رجال أعمال

كيف تكون ناجحا في عملك إبراهيم الفقي وكيف تكون مبدع في عملك

تكون ناجحا في عملك

كيف تكون ناجحا في عملك:ستتعرف في هذا المقال على كيف تكون ناجحا في عملك ومبدع ومحترف حيث يتم تعريف الاحتراف بأنه سلوك الفرد في العمل. على الرغم من جذر الكلمة ، لا تقتصر هذه الجودة على ما نصفه بـ “المهن” ،  تابع القراءة لمعرفة كيف تكون ناجحا في عملك؟

كيف تكون ناجحا في عملك

تعرف على كيف تكون ناجحا في عمل أهم الخطوات:

  • الثقة بالنفس

لكي تكون ناجحا في عملك يجب عليك الثقة بالنفس شرط أساسي لتكون انسان ناجح في حياتك ولكي تحقق اهدافك فالثقة بالنفس امر مهم للإنسان لتجعله يأخذ القرارات الصحيحة سواء في حياته الشخصية او العملية وعليك ان تعرف أن الثقة بالنفس تعطيك قدرة ذاتية وتعزز من تحسين اختياراتك والتعامل معها بالطريقة المناسبة.

  • تقديم الذات

تقديم الذات في حياتك اليومية يعتبر من أهم الخطوات لكي تكون ناجحا في عملك ليس بأمر سهل وهذا لا يعني أنك ستكون شخص زائف، ولكن عليك فرض شخصيتك وسط الشخصيات المهمة والتي ذو خبرة والتحدث بما يلفت الأنظار اليك فطبيعة الانسان تكمن في كيفية استكشاف الأشخاص من حوله، وحتى عندما نكون صادقين لابد من التصنع بعض الشيء حتى نعرف كيفية التعامل مع الشخصيات التي نتعامل معها في الحياة.

  • فن تنظيم الوقت

التعامل مع الوقت وكيفية استغلال الوقت بالطريقة الصحيحة لكي تكون ناجحا في عملك هو فن لا يتقنه الكثيرون، فوضع نمط معين في الحياة اليومية وترتيب التعامل مع المهمات التي يجب تنفذها في اليوم وهذا لا يحدث الا بالتنظيم وعمل مفكرة يومية لتنظيم المواعيد

(قال رسول الله صلي الله علية وسلم أتدرون من المفلس؟ قالو المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع قال إن المفلس من امتي من اتي بصلاة، وصيامه، وزكاة ويأتي وقد شتمه هذا وسب هذا، واكل مال هذا، وسفك دم، وضرب هذا فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته من قبل أن يقضى ما علية أخذت من خطاياهم فطرحة علية ثم طرح في النار) صدق رسول الله، لذلك يجب استغلال الوقت بالطريقة التي تنفعنا وتعود علينا بالراحة في الحياة اليومية فالوقت كالسيف إن لن تقطعه قطعك

  • المستقبل وتعلم الأخطاء

لكي تكون ناجحا في عملك يجب أن ينظر الي المستقبل بشكل مختلف وسليم وعلية أن يتعلم من أخطاء الماضي حتى لا يكررها ويستفيد من الماضي سواء إذا كان مليئًا بالخبرات الصحيحة أو الأخطاء.

  • التفاؤل

إن كنت تتساءل عن كيف تكون انسان ناجح وتحقق اهدافك فعليك أن تعلم أن التفاؤل من الصفات المميزة التي يتصف بها الشخص الناجح في حياته الشخصية والعملية هو التفاؤل هذه الصفة تجعل الانسان طموحا ولا يتوقف عند هدف تم تحقيقه أو ازمة اثرت علية فالتفاؤل يجعل الامل يملئه والايمان بأن الله سيساعده مما يجعله متقدم دائمًا.

  • الصبر

الانسان الناجح لابد أن يكون صبورا لأنه يواجه أزمات وصعوبات في الحياة فقد قال رسول الله صلي الله علية وسلم (عجبا لأمر المؤمن كله له خير، وليس ذلك لأحد الا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خير له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خير له) صدق رسول الله

  • تحقيق الطموحات

 يشترط على الانسان الناجح أن يكون قادرا على تحقيق الطموحات فالنجاح يستلزم تحقيق كل ما تتمناه وهو حافز مهم يحتاج الي بذل مجهود وتركيز، والشخص الطموح يمتلك المال والذكاء والقوة وكسب محبة الأشخاص المحيطين حوله من العمل أو الاهل أو الأصدقاء.

