أحاديث

كم وزن شعر المولود بالجرام, وهل يصح في التصدق بقيمة شعر المولود شيء؟

كم وزن شعر المولود بالجرام

ستتعرف في هذا المقال على كم وزن شعر المولود بالجرام, ومن السنة أن يحلق يوم السابع، إذا كان ذكرًا، قال النبي ﷺ: كل غلام مرتهنٌ بعقيقته، تذبح عنه يوم السابع، ويحلق، ويسمى، فالسنة أن يحلق يوم السابع، وأن يسمى يوم السابع، وأن يعق عنه، إذا كان ذكرًا بشاتين، وإذا كانت أنثى بواحدة، أما الحلق فيختص بالذكر, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن كم وزن شعر المولود بالجرام.

طريقة وزن شعر المولود

في السنة يتم حلق شعر المولود والتصدق بوزنه بجرامات من الدهب او الفضة أو بتقدير الامر بمبلغ مالي، ولكن بعد أن يتم وزن الشعر الذي تم حلقه على ميزان حساس ، وأما عن وزن شعر المولود فهو يختلف تبعا لكثافة شعر الطفل نفسه ، فالفاصل هنا حلقه ومن ثم وزنه وتقديرة بما يساويه من جرامات فضة او دهب

وزن شعر المولود بالتقريب

وأما عن وزن شعر المولود فهو يختلف تبعا لكثافة شعر الطفل نفسه ، فالفاصل هنا حلقه ومن ثم وزنه وتقديرة بما يساويه من جرامات فضة او دهب

شاهد أيضاً شروط الاضحية في الاسلام

وزن شعر المولود الأنثى

الأنثى لا يحلق رأسها، لكن إذا إنسان من باب الطب لمرض لا بأس، وإلا لا يحلق رأسها حتى في الحج والعمرة يقص منه قص تقصير؛ لأن أصل الرأس للمرأة جمال، أما إذا كان لعلة مرض، رأى الأطباء، رأى الطبيب المختص أو الطبيبة المختصة أن الحلق هو العلاج فلا بأس. نعم.

تعرف على تفسير حلم اني انجبت بنتًا وارضعها في المنام

هل يصح في التصدق بقيمة شعر المولود شيء

محل نظر، جاء في بعض الأحاديث عن فاطمة، لكن ما أعرف فيه سندًا جيدًا الآن، أما حلق الرأس، فهو ثابت، أما وزنه، والتصدق بزنته جاء في بعض الأحاديث التي لا أعلم صحتها يحتاج إلى إعادة نظر فيها -إن شاء الله- في حلقة أخرى غير هذه.

إقرأ أيضاً كيفية العقيقة

لمن تعطى صدقة شعر المولود

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فكأنك تعني الحديث الوارد في الأمر بالصدقة بزنة شعر الغلام فضة، وقد روى الترمذي عن محمد بن علي المعروف بالباقر عن جده علي رضي الله عنه قال: عق رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الحَسَنِ بِشَاةٍ، وَقَالَ: يَا فَاطِمَةُ، احْلِقِي رَأْسَهُ، وَتَصَدَّقِي بِزِنَةِ شَعْرِهِ فِضَّةً، قَالَ: فَوَزَنَتْهُ فَكَانَ وَزْنُهُ دِرْهَمًا أَوْ بَعْضَ دِرْهَمٍ. قال أبو عيسىهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ، وَإِسْنَادُهُ لَيْسَ بِمُتَّصِلٍ وَأَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الحُسَيْنِ لَمْ يُدْرِكْ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ. وليس في الحديث لفظ: في سبيل الله، وقد ورد بيان مصرف هذه الصدقة في حديث أبي رافع الذي خرجه أحمد في مسنده وغيره وحسنه الهيثمي ولفظه: لَمَّا وَلَدَتْ فَاطِمَةُ حَسَنًا قَالَتْ: أَلَا أَعُقُّ عَنْ ابْنِي بِدَمٍ؟ قَالَ: ” لَا، وَلَكِنْ احْلِقِي رَأْسَهُ ثُمَّ َتَصَدَّقِي بِوَزْنِ شَعْرِهِ مِنْ فِضَّةٍ عَلَى الْمَسَاكِينِ أَوِ الْأَوْفَاضِ وَكَانَ الْأَوْفَاضُ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْتَاجِينَ فِي الْمَسْجِدِ، أَوْ فِي الصُّفَّةِ، وَقَالَ أَبُو النَّضْرِ: ” مِنَ الْوَرِقِ عَلَى الْأَوْفَاضِ ـ يَعْنِي أَهْلَ الصُّفَّةِ ـ أَوْ عَلَى الْمَسَاكِينِ فَفَعَلْتُ ذَلِكَ، قَالَتْ: فَلَمَّا وَلَدْتُ حُسَيْنًا فَعَلْتُ مِثْلَ ذَلِكَ. وفي إسناد الحديث عبد الله بن محمد بن عقيل وهو ضعيف.

ننصحك بقراءة شروط العقيقة للولد .. كيفية توزيع عقيقة المولود

السابق
فوائد الريتينول لتحت العين وأضراره, وهل يوضع سيروم الريتينول تحت العين؟
التالي
تجربتي مع حمى الضنك, ما هي الأعراض وعلاجها وكيف اعرف اني شفيت من حمى الضنك؟