دراسات حديثة

كم ينتج الفم من اللعاب يوميا وهل هو مطهر؟ وعلاج كثرة اللعاب في الفم

كم ينتج الفم من اللعاب يوميا: ستتعرف في هذا المقال على كم ينتج الفم من اللعاب يوميا، ففي الوضع الطبيعي ينتج الجسم من اللعاب ما يقارب 2-4 لتر يوميًا، وتكون أغلبها في ساعات النهار، أما في الليل فتنتج الغدة اللعابية كميات صغيرة من اللعاب، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن كم ينتج الفم من اللعاب يوميا؟

اللعاب القلوي

إن حموضة اللعاب الطبيعيّة تتراوح مابين 6.2 – 7.6، لكن في بعض الأحيان تتغيّر قيمة حموضة اللعاب ويصبح أكثر حمضيّة أو أكثر قاعدية.

ومن أعراض تغير حموضة اللعاب عن المعدل الطبيعي: وجود رائحة فم كريهة باستمرار، وحساسيّة الأسنان للمأكولات الباردة أو الساخنة، وتسوّس الأسنان.

إن اللعاب الأكثر حمضية هو الذي له قيمة حموضة أقل من المعدل الطبيعي، ممّا يؤثر على مينا الأسنان ويسبب تآكلها، ويسبّب تسوّس الأسنان، بينما يعد اللعاب الأكثر قاعدية هو الذي يملك قيمة حموضة أعلى من المعدل الطبيعي.

يمكنك مشاهدة مقالة سبب خروج الدم من الفم عند الأطفال وعند الحامل، وهل ارتفاع الضغط يسبب خروج دم من الفم؟

هل اللعاب مطهر

إن اللعاب يحتوي على مطهر طبيعي في الفم، لأنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا تساعد على التئام التقرحات الفموية والجروح بسرعة مذهلة. والأمر الغريب أن كثيرا من الناس يلعقون موضع الجرح لاشعوريا ولكنهم لا يعلمون أن اللعق يساعد على تنظيف الجرح عن طريق إزالة الجسيمات الملوثة كبيرة الحجم كالأوساخ والجسيمات المعدية عن طريق طردهم خارج الجسم.

شاهد أيضاً حصوة الغدة اللعابية

فوائد ريق الإنسان

يعد اللعاب ضروري جدًا ومهم للحفاظ على عملية الهضم. وتكمن أهمية اللعاب في ما يأتي:

1. المساعدة في مضغ الطعام وزلقه

يساعد المخاط الموجود في اللعاب بشكل فعال في مضغ الطعام، حيث يعمل على تلين الطعام الجاف وتفتيت مكوناته حتى يتم الشعور بالطعم، والمساعدة في زلق الطعام بسهولة عبر المريء دون إلحاق الضرر بالغشاء المخاطي المبطن لخلايا المريء.

كما يساعد اللعاب على تبطين خلايا الفم والمريء وبالتالي منع تلفها من قبل أنواع الأطعمة المختلفة.

2. الحفاظ على نظافة الفم

يعمل اللعاب على غسل تجويف الفم بشكل مستمر وبالتالي يساعد في التخلص من بقايا الطعام ويمنع البكتيريا من التراكم في داخل الفم.

كما يحتوي اللعاب على الليزوزيم (Lysozyme) وهو إنزيم يقزم بإزالة المجموعات البكتيرية ويمنع نموها المفرط في داخل الفم مما يقي من ظهور الرائحة الكريهة داخل الفم.

3. الحفاظ على صحة الأسنان

إذ يحتوي اللعاب على البروتينات والمعادن التي تساعد في حماية مينا الأسنان، ومنع تسوس الأسنان، والوقاية من أمراض اللثة.

كما يساعد اللعاب على بقاء طقم الأسنان الاصطناعية في مكانها.

4. بدء عملية هضم النشويات

تفرز الغدد اللعابية إنزيم ألفا أميليز (Alpha-amylase) الذي يساعد في بدء عملية هضم النشا وتحويله إلى سكر المالتوز ليستكمل عملية الهضم والامتصاص في الأمعاء.

تحليل اللعاب

أنَّه اختبار دقيق جدًا وسريع أيضًا يفيد في الكشف عن العلامات الحيوية للعديد من الأمراض، كسرطان الفم، الرئة، حيث يمكن للطبيب بعد إجراءه لهذا الاختبار أن يشخِّص المرض بناءً على العلامات الحيوية التي يظهرها.

