كيفية جمع صلاة الظهر والعصر
الجمع بين صلاة الظهر والعصر يكون في وقت إحداهما، إما أن يقدم المسلم صلاة العصر إلى وقت الظهر فيصلي الظهر والعصر جمع تقديم، وإما أن يؤخر المسلم صلاة الظهر إلى وقت العصر فيصلي الظهر والعصر مع بعضهما جمع تأخير.
طريقة جمع صلاة المغرب والعشاء
كيفية جمع صلاتي المغرب والعشاء
تُجمع صلاتا المغرب والعشاء للأعذار المُسوِّغة لجمع الصلاة، وقد يجمع بينهما جمع تقديم بأدائهما وقت صلاة المغرب، أو جمع تأخير بأدائهما وقت صلاة العشاء، ويكون ذلك بأذان واحد لكلتا الصلاتين وإقامتين اثنتين، فيؤذَّن قبل الصَّلاة الأولى أي صلاة المغرب، وتقام لها الصَّلاة، ثمَّ بعد الفروغ منها ترفع الإقامة لصلاة العشاء، وتؤدَّيا كما تؤدّيا في الأحوال العاديَّة.
كيفية أداء صلاة السفر
صلاة المسافر
“المسافر أحد أهل الأعذار الذين يجوز لهم تأدية الصلاة بصورةٍ مخففةٍ منعاً لضياعها ووجوباً لآدائها وتخفيفاً عن المسافر”
- الصلاة الرباعيَّة: الظهر والعصر والعشاء- تُقصر إلى ركعتين ينوي عند تكبيرة الإحرام القصر؛ والقصر في الصلاة للمسافر هو الأفضل برأي جمهور العلماء، قال تعالى:”وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جُناحٌ أن تقصروا من الصلاة”.
- صلاة الفجر والمغرب تؤدّى كما هي دون قصرٍ.
- الجمع بين الصلاتين؛ تعني آداء وقتين من الصلاة في وقت أحدهما، والجمع يكون بين صلاة الظهر والعصر في وقت أحدهما بحيث تُصلى كل صلاةٍ على حدة، كما يُجمع بين صلاتيّ المغرب والعشاء في وقت أحدهما، ودليل ذلك عن معاذ بن جبل رضي اللع عنه: “أنّ النبي صلّى الله عليه وسلمّ كان في غزوة تبوك: إذا ارتحل قبل زيغ الشمس؛ أخَّر الظُهر حتى يجمعها إلى العصر ويصليهما جميعاً، وإذا ارتحل بعد زيغ الشمس؛ صلّى الظهر والعصر جميعاً ثمّ سار، وكان يفعل مثل ذلك في المغرب والعشاء” رواه أبو داود والترمذي.
جمع الصلاة في السفر
كيفيّة الجمع والقصر للمسافر
إذا نوى المسافر الجَمع بين الصلوات، فإنّ له أن يجمع بين صلاتَي الظهر والعصر معاً، والمغرب والعشاء معاً؛ فيُصلّي الظهر مع العصر في وقت الظهر، وهذا يُسمّى (جَمع تقديم)، أو يُصلّي الظهر والعصر في وقت العصر، وهذا يُسمّى (جَمعَ تأخير)، وكذلك إن أراد الجمع بين صلاتَي المغرب والعشاء، فإمّا أن يُقدِّم؛ فيُصلّي المغرب والعشاء في وقت المغرب، أو أن يُؤخّر فيُصلّيهما في وَقت العِشاء، مع مراعاة الترتيب في الأَحوال المَذكورة كُلّها؛ أي أن يُصلّي الظهر قبل العصر، والمغرب قبل العشاء، ولا يجوز الجمع بين صلاتَي العشاء والفجر، ولا بين صلاتَي الفجر والظهر، ولا العصر والمغرب معاً.
أمّا قصر الصلاة في السفر فتكون بأن يُصلّي الظهر ركعتَين بدلاً من أربع، وكذا العصر، والعشاء، ولا يجوز له أن يقصر كلّاً من صلاتَي المغرب، والفجر؛ إذ إنّ عليه أن يُصلّي المغرب ثلاثاً، والفجر اثنتَين.
كيفية صلاة جمع التأخير
بعد سرد أبرز الأعذار الشرعية التي تبيح للإنسان الجمع بين الصلاتين في الإسلام، إنَّه لجدير بالذكر إنَّ كيفية صلاة جمع التأخير ليست معقدة، فإذا تحقق عذر من الأعذار الشرعية التي تُبيح للمسلم الجمع بين الصلاتين، فإنَّ الجمع يكون حصرًا بين صلاتي الظهر والعصر، وبين صلاتي المغرب والعشاء، أمَّا صلاة الفجر فتبقى على حالها ولا يجوز جمعها مع أي صلاة أخرى، ويتمُّ الجمع بين صلاتي الظهر والعصر بتأدية هاتين الصلاتين في وقت إحداهما مع مراعاة الترتيب؛ أي مع ضرورة أداء صلاة الظهر أولًا ثمَّ العصر، وجمع التأخير يجب أن يكون في وقت صلاة العصر حصرًا، حيث يفوت وقت الظهر فيصلِّي المسلم صلاة الظهر أولًا ثمَّ يسلم ويصلِّي العصر معها في وقت العصر، وإذا صلَّى الظهر والعصر في وقت الظهر يكون الجمع جمع تقديم وليس جمع تأخير.[٨] أمَّا بالنسبة لصلاتي المغرب والعشاء، فيجوز الجمع بينهما بعذر شرعي، وهذا الجمع يكون إمَّا جمع تقديم وذلك بأداء صلاة العشاء مع صلاة المغرب في وقت المغرب مع ضرورة البدء بصلاة المغرب، أو أداء صلاة المغرب مع صلاة العشاء في وقت العشاء مع البداية بصلاة المغرب أولًا ويُسمَّى هذا جمع تأخير، وجدير بالذكر إنَّه لا يجوز في الإسلام أن يجمع المسلم بين الفجر والعشاء أو بين الفجر والظهر أو بين العصر والمغرب أبدًا، والله أعلم.
قواعد صلاة القصر
شروط صلاة القصر
- أن يبلغ المسافر مسافة 90 كيلومتراً وأكثر، فإذا قلّت عن هذه المسافة فلا يجوز إتمام صلاة القصر.
- أن لا يباشر في القصر إلّا إذا جاوز بلده وضواحيها وبساتينها، فلا يجوز له القصر قبل ذلك.
- أن لا يكون السفر لمعصية، لأن الرخص لا يجوز أن تتعلق بالمعاصي والآثام، لقوله تعالى: “فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ” (سورة الأنعام الآية، 145).
- أن تكون هناك نية للقصر قبل كل صلاة.
- أن لا يتجاوز السفر أكثر من أربعة أيام، فإذا كان السفر أكثر من ذلك فلا يجوز القصر، وذلك لأنّ عدد الصلوات المسموح القصر فيها فقط هي عشرون صلاة.
- أن ينتهي قصر الصلاة للمسافر عند وصوله إلى وطنه، أو مكان فيه زوجة له مدخول بها.