  • المهارات

كي تكون انسان ناجح في حياتك وتحقق أهدافك يجب أن تنمي قدراتك التفكيرية كالقراءة والمعرفة والاطلاع على كل جديد في جميع المجالات، لذلك تنمية قدراتك الذهنية من أهم عوامل النجاح.

  • البحث عن الأمور المفضلة

 على كل انسان ناجح البحث عن الأمور المفضلة لديه والقيام بها مثل ممارسة الرياضة، أو القراءة، أو اختيار مهارة لديه تشد انتباهه وعليه أن يقومها ويطورها، ويحولها الي عملة المفضل والخاص وحينها سيصبح شخص ناجح بالتأكيد.

  • وضع الأولويات في المقدمة

على الشخص الناجح وضع أولويات في حياته مثل العمل، أو الأسرة، او ممارسة هواية مفضلة؛ لذلك يجب ترتيب الأولويات والاهداف في الحياة لتكون شخص ناجح في كل جزء من حياتك على حدى.

  • الالتزام

لتحقيق النجاح في الحياة لابد من الالتزام ليس فقط بالمواعيد ولكن في كل شيء حولك سواء في العمل أو الحياة الشخصية فعندما تكون شخصًا ملتزمًا بكلمتك محتمل المسؤولية حينها ستكون ناجحًا بالطبع.

  • التقرب من الأشخاص الناجحين

كيف تكون انسان ناجح في حياتك وتحقق اهدافك؟ عليك التقرب من الأشخاص الناجحين والتعلم من تجاربهم في الحياة وكسب مهارتهم واكتساب الخبرة منهم قدر الإمكان.

  • القلق والتوتر

على الانسان الناجح تجنب القلق والتوتر لانهما يسببان عدم القدرة على التركيز وعدم القدرة على النوم؛ وبالتالي عدم إنجاز المهام المطلوبة منك؛ لذلك يجب تجنب كثرة التفكير وللتغلب على القلق والتوتر لابد من البحث عن الحلول المناسبة للتخلص من هذه المشكلة فمثلا عليك بالاسترخاء أو شرب مشروب دافئ والنوم قليلًا ثم استكمال المهام المطلوبة، أو عمل مساج لتهدئة الأعصاب من التوتر.

يمكنك مشاهدة مقالة الإداري الناجح

الاحتراف في العمل

اجعلها أولوية في الوقت المحدد

عند وصولك متأخرا للعمل أو الاجتماعات ، فإنه يمنح مديرك وزملاء العمل انطباعا بأنك لا تهتم بعملك ، وإذا كان يؤثر عليهم ، فهذا يشبه القول بأنك لا تقدر وقتهم. انتبه إلى الساعة. ضبط التنبيهات إذا كان لديك. تظهر على الأقل بضع دقائق قبل أن يفترض أن تبدأ العمل وتعود من فترات الراحة في الوقت المحدد.

لا تكن غاضبًا

اترك مزاجك السيئ عند الباب عند العمل. لدينا كل الأيام عندما لا نشعر بأننا أفضل. تذكر ألا تخلص من مديرك ، وزملائك في العمل ، وخاصة زبائنك. إذا كان العمل هو الشيء الذي يسبب مزاجك السيئ ، فقد يكون الوقت قد حان للتفكير في ترك وظيفتك .

إذا لم يكن هذا خيارًا جيدًا بالنسبة لك الآن ، فابحث عن طريقة لتحقيق أفضل حالة حتى تكون.

اللباس بشكل مناسب

سواء كان عليك ارتداء ملابس للعمل أو يمكنك ارتداء المزيد من الملابس غير الرسمية ، يجب أن يكون مظهرك مرتبًا ونظيفًا دائمًا. بدلة مجعدة تبدو أفضل من البنطلون الممزق.

اختر نوع الملابس التي يطلبها صاحب العمل. إذا لم يكن هناك قانون للزي ، اختر الملابس التي هي المكان المناسب لمكان عملك. يمكنك توفير النعال القصيرة والسراويل القصيرة والقمصان العلوية في عطلات نهاية الأسبوع ، إلى جانب الملابس الأكثر ملاءمة لقضاء ليلة في النادي.

