أمراض

كيف اعرف الكيس الدهني من الورم؟ وطريقة إزالة الكيس الدهني بدون جراحة

كيف اعرف الكيس الدهني من الورم

ستتعرف في هذا المقال على كيف اعرف الكيس الدهني من الورم، حيث يظهر الكيس الدهني تحت الجلد  ومن لممكن أن يظهر في أي منطقة في الجسم، ولكن أكثر المناطق التي ينتشر بها الكيس الدهني هي مناطق الوجه والرقبة والرأس بشكل كبير، فتابع القراءة لمعرفة كيف اعرف الكيس الدهني من الورم؟

الفرق بين الكيس الدهني والورم

يعتبر الكيس الدهني غير ضار عادةً، ونادراً ما يتحول أو يكون ورماً سرطانياً، وللتفريق بين الكيس الدهني والورم فهناك بعض العلامات التي قد تعتبر مؤشراً سرطانياً، وتتطلب المزيد من الفحوصات للكيس الدهني للتحقق من ماهيته، ومنها:

  • إذا كان قطر الكيس الدهني أكبر من 5 سنتيمترات.
  • إذا كان معدل نمو الكيس الدهني سريعاً جداً بعد إزالته.
  • وإذا ظهرت على الكيس الدهني علامات العدوى، مثل الاحمرار، أو الألم، أو خروج الصديد منه.

يمكنك مشاهدة مقالة الكيس الدهني بالعين

شكل الورم الحميد

الورم الحميد هو تجمع لخلايا تنمو وتتكاثر دون وظيفة محددة تقوم بها في الجسم، ويختلف هذا النوع من الأورام عن الأورام السرطانية بشكل كبير، فهو ورم غير ضار ولا يغزو أو يدمر الأنسجة المحيطة به.

كما يتميز الورم الحميد بكل مما يأتي:

  • ينمو ويبقى في مكانه، فلا ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم.
  • ينشأ في أي جزء من الجسم، فليس له مكان محدد.
  • يُصيب 9 من كل 10 نساء بمنطقة الثدي.
  • يُصيب الإنسان في أي مرحلة عمرية، لكن تزداد فرص الإصابة به مع التقدم في العمر.

شاهد أيضاً علاج الكيس الدهني في العين .. أسباب وجود كيس دهني في العين

هل الكيس الدهني خطير

قد يتساءل العديد من الأشخاص هل الكيس الدهني خطير؟

تنمو الأكياس الدهنية بشكل بطيء وغير مؤلم، لذلك فإنه من النادر أن تسبب مشكلات خطيرة لدى الشخص، وقد يكون مظهر هذه الأكياس مزعج بعض الشيء، وقد يكون هناك تمزق في الكيس لذلك يلجأ العديد إلى إزالتها جراحيًا.

قد يصاحب الكيس الدهني بعض المخاطر التي تشمل ما يأتي:

1. التهاب الكيس الدهني

في بعض الحالات يصبح الكيس الدهني طري ومتورم، ولا يمكن إزالته في هذه الحالة إلا بعد علاج الالتهاب.

2. تمزق الكيس الدهني

يؤدي تمزق الكيس الدهني إلى حدوث عدوى على الجلد مكونة الدمامل، لذلك يجب إزالتها فورًا.

3. سرطان الجلد

في حالات نادرة تسبب الأكياس الدهنية حدوث سرطان الجلد، كما تكمن خطورة الكيس الدهني في بعض الأحيان لتطوره إلى سرطان الغدد الدهنية.

يمكن تشخيص هذا النوع من السرطانات في أي مكان في الجلد، ولكنه يعد أكثر شيوعًا في المناطق حول العينين.

يظهر السرطان على شكل كتلة صلبة غير مؤلمة، وأحيانًا تكون صفراء اللون.

تعرف على فوائد الثلج للبشرة الدهنية

هل الكيس الدهني يسبب ألم

الكيس الدهني من الممكن أن يظهر في أي مكان في الجسم ، ومن الممكن أن يتسبب في ألم حاد للأشخاص المصابين به عند نمو الكيس الدهني بالقرب من العصب.

