منوعات

كل ماتريد معرفته عن مفعول التلبينة ما هي الامراض التي تعالجها التلبينه؟

مفعول التلبينة

 تحتوي التلبينة علي الشعير والعسل والحليب والتي لها دور كبير جدا في علاج الكثير من الامراض التي سنتعرف عليها , وماهي ابرز الامراض التي يتم علاجها بواسطة مفعول التلبينة.

مفعول التلبينة في خفض ضغط الدم

يبدأ مفعول التلبينة الحفاظ على كمية الصوديوم بشكل منخفض مما يعمل علي خفض ضغط الدم المرتفع. ومن ابرز فوائد مفعول التلبينة الاتي :-

مفعول التلبينة في تعزز صحة العظام

تعمل التلبينة علي تعزيز صحة العظام، وذلك لأنها تحوي علي ( الحديد، والفوسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والزنك ) والتي تعمل على تحسين بنية العظام وقوتها.
حيث أن التوازن الطبيعي بين الفوسفات والكالسيوم ضروري لصحة العظام.

كما تساعد التلبينة علي تحسين صحة العظام ، مما يحسن من صحة المفاصل ويحميها من الهشاشة.

مفعول التلبينة في تعزيز صحة القلب

يبدأ مفعول التلبينة علي تعزيز صحة القلب، وذلك لأنها تحتوي على البوتاسيوم، والفولات (Folate)، وفيتامين ب6 (Pyridoxine)، وجميع تلك المكونات تدعم صحة القلب. كما أن الألياف في التلبينة تساعد على خفض الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

اقرأ ” تجربتي مع التلبينة يوميا

مفعول التلبينة في خفض مستوي الكوليسترول

يبدأ مفعول التلبينة في  انخفاض مستوي الكوليسترول في الدم والدهون الحشوية، مما يقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
كما تعمل ألياف البيتا غلوكان الموجودة في التلبينة تقوم أيضًا علي خفض الكولسترول الضار عن طريق ربط الأحماض الصفراوية وإزالتها من الجسم.

مفعول التلبينة في الوقاية من السرطان

تحتوي التلبينة علي عنصر السيلينيوم الغير موجود في معظم الأطعمة، ولكن يمكن العثور عليه في التلبينة، وهو يلعب دورًا في تحسين وظيفة أنزيم الكبد، مما يساعد على إزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم. بالإضافة إلى ذلك يعمل السيلينيوم كمساعد في منع الالتهابات، وقد يقلل من معدلات نمو الورم، وتحسين الاستجابة المناعية للعدوى عن طريق تحفيز إنتاج الخلايا التائية القاتلة.

 

مفعول التلبينة في علاج السحر

اشارت الدراسات الي وجود مفعول للتلبينة علي السحر حيث أنها لها تأثير على الاكتئاب والذي يعد الوسواس القهري ذو صلة به من حيث كونهما أمراض وجدانية وما يحدث من خلل كيميائي ويمكن تناولها وهي في شكل ملعقتين من دقيق الشعير حيث تحتوي على بوتاسيوم وماغنسيوم يؤثران على الموصلات العصبية ذلك لأن نقص البوتاسيوم ربما يسبب العصبية وسرعة الغضب وكذلك أيضا فيتامين (ب).
كما تعمل على رفع نسبة السيروتونين في الجسم والتي بدورها تقوم بتحسين الحالة النفسية والمزاجية للفرد.

مفعول التلبينة للسمنة

اشارت الابحاث الي وجود مفعول للتلبينة علي نقص الوزن وتساعد بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد؛ حيث أن التلبينة تقلل من الشعور بالجوع من خلال احتوائها على نسبة عالية من الأكارميوم والمعادن التي تتحكم في معدلات الأنسولين في الدم.

ولا يمكن لعشبة التلبينة ان تزيد زيادة الوزن، لأنها تعطي الشعور بالامتلاء لفترات طويلة عند تناولها ، بالإضافة إلى انها تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، والأحماض التي تهدئ تقلصات المعدة فتقلل الشعور بالجوع.

 

مفعول التلبينة علي الاكتئاب

يحتوي الشعير على البوتاسيوم والمغنيسوم والتي لها تأثير في الموصلات العصبية في الدماغ والتي تخفف من أعراض الاكتئاب، حيث يسبب نقص البوتاسيوم الاكتئاب والحزن ويزيد حدة العصبية والانفعال والغضب عند المصاب، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B، والذي يؤدي نقصه إلى تأخر العملية الفيسيولوجية لوصل نبضات الأعصاب الكهربائية في الدماغ مما يُسبب الاكتئاب، كما يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية مثل فيتامين A، وفيتامين E. , وبالتالي ثبت مفعول التلبينة في علاج الاكتئاب

 

أهمية مفعول التلبينة من السنة

ذكر البخاري في صحيحه: (عنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا كَانَتْ إِذَا مَاتَ الْمَيِّتُ مِنْ أَهْلِهَا فَاجْتَمَعَ لِذَلِكَ النِّسَاءُ، ثُمَّ تَفَرَّقْنَ إِلا أَهْلَهَا وَخَاصَّتَهَا، أَمَرَتْ بِبُرْمَةٍ مِنْ تَلْبِينَةٍ فَطُبِخَتْ، ثُمَّ صُنِعَ ثَرِيدٌ فَصُبَّتْ التَّلْبِينَةُ عَلَيْهَا، ثُمَّ قَالَتْ: كُلْنَ مِنْهَا، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: (التَّلْبِينَةُ مُجِمَّةٌ لِفُؤَادِ الْمَرِيضِ، تَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ)

انصحك بقراءة موضوع ” مكونات التلبينة النبوية

السابق
دورتي غير منتظمة كيف اعرف ايام التبويض للحمل بولد ؟
التالي
علاج حموضة الدم