أمراض

كيف انزل الكوليسترول بسرعة؟ والفاكهة ومشروب يقضي على الكوليسترول وعلاجه بالماء

كيف انزل الكوليسترول بسرعة

كيف انزل الكوليسترول بسرعة: ستتعرف في هذا المقال على كيف انزل الكوليسترول بسرعة, حيث قد يَزيد ارتفاع الكوليسترول من خطر الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية. يُمكِن أن تُساعِد الأدوية في تحسين مستوى الكوليسترول لديك, فتابع القراءة لمعرفة كيف انزل الكوليسترول بسرعة؟

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

من الممكن أن يساعدك تجنّب بعض الأطعمة في تحسين نسب الكوليسترول في حال ارتفاع الكوليسترول في الدم، أو في حال رغبتك في الحفاظ على مستويات الكوليسترول ضمن النسب الصحيّة، ومن الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول نذكر الآتي:

1. الأطعمة المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية على نسب عالية من الكوليسترول، لذا تعد من الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول، كما أنها مرتفعة السعرات الحرارية وتحتوي على الدهون المتحولة التي يرتبط تناولها بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة ومرض السكري والإضرار بصحة الجسم في عدة نواحي أخرى.

2. الوجبات السريعة

يعد تناول الوجبات السريعة عامل خطر رئيس للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسمنة، كما ترتفع نسب الكوليسترول في الدم وتزداد دهون البطن ويقل انتظام نسب السكر في الدم عند الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة بشكل متكرر.

كما يرتبط تناول كميات أقل من الأطعمة المصنعة وطهي الوجبات في المنزل بانخفاض وزن الجسم وتقليل الدهون في الجسم وانخفاض خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول الضار والإصابة بأمراض القلب.

3. اللحوم المصنعة

تعد اللحوم المصنعة، مثل: النقانق، واللحم المقدد وغيرها من الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول لاحتوائها على نسب عالية من الكوليسترول، كما يرتبط استهلاكها بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان مثل سرطان القولون.

4. الحلويات

تحتوي الحلويات بمختلف أنواعها على نسب عالية من الكوليسترول والسكر المضاف والدهون غير الصحية والسعرات الحرارية المرتفعة، مما يؤثر سلبًا على صحة الجسم ويؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بعدة أمراض أبرزها السكري وأمراض القلب والتدهور المعرفي وأنواع معينة من السرطان.

5. اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على نسب عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول، لذا ينصح باستبدالها باللحم المفروم قليل الدهن وقطع اللحم البقري الخالية من الدهون، والتركيز على مصادر البروتين الحيواني قليلة الدسم، مثل: الدواجن الخالية من الجلد أو الخالية من الدهون.

6. منتجات الألبان كاملة الدسم

تحتوي منتجات الألبان كاملة الدسم مثل: المثلجات كاملة الدسم، والجبن، والحليب والزبادي على الدهون المشبعة، ينصح باستبدالها بالمنتجات منزوعة الدسم أو قليلة الدسم.

يمكنك مشاهدة مقالة هل ارتفاع الكوليسترول يسبب تنميل وما هو كولسترول الدم المرتفع

أعراض ارتفاع الكوليسترول عند النساء

تتمتع النساء بمستويات أعلى من كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة HDL مقارنة بالرجال؛ لأنَّ هرمون الإستروجين الأنثوي يبدو أنه يعزز هذا الكوليسترول الجيد. ولكن، يتغير كل شيء عند سن اليأس؛ حيث يعاني العديد من النساء في هذه المرحلة من تغير في مستويات الكوليسترول لديهن (ارتفاع الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضارّ وانخفاض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة). ويمكن أن تلعب العوامل الوراثية ونمط الحياة أدواراً كبيرة أيضاً. ومن أعراض ارتفاع الكوليسترول، الآتي:

  • آلام في الصدر.
  • التعب الشديد.
  • ضيق في التنفس.
  • ألم في الرقبة أو الفك أو الجزء العلوي من البطن أو الظهر.
  • دوخة.
  • غثيان أو عسر الهضم أو الحموضة المعوية.
  • دوار مفاجئ.
  • عدم وضوح الرؤية أو الرؤية السوداء أو الرؤية المزدوجة.
  • صداع حادّ مفاجئ.
  • خدر أو برودة في الأطراف وصولاً إلى الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية.

شاهد أيضاً فوائد لحم الجمل لمرضى السكري و للرياضيين و النساء و الكوليسترول

فحص الكولسترول في المنزل

يمكنك التحقق من الكوليسترول في غرفة معيشتك دون الذهاب إلى الطبيب، إذا كنت لا تمانع في وخز الإصبع يمكنك شراء بعض الأجهزة الموجودة في الصيدليات لقياس مستوى الكولسترول في الدم.

