الرشاقة والتخسيس

كيف أنزل وزني وعندي نقص فيتامين د والعلاقة بين نقصانه في الجسم والسمنة

كيف أنزل وزني وعندي نقص فيتامين د والعلاقة بين نقصانه في الجسم والسمنة

كيف أنزل وزني وعندي نقص فيتامين د والعلاقة بين حالة فيتامين (د) المنخفضة والسمنة من المواضيع الهامة التي تكثر عنها التساؤلات في الآونة الأخيرة؛ ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان كيف أنزل وزني وعندي نقص فيتامين د والعلاقة بين حالة فيتامين (د) المنخفضة والسمنة ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

زيادة الوزن

قبل الحديث عن كيف أنزل وزني وعندي نقص فيتامين د لا بد أن نتحدث عن زيادة الوزن، حيث إنه من الأمراض المنتشرة في زماننا الحالي مرض السمنة أو زيادة الوزن، وينتشر مع هذا المرض العديد من الوصفات لمحاولة فقدان الوزن، وبطبيعة الحال قد يتواجد مع السمنة عدد من الأمراض الأخرى، ولذلك يجب لانتباه إلى تلك الأمراض عند التعامل مع زيادة الوزن، فقد يؤدي التعامل غير الحذر إلى مضاعفات كثيرة قد تؤثر بالسلب على الصحة العامة للفرد.

ومن الأمراض المنتشرة مع زيادة الوزن نقص فيتامين د؛ لذا يتساءل الكثيرون عن الكيفية الصحيحة التي يمكن من خلالها فقدان الوزن في حالة نقص فيتامين د، حتى يتجنبون بذلك المضاعفات التي قد تحدث كما نوهنا على ذلك سابقاً.

نقص فيتامين (د) والسمنة – صدفة أم نتيجة ؟

في البداية وقبل أن نسرد الحديث عن كيف أنزل وزني وعندي نقص فيتامين د لا بد أن نربط بين نقص فيتامين د والسمنة.

في الوقت الحاضر، ازداد عدد الدراسات التي تنطوي على فيتامين د وتفاعله مع التمثيل الغذائي واكتسبت شهرة كبيرة في الأدبيات العلمية، ويرجع السبب الرئيسي لذلك هو ارتفاع معدل حدوث نقص في مجموعات سكانية مختلفة في جميع أنحاء العالم والدليل المتزايد على دوره في مسببات مجموعة واسعة من الأمراض.

ولقد عرفنا منذ بعض الوقت أن نقص فيتامين (د) مرتبط بتطور السمنة والمشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة، وتأتي أحدث المعلومات حول هذا الموضوع من دراسات تم إجرائها في وقت قريب حول السمنة وعلاقتها بنقص فيتامين (د)، والتي أظهرت أن تصحيح مستويات فيتامين (د) يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن بشرط أن تجد التحاليل التي تجريها أنك تعاني بالفعل من نقص فيتامين (د). وقد ساعد على انتشار تلك الأبحاث شيوع كل من السمنة ونقص فيتامين (د) كذلك.

العلاقة بين حالة فيتامين (د) المنخفضة وزيادة الوزن

قبل أن نتحدث عن كيف أنزل وزني وعندي نقص فيتامين د حان الوقت أن نتحدث عن علاقة فيتامين د عندما تنخفض مستوياته في الجسم وزيادة الوزن

إن قوة المستويات المنخفضة من فيتامين (د) للتنبؤ بالسمنة مسألة مثيرة للجدل وذلك عند البحث والدراسة في المجتمعات العلمية، فقد تمت دراسات على مستوى كبير لدراسة العلاقة بين السمنة ومستويات فيتامين (د) في المجموعات العرقية ، من أصل إسباني وأمريكي من أصل أفريقي في الأساس.

