أمراض

كيف يسوون تخطيط القلب؟ وأمراض لا يمكن كشفها عند تخطيط القلب كهربائياً

كيف يسوون تخطيط القلب

كيف يسوون تخطيط القلب: ستتعرف في هذا المقال على كيف يسوون تخطيط القلب، وبواسطة فحص تخطيط القلب الكهربائي بالإمكان اكتشاف وجود الاضطرابات في إنتاج الموجة الكهربائية وتوصيلها، والتي قد تكون ناجمة عن اضطراب في منظومة توصيل القلب، فتابع القراءة لمعرفة كيف يسوون تخطيط القلب؟

تخطيط القلب ECG

يسجّل تخطيط كهربية القلب الإشارات الكهربائية في القلب. وهو اختبار شائع وغير مؤلم، يُستخدَم لاكتشاف مشكلات القلب ومراقبة صحة قلبك بصورة سريعة.

وعادةً ما يُجرى تخطيط كهربية القلب في عيادة الطبيب أو في إحدى غرف المستشفى. وتكون أجهزة تخطيط كهربية القلب من المعدات القياسية الموجودة في غرف العمليات وسيارات الإسعاف. تتيح بعض الأجهزة الشخصية، مثل الساعات الذكية، إمكانية مراقبة تخطيط كهربية القلب. اسأل الطبيب عما إذا كان هذا خيارًا مناسبًا لك أم لا.

يمكنك مشاهدة مقالة علاج تضيق الشرايين

كيفية تخطيط القلب للنساء

اختبار مخطط كهربية القلب غير مؤلم وسريع وآمن، لذلك بشكل عام لا توجد موانع لاستخدام مخطط كهربية القلب.

إلا إذا رفض المريض الخضوع للفحص، بمعنى آخر يمكن إجراء مخطط كهربية القلب على أي شخص في جميع الفئات العمرية، وإليك كيف يكون الإجراء:

  • يمكن إجراء مخطط كهربية القلب في عيادة أو مستشفى لمدة 10 دقائق تقريبًا. فيما يلي سلسلة من فحوصات تخطيط القلب:
  • سيُطلب من المريضة ارتداء جميع العباءات الجراحية، ثم إزالة أي مجوهرات أو أشياء على الجسم يمكن أن تؤثر على نتائج الفحص.
  • سيُطلب من المريضة الاستلقاء على السرير، بعد ذلك سيتم وضع الأقطاب الكهربائية المتصلة بجهاز رسم القلب على الصدر والذراعين والساقين.
  • ستسجل آلة رسم القلب النشاط الكهربائي لقلب المريض وتعرضه في شكل رسم بياني للموجات الكهربائية على الشاشة، ثم يقوم الطبيب بتحليلها.
  • أثناء فحص مخطط كهربية القلب، تجنب الكلام والتحرك لأن ذلك قد يؤثر على نتائج الاختبار.

شاهد أيضاً هل مرض صمامات القلب خطير وكيف يتم تشخيص مرض صمامات القلب

تخطيط القلب الطبيعي

يقوم طبيب القلب بتفسير نتائج فحص ECG، ويمكن اعتبار اختبار إجراء ECG طبيعياً، إذا كانت عدد نبضات القلب في الدقيقة الواحدة يتراوح بين 60-100 نبضة في الدقيقة، بالتحديد 82 نبضة في الدقيقة، وكانت المدة الطبيعية لموجة P تساوي 0.11 ثانية أو أقل، أما الفترة PR فتعد طبيعية إذا كانت بين (0.12 -20) ثانية، أما المركب QRS والذي يجمع بين ثلاثة من الانحرافات الرسومية فإن مدته أقصر أو تساوي 0.12 ثانية، أما فترة QT فتعد طبيعية إذا كانت تساوي أو أقل 0.4 ثانية عند الرجال، 0.44 ثانية عند النساء.

تعرف على ما هو تضخم عضلة القلب

تخطيط القلب الغير طبيعي

ويمكن أن تشير بعضُ الشذوذات التي تظهر في تخطيط كهربية القلب أيضًا إلى الانتفاخات (أُمَّهات الدَّم) التي تظهر في المناطق الضعيفة من جدران القلب.قد تنجم أُمَّهات الدَّم عن نوبةٍ قلبية.إذا كان نظم نبضات القلب غيرَ طبيعي (سريع جدًّا، أو بطيء جدًّا، أو غير منتظم)، فقد يشير تخطيط كهربية القلب إلى نقطة بدء حدوث الإيقاع غير الطبيعي.وتُساعد هذه المعلوماتُ الأطباء على البدء في تحديد السبب والعلاج الأنسب.

