منوعات

كيف تعرف أن المرأة مصابة بالإيدز

كيف تعرف أن المرأة مصابة بالإيدز

يعد الإيدز من الأمراض التي قد تصيب أي من الأشخاص مسببًا عدد من الأعراض، ولكن ماذا عن أعراض الإيدز عند النساء وكيف تعرف أن المرأة مصابة بالإيدز؟ تابع المقال لتعرف أكثر.

أعراض الإيدز عند المرأة

الإيدز هو واحد من الأمراض المزمنة المميتة ، التي يسببها فيروس نقص المناعة البشري والتي تستهدف الجهاز المناعي ، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض الأخرى وبالتالي ظهور مجموعة من الأعراض لهذا المرض.

غالبًا ما تكون أعراض الإيدز مشابهة عند الرجال والنساء ، ولكن قد تظهر بعض الأعراض لدى النساء فقط بدون الرجال ، وهذه هي أهم أعراض التي يمكنك من خلالها أن تعرف إذا كانت المرأة مصابة بالإيدز أم لا:

1. التغييرات في دورة الحيض

هناك عدد من التغييرات الشائعة  لدى النساء الذين يعانون من الإيدز ، على وجه الخصوص : تخطي فترات الحيض ، نزيف أخف أو أكثر وفرة و أعراض خطيرة لمتلازمة ما قبل الحيض.

2. عدوى الخميرة المهبلية

إن النساء المصابات بالإيدز يصبن أيضا بعدوى الخمائر المهبلية ، وغالبًا ما يصابون بهن وتشمل أعراض العدوى: وجود إفرازات بيضاء سميكة للمهبل ، والألم أثناء الجنس ، والألم أثناء التبول ، و حروق المعدة و الألم المهبلي.

3. الألم في أسفل البطن

غالبًا ما يكون نتيجة مرض التهاب الحوض ، حيث يكون ناجم عن إصابة الرحم والمبيضين و قناتي فالوب بالعدوى ، لأن مرض التهاب الحوض يمكن أن يسبب أيضًا حمى ، وافرازات مهبلية غير عادية ، ودورة شهرية غير منتظمة ، والألم أثناء الجنس والألم في الجزء العلوي من البطن .

4. خسارة سريعة للوزن

إذا لم يتلقى الشخص المصاب علاجًا للإيدز ، فقد يتسبب ذلك في الغثيان والإسهال وسوء امتصاص الطعام والشهية مما يسبب فقدان الوزن السريع.

5. تغيير المزاج

في بعض الأحيان يمكن أن يسبب تطور المرض تغيرات مزاجية ، واضطرابات عصبية ، والاكتئاب ، والحزن الخطير ، واليأس ، والتوتر وفقدان الذاكرة.

6. يتغير الجلد

يمكن أن يسبب الإيدز بقع غير عادية على الجلد يمكن أن تكون حمراء أو وردية أو بنية أو أرجوانية ، وقد تظهر هذه البقع في أماكن مختلفة ، على سبيل المثال ، يمكن أن تظهر داخل الفم أو الأعضاء التناسلية أو الشرج.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التغييرات في الجلد قد تظهر على شكل طفح جلدي غير عادي ونزيف غير مبرر.

7. أعراض مماثلة للأنفلونزا

بعد العدوى بهذا المرض يتفاعل الجهاز المناعي مع هذا الفيروس ، ونتيجة لذلك تظهر مجموعة من الأعراض ، مثل: التعب ، والإجهاد ، والصداع ، والحمى المنخفضة ، والسعال ، والعطس ، والاحتقان والأنف المتدفق.

تظهر الأعراض السابقة عمومًا في غضون أسبوعين إلى ستة أسابيع من عدوى الفيروس ، ويمكن أن تستمر هذه الأعراض من أسبوع إلى شهر.

8. تورم الغدد الليمفاوية

هذا هو أحد الأعراض الأولى للإيدز بعد الالتهابات الحادة ، لأنه يمكنك أن تشعر بالانتفاخ في الرقبة تحت الفك وخلف الأذنين ، مما قد يسبب صعوبة في البلع ويمكن أن يستمر من بضعة أيام إلى شهور.

