التغذية

كم نسبة الكربوهيدرات في البطاطس ؟

كم نسبة الكربوهيدرات في البطاطس ؟

كم نسبة الكربوهيدرات في البطاطس ؟ معظم الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالمواد الغذائية مثل البطاطس لها دور مرحب به في اتباع نظام غذائي صحي، أن الكربوهيدرات الموجودة في البطاطس ليست خياراً جيداً لأي شخص مصاب بمرض السكري أو مرض السكري أو يحتاج إلى الحفاظ على توازن السكر في دمها.

الفوائد الصحية للبطاطس

تعد البطاطس غنية جداً بمكون البوتاسيوم، والذي يعمل ضد الصوديوم للمساعدة في تنظيم ضغط الدم وتوازن السوائل، يعتبر البوتاسيوم هام جداً أيضاً للعضلات .

البطاطس أيضاً غنية بفيتامين سي والذي يعتبر ذو أهمية شديدة وظيفة الجهاز المناعي الطبيعي، و تجلط الدم و النسيج الضام و جدار الأوعية الدموية، البطاطس أيضاً لديها تركيز جيد من المغذيات النباتية المضادة للأكسدة .

كم نسبة الكربوهيدرات في البطاطس ؟

كم نسبة الكربوهيدرات في البطاطس ؟

تشمل كمية الكربوهيدرات الكلية كل السكر و النشا والألياف الموجودة في البطاطس، يتراوح إجمالي الكربوهيدرات في بطاطس متوسطة الحجم من 27 غراما في البطاطا الحمراء والبيضاء إلى 34 غراما في البطاطا الحلوة و 36.5 غراما في البطاطا المقلية.

يجب أن يستهلك البالغون 130 جراماً من إجمالي الكربوهيدرات يومياً، لذا فإن تناول بطاطس واحدة يوفر 21 إلى 28 بالمائة من الكربوهيدرات ليومك بالكامل.

الاسئلة الشائعة عن البطاطس

1. هل النشا في البطاطس ضار ؟

النشويات عبارة عن كربوهيدرات معقدة والتي كان يعتقد أنها أفضل من الكربوهيدرات البسيطة مثل السكريات، ومع ذلك يمكن أن يكون بعض النشا في الواقع أسوأ لصحتك من السكر.

من الممكن لتفادي أي ضرر قد ينتج من النشا المتواجد في البطاطس، يمكنك تناول وجبة تحتوي على البروتين والألياف بجانب البطاطس لإبطاء عملية الهضم و امتصاص النشا .

2. كم عدد السعرات الحرارية الموجودة في البطاطس ؟

بالطبع يعتمد عدد السعرات الحرارية البطاطس بشكل طفيف على حجم البطاطس، على سبيل المثال تحتوي البطاطس الأصغر على 149 سعرة حرارية مقارنة بـ 168 سعرة حرارية في بطاطس متوسطة الحجم.

يؤدي قلي البطاطس لفترة قصيرة في الزيت الساخن (140 درجة مئوية إلى 180 درجة مئوية) إلى امتصاص الدهون بشكل كبير ويقلل بشكل كبير من محتوى حمض الأسكوربيك. بشكل عام يتسبب الخبز في فقدان فيتامين (ج) أعلى قليلاً من الغليان، وذلك بسبب ارتفاع درجات حرارة الفرن لكن خسائر الفيتامينات والمعادن الأخرى أثناء الخبز تكون أقل.

المغذيات الموجودة في البطاطس

المغذيات الموجودة في البطاطس

1. نسبة السكر والنشا في البطاطس

تحتوي بطاطس متوسطة واحدة على 2 جرام من السكر و 23 إلى 30 جرام من النشا، يجب الاشادة أيضاً إلى انه تحتوي البطاطا الحلوة على المزيد من السكر 7 غرامات ولكن بنفس المقدار من النشا عندما يتم هضمها.

يتم تقسيم كل من الكربوهيدرات إلى سكر الجلوكوز البسيط، عادة ما تستغرق النشويات وقتاً أطول للهضم، لذلك في معظم الكربوهيدرات المعقدة لا تسبب زيادة في نسبة السكر في الدم، لكن النشا الموجود في البطاطس أسهل في الهضم الهضم مقارنة بالنشويات الأخرى.

