زراعة

كيف تعتني بالورد الطبيعي,كيف اجعل الورد الجوري يزهر بكثرة؟

كيف تعتني بالورد الطبيعي

كيف تعتني بالورد الطبيعي:ستتعرف في هذا المقال على كيف تعتني بالورد الطبيعي حيث تتميز الورود بجمال وسحر منظرها وعبق روائحها الجميلة، فهي من أجمل المناظر الطبيعية التي تجلى الله سبحانه وتعالى في خلقها، فنجد الأغلبية العظمى من الناس تعشق الورود لما لها من تأثير إيجابي على النفس، تابع القراءة لمعرفة كيف تعتني بالورد الطبيعي؟

كيف تعتني بالورد الطبيعي

هنالك العديد من الطرق التي لا بد أن نتبعها من أجل العناية بالورد المنزلي ولكن تختلف هذه الطرق باختلاف المكان الذي توضع فيه، فإما أن تكون في حديقة المنزل أو في المزهرية للتزيين، وفيما يلي سنذكر لكم كيفية الاعتناء بالورد الطبيعي في المنزل المزروع في الحديقة:

تسميد التربة

يحتاج الورد بطبيعة الحال إلى التغذية المستمرة، حيث يتم ذلك من خلال إضافة روث الحيوانات والأسمدة الطبيعية إليها، مما يؤدي إلى تحسين الإنتاجية ونوعية الأزهار.

ريّ الورد

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي تساعد في الحفاظ على رونق وجمال الورود، ولكن يجب الانتباه إلى كمية المياه المستخدمة، فكثرتها تؤدي إلى التعفن، بينما قلتها تؤدي إلى ذبول الأزهار وبالتالي موتها، ومن الجدير بالذكر أن هنالك أوقات معينة لريّ الأزهار والتربة، ويعتمد ذلك على نوع الورد المزروع لديك.

كم مرة اسقي الورد

تحتاج جميع النباتات إلى الماء والورود ليست استثناء. لكي تنمو الشجيرات جيدًا وتتطور ، ونتيجة لذلك ، من فضلك مع ازدهار وفير ، تحتاج إلى معرفة عدد المرات التي تحتاج إلى الري ومدى وفرة.

الخطوة الأولى هي تحديد نوع التربة في الحديقة. تجف التربة الرملية بسرعة كبيرة وتحتفظ بالرطوبة بشكل سيئ. لكن التربة الطينية ، على العكس من ذلك ، تحتفظ بالرطوبة التي تمنح الحياة لفترة طويلة. ومع ذلك ، فإن الورود ، مثل العديد من النباتات الأخرى ، لا تنمو جيدًا على الصلصال. لهذا السبب ، قبل زراعة الشتلات ، يتم إدخال السماد أو الدبال في الحفرة من أجل تخفيف التربة الثقيلة قليلاً.

كيف تعتني بالورد الطبيعي المقطوف

ينبغي الاعتناء بالورد قدر المستطاع، ومن أهمّ النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند قطف الورد:

  • يفضّل قطف الورد في فترة ما بعد الظهيرة، وتحديداً بعد الساعة الثالثة مساءً؛ حيث تكون قد حصلت على كفايتها من الاحتياطات الغذائية، وبالتالي ستبقى جميلة لفترة طويلة دون أن تذبُل.
  • يجب قطف الورد المتفتّح بشكلٍ واضحٍ.
  • يجب استخدام مقصّات حادة ونظيفة أثناء قطف الورد؛ وذلك لتجنّب تَلَف قَصَبه، ولتقليل انتشار الأمراض.
  • يُنصح بترك ما لا يقلّ عن ثلاث أوراق على ساق الوردة؛ وذلك لأنّها تغذّي النّبتة.
  • يجب وضع الورد المقطوف في حوض من الماء، أمّا إذا تم قطف الورد في الخارج دون وجود ماء، فيجب قطع جزء من أسفل السيقان بعد وضعها في دلو الماء.
  • يجب إزالة جميع الأوراق التي تتواجد في الماء؛ وذلك لمنع حدوث التعفّن.
  • يُفضّل استخدام حافظة نباتية، أو وضع كمية من صودا الليمون أو الجير، مع ملعقة كبيرة من السّكر إلى ماء المزهرية؛ فهذا يوفّر الغذاء للورد، ويمنع حدوث المشاكل الفطريّة، وفي حال وجود كمية كبيرة من الورد، فيُنصح بشراء حافظة الزهور لأنها أقلّ تكلفة، وتناسب الكميات الكبيرة.
  • وضع الورد في مكان بارد ولمدّة تقارب بضع ساعات، ثمّ عرضه على أشعة الشمس المباشرة.
  • تغيير الماء باستمرار.
ملاحظة: عند ملاحظة ذبول الورد فهذا يعني أنّ الماء لا يستطيع التدفّق من خلال الساق، لذا لا بدّ من قطع قاع الساق، ثمّ غمره في الماء الدافئ؛ حيث يساعد هذا على فتح نظام الأوعية لها، وبالتالي يسمح للورد بالحصول على الماء.