تم صنع بعض الأجهزة التي تساعد على قياس الكولسترول في الدم بشكل سهل وسريع وأنت في منزلك، فيمكنك بوخز إصبعك والضغط عليه بلطف ليتم نزول بعض قطرات الدم على شريط اختبار الجهاز أو في وعاء صغير وستحصل على النتيجة في بضع دقائق.

هذه الأجهزة لا تكون من أفضل الطرق، فعند ذهابك إلى معمل التحليل يتم عمل فحص الدم الكامل، ويمكنك معرفة إذا كنت في خطر الإصابة بأزمة قلبية أو أي مشكلة أخرى.

تعرف على دواء أجيوكور – agiocur لعلاج ارتفاع مستوى الكوليسترول

علاج الكولسترول بالماء

تكمن حقيقة علاج الكولسترول بالماء أن الكولسترول من المواد التي لا تذوب في الماء، لذا لا يمكن لشرب الماء بكثرة خفض مستوى الكولسترول بشكلٍ مباشر.

بل أن الإكثار من شرب الماء قد يساعد في الوقاية من ارتفاع الكولسترول الضار والتخفيف من مستوياته أحيانًا، وذلك عن طريق التقليل من عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية ارتفاع الكولسترول الضار في الجسم مثل:

1. الجفاف

يساعد شرب الماء في منع الجفاف، إذ يعد الجفاف أحد العوامل التي تزيد من خطر ارتفاع الكولسترول الضار وذلك بسبب تأثير الجفاف على حامضية الدم، وبالتالي بناء كميات أكبر من الكولسترول الضار في الدم.

2. السمنة

يساعد شرب الماء أيضًا قبل الوجبات الدسمة بنصف ساعة على التخفيف من تناول كميات كبيرة من الطعام المليء بالدهون والذي يؤدي إلى ارتفاع الكولسترول في الدم، وبالتالي المساعدة في تخفيف الوزن أيضًا وهو عامل مهم للحفاظ على مستوى الكولسترول ضمن المدى الطبيعي.

3. اضطرابات الجهاز الهضمي.

يساعد الماء أيضًا في تحسين عمل الجهاز الهضمي ودوره في هضم الطعام والتخلص من الفضلات، وفي حال الجفاف وعدم وجود كميات كافية من الماء فإن عملية الهضم ستصبح أكثر بطئًا، وهذا من شأنه زيادة كميات الكولسترول الضار المنتج من الكبد.

إقرأ أيضاً أعراض الدهون الثلاثية الزائدة والكوليسترول في الدم

مشروب يقضي على الكوليسترول

لخفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم يجب التركيز على تناول الأطعمة والمشروبات المفيدة، والابتعاد عن السيئة منها.

أنواع مشروبات تخفيض الكوليسترول السيء أبرزها في ما يأتي:

  • الشاي الأخضر
  • عصائر الحمضيات
  • عصير الرمان
  • عصير التوت البري
  • مشروب اللبن الزبادي منزوع الدسم مع الفراولة

ننصحك بقراءة هل ارتفاع الكوليسترول يسبب التعرق؟ وأعراض ارتفاع الكوليسترول واسبابها

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

هناك بعض الفواكه التي تساعد على خفض الكوليسترول بشكل طبيعي، حسبما نشر موقع “WebMd”.

1-الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على حمض الأوليك الذي يساعد على خفض الكولسترول السيء في مجرى الدم، لذا يمكن شرائح قليلة على السلطة أو الأطباق المختلفة.

2-العنب الأحمر

يتميز العنب الأحمر باحتوائه على الريسفيراترول، وهو مادة موجودة في القشر تعمل على منع تلف الأوعية الدموية عن طريق تقليل مخاطر التعرض لتجلط الدم وخفض الكوليسترول الضار في الجسم.

3-التفاح

يحتوي التفاح على البكتين، وهو نوع من الألياف المهمة التي تساعد على خفض معدلات الكوليسترول السيء بالدم، ويتوافر أيضًا في ثمار الكمثرى.

4-الفراولة والفواكه الحمضية

هناك كمية كبيرة من الألياف الطبيعية الموجودة في الفراولة والفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي، والتي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.

يمكنك الإطلاع على نسبة الكولسترول 250, وجدول نسب الكولسترول حسب العمر ومتى يؤخذ

السابق
ايهما افضل المنظار او الاشعة المقطعية؟ وهل أشعة الباريوم مؤلمة وما هي أضرار الباريوم؟
التالي
ما أضرار تناول البروتين بدون رياضة؟ وهل البروتين ينفخ الجسم ويساعد في زيادة الوزن؟