2. الألياف

  • على الجانب الإيجابي تعد البطاطس مصادر جيدة للألياف الغذائية، قطعة واحدة متوسطة الحجم كاملة من البطاطس تحتوي على 3 إلى 4 جرامات وتحتوي البطاطا الحلوة على 5 غرامات من الألياف.
  • يجب أن يستهلك الرجال 38 جراماً والنساء بحاجة إلى 25 جراماً من الألياف يومياً، توفر البطاطس المتوسطة الكاملة التي تحتوي على 4 غرامات من الألياف 11 في المائة من الرجال و 16 في المائة من استهلاك النساء الموصى به.
  • مثل معظم الخضروات تحتوي البطاطس على كلا النوعين من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، الألياف غير القابلة للذوبان تمنع الإمساك عن طريق إضافة الجزء الأكبر إلى البراز.
  • تساعد الألياف القابلة للذوبان على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتصبح شبيهة بالهلام في معدتك، مما يملأك ويساعدك على الشعور بالراحة لفترة أطول.
  • يشير تصنيف نسبة السكر في الدم البطاطس إلى أن نسبة النشا العالية بها تجعلها عبارة عن كربوهيدرات “سيئة”، أي درجة أعلى من 70 مرتفعة مما يشير إلى أن الطعام يسبب ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم.

3. البروتين

يجب التأكيد على أنه تحتوى البطاطس على نسبة قليلة إلى حد ما من البروتين، حيث انها تحتوي حبة واحدة من البطاطس متوسطة الحجم قرابة 9 في المئة من احتياجات الفرد اليومية من البروتين، ولكن مع ذلك فالشخص بحاجة إلى مصادر إضافية من البروتين في نظامه الغذائي .

4. الدهون

من المهم معرفة أن البطاطس لا تحتوي إلا على كمية قليلة جداً من الدهون، وتعتبر تلك الكمية من الممكن تقسيمها بين الدهون المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة.

تحتوى أيضاً كميات ضئيلة من أحماض أوميغا 3 الدهنية و أحماض أوميغا 6 الدهنية، ولكن مثل باقي الخضروات ليس لديها كولسترول، ما لم يقم الفرد بإضافة طبقة رقيقة من الدهون أو تقلى البطاطس فهي تعتبر في تلك الحالة خالية من الدهون بشكل أساسي.

5. الفيتامينات والمعادن

تشمل الحبة الواحدة من البطاطس المسلوقة مع القشرة على :

  • 8 ملليغراماً من فيتامين سي.
  • 3 ملليغراماً من الكالسيوم.
  • 1 ملليغراماً من الحديد.
  • 2 ملليغراماً من المغنيسيوم.
  • 5 ملليغراماً من المغنيس.
  • 5 غراماً من الماء.

المغذيات الدقيقة في البطاطس

المغذيات الدقيقة في البطاطس

  • تعد البطاطس من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات متعددة الاستخدامات وتحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم ويتم إعدادها وتقديمها بطرق متنوعة، تحتوي على حوالي 80 في المائة من المياه و 20 في المائة من المواد الجافة، وحوالي 60 إلى 80 في المئة من المادة الجافة هي النشا.
  • تعد البطاطس منخفضة الدهون حيث إن البطاطس غنية بالعديد من المغذيات الدقيقة خاصة فيتامين C، توفر البطاطس المتوسطة الحجم البالغة 150 غرام ما يقرب من نصف متطلبات البالغين اليومية (100 ملغ).
  • البطاطس هي مصدر معتدل للحديد ومحتواه العالي من فيتامين C يعزز امتصاص الحديد، إنه مصدر جيد للفيتامينات B1 و B3 و B6 والمعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.
  • تحتوي على حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين، تحتوي البطاطس أيضاً على مضادات الأكسدة الغذائية، والتي قد تلعب دوراً في الوقاية من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة والألياف الغذائية التي تفيد الصحة.

فوائد البطاطس لمرضى ضغط الدم

أفادت العديد من الدراسات أن تناول قطعتين فقط من البطاطس يومياً يمكن أن يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد البطاطس للجهاز الهضمي

نظراً لاحتوائه البطاطس على نسب عديدة من الألياف والكربوهيدرات فهما عاملا اساسى لتسهيل عملية الهضم وتساعد المعدة والقولون على التخلص من الفضلات والتغلب على مشاكل الهضم وعلاج التهابات الامعاء والجهاز الهضمي.

فوائد البطاطس للجهاز العصبي

تعد البطاطس مهمة بشكل أساسي للعمل السليم للدماغ والجهاز العصبي، مكوناتها عالية من الفيتامينات التي تساعد خلايا المخ والأنسجة مع نمو الخلايا المعززة مسبقاً، وكذلك تزيد من مدى انتباه الأطفال.

فوائد البطاطس للبشرة

حب الشباب مشكلة شائعة لدى العديد من المراهقين عند بلوغهم سن البلوغ أو في بعض الأحيان عند الأطفال الصغار إما بسبب خلل جيني أو التعرض بيئة ملوثة.

