زراعة

كيفية زراعة القهوة وما هي أشهر الأماكن في زراعة القهوة وزراعة القهوة في الجزائر والسعودية

كيفية زراعة القهوة

كيفية زراعة القهوة:ستتعرف في هذا المقال على كيفية زراعة القهوة أو البن وهي شجرة دائمة الخضرة، لها ثمار حمراء اللون عند النضج، وتتبع للفصيلة الفوية، وهي البذور التي يتم تحميصها ليعد منها مشروب القهوة، وحبوب البن الأخضر تعتبر ثاني أكثر السلع مبيعاً واستخداماً على مستوى العالم، إذ يحتل النفط الخام المرتبة الأولى لكيفية زراعة القهوة, تابع القراءة لمعرفة كيفية زراعة القهوة؟

أماكن زراعة القهوة

البرازيل

لعب إنتاج البن دوراً هاماً في تطور البرازيل المستمرّ، وما زال يشكّل القوّة الرئيسيّة لاقتصاد البلد، وكان قد تمّ جلب البُنّ لأوّل مرة إلى البرازيل في أوائل القرن الثامن عشر على يد المستوطنين الفرنسيين، وسرعان ما أصبحت البرازيل أكبر منتج للبن في العالم منذ عام 1840م بسبب ارتفاع شعبيته بين الأوروبيين، وقامت البرازيل عام 2014م بإنتاج 2.7 مليون طن متري من القهوة، وهو ما يزيد عن 30% من الإنتاج العالمي، ويوجد حوالي 300000 مزرعة بن.

فيتنام

أصبحت فيتنام أحد أكبر منتجي البن في العالم، ففي الثمانينيات، كان الحزب الشيوعي يراهن على اعتماد مستقبل البلاد على القهوة، وقد زاد إنتاج البن بنسبة 20 إلى 30% في كل عام من فترة التسعينيات، مما أدى إلى تحول في اقتصاد البلاد بالكامل، فأنتجت البلاد عام 2014م حوالي 1.65 مليون طن متري من القهوة، ووجدت فيتنام مكانة في السوق الدولية من خلال التركيز أكثر على البن الأقلّ تكلفة، حيث يمكن أن تحتوي حبوب روبوستا على حوالي ضعفي الكافيين كالقهوة العربية، ممّا يعطي القهوة مذاقاً أكثر مرارة.

كولومبيا

لعب مناخ كولومبيا دوراً سلبياً في إنتاج البن الكولومبي، حيث ارتفعت درجات الحرارة، وهطول الأمطار ببطء بين عامي 1980 و2010م، فأثرت على العوامل المناخية اللازمة لإنتاج نوع من البن المفضّل في كولومبيا، فقد كانت في المرتبة الثانية بعد البرازيل في إنتاج القهوة، لكنها أصبحت في المرتبة الثالثة بسبب التوسّع السريع في إنتاج البن في فيتنام.

إندونيسيا

ساعد كلٌّ من مناخ وموقع إندونيسيا في أن تصبح ثاني أكبر مُنتج لبن روبوستا في العالم، حيث أنتجت 411،000 طن متري من القهوة عام 2014م، وتنتج إندونيسيا أنواعاً متعددة من أنواع القهوة المتخصصة للغاية، وأكثرها جذباً للاهتمام هو ( Kopi Luwak)، والتي يتمّ جمعها من فضلات زباد النخيل الآسيويّ، ولها نكهة مميّزة وفريدة من نوعها، وهي تعتبر أحد أغلى أنواع حبوب البن في العالم.

يمكنك مشاهدة مقالة الفرق بين القهوة الكولومبية والاثيوبية وعيوبهما

شروط زراعة القهوة

1. المناخ:

القهوة هي نبات استوائي ينمو أيضاً في مناخ شبه استوائي. تتطلب شجرة القهوة الحرارة والرطوبة والأمطار الوفيرة.

درجات الحرارة ودرجات الحرارة التالية ضرورية لزراعة البن.

(درجة الحرارة:

القهوة تتطلب درجة حرارة متوسطة بين 20 درجة -27 درجة مئوية. على الرغم من أنه ينمو في درجة حرارة اليوم أكثر من 32 درجة مئوية في شبه الجزيرة العربية. النمو هو الأكثر سرعة خلال موسم الأمطار الحار وخلال موسم التوت بارد بارد تنضج وجاهزة للاختيار. يلزم وجود أشعة شمس مشرقة وطقس دافئ للحصاد.

(ب) هطول الأمطار:

القهوة تحتاج إلى كمية وفيرة من الأمطار ، أي 100 إلى 200 سم سنوياً. ومن ثم فإن منحدرات التلال التي تتلقى أمطارًا غزيرة الشكل هي الأفضل لزراعة البن.

