الحروق

كيفية معالجة الشعر المحروق والتخلص منه والحصول على شعر ناعم

كيفية علاج الشعر المحروق

طرق المحافظة علة الشعر والعناية به جيدا

علاج الشعر المحروق من سحب اللون

خلطات لعلاج أضرار سحب اللون

الزيت الزيتون

يُعالج الزيت الزيتون الشّعر التّالف، ويُكافح التقشّر وفروة الرّأس الجافة، ويُقوّي ويُعزز نمو الشّعر ويُحافظ على صحّته، ويمنحه اللّمعان والقوة عند استخدامه علاجًا قبل الشّامبو، وطريقته كالآتي:

  • اخلطي ملعقة كبيرة من شامبو غني بالبروتين وملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر وملعقة كبيرة من بلسم مرطب.
  • دلكي الخليط على فروة رأسك واتركيه كقناع لشعرك.
  • غطي شعرك بكيس بلاستيكي ثم لفيه بمنشفة.
  • اتركي الخليط لمدة 20 دقيقة ، ثم اشطفي شعرك.

قناع العسل وزيت الزيتون

يُستخدم هذا القناع  للشّعر الجاف، أو التّالف، أو المختلط، ويمكن استخدامه للشّعر الدّهني، وطريقته كالآتي:

  • امزجي ملعقتين كبيرتين من العسل مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز.
  • ضعي المزيج على شعرك المبلل، وتأكدي من فركه في فروة رأسك تمامًا ثم اسحبيه لأسفل باتجاه أطراف شعرك.
  • بعد تشبع شعرك بالمزيج، لفيه بمنشفة.
  • اتركيه لمدة 30 دقيقة إلى ساعة، حسب مقدار الضرر الذي لحق بشعرك، ثم يشطف بالماء الدافئ.
  • اغسلي أي بقايا بشامبو خفيف.

يمكنك ضبط قياسات المُكوِّنات بناءً على طول شعرك، على سبيل المثال، إذا كان شعرك أطول، قد ترغبين في استخدام  أربع ملاعق كبيرة من العسل و ست ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز.

قناع الموز والعسل

يعمل قناع الموز والعسل على ترطيب الشعر بعمق، ويمنحه النعومة واللمعان الطبيعيين، ويعزز نموه خلال فترة زمنية قصيرة، ويحمي أطراف الشعر من التقصف، ويضفي ليونة عليه، مما يجعله سهل الترتيب والتصفيف، وهو لطيف بما يكفي لإستخدامه مرتين في الأسبوع، وطريقته كالآتي:

  • اخلطي موزة مهروسة، مع بيضة نيئة، وثلاث ملاعق كبيرة من الحليب، ثلاث ملاعق كبيرة من العسل، و خمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • ضعي المزيج على شعرك جيدًا واتركيه لمدة 15-30 دقيقة.
  • اشطفي شعرك بماء بارد وشامبو خفيف.

يمكنك ايضا مشاهدة علاج القشرة في الشعر

علاج الشعر المحروق من الكيراتين

1. غسل الشعر بنوع جيد من الشامبو:

  • عندما يؤدي علاج الكيراتين إلى حرق الشعر فهذا يعني أنه تم تطبيق مواد كيميائية ضارة على الشعر، أو يكون الشعر ناقصا للترطيب للغاية، حيث أن الشعرة تتكون من بروتين الكيراتين ومن الدهون والزيوت أيضا.
  • وإذا حدث أي خلل في التوازن فإن النتيجة تكون تلف سريع للشعر، لذا يمكن حتى لمنتج الكيراتين الطبيعي أن يتسبب في تقصف الشعر إذا زادت كمية البروتين عن الترطيب.
  • وهنا يجب استخدام شامبو يعتمد على الكثير من مواد الترطيب مثل زيوت الزيتون وجوز الهند، وأن يكون خاليا من أي مواد كيميائية ضارة مثل كبريتات الأمونيوم لوريل وكبريتات الأمونيوم لوريث وكبريتات لوريل الصوديوم وكحول الأيزوبروبيل والفورمالدهايد وبروبيلين الجليكول.
  • حيث أن كل تلك المكونات والموجودة مع الأسف في معظم منتجات الشامبو تتسبب في زيادة جفاف وتلف الشعر وتتركه أكثر عرضة للضرر في المستقبل.
  • لذا يجب أن يكون الشامبو المختار من الذي يحتوي على أيزايونات الصوديوم وأيورويون ميثيل الصوديوم واللوريث سولفوسيوسينات، حيث أنها تنظف الشعر بعمق ولطيفة أيضا وتستمد فاعليتها من المكونات الطبيعية مثل زيت جوز الهند.

