المطبخ

كيفية تنظيف فلتر شفاط الدهون المطبخ

كيفية تنظيف فلتر شفاط الدهون المطبخ من آثار الدهون والأبخرة سهلة ولا تتطلب إنفاق جهد كبير إن علمت كيف تقوم بها، حيث تعتبر هذه العملية بمثابة صيانة للشفاط حتى يعمل كفاءة بحيث لا تؤثر هذه الرواسب والدهون على عمره الافتراضي، ومن ثم توفير المال، وعدم الحاجة إلى أخصائي صيانة، لهذا فكيفية تنظيف فلتر شفاط الدهون المطبخ هي ما سيتم تقديمه اليوم عبر موقعنا.

كيفية تنظيف فلتر شفاط الدهون المطبخ

الشفاط من الأجهزة الأساسية التي أصبح لا غنى عنها في كل منزل، حيث إن تصميم المنازل في وقتنا الحالي أغلبها تكون مساحته صغيرة أو متوسطة، ففي حالة عدم وجود شفاط ستنتقل الحرارة والأبخرة المتصاعدة من الطبخ إلى باقي أنحاء المنزل، هذا بالطبع سيئ بالنسبة لأثاث المنزل، وجدرانه التي مع الوقت تكون عرضة لظهور أثار العفن من الرطوبة التي تنتج عن الأبخرة أو أثار دهون.

في حالة الاستخدام الدائم للشفاط سنجد أنه قد تقل كفاءته نتيجة عدة أسباب مثل: انسداد فتحة التهوية، أو أن الفلتر يحتاج إلى التنظيف أو الاستبدال حسب نوع الفلتر والشفاط، أو بسبب تراكم الدهون والأوساخ.

كما أنه في حالة تجمع الدهون بفلتر الشفاط وعدم تنظيفها، يصدر عن ذلك ضجيج أثناء تشغيل الشفاط، فيسبب ذلك إزعاج لمن يقوم بالطهي، وفي حالة إهمال تنظيف الشفاط من الممكن أن يكون ذلك بيئة جيدة لجلب الحشرات الزاحفة بشكل كبير.

فلنعلم جيدًا أن الفلتر هو المسئول عن تجميع الدهون والأبخرة التي تسحبها مروحة الشفاط، لذلك سنعرض الأنواع الثلاثة للفلاتر وكيفية تنظيفها وذلك فيما يلي:

أولًا: طريقة تنظيف الفلتر المعدني

هذا الفلتر يكون مصنوع من مادة الألومنيوم أو الاستانلس ستيل، فبالتالي يمكن تنظيف هذا الفلتر بسهولة، ويكون ذلك بفك الفلتر، ثم رشه بمذيب من مذيبات الدهون، ثم نقعه بعدها في ماء دافئ وصابون ودعكه حتى يتم إزالة كل الدهون الموجودة.

أما في حالة تراكم الدهون يمكن إضافة (بيوتيل جليكول) وهو يتم شراؤه من محلات بيع خامات المنظفات، بإضافته للماء مع قليل من الصودا الكاوية، وهي تباع إما في صورة سائلة أو على هيئة قشور بيضاء.

ننوه إلى ضرورة الحرص على ارتداء قفازات أثناء الاستعمال لحماية اليدين، كما يجب إبعاد هذه المواد عن متناول أيدي الصغار.

فلتر الكربون/ الفحم

يمكن تنظيف فلتر الفحم بنفس الطريقة السابقة، ولكن يجب العلم أنه توجد بعض أنواع فلتر الفحم غير قابلة لإعادة الاستخدام فيتم استبدال الفلتر مرة في العام، ويمكن استبداله قبل ذلك في حالة عدم فعاليته نتيجة زيادة الاستهلاك.

الفلتر القماش

الفلاتر التي يتم صنعها من القماش لا يتم تنظيفها وتكون غير قابلة للاستخدام مرة أخرى، وعادة ما يتم استبدالها كل ثلاثة أشهر.

تنظيف مروحة الشفاط

بعد ذكر كيفية تنظيف فلتر شفاط الدهون المطبخ، يجب أن نضيف أنه من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها هي ضرورة أن نقوم بتنظيف مروحة الشفاط، فبالرغم من أن الفلتر يقوم بامتصاص جميع الدهون والأبخرة إلا أنه يمكن أن يتسرب البعض من هذه الدهون إلى المروحة.

كما أنه في حالة إهمال تنظيف المروحة، يصبح ذلك حمل على المحرك؛ لأن وزن المروحة بدأ يزيد، ومع مرور الوقت ستقل كفاءة الشفاط، ويمكن أن يتسبب ذلك بحرق المحرك، والحاجة إلى إعادة لفه مرة أخرى، أو تغييره بآخر جديد، وهو ما يعد تكلفة كبيرة نتجت عن إهمال خطوات بسيطة تجنبنا هذه الأمور.

لتنظيف مروحة الشفاط يتم اتباع نفس الخطوات التي ذكرناها في طريقة تنظيف الفلتر المعدني، فاتباعها سيفي بالغرض.

