العناية بالبشرة

كيف نحافظ على بشرتنا خلال فصل الشتاء؟!

كيف نحافظ على بشرتنا خلال فصل الشتاء؟!

كيف نحافظ على بشرتنا خلال فصل الشتاء؟!

مشاكل البشرة في الشتاء

أوردت “هاوت.دي” الألمانية أن البشرة تواجه الكثير من المشاكل في فصل الشتاء مثل الجفاف والاحمرار والحكة، وذلك بسبب برودة الطقس وهواء المدفأة الجاف واحتكاك الملابس الخشنة.

وأوضحت “هاوت.دي” أنه يمكن محاربة الجفاف من خلال استعمال كريمات العناية المحتوية على مواد فعالة مثل اليوريا والبانثينول وحمض اللبنيك، حيث تعمل هذه المواد على ترطيب البشرة وتمنحها ملمساً ناعماً كالحرير. ومن المهم أيضاً شرب الماء بقدر كاف من أجل ترطيب البشرة من الداخل.

ويمكن محاربة الحكة من خلال استعمال لوشن الجسم المحتوي على المنثول، في حين يمكن تخفيف الاحمرار من خلال استعمال الضمادات الباردة، مع مراعاة التخلي عن منتجات العناية المحتوية على مواد عطرية أو مواد حافظة لأنها تتسبب في تهيج البشرة.

أسباب اسمرار البشرة في الشتاء

– السبب الأكثر شيوعاً ينتج من أضرار أشعة الشمس، وتحديداً من الأشعة فوق البنفسجية التي تعمل على اسمرار الجلد، لذلك ينصح أطباء الأمراض الجلدية بتجنب التعرض لأشعة الشمس واستخدام الكريمات الواقية من الشمس ذات معدل الحماية المرتفع.

– يحدث اسمرار في بعض مناطق الجسم مثل المناطق الحساسة وتحت الإبطين نتيجة للاحتكاك المستمر وخاصة عند زيادة الوزن أو عند ارتداء الملابس الداخلية المكونة من الألياف الصناعية والتي تضر البشرة وتؤدى للالتهابات التي تؤدى لهذا الاسمرار.

– يحدث اسمرار وتغير في لون الجلد في بعض الأحيان نتيجة للتغير الهرموني على سبيل المثال، أثناء فترة الحمل أو مع استخدام حبوب منع الحمل.

– مرض أديسون، الذي يتميز بنقص إنتاج الهرمونات من الغدد الكظرية.

– يمكن أن يحدث اسمرار للجلد أيضاً من مزيج من التعرض لأشعة الشمس وحساسية البشرة, أو التعرض لبعض المواد الكيميائية.

– في بعض الحالات، يمكن أن يكون اسمرار البشرة مؤقت، مثل أثناء الحمل (كلف الحمل) أو أثناء استخدام حبوب منع الحمل.

– هناك بعض الحالات الوراثية لاسمرار البشرة مثل الوحمات التي يولد بها الإنسان، أو النمش.

– يحدث اسمرار البشرة نتيجة لاعتلال الجلد السكري وهو تغير لون البشرة وتقشرها بسبب التغيرات المرتبطة بمرض السكري في الأوعية الدموية.

– يحدث تصبغ البشرة أحياناً لوجود عدوى جلدية فطريه.

العناية بالبشرة في الشتاء بخطوات سهلة

عتبر فصل الشتاء من أصعب فصول السنة من حيث العناية بالبشرة خاصة لمن يملكون بشرة جافة، فيزداد وضع البشرة سوءاً في فصل الشتاء فتزيد نسبة الجفاف والبهتان والتشققات وأيضاً تعاني بشرة اليدين والقدمين من هذه المشاكل، لذلك إن قررتٍ العناية بالبشرة في الشتاء لتحصلي على مظهر جذاب طيلة الوقت فإليكٍ فيما يلي العناية بالبشرة في الشتاء بخطوات سهلة:

  • يجب أن يتم الاهتمام بترطيب البشرة جيداً وذلك من خلال شرب كميات كبيرة من الماء يومياً لأن غالباً في فصل الشتاء برودة الجو تجعلنا ننسى تناول الماء، لذلك من الضروري أن يحمل كل فرد معه زجاجة ماء للحرص على تناول المياه، وبالنسبة للمشروبات الساخنة يفضل تناول الينسون في المساء وتناول الشاي الأخضر في الصباح.
  • من أهم خطوات العناية بالبشرة في الشتاء هي صنفرة الوجه من أجل التخلص من الخلايا الميتة، ولابد من اختيار صنفرة تناسب نوعية البشرة، كما يجب الخضوع لجلسة تقشير وصنفرة كاملة سواء كان في المنزل أو في صالون التجميل.

