الأمومة والطفل

كيفية شغل وقت فراغ الأطفال

أفكار لشغل أوقات فراغ الأطفال

كثيراً ما نجد معظم الأطفال يرددون جملة “أشعر بالملل يا أمي” على مسامع الأهل الذين يقدمون في المقابل اقتراحاتهم لهم حتى يتخلصوا من الملل ومن تذمرهم في الوقت ذاته، لذلك تعتبر أوقات فراغ الأطفال مشكلة حقيقية بالنسبة إلى الأهل خاصة عندما لا تجد سبلاً كفيلة لتحويلها إلى أوقات مفيدة لهم.

• “سيدتي نت” تقدم بعض الأفكار لشغل أوقات فراغ الأطفال حسب عمرهم والقضاء على الملل:

1. العاب اختبار الذكاء:
يعد اللعب من أكثر الأمور التي يمكن أن تملأ فراغ الطفل، لا سيما إذا كانت من الألعاب التي تعمل على اختبار ذكائه ومقدرته على التحكم والتفكير بسرعة، وتبعده عن شاشات الآيباد والتلفزيون، إذ يمكن أن تكون هذه الألعاب العاباً يدوية مثل لعبة البازل أو ما يعرف بألعاب تركيب الصور والمناظر، أو إعطائه بعض الأغراض لتوسيع أفكاره وتخيلاته، فهذه الأمور كلها مفيدة لتنمية قدراته ومعارفه.

2. في عمر 6 سنوات اقترحي على طفلك زيارة الجيران والأصدقاء الموثوق في أخلاقياتهم، واسمحي له بان يدعوا بعض أصدقائه وجيرانه إلى المنزل لقضاء وقت ممتع.

3. لعبة الغناء واختيار الأغاني للأطفال في الكاريوكي لعبة مثالية للتسلية وكذلك في حفلات الأطفال من عمر (2-8 سنوات) في المنزل مع أغاني الأطفال، تماما كما هو الحال في الكاريوكي الخاص بك على الانترنت. ساعدي طفلك على تطوير حسه الموسيقي بإهدائه هذه اللعبة المسلية وتركه يتسلى ويستمتع بالميكروفون والأضواء والمؤثرات الصوتية لمزيد من المرح والاستمتاع.

4. شراء الكتب التي يختارها طفلك لكي تتحول قراءتها إلى “متعة بالنسبة له” محاولاً تقليد أدوار شخصيات القصة، وسرد بعض قصص الغزوات لهم والمعارك وكذا التاريخ الإسلامي أو قصص الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أو قصص عن الصحابة رضوان الله عليهم.

5. رياضة البولينغ من الألعاب التي يحب غالبية الأطفال ممارستها، والذهاب إلى صالات الألعاب لممارسة البولينغ، وهذا الأمر قد يشكل عبئا ماليا عليك، لذا إليك فكرة بسيطة لكي يمارس أطفالك هذه اللعبة في البيت، اجمعي 10 علب مياه غازية فارغة ورتبيها على غرار لعبة البولينغ، وامنحي كل طفل ثلاث محاولات لإسقاط أكبر كم منها بكرة تنس من على بعد 20 مترا.

6. من 7-12 سنة ممارسة الرياضة والاهتمام بها والسماح لهم باللعب مع الأصدقاء قرب المنزل. كما تحتل ركوب الدراجات عند الأطفال المرتبة الأولى سواء الأولاد أو البنات لذا احرصي على اقتناء دراجة لهم واتركيهم ينطلقون بها مع أقرانهم قرب المنزل.

7. فقاعات الصابون من الألعاب التي تتمتع بشعبية جارفة بين الأطفال، هذه اللعبة يمكن التخلي عن شرائها من محلات الألعاب وصناعتها داخل المنزل من دون تكلفة، أعيدي ملء علبة الفقاعات الفارغة بإضافة كمية قليلة من سائل غسل الصحون وملعقة صغيرة من السكر إلى الماء.

8. شراء حيوانات أليفة فكرة جيدة، من أجل أن يستمتع طفلك بها يمكنك أخذ حوض لأسماك الزينة أو قفصاً للعصافير، ويمكن أن تقتني قطة لطيفة نظيفة لكي يلعب طفلك معها وتشغل وقته.

9. من 13 سنة فما فوق يعتمد على نفسه ويأخذ قراراته بنفسه وهواياته وميوله.

 

كيف اشغل وقت أطفالي في الاجازة

1- احرصي على إدخال أطفالك برامج هادفة مع حسن التخطيط لحياتهم وأوقاتهم.

2- لابد أن يشعر الطفل بأن إجازته فرصة ليستمتع فيها بالحرية والانطلاق والبعد عن أجواء الدراسة المشحونة بالالتزامات.

3- عليك أن تلفتي انتباهه للأنشطة الأكثر فائدة، وإن كان ولديه الاستعداد الذهني والنفسي للدخول فيها.