انتبه لكلامك

لا يوجد مكان في معظم أماكن العمل. الشتائم ، أو الشتم ، أو اللعن ، أيًا كان ما يطلق عليه. ما لم تكن على دراية تامة ، عليك أن تمتنع عن استخدام اللغة البذيئة ، خاصة إذا كان هناك من تسيء إليهم. وإليك قاعدة جيدة للإتباع: إذا كنت لا تقولها لجدتك ، فلا تقوليها في العمل.

تقديم المساعدة لزملائك

المحترف الحقيقي مستعد لمساعدة زملائه في العمل عندما يكونون مثقلين بالأعباء أو يواجهون تحديًا في العمل. هو أو هي ليست خائفة من تبادل المعرفة والآراء ، أو مجرد زوج إضافي من الأيدي. يعكس نجاح شخص واحد جيدًا كل شخص في مكان عمله.

من المهم ألا يكون انتهاكا للغاية ، ولكن. إذا رفض زميلك عرضك ، فلا تضغط عليه. هو أو هي قد تفضل العمل بمفردها.

لا القيل والقال

في حين قد يميل إلى إخبار جيران حجرك بما سمعته عن سوزي أو سام في المحاسبة ، فإن النميمة تجعلك تبدو كطالب في مدرسة متوسطة. إذا كنت تعرف شيئًا يجب عليك ببساطة مشاركته ، أخبر شخصًا لا علاقة له بمكان عملك ، مثل أختك أو أمك أو صديقك المفضل.

حاول أن تبقى إيجابيًا

السلبية معدية. إذا كنت تشكو باستمرار من مكان عملك ، فستؤدي إلى إزاحة الآخرين. من المؤكد أن رئيسك في العمل لن يقدر أي انخفاض في المعنويات بين موظفيه. هذا لا يعني أنك لا يجب أن تتحدث عن أشياء تعتقد أنها خاطئة. إذا رأيت شيئًا يجب إصلاحه ، فامنح ملاحظات مديرك إلى جانب خطة لكيفية إجراء تحسينات.

إذا كنت تشكو من أي سبب ، توقف.

لا تخفي من أخطائك

وبقدر ما قد يكون من الصعب فعله ، امتلك أخطائك ثم بذل قصارى جهدك لتصحيحها. تأكد من أنك لا تجعل نفس واحدة مرتين. لا تلوم الآخرين على أخطاءك ، حتى لو كانوا يستحقونها. وبدلاً من ذلك ، قم بتعيين مثال على ذلك بحيث يمكن لأولئك الذين يشاركون المسؤولية عن هذا الخطأ أن يتقدموا وأن يعترفوا بدورهم.

دائما حارب العادلة

سيكون لديك لا محالة خلافات بين الحين والآخر مع زملائك في العمل أو حتى رئيسك في العمل. قد تعتقد أنه يجب القيام بشيء بطريقة واحدة بينما يعتقد شخص آخر أن هناك طريقة أخرى أفضل. لا تدع نفسك تغضب. لا يهم كيف يزعجك أو مدى اعتقاده أنك على حق ، لا يسمح بالصراخ في مكان العمل ، ولا هو اسم الاتصال أو باب الصفع. اشرح رأيك بهدوء وكن مستعدًا للسير إذا لم تستطع التأثير على الشخص الآخر أو إذا بدأ يخسر السيطرة. بالطبع ، يجب عليك دائما تجنب الاتصال الجسدي.

لا تكذب

خيانة الأمانة دائماً تجعلك تبدو سيئاً ، سواء أكانت مستلقية على سيرتك الذاتية أو تتصل بالمرض عندما لا تكون كذلك. المحترف الحقيقي هو دائما مقدما. إذا كنت غير مؤهل لوظيفة ، فلديك خياران. لا تقدم طلبًا على الإطلاق أو أرسل طلبًا يعكس مهاراتك الحقيقية. إذا اخترت الخيار الثاني ، فشرح كيفية تعويض نقاط القوة الأخرى عن المتطلبات المفقودة. أما بالنسبة للكذب بشأن المرض ، إذا كنت في حاجة إلى يوم عطلة ، خذ يومًا شخصيًا أو يوم عطلة.

لا الهواء الخاص بك الغسيل القذر

في حين أن الإقرار في أحد الأصدقاء المقربين في العمل عادة ما يكون مقبولًا ، إلا أن مشاركة الكثير من المعلومات مع المكتب بأكمله ليس كذلك. كن حكيما حول من تتحدث إليه ، لا سيما عندما يتعلق الأمر بمناقشة المشاكل التي تواجهك مع زوجتك أو أفراد عائلتك الآخرين. إذا قررت مشاركة شيء شخصي مع زملائك في العمل ، فلا تفعل ذلك حيث قد يسمعك العملاء والزبائن.