تنظيف فتحة التهوية

عند قيامنا بتنظيف فلتر الشفاط يجب علينا التأكد من أن فتحة التهوية بالشفاط لا يوجد بها أي انسداد، كما يفضل أن يتم تنظيفها على فترات، أو كلما قمنا بتنظيف الفلتر كإجراء احترازي لضمان سلامة محرك الشفاط، وفي بعض الحالات قد تحتاجين إلى الاستعانة بفني مختص بالصيانة للقيام بتنظيف فتحة التهوية.

تنظيف الشفاط من الخارج

يجب أن يكون تنظيف واجهة الشفاط من الخارج ضمن الجدول الأسبوعي لما تحتاجين تنظيفه أسبوعيًا، فالاهتمام بنظافة الشفاط الخارجية ستعمل على الحد من نفاذ الدهون إلى الشفاط من الداخل، وبالتالي الحفاظ على عمر افترضي أطول للشفاط.

العمر الافتراضي للشفاط

في الحقيقة أن الشفاط من الأجهزة التي تعيش طويلًا أو كما يطلق عليها من السلع المعمرة في حالة إن اهتممنا بتنظيفه من الخارج، وتغيير أو تنظيف الفلتر كلما دعت الحاجة إلى ذلك، مع الاهتمام بفتحة التهوية، فبذلك سيدوم الشفاط لأكثر من خمسة عشر عامًا من العمل.

أنواع الشفاطات

بما أننا ذكرنا كيفية تنظيف فلتر شفاط الدهون المطبخ وذكرنا أنواع الفلاتر؛ فسنذكر لكم أنواع الشفاطات؛ لنكون على علم بنوع الشفاط الموجود بالمنزل:

الشفاط المسطح/ شفاط فلتر

هذا النوع من شفاطات البوتاجاز يعتمد في طريقة عمله على أن المروحة تقوم بشفط الأبخرة والدهون والروائح والحرارة الناتجة عن عملية الطهي، وتمتص هذه الدهون والروائح مجموعة من الفلاتر المصنوعة من الكربون، ثم يقوم الشفاط بإعادة الهواء خارجه بعد تنقيته في عملية تسمى الطرد الداخلي.

الشفاط الهرمي

هذا النوع من الشفاطات يطلق عليه أيضًا الشفاط المدخنة، وهو من الأنواع التي تكون مزودة بمدخنة، ويلزم لهذا النوع عمل فتحة في جدار المطبخ لتركيب المدخنة، وطرد الهواء المحمل بالدهون والروائح الذي تم سحبه عن طريق المروحة.

لذلك لا يوجد بالشفاط الهرمي المزود بمدخنة فلاتر الكربون، حيث إن الهواء يتم طرده خارج المطبخ.

الفلتر الهرمي يحتوي على موتور آخر يسمى موتور الطرد، وهو الذي يقوم بنقل الهواء للخارج عبر المدخنة بعد شفطه، كما أن الفلتر الهرمي مزود بفلاتر معدنية خارجية.

اختبار الشفاط بعد التنظيف

بعدما قمنا بتنظيف الشفاط جيدًا وحتى نتأكد من أننا قمنا بعملنا على الوجه الصحيح، احضر قطعة كبيرة من ورق الجرائد، ثم قم بتشغيل الشفاط، ثم نقرب الورقة من الشفاط؛ فإذا تم التصاق الورقة بالشفاط بقوة فهذا يدل على أن الشفاط قد تم تنظيفه بصورة صحيحة ويعمل بكفاءة عالية.

الفرق بين الشفاطات الجدارية والأفقية

بالنسبة للشفاطات الجدارية فهي تختلف تمامًا عن الشفاطات الأفقية، فمن حيث المقاس يوجد منها مقاسان هما 25*25 و30*30 وهما يأخذان الشكل المربع، ويحتاج الفرد عند تركيب هذا النوع لعمل فتحة بالجدار بكامل مقاس الشفاط.

هذه الشفاطات تعتمد في عملها على سحب الهواء من المطبخ وطرده للخارج بما يحتويه من أبخرة أو دهون.

عندما تتراكم الدهون على المروحة والجسم الخارجي للشفاط، فيجب تنظيفهما بصفة مستمرة، وهي لا تحتوي على فلاتر مثل شفاطات البوتاجاز الأفقية.

أما بالنسبة لشفاطات البوتاجاز الأفقية فهي تحتل المساحة الأفقية أعلى الشفاط أي أنها تغطي كامل مساحة البوتاجاز، وهي لها مقاسا 60*60 و60*90 كالبوتاجازات تمامًا، والنوع الهرمي الذي يحتاج فتحة في الجدار لا يحتاج فتحة كبيرة بل فتحة تساوي مقدار فتحة المدخنة فقط.

السابق
طرق تنظيف كراسي الحمام من الاصفرار
التالي
طريقة تنظيف الشفاط وإزالة الدهون