4- لا تخلقي جواً تنافسياً داخل البيت بين الإخوة والأخوات، لكن هذا لا يمنع من إعداد جائزة تكون من نصيب الابن الذي يتعلم، يساعد، يقرأ أكثر.

5- على الوالدين معاً توفير مساحة أكبر من المرح، والمهارات اللغوية والعلمية

6- اهتمي بالذهاب معهم إلى نزهة، أو تجمعات الصديقات اللاتي يفضلهن أبناؤك.

7- اتركي طفلك يشارك في المخيمات الصيفية التي تطرح في جدول المدارس الصيفي.

8- «العام القادم سنذهب إلى بلد أوروبي»: هكذا تقولينها ومن بعدها اقترحي عليهم تعلم لغة البلد الذي ستسافرون إليه.

9- السنة الدراسية تمثل الكثير من الضغوط النفسية والجسمية والذهنية على الطلاب والأسرة، وتمتد لأكثر من 9 أشهر. راعي هذا وتحيني فرصة الإجازة للتغيير وتبديل المشاعر المشحونة.

10- احترسي من ترك الأبناء يعيشون عطلتهم الصيفية دون تخطيط يعرضهم للكثير من المخاطر.

كيفية قضاء وقت الفراغ للبنات

اللعب

قد يبدو الأمر سهلاً لكن أكثر الأمهات لا تتقننه، فاجلسي على الأرض مع طفلك والعبي مع سياراته وشاحناته، أو العبي مع دمى ابنتك وملابسها، والعبي معها ببناء بيوت بالمكعبات البلاستيكية، أو ابني بيتاً من الكرتون المقوّى للدمى أو للسيارات، وخصصي يوماً لطفلتك وسميه يوم عرض الأزياء وخصصي له أزياءاً تنكرية وأحذية جميلة ومجوهرات وضعيها في خزانة خاصة، ودعيها ترتدي ما تشاء واعملي حفلة شاي. لا ضرر في ساعة في اليوم من اللعب بألعاب الفيديو أو ألعاب الكمبيوتر على أن تشاركيهم اللعب وتريهم أنك تستمتعين بقضاء وقت معهم وتستطيعين أن تلعبي ببراعة مثلهم.

قراءة الكتب

إنّ القراءة تعتبر من أفضل الأنشطة لقضاء وقت الفراغ والاستفادة في الوقت نفسه، لذا استغلي عقل طفلك المتعطش للمعلومات المفيدة واقرئي معه الكتب ذات المحتويات الجيدة والملائمة لسنه وثقافته، وابدئي بقراءة فصل في اليوم، ويمكنك كذلك قراءة القرآن الكريم بالتجويد حتى يستمتع به أكثر وربما حفظ سورة قصيرة كل يوم.

صنع الأعمال اليدوية

إنّ المقص وورق ووصمغ وبعض الأوراق أو الصحون الورقية هو كل ما تحتاجينه لقضاء وقت مسلّ ولا يُنسى مع طفلك، فأبدعي وأطلقي العنان للمساتك الفنية مع طفلك واصنعي معه الأقنعة أو اللوحات أو الأعمال الفنية الأخرى، فهذا النشاط يزيد حسه الفني وإبداعه.

مشاركة الطفل بالطبخ

حتى لو لم يكن لديك الوقت للقيام بنشاط مخصص للأطفال يمكنك إشراكه بأعمالك اليومية مثل الطبخ، فكل الأطفال يحبون الطبخ مهما كان عمرهم، لذا شاركيه معك في المطبخ وأطلبي مساعدته بتجهيز السلطة أو عمل الكيك.

الخروج في نزهة

إنّ كلّ الأطفال يحبون النزهات في الحدائق والأماكن المفتوحة، لذا يمكن أن تأخذي طفلكِ من المدرسة إلى الحديقة العامة وتشتري له وجبته الخفيفة المفضلة والصحية.

اللعب بالمعجون

أخرجي قطاعات الكعك من مطبخك، واصنعي لطفلك المعجون المنزلي بألوانه المفضلة، ودعيه يسيمتع ويصنع الأشكال الجميلة من المعجون.

 

كيفية استغلال وقت الفراغ

الإنسان الناجح هو من يُحسِن استغلال الوقت، ويعرف كيف يُدير وقته وينظّمه، ويغتنم أوقات فراغه في أعمالٍ تعود عليه بالنجاح والتقدّم، فترتفع الرّوح المعنويّة لديه، ويكون النجاح والتقدّم حليفه في خطوات حياته، وتتّضح صورة الحياة أمام الفرد بكلّ ما فيها من واجباتٍ وأعمالٍ وترفيه.

