زراعة

كيفية زرع الخيار من البذور وبدون بذور ودراسة جدوى مشروع زراعة الخيار

كيفية زرع الخيار

كيفية زرع الخيار:ستتعرف في هذا المقال على كيفية زرع الخيار حيث يصنف الخيار(Cucumber) ذو الاسم العلمي كوكوميس ستافيوس (Cucumis sativus) من الفصيلة القرعية، وهو نبتة بستانية مُتسلقة ثمارها معتدلة الطعم، فتابع القراءة لمعرفة كيفية زرع الخيار؟

كيفية زرع الخيار من البذور

فيما يأتي طريقة زراعة بذور الخيار:

  • يجب شراء بذور الخيار المناسبة، ويُفضل شراء البذور المهجنة التي لا تحتاج إلى تلقيح لتسهيل عملية الزراعة.
  • يمكنك شراء بذور الخيار ذات النبتات المقزمة للاستفادة من المساحة الصغيرة في منزلك.
  • اختر أصيصًا كبير الحجم لزراعة الخيار، وبتصريف جيد للماء، لأن نباتات الخيار تحتاج لمساحة أكبر للنمو.
  • جهز وعاء الزراعة، وذلك بوضع مجموعة من الحجارة أسفل الوعاء للحفاظ على تصريف المياه في التربة، وللحفاظ على جذور نبتة الخيار من الرطوبة الزائدة.
  • املأ وعاء الزراعة بخليط من التربة المناسبة مع السماد بنسبة 50% تربة و50% سماد.
  • ضع 4-5 بذرات من الخيار في عمق 12 ملم، ويجب ترك مسافة بينها تُقدر بنصف بوصة أو أكثر لعدم إعاقة النمو.
  • قُم برش التربة بالماء شيئًا فشيئًا إلى أن تبدأ التربة بتصريف المياه من فتحات التصريف أسفل الوعاء.
  • ضع وعاء الزراعة قرب نافذة مشمسة، ويجب أن تتعرض البتة لما يُقارب 6 ساعات من الشمس يوميًا.

يمكنك مشاهدة مقالة تعلم كيف تزرع للمبتدئين بطريقة سهلة جداً وكيف تزرع الورد في المنزل

زراعة الخيار في المنزل بدون بذور

لا يحتاج الخيار حقًا إلى الكثير من الاهتمام بمجرد زرعه في الحديقة. فيما يلي ثلاث نصائح لضمان محصول جيد.

  • لأن الخيار يتوق إلى الحرارة، يمكن أن يتبع محاصيل الربيع الباردة من البازلاء والسبانخ والخس.
  • توفير رطوبة ثابتة. إن الإمداد المستمر بالمياه ضروري للحصول على أفضل أنواع الفاكهة. يعتبر نظام الري بالتنقيط مثاليًا في رقعة الخيار. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، اسقِ المياه بعمق مرة واحدة في الأسبوع، مع وضع بوصة واحدة على الأقل من الماء. الري المتكرر ولكن الضحل سيقلل من الغلة الإجمالية.
  • الخيار، مثل القرعيات الأخرى (القرع والبطيخ)، عبارة عن مغذيات ثقيلة. إذا تم دمج مادة عضوية في التربة قبل الزراعة، فلن تكون هناك حاجة إلى الأسمدة في وقت مبكر من الموسم. ومع ذلك، عندما تبدأ نباتات الخيار في التفتح وتؤتي ثمارها، فإن الضمادة الجانبية للأسمدة القابلة للذوبان المتوازنة ستساعد في الحفاظ على النباتات في الإنتاج.

شاهد أيضاً كيفية زراعة سطح المنزل

مشروع زراعة الخيار في الصوب

حتى تستطيع البدء في مشروع زراعة الخيار في الصوب عليك أولا بعمل دراسة جدوى زراعة الخيار في الصوب 2022 وهي التي سوف تسهل عليك جميع الإجراءات اللازمة للقيام بهذا المشروع على أفضل وجه ممكن، ومن أول الأشياء التي يجب الاطلاع عليها عند عمل هذه الدراسة هي توفير كافة المتطلبات اللازمة لهذا المشروع وهي:

 توفير أرض زراعية

من الضروري توفير قطعة أرض زراعية وذلك عن طريق الشراء أو الاستئجار، بحيث لا تقل مساحتها عن 300 متر مربع، ومن الضروري اختيار الأرض التي تتميز بأن تربتها رملية خصبة غنية بالمواد العضوية، وهو ما يحتاج إليه الخيار.