2. تطبيق بلسم الشعر:

  • الكثيرون يتخطون خطوة البلسم اعتمادا على نوع الشامبو الجيد، وهذا قد يكون مقبولا في الأحوال العادية، ولكن عند علاج الشعر المحروق من الكيراتين فيجب تطبيق البلسم أو حمّام الكريم بعد الشامبو لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  • ويمكن لتغطية الشعر بقبعة الاستحمام وإضافة منشفة ساخنة أن يزيد من امتصاص الشعر وفروة الرأس للعناصر المرطبة في حمّام الكريم، كما يزيد من الغلاف حول الشعر ويجعلها أقل جفافا.

3. الزيوت الساخنة لعلاج الشعر المحروق من الكيراتين:

  • يعتبر استخدام الزيوت الساخنة مع تغطية الرأس بقبعة بلاستيكة فعّال للغاية في القضاء على الكثير من مشاكل الشعر الشائعة وخصوصا الجفاف والتقصف، حيث يعيد البريق والرطوبة واللمعان إلى الشعر.
  • ولكن يجب الحذر من استخدام كميات كبيرة من الزيت حيث يجعل ملمس الشعر دهنيا، ويمكن تطبيقه من 1-3 مرات فقط في الشهر، أو مرة أسبوعيا في حالة التلف الشديد.
  • وكل المطلوب للاستفادة من جودة الزيوت في إصلاح الشعر، هو تسخين كوب من الزيوت المختلطة مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الجرجير وزيت اللوزن والأرجان وغيرها، والأفضل أن تكون بكميات متساوية، ويجب تدفئتها فقط وعدم تركها حتى الغليان.
  • ثم تركها حتى تكون دافئة قلية ومن ثم تطبيقها على فروة الشعر والجذور والاطراف، سواء قبل غسل الشعر بالشامبو أو بعده وفقا للتفضيل الشخصي واتساع الوقت، ولكن المهم هو تركه على الشعر لمدة ساعة على الأقل ثم غسله بلطف بالماء الفاتر واستخدام شامبو من النوع الجيد وستكون النتائج فعّالة للغاية.
  • ومن الضروري للغاية عند تطبيق الزيوت الساخنة لعلاج الشعر المحروق من الكيراتين أن يتم الحرص على تدليك فروة الرأس جيدا وبلطف لمدة دقيقتين على الأقل قبل تطبيق الزيوت وبعد وضعها أيضا.
  • حيث أن هذا يفتح مسام الجلد ويزيد من استفادة فروة الرأس من الفيتامينات والمعادن الموجودة في تلك الزيوت ويمنحك نتائج رائعة في فترة وجيزة.

 

4. الأقنعة الطبيعية:

  • علاج الشعر المحروق من البروتين أو الكيراتين يتطلب تطبيق فيتامينات ومعادن تزيد من إنتاج الزهم الطبيعي في فروة الرأس وتقلل من الالتهابات وتحارب التساقط والتقصف، وهناك أكثر من قناع يمكنه تأدية هذه الوظيفة بكفاءة، ومنها قناع العسل وزيت الزيتون والموز.
  • كما يمكن إضافة الزبادي أيضا على الشعر للمزيد من النعومة والترطيب والتغذية أيضا والتخلص من تأثير المواد الكيميائية الحارقة على فروة الرأس، إذ أن الزبادي والعسل يحتويان على عناصر مضادة للالتهابات بالإضافة إلى التغذية العميقة.
  • ويمكن خلط ملعقتين كبيرتين من الزبادي على ملعقتين من العسل، وإضافة ثمرة من الموز المهروس وتطبيق المزيج على الشعر النظيف، ويجب ترك القناع على الشعر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  • ويمكن استخدام تلك الأقنعة الطبيعية بالتناوب مع علاج الزيوت الدافئة وليس في نفس اليوم لتجنب إرهاق الشعر عند غسله باستمرار.
  • لذا يمكن تطبيق علاج الزيوت الساخنة في أسبوع ثم انتقاء قناع طبيعي في الأسبوع الذي يليه، وإذا كان التلف شديدا للغاية فيمكن اللجوء إلى الأقنعة والزيوت في الأسبوع نفسه مع وجود فاصل يومين أو ثلاثة بين كل قناع لترك فرصة مناسبة لراحة الشعر.