من الطُّرق التي يُمكن استغلال الوقت عن طريقها لتكون ذات فائدةٍ، ما يأتي:

  • ممارسة بعض الأعمال المفيدة في المسجد؛ فالمسجد ليس مكاناً للصلاة في الأوقات الخمسة المفروضة فحسب، وإنّما يستطيع الإنسان أن يمارس فيه العديد من الأنشطة المفيدة، مثل: الذِّكر، وتلاوة القرآن، وعمل حلقات تحفيظ كتاب الله وتفسيره، ومسابقاتٍ ثقافيةٍ وعلميّة.
  • قضاء الوقت في ممارسة بعض الهوايات والأنشطة الرياضية التي تُقوّي الجسم وتُمرِّنه، وتمدُّه بالطّاقة واللياقة البدنيّة، ومن هذه الرياضات: رياضة الجري، والسباحة، والفروسيّة، وركوب الدرجات الهوائيّة.
  • الصيد من الأفعال التي يستطيع الإنسان القيام به في أوقات فراغه؛ فهو يعلّم الإنسان الصّبر، والهدوء، والحِكمة.
  • التدرّب على المِهن الصناعيّة المختلفة؛ فهي تزيد مهارات الفرد في إتقان الحِرَف التي يحتاجها الإنسان في حياته. الدخول في دورات تدريبيّة تصقل شخصية الفرد، وتنمّي مهاراته، وتزيد مخزونه العلميّ والثقافيّ.
  • المشاركة في معسكرات تدريبيّة ورحلاتٍ علميّةٍ وترفيهيّة بصورةٍ جماعيّة، يخرج منها الفرد بفوائد عديدة تعود عليه وعلى الآخرين.
  • المشاركة في دورات تقنيّة حديثة، مثل: التدرّب على الحاسب الآليّ ووسائل التعليم الحديثة؛ بهدف تنمية مهارات الفرد، وزيادة سعة اطّلاعه في جوانب الحياة كافّةً.

كيف اشغل وقت أطفالي بشي مفيد

الفكاهة

من الممكن القيام ببعض الأمور الفكاهية لإشغال وقت الطفل، مثل: ترديد بعض الأغاني المضحكة، وإن كان ذلك مزعجاً، بالإمكان تأديتها بصوتٍ هادئ أو تأديتها بتحريك اليدين فقط بدلاً من قول الكلمات، كما يُمكن سرد إحدى الحكايات المفضلة للطفل، واصطناع بعض الأخطاء التي يُمكن أن تُضحكه، وإعطاؤه الفرصة لتصحيحها، أو ترك الطفل ليروي إحدى الأفلام المفضلة لديه.

اللعب

اللعب الحر

وهو اللعب غير المنظم، أي غير المخطط له، ويُتيح للطفل استخدام خياله والتحرك بالطريقة التي يفضلها، وهي أفضل الأنواع للأطفال الصغار، ومنها: الألعاب الإبداعية كالألعاب الموسيقية أو الفنية، والألعاب الخيالية كصنع المنازل من الصناديق أو البطانيات، أو التعرف إلى أماكن جديدة للعب مثل الخزائن أو المساحات الخلفية في المنزل، أو المنتزهات أو الملاعب في الخارج، كما يُمكن للأهل المشاركة في إحدى الحكايات أو المسرحيات غير المنظمة التي يقوم بها الطفل.

اللعب المنظم

اللعب المنظم هو اللعب الذي يتم في وقت معين أو مكان معين، وغالباً ما يُشرف عليه البالغون، ومن الأمثلة عليه: أخذ دروس في السباحة، وقراءة مجموعة من الروايات للأطفال كلٌ حسب سنه، وأخذ دروس في الرقص أو الموسيقى أو الدراما، أو ممارسة التمارين الرياضية، أو تجربة ألعاب أخرى، مثل: أوراق اللعب (الشدة) أو لعبة لوحة العائلة (بالإنجليزية: family board).

المشاركة في الأعمال المنزلية

يمكن إشغال وقت الطفل في بعض الأشياء المفيدة؛ كالمساعدة في الأعمال المنزلية، ويكون ذلك أولاً بتمكينهم من مشاهدة الأم وهي تؤدي بعض المهام المنزلية أثناء التحدث إليه، ثم السماح لهم بتقديم المساعدة في مهمة ما مع توجيه الملاحظات اللازمة إليهم، وأخيراً تركهم ليعملوا بمفردهم مع التأكد من أدائهم في نهاية العمل وتوجيههم عند اللزوم، مع الإشارة إلى ضرورة إعطائهم ردوداً إيجابية ومحفزة كنتيجة لنجاحهم في العمل.

ماذا تفعل في وقت الفراغ

  • مشاهدة الأفلام تعتبر مشاهدة الأفلام من أفضل الأنشطة التي يمكن ممارستها داخل المنزل، ويملك الكثير من الناس مكتبات كاملة من الأفلام والمسلسلات العربية يتم تخزينها على وسائط تخزين كبيرة وواسعة مثل أجهزة الهارد ديسك الحديثة والتي يمكن تخزين كمية كبيرة من الملفات عليها. …
  • متابعة الحياة من النافذة …
  • القراءة …
  • تنظيم الشقة

أشياء تلهي الأطفال

السابق
انواع التفاعلات الكيميائية
التالي
قانون الجيب وقانون جيب التمام

اترك تعليقاً