 غطاء الصوب

يجب أن يتم اختيار غطاء للصوب بحيث يكون شفاف بلاستيكي مناسب، وذلك حتى يستطيع تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وفي نفس الوقت لا يكون سمكه كبير حتى لا يؤثر على عملية نفاذ الضوء من خلاله، والذي يؤثر بعد ذلك على نمو الخيار.

 هيكل معدني للصواب

يجب توفير هيكل معدني مصنوع من الحديد المجلفن، ويفضل الاستعانة بمواسير المياه في هذا الأمر فهي سهلة اللف.

 توفير السماد

من أهم الأشياء التي تؤثر في عملية نمو الخيار داخل الصوب الزراعية هي أنواع السماد المستخدمة، حيث يستطيع صاحب المشروع توفير السماد العضوي والورقي الذي يتناسب مع نوع التربة ونوع الخضار الذي يتم زراعته مثل:

  • نترات النشادر، وهو السماد المسؤول عن توفير كمية النيتروجين المطلوبة والتي تحتاج إليها النباتات، حيث يبقي النشادر داخل التربة لفترات طويلة.
  • هيوميك أسيد وهو من الأسمدة اللازمة والضرورية لنمو النبات، فهو الذي يساعد على تنشيطه، كما أنه يعتبر مخصب حيوي قوى وفعال.
  • الكبريت الزراعي المستخدم لكي تتنفس النباتات بشكل سليم، كما أنه يعمل على معادلة درجة قلوية التربة.
  • فوسفات الكالسيوم، وهو من الأسمدة التي توفر كمية الكالسيوم والفسفور الكافية التي تحتاج إليها النباتات، بالإضافة إلى قدرة هذا السماد على الحفاظ على التربة، فهو يمنع تصلبها.
  • مخلوط العناصر الصغرى، وهو المركب المسؤول عن تقوية الجذور للنباتات المزروعة، وتغذيتها بشكل جيد.
  • المبيدات الحشرية، فهي من المواد التي لابد من الاهتمام بتوفير الأنواع المناسبة منها، وذلك للتخلص من الحشرات والآفات التي من شأنها أن تفسد محصول الخيار.

الري

يجب توفير خراطيم المياه المناسبة، وذلك من أجل ري الأرض الزراعية بطريقة التنقيط.

خيوط التسلق

ينبغي توفير خيوط تسلق، والتي تسير عليها النباتات داخل الصوب الزراعية لكي تنمو وتكبر.

شتلات لزراعة الخيار

ينبغي توفير شتلات كافية لزراعة الخيار داخل الصوب الزراعية، ويمكن شراء هذه الشتلات من أي مكان مخصص لبيع هذه الأشياء، مع مراعاة شراء أفضل الأنواع لضمان الحصول على أفضل محصول من الخيار.

العمالة المطلوبة لمشروع زراعة الخيار داخل الصوب

عند القيام بعمل دراسة جدوى زراعة الخيار في الصوب 2022 لا ينبغي أبداً تجاهل أمر العمالة المطلوبة، حيث تؤثر هذه العمالة على المحصول بشكل كبير، كما تؤثر على التكاليف المطلوبة للقيام بهذا المشروع.

  • في بداية هذا المشروع لن يكون من الضروري توفير عدد كبير من العمالة، وبهذا يستطيع صاحب المشروع توفير الكثير من المال.
  • يمكن الاستعانة بأحد العمال من أجل ري النباتات، وعامل آخر من أجل تنظيف التربة أول بأول ورش المبيدات الزراعية، وعامل آخر يقوم بتسميد الأرض الزراعية.
  • يجب أن يتم الاستعانة بأحد المهندسين الزراعيين منذ بداية تنفيذ هذا المشروع، وذلك لأنه سوف يشرف على عملية نمو النبات مع الاهتمام به بشكل مستمر، فهو يمتلك خبرة طويلة في هذا الأمر، كما أنه يستطيع اتخاذ القرارات السليمة، وحل المشكلات التي تواجه صاحب المشروع بشكل جيد.

