكانيات. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِين وهي دعوةُ ذي النُّونِ إذ هوَ في بَطنِ الحوتِ، فإنَّهُ لم يدعُ بِها مسلمٌ ربَّهُ في شيءٍ قطُّ إلَّا استَجابَ لَهُ.

يمكنك الإطلاع على أفضل دعاء مستجاب

السابق
فتح حساب في البنك الأهلي المصري عن طريق النت أون لاين
التالي
التهاب الكبد الوبائي A وهل هو معدي وما الفرق بين التهاب الكبد A B C