منوعات

كيف يمكن قياس الذكاء

كيفية قياس الذكاء عند الأطفال

اختبار وودكوك جونسون

هو اختبار لقياس مستوى الكفاءة المعرفية والقُدرات الفِكرية والقُدرة التنافسية ولجميع مراحل الإنسان العُمرية، فهذا الاختبار يمكن تطبيقه على الأطفال من عُمر السنتين ولجميع الأعمار وصولاً إلى سن التسعين، ويُعرف هذا الاختبار باللغة الإنجليزية باختبار Woodcock Johnson III، وجدير بالذكر أن هذا الاختبار يمكنه تحديد نقاط القوة والضعف للقدرات التعليمية المختلفة.

اختبار ستانفورد-بينيه

الذي يُعرف باللغة الإنجليزية بـ Stanford-Binet test وهو عبارة عن اختبار للقيام بقياس الذكاء من خلال الإرتكاز على عوامل القدرة المعرفية للإنسان ثم تقييم كل عامل من هذه العوامل المختلفة، ويعد اختبار ستانفورد-بينيه واحداً من أكثر اختبارات الذكاء موثوقية، فيُصنف لأشخاص الذين يتحصلون على درجات عالية في هذا الاختبار بأنهم أشخاص موهوبين، والأمر عكسه صحيح ففي الغالب يُعاني الأشخاص الذين يتحصلون على درجات مُنخفضة في هذا الاختبار من إعاقات معرفية.

مقياس ذكاء ويشلر ب

الإنجليزية Wechsler Intelligence وهو عبارة عن مقياس يُستخدم على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين سِن السادسة وسِن السِتة عشر عاماً، ويستغرق مُدة من الوقت مقدارها ساعة ونصف، ويوجد منه نُسخ ورقية ونسخ مُحوسبة تعمل على الكمبيوترات، ويهتم هذا المقياس بمعرفة المهارات اللغوية والمعرفة العامة والذاكرة والاستدلال من خلال الفرع اللفظي لهذا الاختبار، وعلى الجانب الآخر يهتم جانب الأداء من هذا الاختبار بمعرفة مدى قدرة الطفل على حل المشكلات والمهارات المكانية.

اختبار تفاضل القدرات 2

هو ما يُعرف باللغة الإنجليزية ( DIFFERENTIAL ABILITY SCALES – SECOND EDITION ) ويُعنى هذا الاختبار بقياس قدرة الطفل في مجال المنطِق الاستقرائي واللفظي وقدرات الطفل في التفكير النقدي والتجريدي، وجدير بالذكر أنه يمكن استخدام هذا الاختبار مع الأطفال الذين يقعون ما بين سِن الثانية إلى سِن السابعة عشر.

تشخيص نسبة الذكاء

هو فحص القدرات العقلية للشخص وقدرته على التعلم مقارنة بعامة الناس.

لمصطلح الذكاء (Intelligence) العديد من التعريفات التي تتعلق بالقدرة على حل المشاكل، الإبداع، تنظيم الأفكار، القدرة على التجريد (Abstarction) والذاكرة. تكون النتائج عادة ثابتة ومتناسقة بين الاختبارات المختلفة ومع مرور الزمن. ومع ذلك، فإن دقة النتائج تتعلق بعوامل كثيرة مرتبطة بخلفية وبيئة الشخص وبحالته النفسية خلال الاختبار.

اختبار الذكاء العالمي

اختبار الذكاء العالمي يتيح تحديد مستوى الذكاء عن طريق مجموعة من الأسئلة المعتمدة عالميا لقياس مستوى الذكاء.

نتائج اختبار الذكاء

تكون النتائج عادة كالتالي:

  • أقل < 25%       درجة الذكاء ضعيفة جداً.
  • 25% > 40%   درجة ذكاء محدوده.
  • 40% > 55%   الحد العام للذكاء.
  • 55% > 70%   الحد العام (تعتبر مرتفعه).
  • 70% > 80%   درجة جيدة جدا.
  • 80% > 90%   عبقري.
  • 90% > 100%  درجة نادره جداً جدا.

اختبار الذكاء العقلي

اختبار العمر العقلي ونسبة الذكاء

تستطيع أن تجد اختبارات العمر العقلي على الانترنت وبسهولة لكثرتها! ولكن الاختبارات المتوافرة على الانترنت والتي يستطبع أي شخص القيام بها ليس لها أساس علمي قوي، إذ تختلف الأسئلة من اختبار لآخر، كما أن بعض هذه الاختبارات يتطلب منك القيام باختبار نسبة الذكاء أولاً (IQ).