شاهد أيضاً كيف أكتب مقالاً ناجحاً

كيف تكون ناجحا إبراهيم الفقي

ما هي المفاتيح العشرة للنجاح التي وضعها خبير التنمية البشرية الدكتور إبراهيم الفقي؟

  1. الدوافع:

    هنا تقسم الدوافع إلى ثلاثة أنواع وهي:

    • دافع معيشي: وهو يظهر عند تهديد حياتك مما يدفعك بقوة للعمل الجاد.
    • و دافع خارجي: وهي مشكلة خارجية تواجه الفرد تدفعه للبحث عن حل؛ “الحاجة أم الاختراع”.
    • دافع داخلي: وهو دافع ذاتي، رغبة في أمر ما.
  2. الطاقة:

    وأنواع الطاقة هي:

    • طاقة روحانية
    • و طاقة جسمانية
    • طاقة عاطفية
    • طاقة ذهنية
      وأما مستويات الطاقة فهي:
      • طاقة مرتفعة ايجابية
      • و طاقة منخفضة ايجابية
      • طاقة مرتفعة سلبية
      • طاقة منخفضة سلبية ” إحباط”
  3. المهارة:

    عند استخدام 3% من مهاراتك الذهنية، ستصبح من أقوى 5% على وجه الأرض!

    • كيف أنمي مهاراتي؟
    • احرص على تنمية مهاراتك عن طريق:
    • القراءة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة يومياً.
    • استمع للأشرطة السمعية أثناء قيادة سيارتك للاستفادة من الأوقات البينية.
    • شاهد الأشرطة البصرية.
    • اشترك في دورات التنمية البشرية.
    • تميز في مجالك.
    • لا تضع الوقت في التفكير السلبي.
    • وتذكر دائماً أن المعرفة هي القوة.
  4. التصور:

    التخيل الابتكاري، تخيل الموقف ونتائج الفعل.

  5. الفعل:

    الفعل هو الفرق بين النجاح والفشل.

  6. التوقع: وقواعد التوقع كالأتي:
    • تفاءلوا بالخير تجدوه.
    • التفكير السلبي يضر لا ينفع.
    • من قانون التركيز: التوقع يعني التفكير، والتفكير في اتجاه يعني التركيز فيه، وهو ما يؤدي إلى الانجذاب في هذا الاتجاه.
    • إذا كان التفكير سلبياً أدى في النهاية إلى اتجاه سلبي بالفعل، والعكس صحيح.
    • ممن تتوقع الخير؟ تتوقع الخير من الله، ومن نفسك ، ومن عائلتك ، ومن الحياة.
  7. الالتزام: 

    وهو الالتزام الديني، والالتزام الصحي” الاهتمام بصحتك”، والالتزام الشخصي بتنمية المهارات، والالتزام العائلي، والالتزام الاجتماعي، والالتزام المهني، والالتزام المادي بتسديد الديون.

  8. المرونة : 

    يجب أن يكون طبعك الالتزام بالهدف والمرونة في الأسلوب، في حال تبين لك قصور فكرة ما، عليك تغييرها فوراً. الشخص الأكثر مرونة هو أكثر قدرة على حل المشاكل وتحقيق الأهداف.

  9. الصبر: 

    فليكن لديك نموذج للصبر، ولا يوجد أفضل من الأنبياء في ذلك، فاجعلهم قدوة لك!

  10. الانضباط:

    عليك الاستمرار في السعي لتحقيق أهدافك دائماً.

تعرف على كيف أكون كاتبة ناجحة

كيف تكون موظف مبدع

الإبداع صفة لا توجد عند جميع الموظفين في مؤسسة مهنية واحدة، ويمكننا معرفة كل موظف مهني مبدِع من خلال مميزاته وصفاته، التي تظهر على سلوكاته وعلى طريقته في تقديم المهام المهنية، وتتمثل صفات الموظف المهني المبدِع من خلال ما يلي:

  • الموظف المهني المبدع ليس كغيره من الموظفين، الذين يقومون بجميع المهام التي تكون مختلفة المستوى بالصعوبة والسهولة، بل يميل دائماً للقيام بالمهام الصعبة التي تحتاج لقدرات ومهارات مهنية أكبر وتحتاج للخبرة والكفاءة بالعمل.
  • الموظف المهني المبدع لا يتقيد بالوقت المحدد في القيام بالمهام المهنية كغيره من زملاء العمل؛ وذلك لأنَّ الإبداع المهني يحتاج للكثير من الوقت ليكون مميز.
  • يميل الموظف المهني إلى العزلة في العمل، فيفضل العمل المهني الفردي؛ وذلك لأنَّ الإبداع يحتاج إلى الهدوء وعدم التشويش ليكون مميز وهذا لا يلغي دوره في العمل المهني الجماعي.
  • يكون الموظف المهني المبدع من المراجع التي يستفيد منها الموظفين الآخرين، بحيث يقدم الموظف المهني المبدع مساعدته للجميع، وتكون المساعدة التي يقوم بها مبنية على شعور داخلي إيجابي.
  • يميل الموظف المهني المبدع للقيادة المهنية في العمل، فيحب أن يصنع القرارات المهنية.
  • يميل الموظف المهني المبدع إلى الخطط المهنية الطويلة وبعيدة الأهداف التي من شأنِها تحقيق النجاح والانفراد بالعمل المهني.

إقرأ أيضاً كيف تجعلك أزمة منتصف العمر شخصاً أفضل؟

كيف تبدع في عملك

هنا خمسة طرق لتعزيز الإبداع ولكي تكون ناجحا في عملك يمكن اتباعها:

1 . كن متنوع

هنالك سبب وراء القول “تفكيرين أفضل من تفكيرٍ واحد”، يمكن للفريق الواحد أن يكون أكثر إبداعاً من الأفراد وذلك لتكوينه من عدة عقول التي يمكن أن تولد

المزيد من الأفكار، ومع ذلك إن التنوع الكبير يمكن أن يؤدي إلى الخطأ. لتكون أكثر إبداعاً، ينبغي أن يتكون الفريق من أفراد ذوي مهارات مختلفة ومواهب

وخبرات متنوعة، ويمتلكون نفس القيم والدوافع، ليتحد الجميع من أجل فكرة واحدة.

2 . قم بأخذ استراحة

الاستمرار بالعمل أو التفكير دون توقف بمشكلة ما يقلل من تحقيق الإبداع والتقدم، أما بذل مجهود مستمر مع أخذ بعض فترات من الاستراحة والاسترخاء يقدم

إبداعاً، دمج العمل باستراحات وفواصل يساعد على الإبداع أكثر، وتبين البحوث أن الأشخاص يأتون بأفكار أكثر إبداعاً كلما آخذوا وقت استرخاء ولا نستبعد فكرة

التأمل، إن الممارسة المنتظمة لتنبيه الذهن مرتبطة باستمرار مع المزيد من الإبداع.

3 . الحد من ضغط الوقت

على رغم من ضرورة الحاجة أن تكون أم الإختراع، هذا لا يعني أن الأشخاص سيكونون مبدعين أو أكثر إبداعاً إذا تم حصرهم بجدار الزمن، في الواقع أثبتت أن

جدول المواعيد النهائية تجعل الناس أقل إبداعاً، لذلك في بعض الأحيان قد تكون أكثر إبداعاً عندما تحاط في بيئة أكثر استرخاءاً وعندما لا تكون تحت الضغط

4 . قم بتغيير المشهد

بعض رجال الأعمال يسألون عن قيمة عطلة نهاية الأسبوع لجلسات خلق الأفكار،هناك  شعور اتجاه هذه الأمور أنها تحفز الإبداع فعلاً وخاصة إن خرجوا بعيداً

عن المكان المعتاد، ببساطة تغيير البيئة المحيطة قد تساعد على الإبداع بشكل أكبر، لأن الخروج بجلسات خلق الأفكار خارج الغرفة يساعد بالحصول

على أنماط تفكير جديدة.

5 . احتضان الفشل

أحد طرق تأسيس التواصل بين الإبداع وثقافة الشركات طريقة تعاملها مع الفشل، ببساطة على المبدعين أن يشعروا بالآمان من أجل التوصل إلى نهج جديد

وبمحاولة للمساعدة على الخروج بأفكارٍ خلاقة، وهذا يعني عدم معاقبة الفشل ومحاولة احتضانه.

ننصحك بقراءة كيف اصبح سيدة أعمال وقصص أشهر السيدات

السابق
أي مما يلي يعد ملحقًا بجمع المذكر السالم
التالي
كيفية زراعة شجرة المورينجا من الغصن أو الشتلة أو من البذور