كيف أعتني ببشرتي في فصل الشتاء

يمكن العناية بالبشرة خلال فصل الشتاء ووقايتها من الجفاف عبر اتباع الخطوات الآتية:

  • الاستحمام بالماء الفاتر عوضًا عن الساخن، فمع أن الناس يحبذون الحمامات الساخنة شتاء للتخلص من الطقس البارد ودرجات الحرارة المنخفضة، فإنه من المستحسن استعمال الماء الفاتر في بعض الأحيان، وخصوصًا عند غسل اليدين أو الوجه، ومرد ذلك إلى تسبب الماء الساخن بإزالة كميات كبيرة من الزيوت الطبيعية في البشرة.
  • استعمال مرطبات البشرة بعد الاستحمام مباشرة، فهذا الأمر يقيها من التعرض إلى الجفاف بفعل البرودة الشديدة. اختيار مستحضرات ترطيب البشرة بعناية كبيرة، فبعض تلك المنتجات يحتوي على مكونات يمكن أن تؤدي إلى جفاف البشرة خلال الشتاء، ويفضل استعمال المحاليل التي تحتوي على زيوت لأنها تحافظ على رطوبة البشرة، ويكون من المستحسن اختيار منتجات تحتوي على زيوت نباتية، مثل زيت الخزامى والبابونج والجوجوبا، وغيرها.
  • ارتداء القفازات والأوشحة لحماية البشرة من الرياح الباردة والمطر والثلج، ولا بد أيضًا من استخدام واقيات الشمس، فأشعتها خلال فصل الشتاء لا تقل ضررًا عن فصل الصيف، لذلك يُنصح باستعمال منتجات الوقاية من الشمس على جميع الأماكن المعرضة إلى أشعتها.
  • تركيب أجهزة الترطيب في المنزل نظرًا لأنه أنظمة التدفئة تتسبب في تجفيف الهواء داخله، لذلك يجب إعادة الرطوبة إلى الهواء عبر استخدام تلك الأجهزة منعًا لجفاف البشرة.
  • شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة والجسم، فالناس عادة يميلون إلى شرب كميات أقل من الماء خلال الشتاء، ويقبلون على تناول المشروبات الساخنة، مثل الشاي والقهوة، عوضًا عنها، لذلك يجب الحفاظ على رطوبة البشرة عبر شرب الماء الدافئ والليمون.
  • تجنب التعرض إلى المواد الكيميائية ومسببات الحساسية والتهيج، فالبشرة أثناء فصل الشتاء تكون أكثر عرضة للـتأثر بتلك المواد، لذا، يكون من الأفضل دائمًا لبس القفازات أثناء استخدام المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية، ويمكن كذلك استعمال منظفات أكثر أمانًا، عوضًا عن تلك المسببة لتهيج البشرة.
  • تغيير الملابس والأحذية بسرعة حالما تتبلل بالماء، فهذا الأمر يمكن أن يزيد من تهيج البشرة وحالة الحكة فيها، لذلك، يجب خلع الملابس بسرعة.
  • تجنب ارتداء الملابس الصوفية مباشرة فوق البشرة، فهي من المسببات الرئيسة للحكة وجفاف البشرة، ويكون من المستحسن أيضًا عدة طبقات من الملابس الخفيفة والناعمة، بحيث لا تؤثر على البشرة ولا تؤدي إلى تهيجها، والأمر ذاته يجري على قفازات الصوف التي ينصح بالكف عن ارتدائها، ولبس قفازات القطن أو الحرير عوضًا عنها.

الحفاظ على البشرة في الشتاء

نصائح منزلية لترطيب الجلد في فصل الشتاء
1-   ماسك صفار البيض

يتم خلط  صفار البيض مع ملعقة صغيرة من مسحوق الحليب وملعقة صغيرة من العسل، ووضعها على الوجه، تترك لمدة عشرين دقيقة ثم يشطف الوجه جيدا بالماء الفاتر.

2-  ماسك العسل وماء الورد

يتم إضافة  ملعقة صغيرة من ماء الورد مع ملعقة صغيرة من العسل، ومزجهم جيدا مزيج ووضعها على الوجه ثم الاسترخاء لمدة 15 دقيقة بعدها يشطف جيدا بماء فاتر،  وبصرف النظر عن كونها علاج رائع للبشرة الجافة في فصل الشتاء، هو أيضا منظف قوى للجلد .

3-   استخدام الموز الناضج

هرسه جيدا ثم وضعه على البشرة مدة 20 دقيقة ثم غسل الوجه.

4-   إضافة ملعقتين من زيت الزيتون

إلى مياه الاستحمام يساعد أيضا على الحفاظ على بشرتك رطب.

