الطب البديل

كيف اعرف أن الكي نجح؟ وما هي فوائد الكي بالنار ومدة الشفاء منه؟ وتجربتي معه

كيف اعرف أن الكي نجح

كيف اعرف أن الكي نجح: ستتعرف في هذا المقال على كيف اعرف أن الكي نجح، والعلاج بالكي (Moxibustion Therapy)؛ هو تقنية طبية صينية قديمة اعتمد عليها الناس في جميع أنحاء العالم لمئات وآلاف السنين، وهو شكل من أشكال العلاج الحراري؛ حيث يتم حرق المواد النباتية المجففة على سطح الجلد أو بالقرب منه، لتدفئة الجسم وتنشيط الطاقة الحيوية فيه وتبديد التأثيرات المسببة للأمراض، ويُلجأ إليه لتعزيز الشفاء السريع، فتابع القراءة لمعرفة كيف اعرف أن الكي نجح؟

فوائد الكي بالنار

أنجزت العديد من الدراسات لفحص سلامة وفعالية الكي في علاج الحالات الصحية، فيما يلي نظرة حول بعض الدراسات المتعلقة بفعالية العلاج بالكي:

  • الهبات الساخنة لانقطاع الطمث

حسب دراسة نشرت في المكتبة الوطنية للطب (NIH) سنة 2009، على 51 امرأة بعد سن اليأس، وجد الباحثون أن 14 جلسة من الكي قللت من وتيرة وشدة الهبات الساخنة الناتجة عن سن انقطاع الطمث لدى النساء. وأثبتت دراسة أخرى نشرت سنة 2013 في المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (NCBI) إلى نفس فعالية الكي في الحد من هذه الهبات. كما أشارت نتائج دراسة نشرت سنة 2015 في المكتبة الوطنية للطب إلى أن علاج الكي كان فعالا في تخفيف آلام الدورة الشهرية للعديد من الفتيات اللواتي أجريت حولهن الدراسة.

  • الولادة المقعدية

أشارت دراسة نشرت في مؤسسة هنداوي للطب التكميلي والبديل القائم على الأدلة سنة 2019 إلى أن الكي قد يكون مفيدا في المساعدة في منع أو تصحيح الولادات المقعدية؛ وهي إحدى الوضعيات التي يتخذها الجنين في الرحم، بحيث يكون رأسه إلى الأعلى ومؤخرته أقرب من عنق الرحم، وحسب نفس الدراسة فقد أدت تقنية الكي لوحدها أو مع الوخز بالإبر إلى انخفاض استخدام الأوكسيتوسين الذي يقلل التوتر ويهدئ الشخص ويساعد في تخفيف الألم أثناء المخاض، وزادت تقنية الكي من حركات الجنين وهو ما يساعد على التحول إلى وضعية رأسية طبيعية. يمكن أن يؤدي هذا، حسب الدراسة، إلى تقليل الحاجة إلى الولادات القيصرية.

  • الحد من التهاب المفاصل

أشارت دراسة نشرت في المجلة الطبية سنة 2016 إلى أن الكي يمكن أن يكون مفيدا كبديل لعلاج التهاب مفاصل الركبة، كما أكدت أنه لا يختلف إحصائيا عن الأدوية الفموية في تحسين معدل الاستجابة وتخفيف الألم وتحسين الوظيفة البدنية. وأشارت دراسة أخرى نشرت في المجلة الدولية (ماتوريتاس-Maturitas) سنة 2017 إلى أدلة تشير إلى أن الكي فعال في الحد من الألم والتخفيف من الأعراض لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام على مستوى الركبة.

  • تخفيف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

أشارت دراسة نشرت في مؤسسة هنداوي للطب التكميلي سنة 2020 أن الكي عن طريق الوخز بالإبر علاج بديل لنقص الكريات البيضاء المرتبط بالعلاج الكيميائي. حيث يمكن أن يزيد من عدد الكريات البيضاء ويحسن الحالة الصحية للمرضى، بالإضافة إلى تكاثر ونضج الخلايا المكونة للدم في النخاع التي تساعد على استعادة وظيفة تكوين الدم وتقليل كبت نخاع العظم (نقص في نشاط نخاع العظم يؤدي إلى التقليل من عملية إنتاج خلايا الدم الناتج عن العلاج الكيميائي).

  • الجهاز الهضمي

حسب الدراسة السابقة نشرت سنة 2020، يمكن للخصائص الطبية للمادة المحترقة وحرارتها أن تدخل الجسم من خلال نقاط الوخز بالإبر الموجودة على سطح الجسم، والتي لها آثار تخفيف البرودة في الجسم، وتعزيز الطاقة الحيوية، ومنع الأمراض، كما يمكنها أن تحفز الدورة الدموية في الجهاز الهضمي وتعزيز حركية الجهاز الهضمي لتفادي الإمساك.