5. تغيير منتجات العناية بالشعر:

  • الكثير من منتجات تصفيف الشعر وتثبيته تحتوي على مواد كيميائية ضارة يمكن أن تقلل من نتائج علاج الشعر المحروق، لذا يجب استبدال كل منتجات الشعر الكيميائية بأخرى طبيعية.
  • مع ترك الفرصة للشعر كي يتنفس بحرية تماما دون استخدام رذاذ الحرارة أو التعرض إلى أشعة الشمس أو الملوثات الكيميائية لفترة طويلة، كما يجب أيضا تغطية الشعر عند الاستحمام في المسبح حتى لا يؤثر الكلور سلبا على الشعر ويزيد من جفافه.

 

6. تقليم الشعر:

  • تقليم الشعر لا يعني قصه أو تقصيره على الإطلاق، بل فقط يعني أن يتم تمرير المقص على الأطراف النهائية تماما، وذلك لتجديد الدورة الدموية وتحفيز الجسم عل إطلاق المزيد من المواد الغذائية إلى فروة الرأس لتعويض ما تم قصه، حيث يشعر الجسم وقتها أن هناك ضرر تم إلحاقه بالشعر فيبدأ في اتخاذ إجراءات التعافي.
  • وعند علاج الشعر المحروق من الكيراتين يجب تجنب أي تطبيق للحرارة عليه، وإذا كان الامر ضروريا للغاية فيجب تطبيق شامبو الاختراق العميق حيث يؤدي إلى بناء حاجز بين الشعرة وبين الحرارة.
  • ويجب ترك هذا النوع من الشامبو لمدة 5 دقائق على الأقل ثم شطفه بالماء وتجفيف الشعر بالمنشفة بلطف شديد دون فرك.
  • كما يجب الامتناع عن إضافة أي صبغات على الشعر على الإطلاق، وقد يبدو هذا الامر بيديها إلا أن الكثيرين لا يربطون بين صبغ الشعر والتسبب في تلفه.
  • وإذا أردت تلوين الشعر بشدة فيمكن استخدام الحناء الطبيعية، إذ أنها تستاهم في منحك لون طبيعي جيد، وفي الوقت نفسه ستقلل من تلف الشعر وتعمل على استعادة اللمعان والحيوية. وإلا يجب الانتظار حتى العلاج النهائي للشعر ثم تطبيق الصبغة والتي يجب أن تكون من نوع جيد.

يمكنك ايضا الاطلاع على علاج تساقط الشعر

علاج الشعر التالف من الفرد

علاج الشعر التالف من الفرد بخلطة اللافندر

تعمل عشبة اللافندر على علاج تساقط الشعر الشديد بالإضافة الى ترطيب فروة الرأس ومنح الشعر منظراً مليئاً بالحيوية واللمعان.
إخلطي من 10 إلى 12 نقطة من زيت اللافندر مع ملعقتين أو 3 من زيت جوز الهند. قومي بتدليك فروة الرأس بالخليط من خلال استخدام طرف الأصبع. اتركي المزيج طوال الليل على شعرك وفي الصباح إغسلي خصلاتك بالشامبو والماء الفاتر.

علاج الشعر التالف من الفرد بخلطة الألوفيرا

من المعروف عن هذه النبتة أنها غنية بالفيتامينات، المعادن، الأنزيمات، الألياف والأمينو أسيد ما يجعلها مادّة أساسيةلمدّ الشعر بالبروتينات والمواد المضادة للبكتيريا والمساعدة على ترطيبه وعلاج تساقط الشعر.
إمزجي نصف كوب من عصير الألوفيرا مع ملعقتين من إحدى الزيوت الأساسيّة واغسلي شعرك جيداً. ضعي مياه زيت جوز الهند الفاتر على الأطراف والجذور ولفّي شعرك بقبعة بلاستيكية لمدّة ساعة. بعدها اغسليه بالشامبو جيداً حتى تتخلّصي من الزيوت.

علاج الشعر التالف من الفرد بزبدة الشيا

تحتوي زبدة الشيا على الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على زيادة مستويات الرطوبة في الشعر وتقلل من جفافه وتقصف أطرافه وتقلل من الأضرار الناتجة عن استخدام الحرارة في تصفيفه.
إخلطي 3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا مع ربع كوب من لبن الزبادي. أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت إكليل الجبل وزيت الزيتون مع نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح. بعد خلط المكونات جيداً أضيفي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. إدهني شعرك بالخلطة ودلّكي فروة الرأس جيداً بحركات دائرية. اتركي الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر جيداً.

