اعشاب

كيف ومتى تجمع الأعشاب والنباتات الطبية؟

كيف ومتى تجمع الأعشاب والنباتات الطبية؟

من الأعشاب والنباتات الطبية ما يستعمل منه جزء واحد فقط للتداوي، كالأزهار أو الأوراق أو الجذور أو البذور، ومنها ما يستعمل كله.وعلى كل فإن جمع هذه الاجزاء، منفردة أو مجتمعة، يجب ان يتقيد بأوقات محددة من أيام السنة وفصولها، وبشروط معينة أيضا، حيث يكون الجزء المطلوب من العشبة أو النبتة في أوج حيويته، وأن لا يساء إلى هذه الحيوية بأساليب الجمع أو التجفيف الخاطئة فتفقد العشبة أو النبتة البعض من خواصها الطبية المفيدة أو كل خواصها.وفي الأبحاث عن الأعشاب والنباتات الطبية كل منها على حدة سنذكر الجزء الفعال والمطلوب منها، والتواريخ التي تناسب قطفه وجمعه.

لذلك نكتفي هنا بذكر قواعد عامة لابد من مراعاتها والسير بمقتضاها في جميع عمليات جمع الأعشاب أو النباتات الطبية

1 – يجب ان يتم الجمع بصورة منظمة، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة لذلك، فلا يكون الجمع على دفعات عفوية، يكون فيها الجامع في نزهات خاصة، يصادف أثناءها البعض من الأعشاب أو النباتات المطلوبة.

2 – عندما تكون العشبة أو النبتة كلها مطلوبة للجمع لا تنزع من الأرض وتباد كلها بل يترك جزء منها لتعويض ما فقد منها من جديد وعدم إبادتها.

3 – تقطف الأزهار والأوراق بكل أناة ودقة بحيث لا يساء إلى شكلها ورونقها، وتجمع في سلة يتخللها الهواء دون أي ضغط عليها، لان ذلك يهيئها للتخمر وفقدان الكثير من فوائدها.

4 – تقطف الأزهار في الصباح بعد أن تجف من قطرات الندى حيث تكون في أوج نضارتها وفعاليتها، وإذا كان إزهار النبتة المطلوبة يستمر شهورا كثيرة، فتجمع أزهارها المبكرة (أي في مدة الأشهر الأولى من إزهارها) لان الأزهار التي تظهر فيما بعد تصير أقل فعالية وأقل فائدة.

5 – أما الأوراق وباقي أجزاء النبتة فتجمع دائما بعد الظهر، حيث تكون قد تشبعت من شعاع الشمس وازدادت محتوياتها من المواد الفعالة.

ولا يجوز مطلقا جمع الأوراق أو الأغصان وهي ندية رطبة، لان ذلك يهيئها للتعفن والفساد التام.

كما أنه لا يجوز غسلها للأسباب نفسها.

ولا يجمع من الأوراق إلا ما كان نضرا سليما من الأمراض والتمزق.

6 – تجمع الجذور في بداية فصل الربيع أو في الخريف حيث تكون غنية بالمواد الفعالة وتغسل – قبل البدء بتجفيفها – بالماء الجاري والفرشون لإزالة كل ما هو عالق بها من التراب أو الأوساخ أو الحصى (الأحجار الصغيرة) .

ولا يجوز تقشيرها إلا إذا جنيت في بداية الربيع فقط، اما الجذور التي تجمع في الخريف فقشورها تكون مختزنة بالمواد الفعالة كالجذور نفسها، ولا يجوز إزالتها لذلك.

السابق
كيف تؤثر الأعشاب والنباتات الطبية فى جسم الأنسان
التالي
تجفيف الأعشاب والنباتات الطبية