أفكار مشاريع

كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة

كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة

قانون تكلفه البضاعة المباعة، نود أن نوضح في بداية هذا المقال، ما هو التعريف الصحيح لقانون تكلفه البضاعة المباعة، وأهميتها. وكيف يمكننا كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة، وتعد تكلفه البضاعة المباعة من أهم العناصر التي تساعد في حساب الربح الإجمالي، وهى تساعد في اكتشاف إجمالي التكاليف المتراكمة.

ما هي تكلفة البضاعة المباعة

تكلفة البضاعة المباعة (COGS) (Cost of Goods Sold) هي التكاليف المباشرة التي أدت إلى إنتاج البضائع المباعة في الشركة. ويشمل هذا المبلغ تكلفة المواد المستخدمة في إنشاء تلك السلعة مع تكاليف العمالة المباشرة المستخدمة لإنتاج السلعة. ويستثنى من ذلك المصروفات غير المباشرة مثل تكاليف التوزيع وتكاليف المبيعات. ويشار إلى تكلفة البضاعة المباعة أيضًا باسم “تكلفة المبيعات”.

طبيعة حساب تكلفة البضاعة المباعة

كيفية حساب تكلفة البضاعة المباعة، إن تكلفة البضاعة المباعة هي تلك القيمة التي يمكن الحصول عليها عن طريق حساب صافي المشتريات، مضاف إليه مخزون أول الفترة ثم عمل خصم لقيمة مخزون آخر الفترة

قد يعجبك كيف تحسب الجمارك في مصر وطريقة حساب تكاليف المنتج عند التسوق عبر الإنترنت؟

أين يظهر حساب تكلفة البضاعة المباعة

نظام الجرد الدوري الدفتري

يرتكز هذا النظام المُحاسبي على ضرورة حصر تكلفة البضاعة المُشتراة خلال فترة محاسبية معينة بواسطة فتح حساب/المشتريات، على أن يكون مديناً بالتكلفة الكلية للمشتريات خلال تلك الفترة المحاسبية سواء كانت طريقة السداد نقداً أم آجلاً؛ وفي حالة الشراء، ويكون القيد المحاسبي على النحو الآتي:

  • من حـ/مشتريات.
  • إلى حـ/نقد أو آجل.

في حالة البيع يحرر القيد على النحو الآتي:

  • من حـ/نقد أو آجل.
  • إلى حـ/مبيعات.

عند حلول نهاية الفترة المالية تلجأ الوحدة المحاسبية في المنشأة إلى جرد المخازن فتستخرج رصيداً حول البضاعة الموجودة دفترياً بواسطة ترصيد حساب المشتريات وإجراء مقارنة بينه وبين الرصيد الفعلي لحظة الجرد، ويجب أن يتساوى الدفترين ليكون ليس هناك أي خلل، ويعتبر الرصيد الدفتري ممثلاً فعلياً لحساب المشتريات أي تكلفة البضاعة المُشتراة أثناء الفترة المحاسبية المقدرة بـ 12 شهراً، أما في حال وجود مخزون أول المدة مُرحلاً ووجود مخزون نهاية المدة عند الجرد فنلجأ إلى حساب تكلفة البضاعة المباعة، ويتم ذلك على النحو الآتي: (تكلفة المخزون في أول الفترة+تكلفة البضاعة المشتراة خلال الفترة=تكلفة البضاعة المتاحة للبيع خلال الفترة نفسها-تكلفة المخزون نهاية الفترة=تكلفة البضاعة خلال الفترة). بناءً على ما تقّدم فإنّ تكلفة البضاعة المباعة لا يمكن تحديدها وحسابها إلا في نهاية الفترة المالية وتحديداً بعد إجراء جرد فعلي لمخزون البضاعة المتبقي بالمخازن دون بيع أو إجراء تسوية عليه.

نظام الجرد المستمر

في هذا النظام يمكننا حساب تكلفة البضاعة المباعة أولاً بأول مع ضرورة الاعتراف بعدم الاستغناء عن عملية الفعلي للبضاعة الموجودة فعلياً في المخازن في نهاية الفترة المالية؛ وذلك لأغراض رقابية وتكتب القيود المحاسبية على النحو الآتي:

  • من حـ/المخزون أو مخزن خام (أو اسم أو تصنيف البضاعة).
  • إلى حـ/نقد أو آجل، وهنا نلاحظ أنّ حساب المخزون قد جاء محل حساب المشتريات؛ وبذلك جعلنا من تكلفة البضاعة المشتراة مديناً.

في حالة البيع نكتب القيود على النحو الآتي:

  • من حـ/طريقة التحصيل نقد، آجل.
  • إلى حـ/مبيعات.

يعتبر القيد الآنف الذكر مخصصاً لاستحقاق الإيراد وإثباته، ولإثبات التكلفة المباعة يكتب القيد الآتي: من حـ/تكلفة البضاعة المباعة. إلى حـ/المخزون أو مخزن، ويعتبر بمثابة قيد إثبات لتكلفة البضاعة المباعة، كما أنّه تخفيض رصيد المخزن وفقاً لقيمة الجزء المباع أو المنصرف.

شاهد ايضا أرقام مكاتب استيراد من الصين 2021

ح/ تكلفة البضاعة المباعة و مكانه في دليل الحسابات

بشكل عام يتم احتساب تكلفة البضاعة بمعادلة عامة ومعروفة وهى : تكلفة البضاعة المباعة = تكلفة بضاعة اول المدة + تكلفة المشتريات – تكلفة بضاعة اخر المدة فكما ترى ان تكاليف المشتريات هى جزء من احتساب تكاليف البضاعة المباعة اما من حيث مكانها فى شجرة الحسابات ، فالموضوع مختلف على حسب نظام الجرد المستخدم من حيث كونه نظام جرد دورى ام مستمر ، وبشكل عام فان تكويد ( التكاليف ) فى شجرة الحسابات يكون بعد تكويد المبيعات ، لينتج عنهما مجمل الربح ومنت ثم يتم تكويد مصاريف تشيغلية ثم مصاريف ادارية وعمومية ، ثم ايرادات ومصاريف اخرى

تكلفة البضاعة المباعة في قائمة الدخل

يظهر حساب تكلفة البضاعة المباعة في قائمة الدخل مخصوما من صافي الايرادات او صافي المبيعات لينتج منه اجمالي الربح او الخسارة وتكون المعادلة كالتالي:

اجمالي الربح او الخسارة = صافي المبيعات – تكلفة البضاعة المباعة

اقرأ ايضا دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت 2021 في مصر

قيد تكلفة البضاعة المباعة

في طريقة الجرد المستمر عند البيع وخروج البضاعة من المخزن يسجل القيد من

** من ح/ تكلفة البضاعة المباعة

** الى ح/ المخزون

وبالتالي يرصد تكلفة البضاعة اول باول  ولا تحتاج لقيود اقفال لاحتسابها

قانون تكلفة البضاعة المتاحة للبيع

تكلفة البضاعة المتاحة للبيع تتكون من رصيد مخزون اول المدة (بالتكلفة بالطبع) + صافى تكلفة المشتريات

صافى تكلفة المشتريات = اجمالى ثمن الشراء – مرودوات المشتريات – مسموحات الشراء – الخصم المكتسب + مصاريف نقل المشتريات + الرسوم الجمركية والتامين فى حالة الاستيراد

يمكنك الاطلاع على معلومات عن قيود المبيعات

السابق
لماذا سميت معركه الحلوه بمعركه الروم
التالي
مخاطر الاستعمال المفرط للاسمدة و اكثار السلالات المنتقاة