وبعد 5 سنوات من المتابعة المستمرة للأشخاص الذين تمت عليهم الدراسة، أظهرت نتائج تلك الدراسة أنه على الرغم من ارتباط مستويات فيتامين د عكسياً بمؤشر كتلة الجسم (BMI) والأنسجة الدهنية تحت الجلد والأنسجة الدهنية الأخرى الموجودة بالجسم، وذلك يعني أن المستويات القليلة والناقصة لفيتامين (د) تلعب دور أساسي وفعال في زيادة الوزن.

كيف أنزل وزني وعندي نقص فيتامين د ؟

والآن نتحدث عن كيف أنزل وزني وعندي نقص فيتامين د ، ومن الجدير بالذكر أن الباحثين قد وجدوا أن المرضى الذين يتناولون 100000 وحدة دولية شهريًا فقط قد حققوا المستويات المثلى من الفيتامين، ومع ذلك، وجدوا أيضًا أن المشاركين الذين تناولوا أيًا من جرعة فيتامين (د)  فقدوا وزنًا أكبر من المرضى الذين اتبعوا النظام الغذائي ولكنهم لم يتناولون فيتامين (د).

وبناءً على هذه النتائج، فقد اقترح الباحثون أن جميع الأشخاص الذين يعانون من السمنة يتم اختبار مستويات فيتامين (د) لديهم، وتم توجيه النصيحة لهم بضرورة بدء تناول المكملات الغذائية إذا كانت ناقصة، فكان عليهم أن يتناولون جرعة يومية لا تقل عن 2000 وحدة دولية من فيتامين (د).

يمكننا الحصول على فيتامين (د) من الأطعمة مثل الحليب المدعم والحبوب وكذلك البيض والسلمون والتونة والماكريل، ولكن الكميات الموجودة بشكل طبيعي في معظم الأطعمة ليست كبيرة وممكنة لتعويض النقص اللازم في فيتامين (د) .

لذا فالتعرض لأشعة الشمس هو أفضل طريقة للحفاظ على مستويات مناسبة، حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تحفيز تكوين فيتامين (د) في الجلد، وعلى الرغم من القدرة على صنع فيتامين (د) بأنفسنا، يحتاج معظم الناس في مختلف أنحاء العالم إلى تناول فيتامين (د) التكميلي، وخاصة كبار السن والأطفال الصغار، حيث تتراجع القدرة على تصنيعه في الجلد مع تقدم العمر ومع بداية العمر كذلك.

مازلنا نتحدث عن كيف أنزل وزني وعندي نقص فيتامين د حيث أنه يرى معظم المختصين أنه لا داعي للقلق، حيث أن 2000 وحدة دولية يوميًا ستعطيك الكثير، ومع التعرض لأشعة الشمس في الصيف بالأخص، يمكن أن يولد الجسم ما بين 10000 و 20000 وحدة دولية من فيتامين (د) في الساعة دون أي آثار سيئة.

بالإضافة إلى ذلك، لم تُلاحظ أي آثار سلبية مع تناول مكملات فيتامين (د) حتى 10000 وحدة دولية يوميًا، وعلاوة على ذلك، أظهر بعض الأبحاث الجديدة أنه من بين أكثر من 20000 اختبار، كان ثمانية بالمائة فقط من الأشخاص لديهم مستويات أعلى من 50 نانوجرام لكل مليلتر (نانوغرام)، أي أن النسبة قليلة جداً إذا ماقورنت بالفائدة الكبيرة المرجوة من تناول فيتامين (د).

وبعد أن عرفنا أن إنقاص الوزن في حالة نقص فيتامين (د) يلزم تصحيح النقص في الفيتامين أولاً، فسوف نقدم الآن بعض من الطرق الأخرى التي تسهل من إنقاص الوزن.

