أفكار مشاريع

كيفية ادارة مطعم ناجح

كيفية ادارة مطعم ناجح

كيفية ادارة مطعم ناجح، تعتبر إدارة المطعم من الأمور الأولية والأساسية التي تؤثر في نجاح المطعم من عدمه، ونجاح الخدمات التي يقدمها للزبائن مُقابل مبالغ مادية تُحدد بطبيعة الوجبة ومكوّناتها وجودة الطعام المُقدم، بالإضافة إلى فخامة المكان، فرغم كثرة المطاعم المنتشرة حول العالم، لكن بعضها يُسجل فشله مع أول ثلاثة أشهر من الافتتاح، فيما تصعد أُخرى إلى العالمية لترتبط عبر سلسلة مطاعم في العديد من البلدان، ويعود ذلك على الأغلب إلى حسن إدارة المطعم، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال

كيفية إدارة المطاعم(كيف تدير مطعم ناجح)

  • البدء على أسس ثابتة

لا يمكن التعويل على إدارة ناجحة أو إدراج خطط ترويجية للمطعم فحسب، بل يجب الاهتمام بجودة الطعام المقدم و جدودة الخدمة بالاضافة إلى تصميم المكان، والموقع الجيد، والتنسيق الداخلي، من خلال ترتيب أماكن الجلوس، وتوفير عنصر الراحة و الجمال التي يبحث عنها الزبون، فالحاجة لتناول الطعام ليست المقصد الأساسي لتوافد الناس على المطاعم، بل البحث عن فرصة مكانية للقاء الأحبة والأصدقاء، وقضاء الوقت الجميل معهم، لذا لا بد من إنشاء المطعم بناء على قواعد ثابتة ومكينة.

  • تدريب الموظفين

يجب تدريب الموظفين جميعاً على طريقة العمل في المطعم كل بحسب موقعه؛ فالنادل يجب أن يتقن فن التعامل مع الزبون، وأن يراعي أصول اللباقة أثناء الحديث، عدا عن طريقة تقديم الطبق والمشروبات، وطريقة التصرف في حال حصول خلل؛ كأن يسكب عن طريق الخطأ أحد الأطباق على ملابس الزبائن، أو يدخل أحدهم في جدال معه حول فاتورة طاولته، كما يتم تدريبه حول المظهر والالتزام بالزي الرسمي، كما يجب تحديد القواعد الموجهة للعاملين في المطبخ وعلى رأسهم (الشيف)، بالإضافة إلى العاملين في قسم المحاسبة، وقسم التسويق، كما يتلقى المدير برنامجاً تدريبياً إضافياً حول سبل نجاح إدارته للمطعم.

  • تحفيز الموظف

ليس كافٍ أن يتم تدريب الموظفين فيجب تقديم التحفيزات لهم وضمان حقوقهم المالية والوظيفية، فكيف لأي موظف أن يبدع في عمله دون أن يشعر بالأمان الوظيفي أو ضمان تلقي راتبه في نهاية الشهر.

  • تعديل الأخطاء

إذا ما تمت ملاحظة الأخطاء في العمل يجب الوقوف عندها وتعديلها، والحرص على تفاديها في المرات القادمة. ومن ذلك تراجع جودة الطعام المُقدم وعدم الاهتمام بنظافة المكان، ووجود خلل في الإضاءة. أو عدم تطابق قائمة الطعام مع إمكانية توفيرها فعلياً، ناهيك عن بعض المشكلات المتعلقة بطبيعة تعامل الموظفين مع بعضهم بالرجوع للسلم الوظيفي، والتي يجب معالجتها دون أن يشعر الزبائن بها.

  • استخدام التكنولوجيا الحديثة

مثل النظام المحوسب للعمل وإدخال نظام الطلبيات الخارجية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى تزويد المطعم بالكاميرات دون أن تكون ظاهرة. لتجنب إزعاج الزبائن، علاوة عن التسويق الجيد للمطعم عبر الإنترنت، لا سيما من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

  • التطوير من فترة إلى أخرى

من الضروري أن تتبع الإدارة خطةً تطويريةً على العمل في المطعم. من حيث الديكور وترتيب الأثاث الداخلي، بالإضافة إلى التعديل على قائمة الطعام، وتوفير الأجواء الأكثر تميزاً، وتغيير لوائح العمل وقوانينه أيضا، وتزويد المطعم ببعض المرافق الخدمية؛ كمكان لركن سيارات الزبائن.

