زراعة

كيف تزرع شجرة التين, وما هي مراحل نمو شجرة التين؟

كيف تزرع شجرة التين

كيف تزرع شجرة التين:ستتعرف في هذا المقال على كيف تزرع شجرة التين؟ حيث يعتبر التين من الفاكهة الشعبية التي تؤكل طازجة أو مجففة، ويزرع التين على شكل شتلات أو عُقل، وينمو جيداً في الولايات المتحدة الأمريكية الجنوبية والغربية، وكذلك في منطقة البحر الأبيض المتوسط، تابع القراءة لمعرفة كيف تزرع شجرة التين؟

كيف تزرع شجرة التين

  • تجهيز مكان غرس الشتلات: استخدم مجرفة صغيرة أو يديك لحفر حفرة لشجرة التين، وقم بحفر ثقب كبير بما يكفي لتناسب الجذور، واجعلها عميقة بما فيه الكفاية، بحيث تكون حوالي 1-2 بوصة (2,5-5,1 سم) من قاعدة الجذع مغطاه في التربة.
  • زرع شتلة التين. قم بإزالة النباتات من الحاوية وضعها بعناية على جنب، واستخدم زوج من مقصات البستنة للتقليل من الجذور الزائدة حول الحواف؛ لأنّ هذه سوف تقلل من إنتاج الفاكهة. ثم ضع الشتلة من جذورها في الحفرة، وقم بتوزيع الجذور بعناية بعيداً عن الجذع، وأملئ المناطق تحت وحول الشجرة بالتربة.
  • ري شجرة التين بالماء: وذلك لمساعدة الشجرة التي زرعت حديثاً على التسوية ومنحها الماء الغزير لبضعة أيام. ومع ذلك التين بشكل عام لا يجب المياه بشكل كبير، لذلك لا تقم بري الشجرة بعد أول مرة بعد الغرس إلا بكمية معتدلة من الماء 1-2 مرات في الأسبوع.
  • الحفاظ على التربة: إذا كنت زرعت شجرة التين مباشرة في الأرض فمن المهم أن تحافظ على التربة، خاصة لأنّ ذك هو سرّ نمو التين بشكل متزايد، ثم قم بإزالة أي أعشاب تراها، وقم بتجديد التربة بإضافة الأسمدة كل 4-5 أسابيع. بالإضافة إلى ذلك قم بوضع ما بين 4 و 6 بوصات من نشارة الخشب أو القش بالتساوي حول جذع الشجرة التي تغطي التربة، سوف يساهم ذلك في الحفاظ على الرطوبة في فصل الصيف، وسوف يعمل على حماية التين من البرد والصقيع في فصل الشتاء.

يمكنك مشاهدة مقالة طريقة زراعة البصل

زراعة عقل التين في الماء

تزرع العقل أولا في المشتل على مسافات 20× 90 سم، وعمق 15-16 سم، بحيث يبقى رأس العقلة خارج التربة و تزرع بشكل مائل قليلا.

نضع الأوعية في مكان تصله أشعة شمس غير مباشرة و نحافظ على رطوبة التربة و بعدها سوف تبدأ في الانبات و تتكون الجدور و تبدأ البراعم و الأوراق في التكون.

وبعد أن يصل عمر النبات إلى سنة في أرض المشتل، تقلع بعناية وتزرع في المكان المستديم و نختار طبعا مكان تصله شمس لساعات كافية في اليوم.

الري: التين له قدرة كبيرة على تحمل العطش و هي تشبه النخيل في هاته النقطة، لكن ننصح بالري المنتظم اذا أردنا منتوجا جيدا. (نقص رطوبة الارض يتسبب في عدم وصول الثمار الى حجمها الطبيعي)

التسميد: شجرة التين لا تحتاج إلى تسميد غزير، ولكنها تستجيب له بشكل واضح، لا سيما مع توفر الري، حيث ينعكس إيجاباً على سرعة النمو و الإثمار الجيد.

اثمار شجرة التين:

تستغرق أقلام التين المزروعة حوالي سنتين أو ثلاثة حتى تبدأ في اعطاء الثمار.
يمكن تطعيم الشجرة على أصول قوية لتقوية بعض الاصناف الضعيفة النمو حتى نضمن انتاجا وفيرا

تقليم شجرة التين:

على عكس باقي الأشجار المثمرة الأخرى نقلم شجرة التين في الصيف.

شاهد أيضاً أثر علم الوراثة في الزراعة

متى تثمر شجرة التين

إجابة سؤال متى تثمر شجرة التين تبدأ في إعطاء ثمارها الجيدة بدءً من 3 سنوات كحد أدنى، و6 سنوات كأقصى حد، وهذا ليس بالفترة الطويلة، حيث إن الزيتون مثلًا يأخذ ثماني سنوات كي نحصل منه على الثمار.