تعرف على تفسير رؤية الورد في المنام الأحمر

طريقة العناية بالورد الدائم

تجنب كثرة اللمس والضغط :عليها بشكل مستمر لأن ذلك يقلل بشكل كبير من عمرها ويسبب جفافها.

تجنب الماء على الاطلاق : قد تم معالجة الورود الدائمة خصيصا بحيث لا تتطلب أي سقي أو غيرها من الصيانة المرتبطة بالزهور.

لا تعرضها أشعة الشمس المباشرة : كما أن التعرض لألشعة فوق البنفسجية الموسعة من أشعة الشمس المباشرة سوف تضر في نهاية المطاف الانسجة النباتية وتسبب اللون للتلاشي.

لا تعرضها إلى الرطوبة العالية : مثل أي منتج طبيعي، فإن أزهار وأوراق الورد الدائم سوف تتفاعل سلبا مع الظروف البيئية القاسية. قد تؤدي الظروف الرطبة والرطبة جدا إلى أن تصبح الزهور “مبللة”، وقد تظهر قطرات من الرطوبة على الاوراق أو البتلات. ومع ذلك، فإنها ستعود إلى حالتها الطبيعية الناعمة بمجرد تطبيع الظروف المناخية.

الظروف الجافة جدا سيؤدي بالزهور لتصبح جافة وهشة، لذلك تجنب كل التعامل معها في ظل هذه الظروف. والزهور تليين مرة أخرى بعد تطبيع الهواء.

كيفية العناية بالزهور الطبيعية

الطريقة الاولى

  1. جهزي مزهرية نظيفة و قومي بملئ ثلثها بالماء .
  2. أضيفي للماء في المزهرية المواد المغذية للزهور و التي يمكن الحصول عليها من محلات بيع الزهور و قلبيها في الماء جيدًا حتى تمام الذوبان .
  3. أزيلي الأوراق التي توجد أسفل الساق حتى لا تبقى في الماء فيساعد ذلك على تكون البكتيريا .
  4. هات الزهور و قومي بقص حوالى 2 سم من الطرف السفلي للساق بزاوية مائلة مما يساعد على أن تمتص الزهور الماء مع المغذيات بشكل أفضل , ثم قومي بغمر الظرف السفلي للساق في الماء و تأكدي من غمره حتى لا يتسرب الهواء للساق مما يعطل عملية إمتصاص الماء و المغذيات .
  5. يجب تغيير الماء في المزهرية عندما يبدا لونه في التغير و غالبًا يتم التغيير كل يومين و يتم قص الجزء السفلي من الساق بشكل مائل و غسل المزهرية قبل تعبئتها من جديد بنفس الطريقة .
  6. وضع المزهرية بالزهور في مكان بارد تتراوح درجة الحرارة به من 20 الى 25 درجة مئوية و بعيدًا عن أشعة الشمس و اي مصدر للحرارة كفتحات التكييف كما توضع بعيدًا عن مروحة السقف بشكل مباشر

الطريقة الثانية

هات المياه التي ستوضع في المزهرية و قومي بخلطها بنصف علبة من السفن أب , و قومي بقص الطرف السفلي للساق بشكل مائل بمقدار نصف سم و كل يومين يتم تغيير الماء و السفن اب و قص الطرف السفلي للساق, و يراعي إزالة الاوراق اسفل الساق منعًا للتعفن , كما يمكن إستخدام المياه بعد غليها و تبريدها و وضع الزهور بها و يمكن هنا أيضًا إضافة ملعقة من السكر مع الماء و السفن أب .