مقاييس الذكاء

مقاييس الذكاء العام :

1- مقياس (ستانفورد بينيه ) – ( The Stanford Binet Intelligence Scale ) للذكاء العام بدايةً من سنة 1905ويهدف هذا المقياس الى قياس القدرة العقلية للفرد ومن ثم وضعه في التوزيع الطبيعي للقدرة العقلية ويغطي الفئات العمرية من ( سنتان الى 18 سنة ) بواقع ست اختبارات في كل فئة عمرية .
ولحساب نسبة الذكاء العام لدي الفرد نقوم بحساب العمر العقلي بناء على نتيجة الاختبار ثم نقسم الناتج على العمر الزمني وهو عمر الفرد ثم نضربه في 100 فتظهر لنا نتيجة نسبة الذكاء المستحقه …
2- مقاييس ( وكسلر ) للذكاء العام بدايةً من 1939 وتنقسم الى ( WeChsler Intelligence Scale ) :
• مقياس وكسلر لذكاء الكبار ( Wais )للفئات العمرية من ( 16سنة فما فوق ).
• مقياس وكسلر لذكاء الاطفال ( Waisc ) صورة عام 1949 وصورة عام 1974 للفئات العمرية من ( 6 سنوات الى 16 سنة ) .
• مقياس وكسلر لذكاء الاطفال في مرحلة ماقبل المدرسة ( Waisc ) للفئات العمرية من ( 4 سنوات الى 6 سنوات ونصف ).
ويتألف مقياس وكسلر لذكاء الكبار الى قسمين رئيسين هما ( القسم اللفظي , القسم الادائي ).
3 – مقياس كولومبيا للنضج العقلي(GMMS) بدايةً من سنة 1927 ( للفئات مابين 3 – 9 سنوات ) وهو مقياس يهدف الى قياس القدرة العامة للتفكير المنطقي لدي الاطفال العاديين وغير العاديين .
4- ( بطارية كوفمان) لتقويم الاطفال بدايةً 1985( للفئات العمرية من سنتان ونصف الى اثنى عشر سنة ونصف ) ويهدف هذا المقياس الى قياس الذكاء لدي الاطفال والقدرات التحصيلية لديهم من خلال ستة اختبارات وضعت لهذا الغرض .(Kaufman Assessment Battery For Children )
5 – مقياس ( اوتس لينين ) للقدرة العقلية بدايةً من سنة 1969 ويحتوي على ستة مستويات عمرية ويهدف الى قياس القدرة اللفظيه والعقلية والعددية والاستعداد العقلي ( للفئات العمرية مابين سنة واحدة الى اثنى عشر سنة ) . ( Otis – Lennon Mental Ability Test )
6- اختبار ( مصفوفات رافن ) المتتابعة لقياس القدرة العقلية العامة بدايةً من 1986 ويهتم بقياس السرعة على الملاحظة والتفكير والسرعة في الاداء . ( Raven`s Progressive Matrices )
7 – اختبارات ( كاليفورنيا ) للقدرة العقلية ويهدف لقياس القدرة العقلية العامة ( الذكاء ) ويعطي معلومات عن الاداء العقلي لمدى القابلية للتعلم وحل المشكلات ويغطي الفئات العمرية من ( 5 سنوات الى 12 سنة ) ( California Tests of Mental Maturity )
و هذه الاختبارات المقننة للذكاء العام والتي تندرج تحت علم القياس والتقويم النفسي والمعتمده لقياس نسبة الذكاء .

هل اختبار الذكاء صحيح

هل يُمكن ربط نسبة الذكاء بالإجابة على اختبارات الذكاء IQ Tests ؟

إن كنت ممن يتابعون باستمرار حل تلك المسائل المجانية، فلا تنزعج إن كانت نتيجتك منخفضة، ولا تجعل الغرور يُسيطر عليك إن كانت نسبتك مرتفعة! حتى وإن كنت ممن يدفعون رسومًا مقابل حل بعض اختبارات الذكاء على الإنترنت، فلن يُثبت ذلك أنك بالغ الذكاء إن أجبت عليها بشكلٍ صحيح!