تعرف على السعرات الحرارية في التين الشوكي

موعد زراعة التين في فلسطين

  1. بداية شهر كانون الثاني حيث يؤخذ غصن من أغصان شجرة تين معمرة ويزرع في بداية فصل الشتاء.
  2. نهاية شهر شباط وبداية شهر آذار قبل حسوم التين؛ أي قبل نمو الورق والفروع والأغصان الجديدة التي تتجدد سنويا.

وتعتبر شجرة التين من الأشجار المثمرة التي تنمو بسرعة كبيرة جداً حيث تحتاج من 3 – 6 سنوات لتعطي أكلها، وهي مدة قصيرة جداً، إذا ما قورنت بالفترة التي تحتاجها شجرة الزيتون لتعطي ثمارها. وتدل الدراسات النظرية والعملية أن نوع ( السوادي ) هو الأكثر إعماراً .

إقرأ أيضاً السعرات الحرارية في التين البرشومي

أوقات ري شجرة التين

يجب العلم بأن التين من النباتات التي لا تحب الكثير من الماء ، لذلك يُفضل أن يتم ريّه بكميات معتدلة بعد الانتهاء من غرسه ، حيث من الممكن الانتظام على ري الشجرة من مرة إلى مرتين أسبوعياً وذلك لمساعدة الشجرة التي زرعت حديثاً على التسوية.

ننصحك بقراءة أنواع التين

مراحل نمو شجرة التين

إنبات الشتلة

خلال مرحلة الإنبات ، تتطور جذور شجرة التين ويبدأ نمو الساق. تبدأ شجرة التين بقطع 12 بوصة مأخوذة من شجرة ناضجة لأن بذور التين يصعب زراعتها. يتم نشر قطع الأشجار في التربة الرطبة في وعاء الشتلات. بمجرد تشكل الجذور وبدء العديد من الأوراق في النمو ، يتم زرع الشتلات في الأرض.

  • شجرة التين لها الكثير مما يجعلها خيارًا رئيسيًا لبستاني المنزل.
  • تبدأ شجرة التين بقطع 12 بوصة مأخوذة من شجرة ناضجة لأن بذور التين يصعب زراعتها.

النمو الأولي

تبدأ شجرة التين معظم نموها كشتلة صغيرة. يتوسع نظام الجذر ، وتنضج الساق ، وتتطور المزيد من الفروع الأولية وتبدأ وفرة من الأوراق في التكون. تختلف الأوراق المفردة ذات اللون الأخضر الزاهي في الحجم ، حيث يصل بعضها إلى قدم طويلة. في هذه السن المبكرة ، لا يزال لحاء شجرة التين رقيقًا وجوفاء. في هذه المرحلة ، تشبه شجرة التين شجيرة ذات فروع منخفضة على الأرض. خلال فصل الربيع ، يحقق التقليم الشكل المطلوب للشجرة.

النمو الثانوي

بمجرد أن يبلغ عمر شجرة التين عامًا ، تصبح الفروع أقوى وواسعة النطاق. يظهر النمو الثانوي ، يملأ الشجرة بفروع وأغصان وأوراق إضافية. انتشرت الجذور بشكل أكبر ، مما يوفر الدعم للجذع القوي والمتين. مع اكتمال مرحلة النمو هذه ، تبدأ شجرة التين دورة إنتاج الثمار.

  • تبدأ شجرة التين معظم نموها كشتلة صغيرة.
  • في هذه المرحلة ، تشبه شجرة التين شجيرة ذات فروع منخفضة على الأرض.

النضج

النضج هو المرحلة الأخيرة في مراحل نمو شجرة التين. مع استمرار نضج شجرة التين ، ينمو لحاء قوي حتى تتمكن من تحمل وزن الثمرة. مع إنشاء الهيكل التناسلي لشجرة التين ، تبدأ دورة نمو الفاكهة. يظهر أول محصول فاكهة لشجرة التين في الربيع ، يليه محصول ثانٍ في الخريف.

بعض أصناف شجرة التين ذاتية التلقيح ، بينما يحتاج البعض الآخر إلى تلقيح الدبابير. يتم إنتاج الفاكهة داخل السينكونيوم ، حيث يتم تلقيح مجموعة من الزهور الصغيرة في بصيلات الفاكهة الخضراء. في جوهرها ، تزهر الزهرة داخل ثمرة التين. يدخل الدبور الثمرة ويقوم بتلقيح الزهرة حتى تتمكن الفاكهة من زراعة البذور. تتميز الثمرة الناتجة بقشرة خارجية قاسية ، عادة ما تكون خضراء أو بنية أو أرجوانية اللون حسب نوع شجرة التين. بمجرد أن تنضج ، يتشقق القشر ، ويكشف عن اللب واللب الداخلي للفاكهة.

  • النضج هو المرحلة الأخيرة في مراحل نمو شجرة التين.
  • مع استمرار نضج شجرة التين ، ينمو لحاء قوي حتى تتمكن من تحمل وزن الثمرة.

يمكنك الإطلاع على التين المجفف

السابق
مفهوم الزراعة العضوية وشروط الحصول على شهادة الزراعة العضوية
التالي
تطورات الطفل في الشهر التاسع, وكلام الطفل في الشهر التاسع