 

اقرأ مقال متى تظهر أعراض الإيدز عند النساء

أعراض الإيدز لدى النساء الأخريات

هناك أعراض أخرى قد تظهر لدى النساء عند الإصابة بالإيدز ، على وجه الخصوص:

  • مرض القلاع ، وهو طبقة بيضاء سميكة على اللسان أو الفم الناجم عن عدوى الخميرة حيث ترتبط في بعض الأحيان بالتهاب الحلق.
  • التهابات متكررة وشديدة.
  • يمكن أن يكون التعب الشديد وغير المبرر مصحوبًا بالصداع أو الدوار.
  • الإصابة بكدمات بسهولة أكبر من المعتاد.
  • فترات طويلة من الإسهال المتكرر.
  • ضيق في التنفس.
  • تنميل شديد أو ألم في اليدين أو القدمين.
  • فقدان السيطرة على العضلات ، شلل أو فقدان قوة العضلات.

 

شاهد مقال أعراض الإيدز الأولية ومتى تظهر

عوامل تزيد من خطر إصابة النساء بفيروس الإيدز

تزيد بعض عوامل نمط الحياة بشكل كبير من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري وتطور الإيدز و من خلال تجنب العادات المرتبطة بزيادة المخاطر يمكنك تقليل خطر الإصابة بشكل كبير.

تشمل عوامل الخطر:

1. ممارسة الجنس بدون وقاية

معظم الناس يصابون بفيروس نقص المناعة البشري من خلال النشاط الجنسي , حتما ستصاب بالعدوى عندما تقوم بممارسة العلاقة الحميمة مع شخص مصاب بالفيروس بدون استخدام الواقي الذكري ، كما أن الاستخدام غير المناسب للواقي أيضا يزيد من فرصة الاصابة بالفيروس ، لأنه أثناء الجماع يقوم المهبل والقضيب والفم بفتح الطريق لتسهيل دخول الفيروس.

من بين السلوكيات الأخرى المرتبطة بالمخاطر العالية:

  • الجنس مع شخص ما دون معرفة وضعه فيما يتعلق بفيروس نقص المناعة البشري.
  • وجود أكثر من شريك جنسي.
  • الجنس مع شخص لديه أكثر من شريك جنسي.
  • الجنس الشرجي.
  • العمل في توفير الخدمات الجنسية مقابل المال (الدعارة).
  • الجنس مع الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال آخرين.

2. حقن المخدرات

إذا قمت بحقن المخدرات غير القانونية ، فإن هذا يزيد من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري , حيث إن استخدام الإبرة أو المحقنة ، حتى لو كانت تحتوي على كميات صغيرة جدًا من الدم المصاب ، يمكن أن تنقل عدوى فيروس المناعة البشري إليك.

3. بعض الحالات الطبية

الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي والالتهابات المهبلية الناجمة عن البكتيريا تميل إلى زيادة خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشري أثناء ممارسة الجنس مع شريك إيجابي لفيروس نقص المناعة البشري.

4. إجراء بعض الفحوصات الطبية

يجب دائمًا فحص الدم والأعضاء للمتبرعين لمعرفة ما إذا كان لديهم فيروس نقص المناعة البشري ، لأن الفيروس ينتقل عن طريق نقل الدم والأعضاء.

يمكن أن يؤدي استقبال منتجات الدم أو الأنسجة أو عمليات زرع الأعضاء أو التلقيح الاصطناعي إلى زيادة خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري والإيدز ، وعلى الرغم من أن منتجات الدم والأعضاء المانحة يتم فحصها الآن لاكتشاف وجود فيروس نقص المناعة البشري ، إلا أنه لا يزال هناك درجة من الخطر لأن الاختبارات لا يمكن أن تكتشف فيروس نقص المناعة البشري إلا بعد فترة من الزمن.

5. العمل في المجال الصحي

إن عملية سحب للدم وعلاج الإبر الملوثة يعرض العمال لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري بشكل كبير.

6. اكتشف حالتك

من المهم إجراء اختبارات الكشف ومعرفة حالة فيروس نقص المناعة البشري بالنسبة لك. يمكن أن يساعدك طبيبك في اجتياز الاختبار ، وهناك أيضًا طرق لاجتياز الاختبارات دون الكشف عن هويتك: يمكنك استخدام عيادة مجتمعية أو مراكز اختبار لإجراء الاختبارات اللازمة التي لا تتطلب تحديد الهوية.

