زراعة

كيف يزرع شجر الموز؟ لماذا يقطعون شجرة الموز بعد اخذ الثمار؟

كيف يزرع شجر الموز

ستتعرف في هذا المقال على كيف يزرع شجر الموز حيث يعد الموز (Banana) من الفواكه التي تؤكل وحدها أو يتم إدخالها في العصائر لإعطاء القوام السميك للعصير، فتابع القراءة لمعرفة كيف يزرع شجر الموز؟

زراعة الموز في الأرض الطينية

تجهّز التربة لزراعة الموز باتّباع الخطوات الآتية:

تُنظّف الأرض في موقع الزراعة من خلال قطع الأشجار الموجودة، وتجميعها ليتم حرقها بعد ذلك.
  • تُجفّف التربة من رطوبتها؛ لأنّ الماء يمنع الجذور من النمو.
  • تجهز القنوات من خلال حفر واحدة منها كل 15 متراً باتجاه الميل، وتوزيعها على كافة جوانب موقع الزراعة، بالإضافة لتجهيز، وحفر قناة كبيرة في الوسط؛ ليتم تجميع كل المياه فيها.
  • تُستخدم قطع خشبية لوضعها في المكان الذي سيتم زراعة الموز فيه، على شكل صفوف؛ لتمييزها، حيث تتفاوت المسافة مع النوع، و طريقة زراعة هذا النبات، فالمزارع التي تتكرر زراعتها كل ثلاث إلى أربع سنوات تكون متقاربة، أمّا المزارع التي تتكرر زراعتها كل عشر سنوات تزرع تكون متباعدة أكثر.

يمكنك مشاهدة مقالة طريقة زراعة البصل

زراعة الموز بالانسجة

  1. توفیر مصدر للنسیج النباتي المستخدم فى الإكثار ، ( نبات الأم ) ویراعي فیها لصفات المرغوبة والخلو من مسببات الأمراض .
  2. تفصل القمة الطرفیة لنبات الأم ویتم إعدادها وتطهیرها ثم یجهز ویفصل النسیج النشط ( المیرستیمي ) ویتم ذلك داخل المعمل .
  3. تجري زراعة النسیج النشط ) المیرستیمي ( بعد تجهیزه في أواني خاصة على بیئة معقمة تتوفر بها مستلزمات النمو من مغذیات ومواد منشطة ویجري تعدیل تركیب البیئة على فترات .
  4. توضع الأوعیة المزروع بها النسیج داخل الحضانات الخاصة التي توفر ظروف بیئة معدلة من الحرارة والإضاءة والرطوبة ویجري تعدیل ظروف البیئة على مراحل .
  5. تتكون في النهایة داخل الأوعیة أفراد جدیدة جنینیة كاملة التكوین فیتم فصل ونقل هذه الأفراد إلى أوعیة مناسبة تصلح لنقلها خارج المعمل إلى صوبة الحضانة حیث تبقي لمدة شهرین ثم إلى صوبة الأقلمة لمدة شهرین آخرین .
  6. تعامل النباتات داخل صوبة الأقلمة في خطوات ومراحل متتالیة تصل في نهایتها إلى طول 30 – 50 سم وتصبح صالحة للنقل إلى أرض المشتل أو المكان المستدیم وتوجه النباتات داخل صوبة الأقلمة والعنایة بالتسمید والري ومكافحة الآفات مع تخفیض الإضاءة ورفع رطوبة الصوبة واستخدام الري الرذاذي ، وتكون النباتات الجاهزة للنقل مزروعة داخل أكیاس بلاستیك سعة 5 كجم فى المشتل.

شاهد أيضاً علم زراعة الأنسجة النباتية

كم تستغرق شجرة الموز لكي تثمر

إن فهم حياة نبات الموز يعني فهم كيفية نموه. تنمو نباتات الموز على جذور ، والتي هي جذور سميكة ، وسمي ، الأفقي. وهي تشبه المصابيح الزهرية وتسمى أحيانا بالكورمز. فإن رهيزومي يضع ساق ، الذي ينمو وينضج على مدى فترة عدة أشهر. تدفع الأوراق من خلال مركز هذا الجذع ، الذي يتكون في الواقع من سيقان الأوراق. تظهر من خلال الجزء العلوي ، تليها الزهرة والفاكهة الشابة ، التي تنضج في نهاية المطاف إلى الموز الناضج.

تعرف على كم عدد السعرات الحرارية في الموز

لماذا يقطعون شجرة الموز بعد اخذ الثمار

يطلق على الموز مسمي قاتل أبيه لأن بعد قطف ثمار الشجرة الناضجة يتم قطع الشجرة لكي نسمح لغيرها من الأشجار المجاورة لها بالنمو.

إقرأ أيضاً فوائد الموز للبشرة

كيف يتكاثر الموز

التكاثر فى نبات الموز يمكن أن يتم بواسطة العديد من الطرق، يتكاثر الموز بواسطة البذور ولكن هناك بعض الطرق الأخرى التي يستطيع الموز من خلالها النمو والتكاثر، وهذة الطرق بإختلاف أسماؤها تتم عن طريق أخذ جزء من النبات مثل الساق أو الجذور أو الأوراق وزراعتها لنمو نبات أخر ويعتبر ذلك التكاثر من أنواع التكاثر الخضري أو اللاجنسي، وهذة الطرق سريعة للإكثار ، كما أن كل نوع يختلف حسب الجزء الذي ستتم زراعته وأبرز تلك الأنواع هي الفسائل والترقيد والخلفات والتطعيم .

ننصحك بقراءة خلطة الموز لتطويل الشعر

كم كيلو تنتج شجرة الموز

شجرة الموز الواحدة تنتج ثمارا كل 5 أشهر وفيها معدل 23 كيلوجراما لكل شجرة بواقع 3 حبات موز لكل كيلوجرام وطول الحبة الواحدة 13 سم والعرض 4 سم مؤكدا على استخدامه للأسمدة الطبيعية والابتعاد عن الأسمدة والمركبات الكيميائية في زراعة الموز لافتا إلى.

يمكنك الإطلاع على هل الموز مفيد لمرضى القولون؟

السابق
ما التاريخ المستخدم قبل الميلاد؟ وإختصار قبل الميلاد بالعربي
التالي
إعادة تشغيل الهاتف بدون زر الباور, وتشغيل الهاتف من خلال اوامر ADB