إقرأ أيضاً أضرار فقع الحبوب

هل الكيس الدهني صلب

الأكياس الدهنية أكثر شيوعًا في المناطق الأكثر شعرًا ، حيث يمكن أن تؤدي في حالات طويلة الأمد إلى تساقط الشعر على سطح الجلد مباشرة فوق الكيس. فهي ناعمة الملمس ، وتتنوع في الحجم ، وتكون مستديرة بشكل عام. هي بشكل عام كتل متحركة يمكن أن تتكون من: الأنسجة الليفية والسوائل.

والكيس عبارة عن كتلة بطيئة النمو ، مليئة بالبروتين ، تشبه القبة ، صفراء أو بيضاء يمكن أن تتحرك بسهولة تحت الجلد. هناك أنواع عديدة من الخراجات – مئات في الواقع. على عكس الأكياس البشروية ، التي تنشأ من الجلد ، وعلى عكس الخراجات القلبية التي تأتي من بصيلات الشعر ، فإن الخراجات الدهنية الحقيقية نادرة وتنشأ من الغدد الدهنية. ويُعد صلب نسبيًّا تحت الجلد ولكن عند الضغط عليه ستشعرين بلزاجتهِ ونعومتهِ .فإذا كنتِ ما تزالين تتساءلين عن إجابة السؤال, هل الكيس الدهني صلب؟ عليكِ الآن إزالة الشك تمامًا.

ننصحك بقراءة الورم الحبيبي اللمفي المنقول جنسياً

إزالة الكيس الدهني بدون جراحة

يمكن إزالة الكيس الدهني عن طريق وضع قطعة قماش مبللة ودافئة على المنطقة الموجود فيها الكيس الدهني للمساعدة على تصريفه والشفاء منه في بعض الحالات.

ولكن عند اتخاذ قرار عدم اللجوء للجراحة لإزالة الكيس الدهني وعلاجه منزليًا فإن آلية العلاج قائمة على المحافظة على نظافة الكيس الدهني لمنع حدوث العدوى.

يمكن تحقيق ذلك والمحافظة على الكيس الدهني والمنطقة المحيطة به عن طريق مسحه بقطعة قماش نظيفة أو قطن أو ضمادات طبية، أو غسله بالماء النظيف والدافئ برفق ومن ثم القيام بتجفيفه برفق أيضًا.

ومن الممكن أيضًا عدم اللجوء إلى العلاج الطبي ككل في حال عدم تسبب الكيس بأي مشكلة إذ لا يوجد داعٍ لذلك، أو إزالة الكيس الدهني بدون جراحة.

يمكنك الإطلاع على معلومات عن فيروس الورم الحليمي البشري

هل الورم يؤلم عند الضغط عليه

لا يشعر جميع المصابين بالسرطان بالألم المصاحب للمرض، وذلك يعود لطبيعة الورم ونوعه إذا كان حميد أو خبيث وانتشاره. لذا حول هل الورم يؤلم عند الضغط عليه؟ في الحقيقة، يتخذ الألم الناجم عن الإصابة بالسرطان أشكالًا كثيرة أي يمكن أن يكون خفيف أو حادّ وقد يكون ثابت ومعتدل أو متقطع وشديد.

وقدرة الألم تعتمد على عدد من العوامل، منها نوع السرطان الذي أصبت به، ومدى تأخّره، وموضعه، وقدرة الشخص المصاب على تحمّل الألم. ومن خلال العلاج يستطيع المريض السيطرة على الآلام.

شاهد أيضاً الفرق بين الكيس الدهني والورم في الثدي

السابق
كم يبقى الحيوان المنوى حي داخل الرحم، وهل يحدث حمل عند خروج السائل؟
التالي
هل يعيش القمل في الفراش، وتنظيف المنزل من القمل وكيف أعرف أن القمل اختفى من شعري؟