الطريقة الثالثة

جهزي المزهرية و نظفيها و ضعي بها الماء حتى ثلثها و أضيفي للماء المبيض بمعدل ملعقة صغيرة لكل لتر ماء , كما يمكن إستخدام ثلاث قطرات من المبيض مع ملعقة صغيرة من السكر لكل لتر ماء , حيث تساعد تلك الخلطة على منع تكون البكتيريا ثم قومي بتجهيز الزهور عن طريق نزع الأوراق من أسفل الساق و قص طرفه السفلي بشكل مائل ثم غمر السيقان في الماء و يراعى تغيير الماء حال تغير لونه او كل فترة من يومين الى ثلاث أيام

الطريقة الرابعة

هى طريقة بسيطة حيث يتم وضع بعض القطع النقدية المعدنية في المزهرية مع إضافة ملعقة صغيرة او مكعب من السكر , حيث ان النحاس الموجود في القطع النقدية يساعد على منع تكون البكتيريا ثم تجهيز الزهور بنفس الطريقة السابقة و غمر السيقان بالماء و مراعاة تغيير الماء كلما بدأ لونه في التغير .

الطريقة الخامسة 

اضيفي ملعقتين كبيرتين من السكر الى ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض في لتر من الماء الدافئ و يمكن إستبدال الخل الابيض بخل التفاح و وضع الخليط في المزهرية النظيفة و تجهيز الزهور بالطريقة السابقة و غمر السيقان في الخليط , مما يساعد على إستمرار الزهور لفترة طويلة و منع البكتيريا من النمو و إزهارها و يراعى تغيير الماء كلما بدا في التغير .

الطريقة السادسة 

يساعد مثبت الشعر على المحافظة على الزهور لمدة طويلة حيث يتم رش القليل من رزازه على الزهور و بشكل خاص على الجوانب السفلية للأوراق و البتلات .

الطريقة السابعة

قومي بسحق بعض حبات الأسبرين و إخلطيها مع الماء و ضعيها في المزهرية ثم قومي بتجهيز الزهور بالطريقة السابقة و غمر سيقانها في الماء و مراعاة تغيير الماء عندما يبدأ في التغير .

تعرف على زهرة الاوركيد

زراعة الورد البلدي في البلكونة

لزراعة بذور الورد البلدي في المنزل، يجب على الفرد مراعاة الآتي:

  • يجب زراعة البذور في التربة بالصورة المناسبة.
  • زراعة الورد البلدي باستخدام البذور يتم على مرحلتين، المرحلة الأولى تكون باستخدام الأحواض الصغيرة في مكان لا يوجد به ضوء، لفترة 8 أسابيع.
  • المرحلة الثانية يتم فيها نقل الورد إلى مكان مشمس، حتى تتمكن من إتمام عملية البناء الضوئي.
  • يجب مراعاة أن تكون البلكونة مشمسة بشكل جيد، حتى تلائم زراعة الورد.
  • يجب مراعاة قطف الأوراق التي ستنمو بنمو النبات أول بأول

إقرأ أيضاً فوائد الورد

كيف اجعل الورد الجوري يزهر بكثرة

يجب على المقبلين على زراعة الورد البلدي بالمنزل، الإطلاع على أهم النصائح حول الأمر، التي تساعدهم على الاعتناء به بشكل جيد، ومن أبرز النصائح التي يجب معرفتها:

  • يجب استخدام المبيدات الحشرية المناسبة عند تعرض النباتات للآفات الضارة.
  • يحتاج الورد البلدي إلى البيئة المشمسة التي تمكنه من النمو بشكل جيد.
  • يحتاج الورد البلدي أن يتم زراعته في درجة حموضة تتراوح بين 6.5 وحتى 7، كما أنه يحتاج إلى تربة خصبة.
  • في حالة كانت درجة خصوبة التربة المستخدمة منخفضة أقل من اللازم، يمكن في تلك الحالة إضافة السماد العضوي لرفع خصوبة التربة.
السابق
كيفية الكتابة على الورد بالعربية أو باللغة الإنجليزية وكيفية تنسيق الكتابة
التالي
الحساسية هي تفاعل قوي للجهاز