إقرأ أيضاً متى تكون دقات القلب خطيرة على الكبار والأطفال؟

أماكن وضع ليدات تخطيط القلب

يتم إجراء التخطيط الكهربائي للقلب عبر استخدام أقطاب كهربائية (بالإنجليزية: Electrode)، والتي هي عبارة عن رقع لاصقة ولزجة تنتهي بسلك كهربائي موصول بجهاز مراقبة وتسجيل النشاط الكهربائي للقلب، حيث تقوم هذه الأقطاب بتسجيل الإشارات الكهربائية القادمة من القلب مُحدثةً النبضات القلبية، وإرسالها عبر السلك إلى جهاز متخصص يعمل على تحليلها وإظهارها على شكل موجات على جهاز المراقبة أو الورق، وفي العادة يتم استخدام 12 قطبًا كهربائيًا يتم توزيعها على مناطق الصدر والأطراف، وهي على النحو التالي:

الأقطاب الصدرية

يبلغ عدد الأقطاب الصدرية (بالإنجليزية: Precordial leads) 6 أقطاب، وتكون هذه الأقطاب مرقمة ومعروفة بالأسماء التالية: V1، وV2، وV3، وV4، وV5، وV6، ويتم وضع كل قطب من هذه الأقطاب على الصدر على النحو التالي:

اسم القطب
مكان وضعه
V1
الحيز الرابع الموجود بين ضلوع الصدر، تحديدًا على الحدود اليمنى من عظمة القص
V2
الحيز الرابع الموجود بين ضلوع الصدر، تحديدًا على الحدود اليسرى من عظمة القص
V3
في منتصف الطريق بين القطبين V1 وV2
V4
الحيز الخامس الموجود بين ضلوع الصدر، تحديدًا على خط منتصف الترقوة
V5
الخط الإبطي الأمامي الأيسر على نفس المستوى الأفقي للقطب V4
V6
خط منتصف الإبط الأيسر على نفس المستوى الأفقي للقطبين V4 وV5

الأقطاب الطرفية

يبلغ عدد الأقطاب الطرفية (بالإنجليزية: Limb leads) 6 أقطاب، وتكون هذه الأقطاب مرقمة ومعروفة بالأسماء التالية: |، و||، و|||، وaVF، وaVR، وaVL، ويمتلك كل قطب من هذه الأقطاب نهايتين، إحداهما إيجابية والأخرى سلبية، وتوضع كل نهاية في اتجاه مختلف عن الأخرى، وذلك على النحو التالي:

اسم القطب
مكان وضع النهاية الإيجابية
مكان وضع النهاية السلبية
|
اليد اليسرى
اليد اليمنى
||
القدم اليسرى
اليد اليمنى
|||
القدم اليسرى
اليد اليسرى
aVF
اليد اليسرى والقدم اليسرى
اليد اليمنى
aVR
اليد اليمنى والقدم اليسرى
اليد اليسرى
aVL
اليد اليمنى والقدم اليمنى
القدم اليسرى

أمراض لا يمكن كشفها عند تخطيط القلب كهربائياً

  • اللويحة الضعيفة: وهي شكل من أشكال تصلب الشرايين، واللويحات الضعيفة هي رواسب تحتوي على دهون تتراكم على الطبقة الداخلية لجدران الشرايين، ولا تؤثر في تدفق الدم، ولا يمكن اكتشافها مع رسم القلب العادي وحتى مع رسم القلب بالمجهود، ومع ذلك فهي واحدة من المسببات الأساسية للنوبات القلبية.
  • الجلطات القلبية: كما ذكرنا إذا كانت الجلطة الدموية في بدايتها ولا يصاحبها أعراض ظاهرة فقد لا يكشف عنها مخطط كهربية القلب.
  • النوبات القلبية المستقبلية: قد يكشف رسم القلب عن حدوث نوبة قلبية صامتة حدثت في وقتٍ سابق أو نوبة قلبية حالية، ومع ذلك فقد لا يكشف عن حدوث نوبة قلبية مستقبلية، لذا من الأفضل استخدام مخطط كهربية القلب كمؤشر لنوبة قلبية مستقبلية جنبًا إلى جنب مع الفحوص التشخيصية الأخرى.

يمكنك الإطلاع على ما هي فوائد تخطيط القلب؟

السابق
انشاء توقيع البريد الالكتروني وزارة الصحة الخطوات كاملة
التالي
ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء، وألم في الجانب الأيسر من البطن فوق عظمة الحوض