2. الظل:

أشعة الشمس المباشرة ضارة لمحطات القهوة. لذلك ، تزرع هذه تحت ظلال أشجار أطول مثل الموز. في البرازيل ، يتم استخدام النباتات البقولية التي لا توفر الظل فحسب ، بل أيضًا تثري التربة بالنيتروجين.

3. الطوبوغرافيا:

عموما ، يزرع البن على منحدرات ذات ارتفاع يتراوح ما بين 600 و 1800 متر. ملاءمة المنحدرات للبن لأن هذه هي استنزاف جيد وأيضا برودة. ركود المياه ضار جدا لمحطات القهوة. ولذلك ، فإن منحدرات التلال هي الأنسب لذلك.

4. التربة:

التربة هي العامل الموجه في زراعة البن. تربة مثالية هي واحدة مع تصريف جيد تحت سطح الأرض ، وهي واحدة قابلة للتطبيق بسهولة. وجود الدبال وغيرها من المواد النيتروجينية في التربة ميزة.

كما أن التربة البركانية التي تمت تصريفها جيدا مثل ترابوكا ، البرازيل التي تحتوي على قدر كبير من البوتاس والمواد العضوية هي الأفضل.

5. الظروف الاقتصادية:

(أ) العمل:

تتطلب زراعة القهوة عددًا كبيرًا من القوى العاملة لأن القهوة يجب أن يتم انتقاؤها يدويًا ، حيث لم يتم تطوير أي جهاز حتى الآن للقيام بهذا العمل. وبصرف النظر عن هذا ، هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في المزارع على مدار العام مثل التحضير الميداني ، والزرع ، والزراعة ، والتقليم ، وإزالة الأعشاب الضارة وبالطبع الحصاد.

(ب) رأس المال:

زراعة البن هو نشاط كثيف رأس المال. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن العائدين من مزارع البن خلال السنوات الثلاث أو الأربع الأولى من العمر لا شيء ، وأن الإنفاق أكثر. لذلك مطلوب رأس مال ضخم لزراعة البن.

(ج) النقل:

بالنسبة لزراعة البن الناجحة ، من الضروري وجود شبكة جيدة من النقل الداخلي والخارجي. وتساعد السكك الحديدية الداخلية والنقل البري في جمع القهوة من المناطق المنتجة ، في حين يتم التوزيع إما عن طريق الطرق البحرية والجوية أو في بعض الأحيان عن طريق الطرق البرية.

(د) الأسواق:

القهوة لديها سوق دولية. من الضروري الحفاظ على السوق الدولية لأنه في الوقت الحاضر هناك الكثير من المنافسة في السوق. وبالمثل ، فإن تقلبات السوق لها تأثير مباشر على إنتاج القهوة و سعرها.

شاهد أيضاً فوائد شرب القهوة على الريق أضرارها وفوائد شرب القهوة في الليل

كيفية زراعة القهوة

  1. يتم إحضار بذور البن من المحلات التجارية المتخصصة لضمان سلامتها، توضع بذور البن في أحواض الزراعة، وتوضع الأحواض في مناطق مظللة، وتسقى بانتظام.
  2. تنقل الشتلات الصغيرة بعد إنبات البذور إلى التربة الدائمة المخصصة لزراعتها، ويجب أن تكون التربة رطبة، حيث يحبذ زراعتها بعد هطول المطر، ويجب أن لا تتعرض شتلات البن لأشعة الشمس المباشرة.
  3. تبدأ بإعطاء الثمار بعد مرور ثلاث إلى أربع سنوات على زراعة البن، والبن هو عبارة عن زهرة بيضاء تشبه الياسمين، تتحول إلى ثمرة مستديرة وتشبه بنية ولون حبة الكرز.
  4. عند نضوج حبات البن يتم حصادها، باستخدام إمّا الطريقة اليدوية أو آلة التجريد.
  5. وفي الحالتين يتم إستبعاد الحبات غير الناضجة، لأنها تؤثر بشكل سلبي على مذاق القهوة.

تعرف علىكيفية تقشير البشرة بالقهوة

مراحل زراعة البن

يتم زرع الشتلات في أسرة أو حاويات يتم رفعها فوق مستوى التربة الطبيعي لتشجيع الصرف الشامل. في بيئة الحضانة المحمية هذه، تتم رعاية نباتات البن الجديدة من تسعة إلى ثمانية عشر شهرًا، ويصل ارتفاعها إلى حوالي 24 بوصة. سيزيد المزارعون بعناية التعرض لأشعة الشمس بمرور الوقت لتقوية النباتات الصغيرة وتجهيزها للزراعة في المزارع الأكثر تعرضًا.

