أمراض

كيف اعرف ان فيني فقر دم بدون تحليل؟ وأعراض فقر الدم عند النساء وعلاج فقر الدم بسرعة

كيف اعرف ان فيني فقر دم

كيف اعرف ان فيني فقر دم: ستتعرف في هذا المقال على كيف اعرف ان فيني فقر دم, وفقر الدم بسبب نقص الحديد، نوع شائع من الأنيميا، يحدث عندما يفتقر الجسم إلى ما يكفي من عنصر الحديد. وقد لا يشعر الشخص بأعراضه إذا كان خفيفًا، أو معتدلًا، أما إذا كان شديدًا، فإنه يشعر بها. وأهم أعراضه هي: الإرهاق، والتعب، وضيق النفس، وآلام بالصدر, فتابع القراءة لمعرفة المزيد حول كيف اعرف ان فيني فقر دم؟

أعراض فقر الدم النفسية

1- صعوبة التركيز

تسبب الانيميا قلة التركيز وتشتت الانتباه، ويرجع السبب إلى قلة الأكسجين الواصل إلى المخ، بسبب انخفاض هيموجلوبين الدم، الناتج عن نقص الحديد، مما يؤدي إلى مواجهة صعوبة في القيام بالأنشطة التي تعتمد على التفكير والذاكرة.

2- اضطرابات النوم

يواجه مرضى الأنيميا صعوبة كبيرة في النوم ليلًا، بسبب الأعراض المزعجة التي يسببها نقص الحديد في الدم، مثل الصداع، مما يؤدي إلى المعاناة من الأرق.

3- تقلب المزاج

عدم حصول الدماغ على ما يكفي من الأكسجين يؤدي إلى تراجع قدرته على إنتاج الهرمونات المسئولة عن استقرار الصحة النفسية والعقلية، مثل الدوبامين السيروتونين والنورإبينفرين، مما يتسبب في الشعور الدائم بتقلب المزاج.

4- الاكتئاب

كشفت بعض الأبحاث، أن مرضى فقر الدم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق مقارنة بغير المصابين به، لأن انخفاض نسبة الأكسجين التي يحصل عليها الدماغ تؤدي إلى حدوث خلل في إنتاج النواقل العصبية.

يمكنك مشاهدة مقالة أنواع فقر الدم

نسبة فقر الدم 10

يُعتبر تحديد نسبة فقر الدم في جسم الإنسان من أهم الخطوات كي يتم العلاج بطريقة صحيحة ، وتُعد نسبة 10 في فقر الدم نسبة متوسطة أي أنها لا تنتمي إلى النسب الخطيرة ، ولكنها تحتاج إلى علاج كي لا يتطور الأمر وتقل نسبة الحديد نتيجة لبعض العوامل التي قد تؤدي إلى ذلك ومن أهمها سوء التغذية ، وقد يتخطى المريض إصابته بالأنيميا عن طريق التغذية الصحية ، والمريض المصاب بنسبة فقر الدم 10 يتعرض لبعض الأعراض المشهورة لدى مرضى فقر الدم.

شاهد أيضاً ما سبب فقر الدم

كيف أعرف أن فيني فقر دم بدون تحليل

في البداية، يمكن أن يكون فقر الدم الناتج عن نقص الحديد طفيفًا جدًّا لدرجة عدم ملاحظته. ولكن كلما قَلَّ مستوى الحديد في الجسم وازداد فقر الدم سوءًا، تشتد مؤشرات المرض والأعراض.

قد تشمل مؤشرات المرض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد والأعراض ما يلي:

  • الإرهاق الشديد
  • الضَّعف
  • شحوب الجلد
  • ألم الصدر، أو تسارُع ضربات القلب، أو ضيق النفَس
  • الصُّداع، أو الدوار، أو الدوخة
  • برودة اليدين والقدمين
  • التهاب أو ألم في اللسان
  • هشاشة الأظافر
  • اشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية، مثل الثلج، أو الأتربة، أو النشا
  • ضعف الشهية، وخصوصًا في الرُّضَّع والأطفال الذين لديهم فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

تعرف على أسباب جفاف الفم والعطش منها فقر الدم والسكري الكاذب

كيف أعرف فقر الدم من اليد

من الأمور الطبيعية أن يشعر الشخص في بعض الأحيان ببرودة في اليدين أو القدمين، ولكن في حال لاحظ الفرد وجود نمط من الحساسية ناحية البرد، أو البرودة بشكل منتظم في اليدين أو القدمين، فقد يدل هذا أن دمه لا يستطيع نقل كمية كافية من الأكسجين إلى الجسم، وهي من العلامات على احتمال الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، إلى جانب أن وجود شحوب في جلد اليدين قد يشير إلى وجود أنيميا، ومن الممكن حينها استعمال عقار فيروجلوبين على أنه أحد علاجات فقر الدم نظرًا لأنه من المكملات الغذائية الشهيرة، والذي سيحد من هذه البرودة مع الاستخدام المستمر.

إقرأ أيضاً دواء ميكيرا – Mircera لعلاج فقر الدم لمرضى الفشل الكلوي المزمن

أعراض فقر الدم عند النساء

هناك عدة عوامل تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، وهي:

1. الدورة الشهرية

تؤدي غزارة الطمث إلى الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ويحدث ذلك عندما يحاول جسمك تعويض خلايا الدم الحمراء المفقودة باستخدام مخزون الحديد الموجود في الجسم، وذلك من أجل إنتاج مزيدًا من بروتين الهيموجلوبين المسؤول عن حمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الدم الحمراء.

