منوعات

عدد كريات الدم البيضاء إلى 50000

ستتعرف في هذا المقال على ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 50000, حيث تشكل كريات الدم البيضاء (White Blood Cells) ما يقارب 1% من مجمل خلايا الدم في جسم الإنسان، وتنقسم إلى عدة أنواع مختلفة وهي الخلايا اللمفاوية، والخلايا القاعدية، والخلايا الحامضية، والخلايا المتعادلة، والخلايا الوحيدة، ولكل نوعٍ منها وظيفة معينة, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 50000.

هل ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير

إن ارتفاع كريات الدم البيضاء عن المستوى الطبيعي ولفترات طويلة يؤدي إلى تراكمها على جدران الشرايين فيؤثر ذلك سلبًا على جهاز الدوران، وكثافة الدم، وأعداد الخلايا التي تزيد من حدة الالتهاب في الجسم.

إليك أهم أضرار ارتفاع كريات الدم البيضاء في الجسم:

  • زيادة خطر أمراض القلب

إن تراكم كريات الدم على جدران الشرايين يؤدي مع مرور الوقت إلى إغلاقها، وبالتالي يزداد خطر تكون الجلطات، ويزداد خطر الجلطة القلبية.

إن ارتفاع كريات الدم البيضاء تزامنًا مع حدوث الجلطة القلبية يزيد من خطر الوفاة خلال شهر مقارنةً بمرضى الجلطة القلبية الذين لم ترتفع عندهم كريات الدم البيضاء بشكل مزمن وكبير.

  • زيادة خطر مرض السكري

إن زيادة عدد كريات الدم المزمن يعد عاملًا من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، فإنه بحسب النظريات فإن النشاط المزمن للجهاز المناعي وارتفاع كريات الدم البيضاء يؤثر سلبًا على استجابة الخلايا للأنسولين ويزيد من مقاومتها له، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان

إن من أضرار ارتفاع كريات الدم أنها قد تزيد خطر الإصابة بالسرطان ومن ضمنها سرطان الثدي؛ إذ وجد أنه يوجد علاقة طردية بين ارتفاع كريات الدم البيضاء وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي عند النساء بعد سن اليأس

  • زيادة خطر الوفاة عند المرضى الذين يتعالجون بغسيل الكلى

إن ارتفاع كريات الدم  المزمن يؤثر سلبًا على الكليتين أيضًا، فيؤدي ارتفاعها إلى زيادة خطر معدلات الوفيات عند المرضى الذين يتعالجون بغسيل الكلى.

  • زيادة خطر الوفاة

بشكلٍ عام فإن من أضرار ارتفاع كريات الدم البيضاء المزمن هو زيادة معدلات الوفاة لأي سببًا كان ارتفاعها وخاصةً عند كبار السن.

يمكنك مشاهدة مقالة عندما لا تنجح كريات الدم البيضاء في القضاء على الجراثيم

ايهما اخطر ارتفاع كريات الدم الحمراء أم البيضاء

تعتبر كريات الدم هي الاخطر لانها قد يعطي دلالة على إصابة الإنسان بالأمراض، فبعض الأمراض، مثل: الإيدز والسرطان تعمل على إضعاف جهاز المناعة بشكل كبير، فينتج عنه نقص في عدد كريات الدم البيضاء وفرصة أعلى للإصابة بالأمراض.

ويكون هناك ارتفاع في عدد خلايا الدم البيضاء في بعض الأمراض الأخرى، مثل: متلازمة خلل التنسج النقوي أو متلازمة التكاثر النقي.

وهناك بعض العوامل الغير مرضية التي تؤدي إلى اختلال عدد كريات الدم البيضاء، مثل: تناول بعض الأدوية، أو التوتر، أو الحمل.

شاهد أيضاً كيفية علاج نقص كريات الدم البيضاء وكيفية زيادته

كريات الدم البيضاء في حالة السرطان

إن نوع كريات الدم  المسؤول عن القيام بالدفاع عن الجسم يعرف بالعدلات (Neutrophils)، ففي حال انخفاض عدد هذا النوع من كريات الدم ي الجسم عندها سيعاني الفرد من مواجهة بعض الصعوبات في القدرة على محاربة مسببات المرض والعدوى التي قد تهاجمه.

