أمراض

كم عدد المصابين بجدري القرود في العالم؟ وما علاقة جدري القرود بالمثليين؟

كم عدد المصابين بجدري القرود

كم عدد المصابين بجدري القرود في العالم: ستتعرف في هذا المقال على كم عدد المصابين بجدري القرود في العالم, حيث قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الأحد، إنها تلقت تقارير عن 257 حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة، وحوالي 120 حالة مشتبه بها، في 23 دولة، لم يستوطن الفيروس فيها، حتى يوم الخميس, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن كم عدد المصابين بجدري القرود في العالم.

مرض الجدري

إن مرض الجدري هو مرضٌ معدٍ ومُشوِّه وعادةً ما يكون مميتًا وقد أصاب البشر لآلاف السنيين. وقد تم القضاء على مرض الجدري الذي يُصيب البشر بشكلٍ طبيعي في جميع أنحاء العالم بحلول عام 1980، نتيجة حملة تحصين عالمية غير مسبوقة.

تم الاحتفاظ بعينات من فيروس الجدري لأغراض البحث. وقد أتاح التقدم في البيولوجيا التخليقية إمكانية تخليق الجدري من مُتواليات الأحماض الأمينية المنشورة. وقد أثار ذلك مخاوف من إمكانية استخدام الجدري في يوم من الأيام كعامل من عوامل الحرب البيولوجية.

لا يوجد دواء أو علاج للجدري. ورغم وجود لقاح يقي من الجدري، إلا أن مخاطر الآثار الجانبية للقاح مرتفعة للغاية على نحو لا يبرر إجراء تطعيم روتيني للأشخاص الذين تنخفض مخاطر تعرضهم لفيروس الجدري.

يمكنك مشاهدة مقالة المُضادّ الحيويّ والفيروس

هل جدري القرود قاتل

إذا كنت لا تزال تعاني من جائحة كوفيد، يؤسفني أن أخبرك أن ثمة فيروساً آخر، يجب أن نسيطر عليه قبل أن يتفاقم الوضع ويتفشى أكثر.

إنه جدري القرود، وهناك حوالي 80 حالة مؤكدة في 11 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة التي لم يكن من المتوقع ظهور إصابات بمثل هذا المرض فيها.

ما الذي يحدث وهل حان الوقت لكي نشعر بالقلق أم نسعد لأننا تجاوزنا كوفيد أخيراً؟

لنكن واضحين: هذا ليس نوعاً جديداً من كوفيد ولسنا على أبواب إغلاق عام لاحتواء جدري القرود، لكنه انتشار غير عادي وغير مسبوق لهذا المرض.

لقد فاجأ هذا المرض العلماء المتخصصين في الأمراض، ودائماً ما يصبح مصدراً للقلق عندما يغير الفيروس سلوكه.

جدري القرود أسبابه

يتطور مرض جدري القرود نتيجة الإصابة بفيروس جدري القرود (بالإنجليزية: Monkeypox Virus)، وهو فيروس ينتمي إلى عائلة الفيروسات الجدرية (بالإنجليزية: Poxviridae). لا يزال المصدر الطبيعي لفيروس جدري القرود غير معروف، إلا أنه يعتقد أن أنواعاً من القوارض الإفريقية تلعب دوراً في نقل هذا الفيروس.

آلية انتشار مرض جدري القرود

ينتشر مرض جدري القرود إلى البشر عن طريق التلامس مع الفيروس المسبب سواء عن طريق

  • ملامسة شخص آخر مصاب.
  • وملامسة الحيوانات المصابة.
  • ملامسة الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس.

يدخل الفيروس إلى الجسم عن طريق الجلد المتشقق أو المجروح، أو عن طريق المجاري التنفسية، أو عن طريق الأغشية المخاطية في الأنف والفم والعينين.

تعرف على مصل فاريفاكس لعلاج الجدري

جدري القرود كيف ينتقل

ينتقل المرض إلى الشخص عند مخالطة المصابين بالفيروس. وقد يدخل الفيروس الجسم عن طريق تشققات البشرة، أو المجرى التنفسي، أو عبر العينين، أو الأنف، أو الفم.

وبينما لم يتم تسجيل المرض سابقا بوصفه واحدا من الأمراض المنقولة جنسيا، لكن العدوى به يمكن أن تحدث عن طريق الاتصال المباشر أثناء ممارسة الجنس.

كما يمكن أن ينتقل المرض من حيوان مصاب، مثل القرود والجرذان والسناجب، إلى الإنسان أو من على الأسطح والأشياء ملوثة بالفيروس مثل الفراش والملابس.

جدري القرود أعراض

على الرغم من تشابه أعراض مرض جدري القرود مع الأعراض الناتجة عن مرض الجدري، إلا أنها تكون أخف، مع اختلاف وحيد يتضمن تورم العقد اللمفية نتيجة الإصابة بجدري القرود.

تتراوح فترة حضانة فيروس جدري القرود عادة مدة 7- 14 يوم، إلا أنها يمكن أيضاً أن تتراوح بين 5- 21 يوم قبل بدء ظهور الأعراض، والتي تشمل ما يلي:

  • حمى.
  • صداع.
  • آلام العضلات.
  • ألم الظهر.
  • تورم العقد اللمفاوية.
  • قشعريرة.
  • تعب وإرهاق.