2. الحمل

خلال الستة الشهور الأولى من الحمل فإن الجنين يتغذى من جسم الأم، لذلك فهو يحصل منها على الكمية اللازمة من حمض الفوليك والحديد الأساسيان في عملية نموه بشكل الصحي والسليم داخل الرحم، وهذا يؤدي إلى نقص مخزون الحديد عند الأم وبالتالي يعرضها لخطر الإصابة بالأنيميا.

3. الولادة

الكثير من النساء تفقد كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة وبالتالي تقل مستويات الحديد في جسدها وتحتاج المرأة في هذه الحالة إلى تناول نسبة أكبر من الحديد لتعويض ما يفقده الجسم من دماء.

4. التغذية السليمة

تميل النساء في معظم الأحيان إلى اتباع حمية غذائية قاسية من أجل إنقاص وزنهن والحفاظ على رشاقتهن، مما قد يؤدي إلى عدم تناول كميات كافية من عنصر الحديد في نظامهن الغذائي والذي يسبب بدوره الإصابة بفقر الدم.

الجدير بالذكر أن الحديد يتوفر في العديد من الأغذية مثل؛ البيض واللحوم وبعض النباتات الورقية الخضراء.

ننصحك بقراءة أطعمة غنية بالحديد للحامل.. أهمية الحديد في الوقاية من فقر الدم

كيف أعرف أن عندي فقر دم من العين

نظرًا لأن الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء هو ما يعطي الدم لونه الأحمر ، فإن الاختبار السريع والسهل لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بفقر الدم هو فحص داخل جفن العين.

  • قف أمام المرآة أو اطلب من شخص ما أنينظر في عينك.
  • ضع إصبعك السبابة تحت العين واسحب لأسفل للكشف عن داخل الجفن.
  • إذا كان لونه باهتًا جدًا ، فقد يكون لديك فقر الدم.

حدد موعدًا مع طبيبك في أقرب وقت ممكن لإجراء الاختبارات ذات الصلة.

يمكنك الإطلاع على أفضل عصير لفقر الدم للحامل

علاج فقر الدم بسرعة

لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، قد يوصي طبيبك بتناول مكملات الحديد الغذائية. كما سيعالج طبيبك السبب الكامن وراء نقص الحديد لديك إذا ما اقتضت الحاجة.

مكملات الحديد الغذائية

قد ينصحك طبيبك بتناول أقراص الحديد المتاحة دون وصفة طبية ليسد النقص من الحديد المخزن في جسمك. سيُخبرك طبيبك بالجرعة الصحيحة لك. تتوافر أقراص الحديد أيضًا في شكل سائل للرُّضَّع والأطفال. لتحسين الفرص التي سيمتص فيها جسمك الحديد من الأقراص، قد تُعطَى تعليمات للقيام بما يلي:

  • تناول أقراص الحديد على مَعِدة فارغة. تناول أقراص الحديد عندما تكون معدتك فارغة، إن أمكَن. ومع ذلك، نظرًا لأن أقراص الحديد يمكن أن تسبب مغص بالمعدة، فقد تحتاج إلى تناول أقراص الحديد مع وجبات الطعام.
  • لا تتناول أقراص الحديد مع مضادات الحموضة. يمكن أن تتعارض الأدوية التي تُخفِّف من أعراض حرقة الفؤاد (حرقة المعدة) على الفور مع امتصاص الحديد. تناول أقراص الحديد قبل ساعتين من تناول مضادات الحموضة أو بعد أربع ساعات من تناولها.
  • تناول أقراص الحديد مع فيتامين C. يُحسِّن فيتامين C من امتصاص الحديد. قد يوصي طبيبك بتناول أقراص الحديد مع كوب من عصير البرتقال أو مع مكمِّل غذائي يحتوي على فيتامين C.

يمكن أن تسبب مكملات الحديد الإمساك؛ لذا قد يوصي طبيبك أيضًا بمُطَرِّي البراز. قد يحول الحديد برازك إلى اللون الأسود، وهو من الآثار الجانبية غير الضارة.

لا يمكن علاج نقص الحديد بين عشية وضحاها. قد تحتاج إلى تناول مكملات غذائية من الحديد لشهور عديدة أو لفترة أطول لسد النقص من احتياطي الحديد. وعمومًا، قد تبدأ في الشعور بتحسُّن بعد أسبوع تقريبًا من العلاج. اسأل طبيبك عن موعد إعادة فحص دمك لقياس مستويات الحديد عندك. للتأكد من سَدِّ النقص من احتياطي الحديد، قد تحتاج إلى تناول مكمِّلات غذائية من الحديد لمدة عام أو أكثر.

معالجة الأسباب الخفية لنقص الحديد

إذا لم ترفع المكملات الغذائية مستويات الحديد في دمك، فمن الأرجح أن الأنيميا لديك ترجع إلى نزيف أو مشكلة في امتصاص الحديد لديك والتي سيحتاج طبيبك للكشف عنها وعلاجها. بناء على المسبب قد يتضمن علاج أنيميا الحديد لديك التالي:

  • الأدوية، مثل موانع الحمل الفموية لتخفيف تدفق الدورة الشهرية الشديد
  • المضادات الحيوية وأدوية أخرى لعلاج القرحة الهضمية
  • جراحة لإزالة ورم أنفي نازف، ورم أو ورم ليفي
السابق
علاج التهاب المسالك البولية بالعسل, وأفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب المسالك البولية
التالي
سبب حدوث ثقوب في الامعاء وأعراض ثقب الامعاء وعلاجه بالأعشاب الطبيعية وبالمنظار