ومن جهةٍ أخرى فإنَّ الإفراز المتزايد للّعاب من الغدد اللعابية يساهم في معرفة مجموعة من العلامات البيولوجية، ومن الجدير بالذكر أنَّ اللعاب قد يكون مصدر آمن وغير آمن أيضًا، وذلك عند الاستعانة به بدلًا من الدم في تشخيص الأمراض، ومن المهم الإشارة إلى أنَّ سؤال ما هو اختبار اللعاب قد يخبرنا بأنَّ المؤشرات الحيوية التي تظهر من اختبار اللعاب للكشف عن الأمراض المختلفة تتراوح من التغييرات الكيميائية الحيوية من الحمض النووي، والحمض النووي الريبي، وبالإضافة إلى البروتينات إلى التنوع في هياكل الكائنات الحية الدقيقة.[٥]وفيما يأتي أبرز ما كشفه اختبار اللعاب في تشخيص أمراض الفم؛ ومرض السكري

إقرأ أيضاً علاج فطريات الفم بالاعشاب للاطفال

الأطعمة التي تزيد إفراز اللعاب

يختلف تعامل الناس مع الإصابة بجفاف الفم، فمنهم من يقول تجربتي مع جفاف الفم أنه استخدم الأعشاب للتخلص من جفاف الفم بجانب الأطعمة التي تحفز إفراز اللعاب، مثل:

  • قد يساعد امتصاص نوى الفاكهة من الكرز أو الزيتون وقشر الليمون على تحفيز تدفق اللعاب، مثل قطرات الليمون والحلويات الصلبة الأخرى.
  • البروتينات اللينة، مثل: الأسماك والدواجن.
  • قد يساعد رش قليل من الفلفل الحار على الطعام على تنشيط الغدد اللعابية.
  • تناول كثير من الفواكه ذات الأساس المائي، مثل: الأناناس والبطيخ والكمثرى.
  • الإكثار من تناول الحساء سهل البلع.
  • تناول الخضروات، مثل: الكرفس والسبانخ والطماطم.
  • الإكثار من عصير الليمون.
  • استبدال الحليب العادي بحليب الصويا أو اللوز أو الأرز، ذلك لأن الحليب البقري قد يجعل اللعاب أكثر سمكًا؛ مما يؤدي إلى تفاقم جفاف الفم.
  • قد تساعد تناول حبوب الشمر على زيادة إفراز اللعاب.
  • كذلك يمكن علاج جفاف الفم بالعسل واستخدامه بديلًا للسكر.

ننصحك بقراءة التخلص من سيلان اللعاب اثناء النوم

علاج كثرة اللعاب في الفم

يتم علاج كثرة اللعاب بعدد من الطرق، نذكر منها:

1. العلاج المنزلي

من خلال الإكثار من شرب الماء، وتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، واستخدام غسول الفم يوميًا.

2. العلاج السلوكي

يتم استخدام العلاج السلوكي بهدف تحسين عملية النطق من خلال التحكم بوضعية الرأس والتحكم باللسان، والتحكم بعملية البلع.

3. العلاج بالأدوية

وتشمل الخيارات ما يأتي:

1. غليكوبيروليت (Glycopyrrolate)

دواء غليكوبيروليت يمنع الإرسالات العصبية إلى الغدد اللعابية، مما يسبب في تقليل إفراز اللعاب، ولكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل: الإمساك، وضبابية الرؤية.

2. سكوبولمين (Scopolamine)

يوضع السكوبولمين على شكل رقعة خلف الأذن، ويقوم بمنع الإرسالات العصبية إلى الغدد اللعابية، ولكن يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل: الدوار، وازدياد عدد دقات القلب.

3. حُقن البوتوكس

​يصف الطبيب حقن البوتوكس في حال كان كثرة اللعاب في الفم مستمرًا.

ويتم حقن البوتوكس في واحد أو أكثر من الغدد اللعابية ليسبب الشلل للأعصاب والعضلات في تلك المنطقة، فيمنع الغدد من إفراز اللعاب، ويستمر مفعول الحقن لفترة لا تتجاوز الشهرين.

4. العمليات الجراحية

يتم من خلال العمليات الجراحية إزالة الغدد اللعابية الرئيسة، أو نقلها إلى خلف الفم حيث يسهل بلع اللعاب.

5. العلاج الإشعاعي

في حال عدم القدرة على إجراء الجراحة المذكورة يتم العلاج بالإشعاع للتخلص من كثرة اللعاب في الفم، من خلال تعريض الغدد اللعابية الرئيسة للإشعاع، مما يعالج كثرة اللعاب في الفم.

يمكنك الإطلاع على كيف يتم التخلص من رائحة الفم

السابق
أفضل وقت لتناول التلبينة
التالي
مدة علاج فيتامين د 50000 والجرعة وطريقة الاستعمال، ومتى يرتفع فيتامين د بعد العلاج؟