5-   استخدام ماسك من مسحوق قشر البرتقال

مع 1 ملعقة كبيرة من العسل، ووضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة، بجانب الترطيب سيعمل الماسك على تفتيح البشرة.

كيف أحافظ على بشرتي في الشتاء

  • استخدام مرطب الشفايف الذي يخافظ عليخا رطبة وغير جافة، فهي في فصل الشتاء تكون لحاجة إلى ترطيب أكثر من الفصول الأخرى
  • الابتعاد عن مواد التجميل التي تحتوي على الكحول فهي تزيد من جفاف البشرة، كما يجب التقليل من استخدام الاسيتون فهو أيضا يزيد من جفاف البشرة.
  • استخدام الخلطات الطبيعية التي تحافظ على رطوبة البشرة وتزويدها بالعناصر الغذائية المهمة، ومن هذه الخلطات الطبيعية:

السكر وزيت الزيتون،

فالسكر يعتبر مرطباً لأنّه يحتوي على كمياتٍ من الماء، كما يحتوي على حمض الفوليك الذي يزيد من نشاط الدورة الدموية في البشرة وهذا يزيد من تدفق الدم المحمل بالأوكسجين والغذاء إلى خلايا البشرة.

خليط الملح وماء الورد والماء الدافىء:

حيث تغمس فوطة بيضاء نظيفة بالماء الدافىء ثم تعصر ثم يرش عليها الملح، ثم تدّلك بها البشرة من منطقة الجبين إلى الأنف والذقن على شكل حرف (t) ثم تشطف البشرة بالماء الدافىء وماء الورد.

خليط خل التفاح والعسل:

حيث تخلط ملعقتين من خل التفاح، مع نصف ملعقة من الملح، وملعقتين من العسل، ونصف ملعقة من الخميرة وماء الورد، وملعقتين من السكر البني، وعندما تصبح كالعجينة فإنّها تدهن على الوجه، وتترك لمدّة ربع ساعة ثم تشطف بالماء البارد، ثم يستخدم الماء الدافىء مع ماء الورد.

للعناية بالقدمين:

يمكن نقعهما في الماء الدافىء المخلوط مع القليل من الزيت المرطّب، ثم القيام بتقشيرها ثمّ تجفيفها من الماء ومن ثم تدليكها بواسطة أحد الكريمات المرطبة.

ترطيب البشرة في فصل الشتاء

  • نصائح للحصول على ترطيب مثالي احرصي على غسل يديكِ وتنظيف بشرة وجهك قبل ترطيبه لتضمني عدم وجود بكتريا أو شوائب.
  • يجب تدليك الوجه بحركات دائرية وحاولي شده لأعلى أي تدليكه من أعلى لأسفل حتى تتفادي الترهل الذي يظهر مع الوجه. وبالنسبة لمنطقة العينين حاولي تدليكها برفق من الداخل للخارج والعكس.
  • اختاري الكريم المرطب المناسب لنوع بشرتك فإذا كانت دهنية يُفضل أن يكون الكريم يحتوي على زيوت قليل وإذا كانت حساسة فيجب أن يتكون الكريم من مكونات لطيفة ومناسبة للبشرة الحساسة.
  • احرصي على ترطيب البشرة فورا بعد الاستحمام أو بعد غسيل الوجه مباشرة حيث تكون مسام الوجه مفتوحة ويتغلغل بها كريم الترطيب بسهولة. لا تُبالغي في ترطيب بشرتك لأن ذلك قد يؤذيها.

روتين العناية بالبشرة في الشتاء

  • غسول الوجه المناسب: ابدئي يومكِ بغسيل وجهكِ باستخدام الغسول المناسب لنوع بشرتكِ، ثم جففي وجهكِ جيدًا باستخدام فوطة ناعمة.  التونر: الخطوة الثانية، امسحي وجهكِ بقطعة من القطن مبللة بتونر ماء الورد، حتى يسد المسام بعد غسل الوجه.
  •   زيت الجوجوبا: الخطوة الثالثة، ضعي قليلًا من قطرات زيت الجوجوبا على يديكِ، وامسحي به على وجهكِ ورقبتكِ باستثناء منطقة العين.
  • زيت اللوز لمنطقة العين: الخطوة الرابعة، استخدمي قليلًا من زيت اللوز لمنطقة العين، لأنه الزيت المناسب لهذه المنطقة الحساسة.
  • الكريم المرطب: الخطوة الخامسة، استخدمي قليلًا من الكريم المرطب ووزعيه على منطقتي الوجه والرقبة، لأنه سيزيد من حماية بشرتكِ في مواجهة تقلبات الجو.

 

السابق
دواء دينتينوكس للتسنين – Dentinox Teething يستخدم لحالات التسنين لدى الأطفال
التالي
معاني اسماء الاولاد والبنات