 

أنصحك بقراءة أسباب مرض الإيدز عند النساء

هل تصاب النساء بالإيدز أكثر من الرجال

كونك امرأة هو بحد ذاته عامل يزيد من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري الذي يسبب الإيدز ، و ذلك وفقًا للأمم المتحدة في حملتها الأخيرة لمنع المرض ، بسبب عاملين رئيسيين:

عامل بيولوجي

إن إمكانية الإصابة من خلال علاقة جنسية محفوفة بالمخاطر تتضاعف لدى النساء أكثر من الرجال ، بسبب الإحصاءات التي تشير إلى عدد كبير من النساء الذين يمارسون الجنس مع عدد من الشركاء الجنسيين ، والنساء العاملات في مجال الجنس أكثر عرضة للخطر.

الجماع القسري

في العديد من البلدان الأكثر تأثراً بالإيدز ، تتراوح نسبة مئوية بين 20 ٪ و 48 ٪ من الفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 25 عامًا بأن علاقتهن الجنسية الأولى كانت قسرية ، وهو أعلى بكثير من الرجال الذين عانوا من مآسي مماثلة وبالرغم من كل هذه الظروف والمخاطر إلا أن إمكانية استخدام الواقي الذكري شبه معدومة.

عامل اجتماعي

إن إساءة المعاملة والتمييز وعدم التعليم يجعل الفتيات الصغيرات من الفئات الضعيفة بشكل خاص أكثر عرضة للإصابة بالإيدز ، ومن الواضح أن 64 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من الإيدز الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا في البلدان النامية هم من النساء والفتيات.

وهذا العجز الكبير الذي تعاني منه النساء نتيجة ترك التعليم ، لأن إحصائيات الأمم المتحدة تقول أن أغلب من يترك المدرسة هم من الفتيات مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بسبب جهلهم عن خطورة هذا الفيروس , وأن الإقامة في المناطق الريفية تمثل خطرًا أكبر على أمنهم البدني , ولهذه الأسباب أصبح بإمكانك أن تعرف لماذا المرأة يمكن أن تكون مصابة بالإيدز أكثر من الرجل.

 

شاهد أيضا هل ينتقل الإيدز من أول ممارسة

تشخيص الإصابة بمرض الإيدز

بعد أن عرفت أعراض الإيدز لدى النساء ، من الضروري الاطلاع على طرق التشخيص.

تعد اختبارات الدم هي الطريقة الأكثر شيوعًا لكي تعرف إذا كانت المرأة مصابة بالإيدز أم لا ، لأن هذه الاختبارات تستند إلى البحث عن الأجسام المضادة التي صنعها الجسم لمحاولة محاربة الفيروس ، ومن المهم أن يكون التشخيص مبكر للإيدز ، بحيث يكون من الممكن للشخص مناقشة آلية العلاج و التغلب على المضاعفات وتقليل انتقال الفيروس إلى الآخرين.

 

يمكنك قراءة مقال كيف تعرف الشخص المصاب بالإيدز

سيدة أرجنتينية تتغلب على فيروس الإيدز بدون علاج

تمكنت امرأة أرجنتينية من هزيمة فيروس نقص المناعة البشري (الإيدز) ، ويبدو أنها تخلصت منه دون الحصول على الأدوية أو العلاج ، وهي الحالة الثانية الموثقة حول العالم.

يعتقد الأطباء أن الجهاز المناعي للمريضة قد تغلب على الفيروس من تلقاء نفسه و انتصر عليه بشكل نهائي.

كشفت الاختبارات التي أجريت على أكثر من مليار خلية في جسم هذه المرأة أنه لم يكن هناك أي أثر للعدوى من قبل الفيروس وذلك وفقا للتقارير الطبية.

يقول الخبراء إنه إذا كان من الممكن الاستفادة من هذه العملية ، فيمكننا إيجاد طريقة للتخلص من فيروس نقص المناعة البشري أو يمكن تأمين العلاج المناسب له.

 

اقرأ أيضا العلاج والوقاية من مرض الإيدز

السابق
أسماء الورود الفرنسية
التالي
علاج عين السمكة في الرجل