العناية بالاطفال وحديثي الولادة

كيفية تنمية مهارات الطفل الرضيع

تنمية ذكاء الطفل في عامه الأول

عليكِ تدريب طفلكِ على مهارات حل المشكلات، بأن تضعيه على كرسيه المرتفع ثم أدخلي قطعة من الـ”كورن فليكس” أو الخبز الجاف في فوهة زجاجة ذات فتحة صغيرة واتركيها له ليحاول إخراجها حتى يتوصل بنفسه إلى أن عليه قلب الزجاجة لتخرج، وعندما يجد الحل سيبدأ طفلك في إدخالها وإخراجها مرات عدة، وبهذا تعمل تلك المحاولة على تحفيز عقله لإيجاد الحلول وأيضا المحاولة المستمرة ستقوي عضلات يديه وأصابعه.

من الأفكار الجيدة أيضًا البازل الخشبي ذو القطع الكبيرة خاصة لسن الثانية والثالثة، فهو واحد من أدوات تنمية الذكاء والقدرات، فهو يحفز التوافق العضلي البصري من خلال قدرته البصرية على استنتاج شكل الصور النهائية.

تنمية ذكاء الرضيع في الشهر الثامن

“اللغز المتسلسل” أو الأشكال التي تحتاج أن تركب بداخل بعضها البعض، وهذه اللعبة تقوم بتحفيز الدماغ للتفكير في كيفية تركيب القطع ببعضها، ومن ثم إعطاء إشارات لعضلات اليد والأصابع لتركيبها بشكل جيد.

لعبة مكعب الأشكال وهو عبارة عن مكعب فيه فتحات بأشكال هندسية، الهدف منها تحسين التوافق العضلي البصري بين اليد والعين، يزيد من القدرة على حل الألغاز.

تنمية مهارات الرضيع في الشهر الثالث

الكتب القماشية: هناك بعض الكتب القماشية الملونة المخصصة للرضع، قدميها لطفلكِ واشرحي له ما بداخلها بصوت واضح ولغة صحيحة لمساعدته على تعلم المهارات اللغوية وتطويرها، وكذلك تشجيعه على حب الكتب والقراءة منذ نعومة أظافره، ويمكنكِ استبدالها فيما بعد بكتب حقيقية مصنوعة من الورق المقوى.

المرآة: ثبتي مرآة بجوار سرير طفلكِ بحيث يلاحظ عليها الانعكاسات الضوئية بالغرفة، ويتابع انعكاس حركته ويكتشفه بنفسه، فهي ضرورية لتطوير حاسة الإبصار لديه، في البداية لن يدرك أن هذا هو انعكاس صورته، ولكنه سيستمتع برؤية طفل صغير يحاكي حركاته عند النظر في المرآة، وبعد ذلك سيتطور إدراكه ويبدأ في التعرف على نفسه.

علامات الذكاء عند حديثي الولادة

منذ ولادة الطفل، يمكن للأم أن تكتشف العديد من سماته، من خلال تصرفاته وردود أفعاله، وتحاول أن تدعم مهاراته الخاصة.

إذا زادت المدة التي يستطيع فيها الطفل التركيز فيما يدور حوله، فإن هذا المفتاح الأول للذكاء، فهناك أطفال يمكنهم الإنتباه سريعاً لما يرونه ويسمعونه أكثر من غيرهم.
وتزداد قدرة تركيز الطفل كلما زاد عمره، ويمكن ملاحظة هذا من طريقة الطفل في مراقبة الأمور، وعدم التسرع في ردود الأفعال، بل يأخذ وقتاً ليطالع ما يحدث حوله بدقة وتأني.

ويمكن أيضاً أن يقوم الطفل بمص إصبعه أثناء التركيز والتحليل، وهذا يعني تفحصه لما يراه ويقيمه قبل أن يتخذ أي رد فعل.

وهنا على الأم أن تتركه في تركيزه، وتوفر له الأجواء التي تجعله يفكر ولا تشتت إنتباهه في هذه اللحظات التي يتعلم فيها كثير من الأمور وينمي عقله ويطور فكره خلالها.

تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات

  • اطلب من طفلك بعد قراءة القصة أو الكتاب أو مشاهدة فيلم الكارتون أن يكرر ما فهمه أمامك مرة أخرى بكلماته الخاصة، واكتشف ما إذا كان بإمكانه إعادة إنشائها أم لا، لبناء ذاكرته اللفظية والبصرية.
  • استخدم الأرقام ابنِ لطفلك المفاهيم الرياضية في محادثاتك، على سبيل المثال: قل له :«العشاء سيكون جاهزًا في أقل من 5 دقائق / هل تريد كعكة كاملة أم نصف كعكة؟ / الآن لديك 5 تفاحات» فهذا النشاط الحسابي يحمل طفلك إلى منطقة قياس الأشياء بالعقل، وهي مطلوبة لرفع درجة ذكائه.
  • دع طفلك يحل المشاكل بنفسه جميعنا يريد تسهيل الحياة على أطفاله، ليحقق لهم مساحات أكبر من المتعة، ولكن دعه يتحرك، اطلب منه أن يستعيد الكرة التي ابتعدت عن المكان على طريقته الخاصة، امنحه صوتًا في اتخاذ الخيارات، امنحه الفرصة في الاشتباك مع الحياة.
  • لا تقرأ لطفلك.. اقرأ معه لا تدعهم فقط ينظرون إلى الصور في الكتاب، ولكن تتبع الكلمات بيدك وأشر إله ما تدل عليه في الصور، وجِّه انتباههم إلى الكلمات واقرأ معهم لا تقرأ لهم فقط.
  • الحرمان من النوم يقلل من ذكاء الطفل أوضح العلماء أن خسارة ساعة واحدة من النوم تعادل سنوات من النضج المعرفي والتنمية، وأن هناك علاقة بين الدرجات ومتوسط كمية النوم.

ذكاء الأطفال

  1. شجع ابنك على التمارين الرياضية، فهي لا تجعله قويًا فقط، إنما تجعله طفلاً ذكيًا ، عليك أن تعرف أن التمرين يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ويبني خلايا دماغية جديدة.
  2. الاعتقاد أنه لا علاقة بين العاطفة والنمو الدماغي للطفل اعتقاد خاطئ، فقد لاحظ العلماء أن الأطفال الذين لا يبادلهم آباؤهم مشاعر الحب الواضحة، أعاق ذلك نمو دماغهم، فالمحبة والعناق تخلقان تفاعلاً بينك وبين طفلك وتوفر مهارات التفكير العليا وتعد قاعدة آمنة لطفلك.
  3. الأنشطة المرتبطة بالعقل والحركة جميعها تنمي الذكاء كاستخدام المكعبات الخشبية، وهناك أحد التمارين المهمة، ويستخدم فيها العجين والأجسام المختلفة من الزجاج والطباشير والأقلام الملونة والورق، ويتم عمل أشكال من العجين وتوضع جانبًا، ثم يأتي الطفل بالورقة ويرسم عليها أشكالاً مختلفة ويميزها بأسماء، ويطلب من الطفل مطابقتها بما صمم من العجين.
  4. أنشطة التخمين تجعل الطفل يميز الأشياء وهو معصوب العينين، ويمكنك في ذلك استخدام الفاكهة أو الأدوات الخشبية أو العلب الخاصة بالحليب، ويخمن ما يلمس.

ولثراء أكبر فيما يخص أنشطة الطفل المساعدة على نمو ذكائه فقد أصدرت وحدة النمو في مرحلة الطفولة المبكرة التابعة لليونيسيف كتابًا خاصًا بمرحلة الطفولة، ويشتمل على مجموعة من التمارين والأفكار التي تنمي قدرات الطفل العقلية والعضلية، والكتاب يحمل عنوان «صندوق حافل بكنوز الأنشطة» وصدر عام 2009.

تنمية ذكاء الرضيع في الشهر السابع

أغلب الأطفال يبدأوون الزحف في هذا العمر أو بعد هذا العمر بقليل، يقومون بالزحف على يد واحدة أو مستخدمين كلتا اليدين معاً، فقد يبدأ طفلك في إمساك لعبة بيد والزحف باليد الأخرى مستعيناً بكلتا الركبتين، ويمكن له التنويع في حركته فقد يزحف صعوداً ومرة هبوطاً.

في هذا العمر يصبح طفلك لديه خبرة كافية في الزحف فيمكنه الجلوس إلى الوراء والتقاط لعبة، والقيام لإمساك الأثاث والبدء في المشي، وهذه مهارة من المهارات التي يريد الوالدان تنميتها هي وجميع المهارات الحركية الأخرى.

من أهم طرق تنمية مهارات الاطفال هي التشجيع على الاكتشاف في كل يوم عن طريق شراء ألعاب مميزة.

قلة نشاط الطفل الرضيع

عندما لا يستجيب إلى الأصوات.

عندما لا يضع في فمه الطعام.

الزحف والإمساك بالألعاب هو إحدى مهارات الطفل في عمر 9 أشهر، وتختلف تنمية مهارات الاطفال من طفل إلى آخر، فبعض الأطفال يقضون القليل من الوقت في مرحلة تنموية أو يتخطون المرحلة تماماً، وإن كنت قلقاً على طفلك من عدم الزحف أو عدم الإمساك بالألعاب فتوجه إلى الطبيب.

السابق
كيفية فهم طفلي الرضيع
التالي
كيفية تغذية الطفل الرضيع

اترك تعليقاً