السفر والتأشيرات

كيفية استخراج جواز سفر مستعجل

كيفية استخراج جواز سفر مستعجل

نبذة عن جواز السفر

هو عبارة عن وثيقة ورقية يتم استخراجها من الجهة المختصة وهي مصلحة الجوازات عندما نريد السفر لأي مكان خارج البلاد،  وهذه الوثيقة يدون بها بيانات المسافر كاملة من ناحية الاسم والعنوان بالتفصيل والسن والمهنة والسبب في السفر . كذلك نجد  في جواز السفر صورة الكترونية للمسافر،  على أنه من الضروري أن يأخذ جواز السفر كافة الأختام اللازمة. كذلك فإن جواز السفر يحتوي على رقم يسمى رقم الهوية،  وفي حالة وجود جواز السفر مع الشخص المسافر  فإنه يمكن الاستغناء عن البطاقة الشخصية لأن التعامل سوف يكون من خلال جواز السفر.  يحتوي جواز السفر أيضا على المؤهل الدراسي الحاصل عليه الراغب في السفر،  وإذا لم يكن لديه مؤهل دراسي عالي أو متوسط فإنه يتحتم عليه أن يدفع مبلغ تحدده مصلحة الجوازات كتأمين لهم.

الوثائق والمستندات المطلوبة للحصول على جواز السفر

هناك بعض المستندات اللازمة والتي لا يمكن الاستغناء عنها من أجل استخراج جواز السفر ومنها ما يلي:   لابد من وجود بطاقة شخصية بشرط أن تكون سارية،  أما إذا كانت غير سارية فلابد من تجديدها أولا ثم التقدم لاستخراج جواز السفر.  يلزم وجود شهاده ميلاد كمبيوتر للشخص الراغب في استخراج جواز السفر  بشرط أن تكون حديثة.  يتطلب استخراج جواز السفر وجود عدد من الصور الشخصية للشخص الراغب في السفر  قد تكون أربعة أو ثلاثة بحجم 4 في 6. من الأمور الهامة الواجب مراعاتها عند استخراج جواز السفر أن يتقدم الشخص المسافر بوثيقة تثبت  موقفه من التجنيد بالنسبة للذكور،  كأن يتقدم بشهادة تثبت انتهاء المدة الخاصة بالتجنيد أو اعفائه منه ، وذلك لأنه  لا يمكنه السفر خارج البلاد دون استيفاء مدة التجنيد . عند التقدم لاستخراج جواز السفر يلزم من  الشخص الراغب في استخراجه أن يقوم بملء  نموذج 29 جوازات ،  وهذا النموذج ويقدم مجانا لكافة المواطنين في الدولة.  يلزم سداد بعض المصروفات الخاصة باستخراج جواز السفر .

استخراج جواز سفر مستعجل

عند استخراج جواز السفر العادي يجب الانتظار بضعة ايام حتى تتم كافة الإجراءات والترتيبات اللازمة،  فيمكن أن ينتظر الشخص لمدة أسبوع مثلا حتى يتم صدور الجواز باسمه.  ولكن هناك بعض الأشخاص ترغب في استخراج جواز السفر في خلال 24 ساعة وبالتالي يلجأون إلى استخراج جواز سفر مستعجل ، وفي هذه الحالة عليهم الالتزام بكافة الخطوات السابقة وتقديم كافة المستندات السابقة مع زيادة بعض المصروفات الإدارية اللازمة لاستخراج جواز السفر المستعجل.  كذلك عليهم التقدم بطلب آخر يثبت رغبتهم في استخراج جواز السفر المستعجل وليس العادي،  وعند إتمام كافة الإجراءات السابقة فإنه يمكنهم الحصول على جواز السفر فى خلال 24 ساعة. ومن الجدير بالذكر أن  الدولة تبذل كافة التسهيلات لجميع المواطنين الراغبين في استخراج جواز السفر.

السابق
الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري لأول مرة
التالي
ما هي شروط تجنيس القبائل النازحة