فقد تبيَّن أن هذه الاختبارات ما هي إلا مسائل عامة تعتمد على الذاكرة ذات المدى القصير والتفكير المنطقي الأساسي والتعرف على الأنماط. وهذا ما سيستنتجه أي شخص مواظب على حلها باستمرار.

كما أشارت دراسة قام بها الباحث آدم هامبشاير، إلى أن هذه الاختبارات عامة، في حين أن للذكاء أنواع مختلفة. فلا تُعتبر اختبارات IQ ذات موثوقية كبيرة في نتائجها النهائية.

تمارين ذكاء للكبار

تنظيف الأسنان باليد غير المسيطرة

إنّ استخدام الجهة المعاكسة من الدماغ يعود بالعديد من الفوائد، ويُطلق علماء الأعصاب مصطلح “ليونة الدماغ” على هذه العمليّة؛ وتُشير إلى قدرة الدماغ على التغيّر في أي عمر، وبما أنّ الدماغ مرتبط باليدين، فإنّ الإنسان قادر على السيطرة وتحفيز الدماغ عن طريق استخدامهما.

يُمكن تطوير القدرة على التحوّل بين التفكير المتقارب والمتباعد بسرعة عن طريق التمرّن على استخدام الجهة المعاكسة من الدماغ، حيث تعتبر هذه العمليّة مفتاحاً للإبداع، ويمكن تنفيذها عن طريق إجراء بعض العمليات البسيطة كاستخدام اليد غير المسيطرة لتنظيف الأسنان، وفتح عبوة معجون الأسنان، وإضافة المعجون للفرشاة.

إغلاق العينين أثناء الاستحمام

يُمكن إرسال رسالات مختلفة للدماغ عن طريق استخدام الإحساس باللمس بعد استخدام الإحساس البصريّ، ويمكن تطبيق ذلك عن طريق التمرّن على إغلاق العينين أثناء الاستحمام واستخدام الإحساس اللمسي بشكلٍ كاملٍ، فإنّ هذه العمليّة تمرّن الدماغ على العمل بظروفٍ مختلفةٍ وعند انعدام الرؤية.

ويمكن أيضاً التمرّن من خلال وضع العملات النقديّة في الجيب أو كأس السيارة ومحاولة التعرّف عليها عن طريق اليد.

تغيير الروتين الصباحي

تحفّز التمارين البسيطة قشرة الدماغ مما يرفع مستويات نشاطه، وإنّ إنجاز نفس المهمّة كل يوم يقودها لأن تصبح عادةً كالاستيقاظ كل يوم صباحاً، وإعداد القهوة، مما يُسبب تراجع نشاط الدماغ وركوده، ولرفع نشاطه وتجنّب تعريضه للكسل يمكن تبديل الروتين الصباحي عن طريق مشاهدة التلفاز أثناء تحضير القهوة.

قلب الأشياء رأساً على عقب

تميّز الجهة اليسرى من الدماغ الأشياء المألوفة كإحدى الصور الموجودة على حائط الغرفة، وتحلّلها ثم تُبعد انتباه الشخص عنها، أمّا قلب الأشياء رأساً على عقب يؤدّي إلى إثارة الجهة اليمنى من الدماغ بسبب تمييزها لحدوث تغيير مما يقودها لتحليل شكل الشيء، وحجمه، ولونه.

تغيير مقعد طاولة الطعام

إنّ الجلوس في نفس مقعد الطعام ليس أمراً جيداً للدماغ بسبب عدم السماح له بالاستفادة من التجارب الجديدة، لذلك يُفضّل تغيير المقعد بالإضافة لتغيير كيفية الوصول إلى الأشياء، وطريقة الجلوس، وترتيب قطع التزيين الفضيّة في المنزل.

فتح نافذة السيارة

إنّ فتح نافذة السيارة يساعد منطقة “قرن آمون” التعرّف على روائح، وأصوات، ومواد جديدة، وهي منطقة موجودة في الدماغ مسؤولة عن الذّاكرة، وترتبط تحديداً بالروائح، والأصوات، والمشاهد لبناء ذاكرة عقليّة.

ممارسة لعبة العشرة أشياء

يمكن ممارسة هذا التمرين عن طريق مسك شيئاً ما باليد ومحاولة التعرّف على ماهيته عن طريق ذكر 10 أشياء مختلفة، كمسك طاردة البعوض، وافتراض بأنّها قد تكون مضرب التنس، أو مروحة، أو عصا وغيرها.