علاج الشعر التالف من الفرد بخلطة زيت اللوز مع العسل وخلّ التفاح

يحتوي كل من زيت اللوز والعسل على مضادات للأكسدة والفيتامينات والمعادن الأساسية التي تغذّي الشعر والتي تساهم في علاج الشعر التالف وتقصّف الشعر. كذلك يزيل خلّ التفاح المواد الكيميائيّة التي تتراكم نتيجة مكوّنات العناية بالشعر، فيعيد إليه لمعانه، حيويته وصحته.
ضعي في وعاء صغير ملعقتين كبيرتين من العسل، ملعقة كبيرة من زيت اللوز وملعقة كبيرة من خل التفاح. اخلطي جيّداً للحصول على مزيج متماسك وطبّقي الخلطة على شعركِ وركّزي بشكل أساسي على الأطراف المتكسّرة. اتركي القناع على شعركِ لمدّة 30 دقيقة من ثمّ قومي بغسله بشامبو لطيف. قومي بتطبيق هذا المزيج على شعركِ مرّة كل 15 يوم ولاحظي الفرق.

معرفة كيفية فرد الشعر بالنشا 

قص الشعر المحروق

طريقة قص الشعر المحروق

1- قسمي شعرك إلى عدة أقسام، ابتداء من المنطقة الأمامية، ثم إلى جانبي الشعر الأيمن والأيسر، وكذلك الجزء الخلفي.

2- ابدئي بقص الجزء الخلفي من الشعر، أمسكي عدة خصلات من شعرك بين أصابعك، وقصي أطرافها (الجزء المحروق) رأسيًا.

3- قصي الجزء الأمامي الجانبي من الشعر، ثم كرري نفس الخطوة على الجانب الآخر.

4- قسمي الجزء الأمامي إلى أربعة أقسام، وقصي كل جزء بمفرده.

فوائد قص الشعر التالف

  • التقليل من تساقط الشعر: حيثُ إنّ قص الشعر، يزيد من سمك الشعرة ويقويها، فيبدو الشعر في نهاية الأمر أكثر كثافة.
  • التخلص من الأطراف المُتقصفة: القص له دور في حماية الشعر من التقصف مرةً أُخرى؛ لذا يُنصح بقص أطراف الشعر أو تهذيبها بشكلٍ مُنتظم، أي بمعدل كل عشرين يومياً تقريباً، أو كل ثلاثة شهور، أو حسب ما تُحدده خبيرة الشعر، وذلك للتخلّص من نهايات الشعر المتكسّرة، وإفساح المجال أمام الشعر للنموّ بصورةٍ سليمة.
  • المساعدة في تسريح الشعر: تُعاني بعض السيدات أو أصحاب الشعر الطويل عموماً، من تشابك الشعر، وصعوبةً في تسريحه، لذا ينصح بقصّه للتخفيف من مشكلة التشابك، والتجعّد كذلك، ويُعتبر أصحاب الشعر الكثيف أو السميك أكثر من يُعانون من تشابك الشعر، ووجود الكثير من العقد فيه.
  • تعزيز صحة الشعر: ليس من الضروري التمتع بشعرٍ طويلٍ فحسب، بل يجب أن يكون صحياً وخالياً من المشاكل المعروفة أيضاً؛ كالتقصف، والجفاف، واللون الباهت وغيرها، لذا يُرجى قص الشعر بمعدل سنتيمتر واحد كل فترة، للتمتع بشعرٍ صحيٍ وجميل.

نصائح عند قص الشعر التالف

  1. اختيار التسريحة المناسبة لشكل الوجه عند قص الشعر، لإبراز ملامح الوجه وجماله أكثر.
  2. قص الشعر بشكلٍ متساوي الطول، سواء كان قصيراً أو طويلاً أو متوسط الطول؛ لأنّ قصّه بصورةٍ متدرجةٍ، أو ما يُعرف بقصة الديغراديه قد يزيد من تكسّر الشعر وتقصّفه، أمّا في حال وجود شعر سميك وجاف، يمكن اختيار قصة الديغراديه.
  3. عدم غسل الشعر بالشامبو قبل الذهاب إلى صالون الحلاقة، بل يجب الاكتفاء بتسريحه جيداً، ليكون متساوياً عن القيام بقصّه، أو قص أطرافه.

الاطعمة التي تعمل على ظهور القشرة بالرأس

يمكنك الاطلاع على معلومات اخرى خاصة بعلاج الشعر المحروق من خلال علاج الشعر التالف المطاطي

 

 

السابق
أين يقع وادي النطرون
التالي
ما هي اسباب تجعد الشعر