علاج بسيط لهذه المشكلة هو البطاطس، يجب على المرء أن يغسلها ويقطعها جيداً قبل وضعها على الوجه، بمجرد أن يتحول اللون الرمادي الفاتح قم بإزالتها وغسل وجهك بالماء البارد.

فوائد البطاطس للعظام

فوائد البطاطس للعظام

تحتوي البطاطس على الكثير من الكالسيوم والبوتاسيوم وكلاهما عنصر حيوي لزيادة كثافة العظام وتخلص الأطفال من العظام الضعيفة، نظراً لأن الصغار أكثر عرضة للهبوط أثناء النهار فمن الضروري أن يكون لديهم عظام قوية.

فوائد البطاطس للوقاية من السرطان

الاستهلاك المتوازن للبطاطس يقلل من خطر تناول خمس وجبات في الأسبوع، جوهر هذه البطاطس لا يمنع السرطان فحسب بل يحارب أيضاً نمو الورم.

فوائد البطاطس للشعر

تعمل البطاطس على تقليل تساقط الشعر وعلى على تقويته ومنع تقصفه وذلك من خلال تلك الطريقة :

مكونات الوصفة

  • 1 حبة من البطاطس.
  • 2 ملعقة من العسل.
  • 2 صفار من البيض.

طريقة تحضير الوصفة

  1. نقطع البطاطس إلى قطع صغيرة ونقوم بوضعها في إناء به ماء ونتركه حتى الغليان.
  2. نقشر البطاطس ونهرسها.
  3. ثم نضع عليها صفار البيض فقط الذى يعمل على اطالة الشعر.
  4. وبعد ذلك نضع العسل ونقوم بالتقليب.
  5. يترك المزيج على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة، يشطف بعد ذلك بالماء الدافئ.

فوائد أخرى للبطاطس

فوائد أخرى للبطاطس

  • تساعد الفرد على النوم.
  • تمنع التشنجات.
  • تحافظ على صحة القلب.
  • تمنع نزلات البرد.
  • تقلل من الالتهابات.
  • تحارب التجاعيد والهالات السوداء.

الآثار الجانبية للبطاطس

البطاطس الناضجة التي لا تشوبها شائبة وتؤكل كطعام أو تؤخذ كدواء تبدو آمنة لمعظم الناس، تحتوي البطاطس التالفة والبطاطس الخضراء والبراعم على مواد كيميائية سامة لا يمكن تدميرها عن طريق الطهي.

هذه المواد الكيميائية السامة يمكن أن تسبب الصداع، والاحمرار، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وآلام في المعدة، والعطش، والأرق، وحتى الموت.

الاحتياطات الخاصة والتحذيرات

الحمل والرضاعة الطبيعية، البطاطس الناضجة التي لا تشوبها شائبة هي آمنة للنساء الحوامل والمرضعات في كميات الطعام.

مرض السكري، يمكن للبطاطا أن تؤثر على السيطرة على نسبة السكر في الدم، إذا كنت تعاني من مرض السكري راقب نسبة تناولك كميات من البطاطس.

نسبة البروتين في البطاطس المسلوقة

تحتوي البطاطس المسلوقة على نسب متفاوتة من الألياف تصل إلى 40 جرام لكل ثمرة واحدة من البطاطس المسلوقة، يجب التأكيد على انه يعتمد الكثير من الأشخاص على تناول البطاطس لما لها من أثر فعال في زياد الشعور بالشبع.

السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة

يجب الإشارة إلى أنه تحتوى حبة البطاطس المسلوقة تحتوي على ما يقارب الـ 211 سعر حراري وحوالي 4.9 جرام من الدهون المشبعة و 3.5 جرام من السكريات.

فوائد البطاطس المقلية

فوائد البطاطس المقلية

تمنع البطاطس حدوث الجلطات للقلب، كما تساعد على حماية الإنسان من التعرض إلي مرض القلب لأنها تقوي عضلات القلب.

يجب التأكيد على أن تناول البطاطس المقلية يخفف من الشعور بالاكتئاب والأرق لأنها بها مجموعة من المعادن التي تبث في الجسم شعوراً بالسعادة عند تناولها.

وفي نهاية موضوعنا عن كم نسبة الكربوهيدرات في البطاطس ؟كما تم الاشادة إلى الفوائد العديدة للبطاطس يجب على الشخص تناول الكميات المناسبة له منها، لما لها من فوائد صحية تشمل البشرة والقلب والجهاز الهضمي ويجب معرفة أفضل الطرق لتناولها لمنع اهدار فوائدها الغذائية.

السابق
علاج السعال التحسسي عند الأطفال طبيعيا
التالي
أعراض التهاب السحايا عند الكبار وأنواعه وعوامل الخطر من إصابته