  • في المتوسط ​​، يستغرق الأمر حوالي 5 سنوات حتى تصل شجيرة القهوة إلى مرحلة النضج ؛ عند هذه النقطة ينتج ما يقرب من رطل واحد من البن المحمص سنويًا.
  • عادة ما يكون هناك محصول رئيسي واحد في السنة، وهو كثيف العمالة. يتم دائمًا اختيار القهوة المتخصصة يدويًا لضمان قطف الكرز الناضج فقط.
  • يقوم جامعو القهوة بإجراء عدة تصاريح عادةً كل 8-10 أيام طوال موسم الحصاد الذي يمكن أن يستمر من أربعة إلى ستة أشهر. يمكن للناقي الجيد أن يحصد ما يصل إلى 200 رطل من الفاكهة كل يوم، أي ما يعادل 50 إلى 60 رطلاً من حبوب البن الخام. اجمع بين هذا الجهد والارتفاعات العالية والتضاريس الجبلية التي يفضلها البن العربي، ومن السهل أن ترى مدى صعوبة زراعة البن ومكافأته.

إقرأ أيضاً جدول نسبة الكافيين في القهوة بجميع انواعها

زراعة البن في اليمن

يعتبر اليمن البلد الوحيد في العالم الذي تزرع فيه شجرة البن، في ظل ظروف مناخية وبيئية لا تتماثل مع تلك التي تزرع فيها أشجار البن زراعة مرفهة في مناطق آخرى من العالم، فبسبب ضعف الإمكانات الزراعية لازال اليمنيون يستخدمون النظم القديمة التي اتبعها أجدادهم في زراعة البن، من جهة ثانية يغلب على بيئة زراعة البن في اليمن ندرة المياه، وبالرغم من ذلك يحصل المزارع اليمني على أفضل أنواع البن في العالم والمعروف بالبن العربي، وتنتشر زراعة البن اليمني في معظم المحافظات، وأشهر مناطق زراعته هي: (بني مطر، يافع، حراز، برع، بني حماد، عمران).

ننصحك بقراءةطريقة عمل حلى القهوة

زراعة القهوة في الجزائر

زراعة القهوة في الجزائر تعتبر زراعة القهوة من الزراعات البسيطة والتي يمكن زراعتها بسهولة في العديد من الأماكن، قام سكان مدينة الجزائر بزراعة الكثير من القهوة وهذا لأنها واحدة من المشروبات التي يأخذها بعض الأشخاص مشروب يومي لهم وتكون من العادات المكتسبة بالنسبة لهم ولأن طريق زراعتها بسيطة يبدأ الجميع في زراعتها فهي لا تحتاج سوى القليل من الإمكانيات.

يمكنك الإطلاع علىدرجة حموضة القهوة

زراعة البن في المغرب

زراعة القهوة في المغرب تعتبر زراعة القهوة واحدة من أكثر الزراعات التي تم انتشارها على مستوى العالم ولكن يتم زراعتها في المغرب بكثرة لأن القهوة العربية هي أكثر الأنواع المستخدمة في العالم، فالقهوة من الثمار التي تمتلك اللون الأبيض وتتحول إلى اللون الأحمر وتصل إلى اللون البني وهي من النباتات التي تشبه الكريز، يختلف شجر القهوة عن باقي الأشجار الأخرى وهذا لأنها تحتاج إلى عوامل طبيعية مناسبة ولا تنمو في الأماكن الحارة نهائيًا.

شاهد أيضاًعشر أطعمة في طريقها للإنقراض

زراعة القهوة في السعودية

تعود زراعة البُن في السعودية إلى قرون عديدة، حيث أهتم سكان المرتفعات الساحلية لسلسلة جبال السروات الممتدة من الطائف إلى الحد الجنوبي، وعرفت سلسلة هذه الجبال خصوصًا ما يطلق عليها “الأصدار” وهي الواجهة الغربية منها بشجرة البن الذي يتميز بجودته العالية بحكم خصوبة التربة واعتماد هذا المنتج على مياه الأمطار الموسمية بشكل كامل.

يمكنك مشاهدة مقالةافضل نوع من الشاي الاخضر

السابق
فوائد فيتامين ب 1 للبشرة والشعر وللأعصاب والجنس وما هي مصادر فيتامين B1؟
التالي
أين يوجد فيتامين e في الغذاء والفواكه والزيوت؟ وأنواعه و فيتامين E للوجه والبشرة