أمراض

كيفية معرفة دوالي الخصية هل ظهور عروق فيها؟ وفحص دوالي الخصية

كيفية معرفة دوالي الخصية

كيفية معرفة دوالي الخصية: ستتعرف في هذا المقال على كيفية معرفة دوالي الخصية, دوالي الخصيتين من المظاهر الصحية السلبية التي تحدث لنسبة كبيرة من الرجال في العالم، إنها من الأعراض التي لها العديد من المضاعفات أخطرها على الإطلاق التأثير على مستوى ونسبة الخصوبة، لذلك من الضروري معرفة أعراض دوالي الخصيتين، وكذلك طرق العلاج وغيرها من المعلومات، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن كيفية معرفة دوالي الخصية؟

حجم أوردة الخصية الطبيعي

اقل من 2 mm الفحص السريري مهم للتشخيص علاج الدوالي فقط بالجراحه الم الدوالي في الخصية نفسها

درجات دوالي الخصية

درجات دوالي الخصية يمكن شرحها بثلاث درجات رئيسة كما يأتي:

  • الدرجة صفر: تتم ملاحظتها في الموجات فوق الصوتية، ولكن لا يمكن اكتشافها بالفحص الجسدي، وتسمى أيضًا دوالي الخصية تحت الإكلينيكية.
  • والدرجة الأولى: هو أن تكون الدوالي غير مرئية وصغيرة الحجم، ولكن يمكن للطبيب المختص أن يكتشفها باستخدام واتباع مناورة فالسالفا (Valsalva maneuver).
  • الدرجة الثانية: هذا النوع من دوالي الخصية غير مرئي ولكن على عكس النوع الأول يمكن الإحساس بها دون اللجوء إلى مناورة فالسالفا.
  • الدرجة الثالثة: في هذا النوع من دوالي الخصية يكون مرئيًا للمريض والطبيب المختص ويظهر على شكل كيس يحتوي على ديدان.

شاهد أيضاً علاج دوالي الخصية بدون جراحة

أسباب ظهور عروق حمراء في الخصية

يوجد عدة أسباب طبيعية وغير طبيعية تؤدي إلى بروز أوردة القضيب، وتشمل:

1. الانتصاب

أثناء الانتصاب يزداد تدفق الدم في القضيب، مما يسبب توسع الأنسجة به وبروز الأوردة، وهو مؤشر للصحة الجيدة وقوة الانتصاب لدى الرجل.

عادةً ما تعود الأوردة إلى طبيعتها بعد الانتهاء من ممارسة الجنس وقذف الحيوانات المنوية.

2. الإصابة بدوالي الخصية

تنتج دوالي الخصية عن تضخم الأوردة الخاصة بكيس الصفن الذي يحيط بالخصيتين، وهي مشكلة صحية يمكن أن تؤدي إلى بروز أوردة القضيب بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض الأخرى، مثل:

  • الشعور بألم في المنطقة التناسلية: وذلك يؤدي إلى صعوبة ممارسة العلاقة الحميمة.
  • انخفاض معدلات الحيوانات المنوية: وكذلك انخفاض جودتها وقوة حركتها.
  • وجود كتل على كيس الصفن: والذي يمكن الشعور بها عند ملامسته.

يكون علاج دوالي الخصية من خلال الجراحة لاستعادة خصوبة الرجل وقدرته على الانتصاب بصورة طبيعية، حيث أن إهمال علاجها سوف يؤدي إلى تأثيرات عديدة على الصحة الجنسية.

3. التعرض لجلطات الدم

جلطة الدم هي حالة طبية تحدث عندما تلتصق خلايا الدم مع بعضها وتقوم بتشكيل كتل صلبة في الأوعية الدموية، وتتسبب هذه الجلطات في منع تدفق الدم بالمنطقة المصابة بها.

في حالة حدوث جلطة دموية بالقضيب، فإنها تسبب بروز الأوردة وتورمها، وعادةً ما تتخثر هذه الجلطة خلال أسبوع إلى أسبوعين، لكن يجب المتابعة مع الطبيب لتفادي أي مضاعفات صحية خطيرة.

4. التعرض للوذمة اللمفية

تحدث الوذمة اللمفية عندما يصعب تدفق السائل اللمفاوي بشكل صحيح في الجسم، مما يؤدي إلى بروز الأوردة في الجسم، ومنها بروز أوردة القضيب.

يوجد أسباب عديدة تؤدي إلى الوذمة اللمفية، وهي:

  • انسداد في الجهاز اللمفاوي.
  • التعرض لأدوية علاج مرض السرطان.
  • إصابة الجسم بعدوى.
  • إجراء إزالة الغدد الليمفاوية.
  • تراكم أنسجة ندبة من الجراحة.

تستدعي هذه الحالة استشارة الطبيب لمعرفة أسباب حدوث هذه الوذمة وعلاجها.

5. الإصابة بمرض بيروني

مرض بيروني هو مرض ينتج عن تشكل أنسجة ندبة داخل القضيب، ويسبب بروز الأوردة وانحناء القضيب والشعور بالام شديدة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.

غالبًا ما ينتج مرض بيروني عن مشكلة صحية تصيب جهاز المناعة أو النشاط الجنسي القوي، كما تزداد فرص الإصابة به مع تقدم العمر.

يمكن علاج مرض بيروني ببعض الأدوية التي يصفها الطبيب، لكن تستدعي بعض الحالات تدخلًا جراحيًا.

تعرف على ما هي مضاعفات عملية دوالي الخصية؟

هل دوالي الخصية تظهر وتختفي

الدوالي قد تختفي خاصه و انت جالس أو نائم. و الحراره ليس لها اي علاقه

فحص دوالي الخصية

عندما تظهر اعراض دوالي الخصية على الرجل لابد من اجراء الفحص الإكلينيكي أو في حالات عدم الإنجاب ، يتم الفحص و هو واقف في غرفة دافئة حيث يمكن رؤية الدوالي الكبيرة بالعين المجردة عن طريق جس الأوردة المتوسعة حول الحبل المنوي على اساس الفحص يمكن معرفة هل الدوالي صغيرة أو كبيرة في حالة الدوالي الصغيرة يطلب الطبيب من المريض الضغط على منطقة البطن لتبرز و يزيد حجم الأوردة فيسهل التشخيص بعد ذلك لتأكد من التشخيص لابد من عمل الاشعة المقطعية السونار و الدوبلر الملون من أجل قياس حجم الأوردة و رؤية جريان الدم العكسي في حالة زيادة الاوردة عن 3 ملليمتر يؤكد الطبيب وجود دوالي و تصنف الدوالي إلى درجات هناك حالات يتم علاجها بالأدوية و حالات تعالج بالتدخل الجراحي بعد ذلك يقوم المريض بعمل تحليل السائل المنوي من أجل تحديد مدى تأثير الدوالي على الخصية و على انتاج الحيوان المنوي .

ننصحك بقراءة أعراض دوالي الساقين

السابق
monozide 25 وما علاقة هيدروكلوروثيازيد بالانتصاب؟
التالي
أهداف القرآن الكريم للاطفال, وأهداف تعلم القرآن الكريم وتعليمه