يبدأ الطفح الجلدي بالظهور بعد مدة 1- 3 أيام أو أكثر من إصابة المريض بالحمى، والذي غالباً ما يظهر على الوجه أولاً، ثم يبدأ بالانتشار إلى باقي أجزاء الجسم، ويمر الطفح الجلدي بعدة مراحل قبل أن يسقط عن الجلد، حيث تتضمن هذه المراحل ما يلي:

  • البقع (بالإنجليزية: Macules).
  • الحطاطات (بالإنجليزية: Papules).
  • الحويصلات (بالإنجليزية: Vesicles).
  • البثرات (بالإنجليزية: Pustules).
  • التقشرات (بالإنجليزية: Scabs).

يستمر المرض عادة مدة تتراوح بين 2- 4 أسابيع.

ننصحك بقراءة الجدري المائي

جدري القرود المثليين

منذ بداية انتشار المرض توجهت الأنظار إلى المثليين جنسياً، وركز مسؤولو الصحة على دراسة الحالات المنتشرة بين المثليين. وكان ذلك لعدة أسباب:

1. حالات متعددة بين المثليين جنسياً

لعل السبب الرئيس الذي دفع الخبراء إلى الربط ما بين جدري القرود والمثلية الجنسية هو انتشار هذا المرض بشكل كبير بين المثليين جنسياً، فقد تم رصد نسبة ملحوظة من الحالات الحديثة في المملكة المتحدة وأوروبا في أوساط الرجال المثليين وثنائيي الجنس، وفقاً لما ورد في موقع Daily Mail.

حتى إن بريطانيا قد بدأت باتخاذ الإجراءات للحد من انتشار المرض، وذلك عبر إعطاء لقاح جدري القرود للمثليين.

ووفقاً لوكالة رويترز، فقد كشفت السلطات في إسبانيا أن معظم حالات الإصابة بجدري القرود كانت مرتبطة بحمام “ساونا” يرتاده مثليو الجنس.

2. طريقة انتشار المرض

ووفقاً لخبير الأمراض المعدية في كلية لندن للصحة والطب، البروفيسور جيمي ويتوورث، لا نزال بحاجة ماسة لمعرفة ما إذا كان هذا النوع من جدري القرود ينتشر “بطريقة جديدة”.

فعادة ما ينتشر جدري القرود من شخص لآخر من خلال الاتصال الوثيق للغاية؛ إذ يمكن التقاط الفيروس من فوق الأسطح أو الفُرُش أو الملابس أو إفرازات الجهاز التنفسي، ولكن من السهل بشكل خاص انتقال الفيروس عن طريق ملامسة الجلد للجلد.

أما عن سبب التركيز على الرجال المثليين جنسياً، فقد قال ويتوورث: “يمكنك أن تتخيل أن المرض من الممكن أن ينتقل إلى امرأة تعيش في المنزل نفسه مع شخص مصاب، لكننا لم نر ذلك حتى الآن”. وأضاف: “هذا ما يجعلنا نشك قليلاً في أن عدوى جدري القرود من الممكن أن تنتقل عبر التواصل الجنسي، لكننا بحاجة إلى المزيد من الدراسة لاكتشاف ذلك”.

أما عالمة الأوبئة في المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أندريا ماكولوم، فقد حققت لسنوات في تفشي مرض جدري القرود في 4 بلدان إفريقية مختلفة، وقالت حول تفشي المرض بين المثليين لموقع Insider: “على الرغم من وجود الكثير من الأسئلة في الوقت الحالي حول مجموعات معينة من الأشخاص الذين ينتشر بينهم المرض (تعني المثليين)، وعن كيفية انتشاره، إلا أنني أعتقد أن ما نشهده حالياً يتفق تماماً مع ما نعرفه عن الفيروس؛ فهو ينتشر عبر الاتصال الوثيق للغاية”.

ويمكن أن يكون هذا الاتصال بلعاب شخص آخر أو دمه أو الجدري نفسه، فالطفح الجلدي الذي يصاب به الأشخاص المصابون بجدري القرود؛ مُعدٍ بشكل كبير.

3. أماكن ظهور الطفح الجلدي

عدا عن ذلك، يميل الطفح الجلدي الناتج عن جدري القرود عادةً إلى الظهور على الوجه وراحتي اليدين وأسفل القدمين. لكن وفقاً للتقارير الحديثة حول الحالات المنتشرة في أوروبا، فإن الطفح منتشر في كثير من الحالات في الأعضاء التناسلية والفخذ والجلد حول فتحة الشرج، وقد يكون ذلك سبب آخر يدعو الخبراء إلى الربط بين المثلية الجنسية وجدري القرود.

يمكنك الإطلاع على هل ينتمي فيروس الجدري إلى الفيروسات الارتجاعية

السابق
اعراض التوحد عند الرضع، ومتى تظهر أعراض التوحد عند الرضع؟ وعلاجه
التالي
تجربتي مع استئصال الرحم، ونسبة نجاح العملية وأين تذهب البويضة بعد الاستئصال؟