 تسويق المحصول

لن تكتمل خطة دراسة جدوى زراعة الخيار في الصوب 2022 دون الإشارة إلى أمر التسويق، فهو من أهم الأشياء التي يتوقف عليها نجاح هذا المشروع، كما أنه يحتاج إلى دراسة كبيرة، وربما تأخذ الكثير من الوقت، وعند عمل هذه الدراسة يجب الأخذ في الاعتبار ببعض العوامل مثل:

  •  التركيز على أمر التسويق الإلكتروني، فهو من أهم الوسائل الحديثة المستخدمة في عملية تسويق أي منتج مهما كان نوعه، كما أنه يضمن لك زيادة نسبة الأرباح المتوقعة، حيث يمكنك الاستعانة بجميع مواقع السوشيال ميديا التي تسهل أمر وصول إعلانات المنتج الخاص بك إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص في مدة زمنية قصيرة.
  • اختيار السوق المناسب لعرض المحصول، والذي يكون قريب من المناطق السكنية المزدحمة، فكلما ازداد عدد الأشخاص بهذه المناطق كلما كانت نسبة الأرباح أعلى، على عكس التسويق في المناطق الغير ممتلئة بالسكان، حيث يكون أمر بيع المحصول أصعب، ويحتاج إلى فترة أطول.
  • يجب الاستعانة بأحد الأشخاص الذين يمتلكون الخبرة والكفاءة العالية في مجال تسويق هذا المحصول في حالة عدم قدرتك على امتلاك هذه الخبرة أو في حالة كونك من الأشخاص المبتدئين في هذا المجال.
  • عند نقل المحصول إلى الأسواق والتعامل مع التجار يجب اتخاذ الحذر وارتداء الكمامات والقفازات والأقنعة، وذلك لتجنب الإصابة بأي مرض أو عدوى في مثل هذه المناطق المزدحمة.
  • يجب الاهتمام بعمل الإعلانات التي تجذب التجار والمشتريين، وذلك من خلال الاستعانة بإحدى المجلات والتي يقبل على قراءتها الكثير من الأشخاص.
  • من الضروري وضع خطة أسعار مناسبة، وعرض المحصول بأسعار الجملة، والحرص على تقديم أسعار أقل من تلك الأسعار التي يقدمها التجار المنافسين، كل هذه الأشياء من شأنها أن تشجع أكبر عدد ممكن من التجار للتعامل معك وشراء المحصول منك بكميات كبيرة.

تعرف على كيفية زراعة العدس

ري الخيار

مواعيد الري

يجب الانتباه لري النبات ببطء في الصباح الباكر أو في أول المساء، مع تجنب وصول الماء إلى الأوراق لتفادي حصول أمراض الأوراق التي تتلف النبات.

طرق الري

أفضل طريقة لري نبات الخيار هو الري بالتنقيط فهو الأكثر كفاءةً، إذ يُستخدم لتوصيل العناصر الغذائية إلى الجذور، كما يُقلل من نمو الحشائش بين الصفوف، ويُقلل من رطوبة الأوراق.

كميات الري

يجب الحرص على تزويد النبات بالكثير من الماء خاصةً في وقت إزهاره وتثميره، وقد يؤدي التقليل من ريه خلال هذه الفترة من النمو السريع إلى زيادة المرارة في المذاق في الثمار، وهو يحتاج لبقاء التربة رطبة طوال الوقت؛ لذلك يجب ريه بعمق مرة أو مرتين خلال الأسبوع، وزيادة ذلك عند زراعته في تربة رملية.

إقرأ أيضاً طرق المحافظة على التربة وكيف تستخدم وبحث حول حماية التربة

كم مدة زراعة الخيار

تجب زراعة الخيار بعد زوال خطر الصقيع، وارتفاع درجة حرارة التربة، لأن الصقيع قد يؤذي النبات، وبطء نموه، ويمكن زراعته في داخل المنزل قبل ثلاثة أو أربعة أسابيع من الوقت المتوقع لزراعته في الخارج، ومن الجدير بالذكر أن الخيار يُعد نباتًا سنويًا أو حوليًا؛ أي يعيش لموسم نمو واحد، أو لسنة واحدة.

ننصحك بقراءة ماذا يزرع في الشتاء

السابق
خلطة لإزالة رائحة العرق نهائياً وتبييض منطقة الإبط وعلاجها عند النساء
التالي
فوائد شرب الماء والليمون على الريق, هل الماء والليمون على الريق ينحف؟ وأضراره