زراعة

كيفية زراعة فاكهة البابايا والعناية بها ومراحل نمو شجرة فاكهة البابايا

كيفية زراعة فاكهة البابايا

ستتعرف في هذا المقال على كيفية زراعة فاكهة البابايا وفاكهة البابايا هي فاكهة استوائية لها أهمية تجارية بسبب قيمتها الغذائية والطبية العالية. نشأت زراعة الببايا في جنوب المكسيك وكوستاريكا, فتابع القراءة لمعرفة كيفية زراعة فاكهة البابايا؟

طريقة زراعة فاكهة البابايا

من السهل أن تنمو شجرة البابايا العادية من البذور الموجودة بداخل فاكهة البابايا الطازجة.

  • اغسل بذور البابايا الناضجة.
  • اعصر البذور من كيس الهلام الذي يغطي كل بذرة. لن تنمو البذور إلا إذا قمت بإزالة الكيس.
  • جففهم في مكان مظلل.
  • خزنها في حاوية مغلقة بإحكام والاحتفاظ بها حتى ديسمبر.
  • ازرع البذور في ديسمبر.
  • ضع 5 بذور في حفرة.
  • لا تضع أي سماد في الثقوب.
  • حافظ على رطوبة النباتات الصغيرة.
  • يمكنك فقط معرفة أي الأشجار تكون أنثى وأيها ذكر عندما تبدأ الأشجار في الإزهار. لذلك، يجب أن يكون لديك دائمًا أكثر من شجرة واحدة لكل حفرة، لأنه بعد ذلك يمكنك اختيار الأشجار الأنثوية.

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد صابون البابايا للوجه

تسميد البابايا

يجب الاهتمام بتوفير أفضل رعاية لأشجار فاكهة البابايا لكي تنمو وتزدهر بشكل أفضل، لذا يُنصح بوضع حوالي 113 غراماً من السماد الكامل على الشتلات الصغيرة كلّ أسبوعين، وحوالي 454-907 غرامات من السماد الكامل على الأشجار الأكبر مرّة واحدة في الشهر، كما يجب الحرص على فحص عينة من التربة كلّ فترة، وتحسينها عند الضرورة، ويُنصح بفرش مهاد من رقائق الخشب بسمك حوالي 10 سنتيمترات حول الأشجار للمساهمة في الحفاظ على الرطوبة، مع الحرص على ترك مسافة حوالي 20-30 سنتيمتراً بين المهاد والجذع، ويجب مُراعاة حماية الفاكهة النامية من الآفات؛ وذلك عن طريق وضع كيس من الورق حولها حتى تنضج.

شاهد أيضاً فوائد بذور البابايا للشعر والوجه

مراحل نمو شجرة البابايا

تبدأ فواكه البابايا باللون الأخضر وتنضج تدريجيا إلى اللون البرتقالي الغني.

إنبات البذرة

تمتلئ فاكهة البابايا بمئات من البذور السوداء اللامعة التي يبلغ قطرها حوالي 1/8 بوصة. بعد إزالة البذور من ثمرة البابايا ، اغسل كل آثار الجسد. تجفيف البذور في غرفة باردة ، قاتمة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام قبل الغرس. يمكن زرع بذور البابايا مباشرة في الحديقة أو بدأت في الأواني. طالما أن درجة الحرارة فوق 65 درجة فهرنهايت ، سوف تنبت البذور في غضون أسبوعين إلى خمسة أسابيع.

النمو وأوراق الشجر

تبدو نباتات البابايا مثل الأشجار ، ولكن هذه الإستوائية سريعة النمو هي نبات عشبي. للوصول إلى ارتفاع 10 أقدام مع جذع 1 قدم في القطر في السنة الأولى ، والجذع هو في الواقع أجوف. الأوراق الكبيرة هي خضراء داكنة ، عريضة الشكل ونخيل. كل ساق الشجر هو أجوف وينمو مباشرة من ساق المركز. ساق ورقة واحدة تدعم ورقة كبيرة واحدة.

زهور

زهور البابايا هي 1 إلى 2 بوصة طويلة ، أبيض دسم وشكل البوق. تنمو الزهور مباشرة من ساق المركز بالقرب من النقطة التي تظهر فيها سيقان الأوراق. يمكن أن تحتوي نباتات البابايا الفردية على أزهار ذكرية أو أزهار نسائية أو زهور من الذكور والإناث على حد سواء. تبدأ نباتات البابايا في الزهور خلال ستة أشهر من الزراعة. تجذب الأزهار الفراشات والطائر الطنان. بمجرد أن تتلاشى الأزهار ، يبدأ الببايا الصغير والأخضر بالتطور في الموقع.

الاثمار

النباتات النسائية هي التي تنتج الفاكهة ، على الرغم من أن بعض النباتات الذكور / الإناث تنتج أيضا. يزرع المزارعون اثنين أو ثلاثة من نباتات البابايا على أمل أن يثمر المرء بفعالية. تستهلك نباتات البابايا في أي مكان من 6 إلى 12 شهرًا حتى تنضج وتنتج الفاكهة ، وفقًا لجامعة بوردو. تنمو ثمار البابايا في أي مكان من 6 إلى 15 بوصة ، اعتمادا على الصنف. عندما تنضج الثمرة ، يتحول لون البشرة الخضراء الداكنة إلى اللون البرتقالي الغني.

تعرف على فوائد البابايا

متى تثمر شجرة البابايا

تجمع فاكهة البابايا يحدث بعد 10-12 شهر من الزراعة. الثمرة حساسة لحروق الشمس ويجب فصلها عن الشجرة بعناية باستخدام قفازات بلاستيكية أو ما شابه ذلك ، التقطه برفق مع لمسة أو استخدم سكينًا قصيرًا ، تاركًا ساقًا يبلغ طوله 0.5 سم.

البابايا هي ثمرة تواصل نضجها بعد قطعها دون توقف. يتم حصاد البابايا التي يتم حصادها للبيع في السوق باللون الأخضر مع اثنين أو ثلاثة خطوط صفراء حيث يصعب نقل الثمار التي تصل إلى 75٪ إلى 100٪ من النضج. يجب حصاد الثمار في الساعات الأولى من اليوم ويجب ألا تتعرض لأشعة الشمس .

مواعيد زراعة البابايا

تزرع الببايا بداية الربيع (فبراير – مارس)، والرياح الموسمية (يونيو – يوليو) والخريف (أكتوبر – نوفمبر).

ننصحك بقراءة فوائد البابايا للجسم

سعر كيلو البابايا في مصر

يتراوح سعر كيلو الباباظ مابين 7- 10 جنيهات

يمكنك الإطلاع على صابونة البابايا

السابق
طريقة الشوفان للرجيم في 3 أيام, و وصفات وتجارب الشوفان للتنحيف
التالي
عمل الشوفان للرضع 4 شهور و طريقة عمل الشوفان بالزبادي للاطفال