كيفية إنقاص الوزن

بعد أن تكلمنا عن كيف أنزل وزني وعندي نقص فيتامين د لا بد أن نتحدث عن كيفية إنقاص الوزن، ومن الجدير بالذكر أنه بالتأكيد يمكنك إنقاص الوزن بسرعة، فهناك الكثير من الطرق والعادات الغذائية التي تعمل على إنقاص العديد من الكيلو جرامات بسرعة بينما تجعلك تشعر بالجوع والحرمان، ولكن ما فائدة فقدان الوزن فقط لاستعادته؟ للحفاظ على الوزن بشكل دائم ، من الأفضل إنقاص الوزن ببطء.

ويقول العديد من الخبراء أنه يمكنك القيام بذلك دون اتباع “نظام غذائي” بدلاً من ذلك، فالمفتاح هو إجراء تعديلات بسيطة على نمط حياتك، حيث أن رطل واحد من الدهون يساوي 3500 سعرة حرارية، فعن طريق حرق 500 سعر حراري يوميًا من خلال تعديلات النظام الغذائي والتمارين الرياضية، يمكنك أن تخسر حوالي رطل واحد في الأسبوع.

وإذا كنت تحتاج فقط إلى الحفاظ على وزنك الحالي، فإن حرق 100 سعر حراري في اليوم يكفي لتجنب زيادة 1-2 رطل إضافي يكتسبها معظم البالغين كل عام، فعليك أن تعتمد واحدة أو أكثر من هذه الاستراتيجيات البسيطة غير المؤلمة للمساعدة في إنقاص الوزن دون اتباع “نظام غذائي”:

ذكرنا سابقًا بالتفصيل كيف أنزل وزني وعندي نقص فيتامين د والآن إليك خطوات إنقاص وزنك:

  • تناول وجبة الإفطار كل يوم، إحدى العادات الشائعة لدى العديد من الأشخاص الذين فقدوا الوزن وتخلّوا عنه هي تناول وجبة الإفطار كل يوم، فيقول أحد الخبراء المختصين بمجال التغذية: “يعتقد الكثير من الناس أن تخطي وجبة الإفطار طريقة رائعة لخفض السعرات الحرارية، ولكن ينتهي بهم الأمر بتناول المزيد من الطعام على مدار اليوم”.
  • فتناول وجبة الإفطار بمؤشر كتلة جسم أقل من الذين لا يتناولون وجبة الإفطار وأداء أفضل، سواء في المدرسة أو في قاعة الاجتماعات، ومن هنا يجب أن تجرب وعاءً من الحبوب الكاملة مع الفاكهة ومنتجات الألبان قليلة الدسم لبداية سريعة ومغذية ليومك.
  • اعتمد على الحبوب في غذائك، وذلك من خلال استبدال الحبوب الكاملة بالحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والكعك والبسكويت والمعجنات، فإنك بذلك تضيف الألياف التي تشتد الحاجة إليها وستمتلئ بشكل أسرع، لذا من المرجح أن تأكل جزءًا معقولًا، واختر الخبز والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والأرز البني ورقائق النخالة والفشار.
  • اختر السوائل بحكمة، حيث تحتوي المشروبات المحلاة على السعرات الحرارية، لكن لا تقلل الجوع مثل الأطعمة الصلبة، ومن هنا يجب أن تشبع عطشك بالماء أو الماء الفوار بالحليب الخالي من الدسم أو الحليب قليل الدسم أو أجزاء صغيرة من عصير الفاكهة 100٪.
  • جرب كوبًا من عصير الخضار المغذي ومنخفض السعرات الحرارية لتقييدك إذا شعرت بالجوع بين الوجبات.

فهذه بعض من الطرق السهلة التي يمكن الاعتماد عليها في خسارة الوزن.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن كيف أنزل وزني وعندي نقص فيتامين د والعلاقة بين حالة فيتامين (د) المنخفضة والسمنة

السابق
الاستعلام عن نتائج إختبار القدرات 1442 ورسوم اختبار القدرات 1442
التالي
احسن كليات الأدبي من حيث الشغل ومجالات العمل في كل كلية أدبي