على الرغم من الفوائد الصحية التي تثبتها الدراسات بشأن فعالية العلاج بالكي، إلا أنه هناك دراسات معارضة والتي تشير إلى إجراء المزيد من اليحوث والدراسات والإحصائيات ذات شواهد متعددة المراكز وعينات كبيرة وعالية الجودة في المستقبل قبل التوصية باللجوء إلى الكي.

يمكنك مشاهدة مقالة الاكتواء جائز ولكن تركه افضل

علامات الكي

هناك العديد من الأمور والعلامات التي يدل ظهورها بعد الكي على الشفاء من المرض وهي كما يلي:

  • إذا ظهرت بعض الإفرازات على الجلد مكان الكي فهذا دليل على الشفاء ونجاح الكي، ويجب صنع كمادات من عسل النحل الطبيعي عليها حتى تلتئم سريعاً ولا تترك أثر على الجلد، وأخذ قسط من الراحة حتى تشفي سريعاً.
  • يجب الاهتمام بالتعاليم لحين فترة النقاهة والتي يبدأ فيها الجسم بالتحسن والشفاء من المرض في خلال أسبوع أو أسبوعين.
  • مدة الشفاء من الأمراض المعالجة بالكي تختلف من مريض إلى آخر على حسب تقبل جسم الإنسان للأدوية الخاصة بتنشيف الجرح الخاص بالكي.

شاهد أيضاً هل الحزام الناري يسبب الوفاة؟

مدة الشفاء بعد الكي

يعتمد وقت التعافي بعد علاج الكي على كيفية مرور المريض بهذه العملية. إذا تم تخدير المريض موضعيًا، يبقى المريض تحت السيطرة حتى يزول تأثير التخدير. ثم يخرج من المستشفى في نفس اليوم. بعد الخروج من المستشفى يمكن للمريض العودة إلى حياته الطبيعية على الفور.

يجب أن تظل المنطقة المعالجة ضمادة طوال فترة الشفاء يجب تغيير الضمادة على فترات منتظمة والحفاظ على نظافة هذه المنطقة. يجب أن تبقى المنطقة المعالجة جافة. طالما لم يتم الاحتفاظ بها جافة ونظيفة، فسوف تطول مدة الشفاء بعد الكي، ومع ذلك، لن تحدث التطورات الإيجابية المتوقعة. إذا كان طبيبك قد أعطاك أي مستحضرات أو أدوية، فعليك الحرص على استخدامها بانتظام أثناء عملية الشفاء. عادة ما يستغرق وقت الشفاء من 3 إلى 7 أيام.

تعرف على طريقة إزالة الثآلول

تجربتي مع الكي

تقول صاحبة التجربة أنها عانت كثيرا مع طفلها الذي مرض مرضا شديدا في السنوات الماضية، فتقول انها اول ما انجبت كان الطفل جيد للغاية، ولكن مع الوقت بدات الاحظ ان الطفل يزرق لونه، ذهبنا الى الطبيب اكثر من مرة وفي كل مرة يقول لنا الطبيب انه برد عادي، ويقوم باعطائه بعض الادوية، ولكن عندما وصل الطفل الى عمر شهرين بدأ في التقيؤ بشكل مستمر، وأصبح تحت عينه لونه اسود.

وعندما ذهبنا الى الطبيب مرة اخرى قال لنا  ان صدره يوجد به مشكلة وقام باعطائه موسع للشعب الهوائية، ولكن العلاج كان يفيد بعض الوقت واستمر الطفل في التقيؤ، ولكن قمنا بالذهاب الى الطبيب مرة اخرى أعطاه نوع آخر من المضادات واستمر في تغيير نوع المضاد كل ايسبوعين تقريبا حتى اصبح عمر الطفل أربعة أشهر.

قمنا بالذهاب تلك المرة الى احدى المستشفيات الكبرى ، وقاموا بإعطاء الطفل البخار ولكن بعد فترة ليست بكبيرة بدأت حالته تسوء اكثر، الامر الذي جعل الكثيرون من حولي ينصحوني بالكي، في بداية الامر كنت أرفض بشدة من أن أقوم بعمل ذلك طفل لم يتجاوز الستة أشهر، وبعد ان تاكدت من ان طفلي يعاني من التهاب رئوي حاد وان المضادات الحيوية لا تاتي باي نتيجة فعالة، وبالفعل خرجنا من المستشفى وذهبنا إلى أحد المعالجين الشعبيين الذين اشتهروا بالكي، كنت خائفة للغاية عند الدخول بابني.

إقرأ أيضاً أضرار حرق الشعر بالنار

السابق
كالسيوم د3ف Calcium D3F أقراص كالسيوم، وما هي دواعي استعماله وأضراره؟
التالي
اعراض الحمى النزفية في العراق، وهل الحمى النزفية معدية؟ وتشخيص الحمى النزفية