قد يعجبك دراسة جدوى مشروع مطعم شاورما

خطة تطوير مطعم

خطط العمل لأي مشروع تقريبًا متشابهة، ليست متشابهة تمامًا ولكن هناك عناصر مشتركة يجب العمل عليها في أي مشروع تعمل عليه سواء كان مطعم أو نادي رياضي أو متاجر ألبسة، لذلك من المحتمل جدًا أنك تعرف بعض التفاصيل عن هذه النقطة، ولكن لمن لا يعرف فإن خطة العمل الجيدة لمشروع مطعم يجب أن تتضمن التفاصيل التالية:

  1. الملخص.
  2. وصف المشروع.
  3. تحليل السوق.
  4. القائمة أو Menu.
  5. الموارد البشرية (الموظفون).
  6. تصميم المطعم.
  7. الموقع أو المكان.
  8. حالة السوق.
  9. الموارد الخارجية.
  10. التحليل المالي.

كيفية ادارة حسابات المطاعم

ادارة المطاعم اذا كنت من اصحاب المطاعم و تريد التخطيط لمطعمك و معرفة مصروفاتك و ايراداتك او اذا كنت تخطط لافتتاح مطعم و بحث عن طريقة فعالة لادارة مطعمك هناك طريقان لحل تلك المسألة

  1. اتباع الطرق التقليدية فى الحساب و تحديد المصروفات و الايرادات بالطريقة اليدوية التى سوف تتطلب منك الكثير من المجهود او شخص تثق به لادارة تلك المهمة و الذى قد يتعرض ايضا للاخطاء اثناء ضغط العمل .
  2. اتباع التكنولوجيا الحديثة و اساليب البرمجة الجديدة لادارة المطاعم من ايرادات و مصروفات و مخازن و ادارة المطعم و كل اموره و متابعتها من المنزل .

شاهد ايضا افضل 11 مطعم هندي بالرياض وطريقة التواصل معهم

كيفية إدارة المطبخ

جودة الطعام

جودة الطعام لا تعني جودة المنتج النهائي فحسب و إنما تعني الجودة المطلقة في كل شيء منذ بداية الإنتاج إلى التصنيع و التوزيع.

إنشاء قائمة طعام بأسعار معقولة

تلعب قائمة الطعام دورًا محددًا في توصيل العلامة التجارية إلى الزبائن. مثل أنواع الأطعمة التي تبيعها و أسعارك وحتى طريقة عرض القائمة الخاصة بك كل جانب يؤثر على الانطباع العام لعملائك عن مطعمك.

التفتيش الصحي

وجود شهادة تفتيش صحي سليمة أمر في غاية الأهمية حيث تحرص عملية التفتيش و المتابعة الدورية على التأكد من إلتزام المطعم بقواعد الأمن الغذائي والصحة و أيضا نظافة كل شئ من أرضيات و طاولات و أدوات و مراحيض و نظافة النادل نفسه و الشيف.

اقرأ ايضا أهمية اختيار اسم مطعم مميز بالعربي

أفكار لنجاح مشروع مطعم

  • يجب اختيار اسم جذاب للمطعم ومختلف عما حوله. حيث نجد للاسم عامل كبير في جذب الزبائن وسهولة وصولهم للمطعم.
  • متابعة جميع المنافسين في مجال المطاعم، والسعي دائمًا لإضافة أفكار مختلفة واحترافية للارتقاء بالمكان لأعلى مستوى ممكن.
  • عند اختيار العاملين بالمطعم، يجب التأكد من أن لديهم لباقة في الحديث وسرعة ومهارة وكفاءة في الأداء.
  • يجب توفير خدمة عملاء مميزة للمكان على مدار اليوم، من خلال الاهتمام بالعملاء وآرائهم والحصول على ثقتهم في المكان.
  • يفضل توفير خدمة التوصيل لأي مكان. فهذه الميزة تضاعف أرباح المكان، وتيسر على العملاء الحصول على الوجبات في أسرع وقت ممكن ودون عناء.
  • يجب توفير ميزانية جيدة في البداية للمكان، للقدرة على دفع رواتب العمال وتوفير كل ما يحتاج إليه المكان. وذلك لأن المطاعم والمشاريع في البداية تحتاج لتمويل. ومع مرور الوقت يتم تحقيق مكاسب وأرباح مجزية من جراء المشروع

يمكنك الاطلاع على كم عدد فروع دانكن في السعودية

السابق
مشروع تربية الاسماك في المنزل
التالي
سعر شيكارة العلف 50 كيلو اليوم 2021