تعرف هذه الحالة باسم انخفاض عدد العدلات (Neutropenia)، وبهذا يكون الجسم معرض للإصابة بأي عدوى بسهولة، وغالبًا ما يكون عدد هذا النوع من كريات الدم البيضاء في مثل هذه الحالة لا يتجاوز 1000 من العدلات في مايكرولتر من الدم.

قد تعاني بعض الحالات الأخرى من قلة العدلات الشديدة التي يكون فيها عدد كريات الدم  لا يتجاوز 500 من العدلات في مايكرولتر من الدم، وبهذه الحالة تصبح البكتيريا الطبيعية الموجودة في الفم والجلد، والأمعاء تشكل خطرًا على الفرد المصاب، وتكون السبب وراء إصابته ببعض الالتهابات الخطيرة.

قد يصاب معظم الأفراد الذين يعانون من مرض السرطان من انخفاض عدد كريات الدم البيضاء (Leukopenia) لديهم، وذلك إما أن يكون بسبب مرض السرطان نفسه، أو أنه ناجم عن خضوعهم لبعض العلاجات المختلفة للشفاء من مرض السرطان هذا.

من الممكن أن يكون قد تشكل السرطان في داخل نخاع العظم مما أدى إلى التسبب في انخفاض عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان المتمثل بعدد العدلات، وأما بالنسبة للعلاج الذي ينجم عنه انخفاض عدد الكريات البيضاء هذه، فهو العلاج الكيميائي الذي يلجأ إليه الأطباء المختصين لتخلص من السرطان.

إذ أن أدوية العلاج الكيميائي تقوم بإبطاء إنتاج كريات الدم السليمة من نخاع العظم الذي يعد المسؤول عن عملية إنتاجها، بالتالي قد يكون أحد أسباب انخفاض عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان.

ننصحك بقراءة أسباب زيادة كريات الدم البيضاء وآثارها الجانبية

ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 35000

  • كما ذكرنا سابقاً فإن الحد الطبيعي لعدد كريات الدم البيضاء يتراوح بين 4500 إلى 1100، وقد تزيد قليلاً في حالة إصابة الجسم بعدوى أو مواجهة مرض أو إصابة.
  • ولكن في حالة ارتفاع العدد إلى أكثر من 30000 يجب زيارة الطبيب فوراً.
  • خاصة إذا لم يكن المريض يجري الفحوصات الطبية بشكل دوري ويعرض نتائجها على الطبيب.
  •  أسباب الارتفاع غير المعقول في كريات الدم  ليست قليلة وفي معظم الحالات قد تحمل احتمالات الإصابة بأمراض خطيرة للغاية مثل سرطان الدم.
  • ولذلك يجب في هذه الحالة زيارة الطبيب فوراً وفي أقرب فرصة ممكنة للاطمئنان.

عدد كريات الدم البيضاء 30,000

يختلف المعدل الطبيعي لعدد كرات الدم لكل شخص وفقًا للعمر، كما أنه من الممكن أن يتفاوت المعدل الطبيعي لنسبة كرات الدم البيضاء وتكون:

  • للأطفال حديثي الولادة تتراوح من 9 آلاف حتى 30 ألف.
  • للأطفال الأقل من سن السنتين تتراوح من 6200 حتى 17 ألف، للأطفال الأكثر من سن السنتين والبالغين تتراوح من 5 آلاف حتى 10 آلاف.

إقرأ أيضاً كريات الدم البيضاء 2000 وما هي وظيفتها في خلايا الدم

ارتفاع كريات الدم البيضاء إلى 25000

إن ارتفاع كريات الدم إلى 22000 أو 25000 يعتبر أمر غير طبيعي، وتعتبر كريات الدم البيضاء جزء من جهاز المناعة وتعمل على محاربة العدوى والأمراض المختلفة حيث ينتج الجسم العديد من كريات الدم البيضاء من أجل محاربة البكتيريا والفيروسات وغيرها من مسببات العدوى.

ننصحك بقراءة نسبة كريات الدم البيضاء الطبيعية للحامل وأسباب وأعراض ارتفاعها

السابق
تجربتي مع التهاب اللفافة الأخمصية
التالي
تجربتي مع القولون العصبي والاكتئاب