تفحّص الأشياء في المتاجر

توقف في ممرات المراكز التجاريّة وانظر إلى الرفوف من الأعلى إلى الأسفل إلى أن ترى منتجاً لم تره من قبل ثمّ خذه واقرأ مكوّناته، وفكّر فيه، لكسر الروتين وتجربة شيء جديد.

اختبار أنواع الذكاء

هل سبق لك أن اتخذت من اختبار #الذكاء مقياسا لتقييم نفسك؟ سؤال طرحته الكاتبة الكندية زوي بلاروسكي، المتخصصة في الصحة والغذاء وعلم النفس، في مقالها على موقع “كير 2”.

وتوضح فيه أن نتائج تلك الاختبارات قد لا تعطي صورة دقيقة عن نقاط قوتك الحقيقية. كما أن هناك انتقادا شائعا حول اختبار الذكاء لتفضيله الناس من ذوي قدرات التفكير الرياضية أو المنطقية القوية. في حين أنه غالبا ما يتجاهل أولئك من ذوي المهارات في مجالات مثل الفن أو اللغويات.

واستندت بلاروسكي على ترجيح دكتور هاوارد غاردنر، الأستاذ بجامعة هارفارد، من أن البشر لديهم أنواع متعددة من الذكاء، يتمتع بها الجميع بنسب متفاوتة، إلا أن كل شخص يكون لديه نوع واحد مهيمن على باقي أنواع الذكاء.

وحدد دكتور غاردنر أنواع الذكاء التالية، مؤكداً أنه من المحتم اكتشاف أنواع أخرى:

الذكاء اللفظي اللغوي

إن  الذكاء_اللغوي هو السر وراء قدرتك على التفكير في الكلمات واستخدام اللغة للتعبير عن المعنى. يعد هذا النوع هو الأكثر انتشارا لأنه يتيح لنا التواصل مع بعضنا البعض.

وعادة ما يكون لدى الكتّاب والصحفيين والمترجمين الفوريين ذكاء لغوي قوي. ويمكنك تعزيز مهارات الكلمة لديك عن طريق حل الكلمات المتقاطعة، والقراءة، وحكي القصص أو تعلم لغة جديدة.

الذكاء المنطقي الرياضي

يسمح لك هذا النوع بالعد والحساب وتصور العلاقات والتواصل بين الأفكار أو الأشياء. بل هو أيضا وراء التفكير والمهارات الاستنتاجية.
إذا كان هذا هو نوع ذكائك، فسوف تنجح بشكل جيد كمحاسب، أو مبرمج كمبيوتر أو عالم. وتعتبر الألغاز والمعادلات الرياضية، وقراءة الروايات الغامضة من نوع “من الجاني؟” هي التسلية الكبيرة لمن لديهم ذكاء منطقي.

ذكاء الإيقاع الموسيقي

هل غالبا ما تولي اهتماما وثيقا للأصوات؟ فيمكنك التعرف على الفنان بداية من الأنغام القليلة الأولى من أغنية؟ ومن المحتمل أن يكون لديك ذكاء موسيقي مهيمن. هذا النوع يتيح لك القدرة على تمييز النغمة، والإيقاع، والنبرة، وكذلك التعرف على بنية الأغاني.

كما أن هناك صلة وثيقة بين الموسيقى والعواطف، مما يعود بالنفع على صحتك العقلية بشكل عام.

الذكاء البصري المكاني

يشير الذكاء المكاني إلى القدرة على التفكير أو التصور ثلاثي الأبعاد. كما أنه يدعم التنسيق بين اليد والعين والشعور بالاتجاه. ومن ثم فإن النحاتين والرسامين ومصممي الغرافيك، والعديد من الفنانين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء. ويعد مهما أيضا لمهن مثل قيادة القوارب أو الطائرات وأعمال المعمار والهندسة.

يمكنك تعزيز الذكاء المكاني الخاص بك عن طريق الاشتراك في دراسة فنية، والقيام بعمل متاهات أو بانوراما الألغاز، ورسم الأشياء ثلاثية الأبعاد، أو تخيل ما سيكون عليه منزلك المثالي.

الذكاء الحركي والعضلي

هؤلاء هم الناس الذين لديهم شعور طبيعي بالإيقاع وكيف يتحرك الجسم في الفضاء. كما أنهم يتعاملون بشكل جيد مع المهام الجسدية أو التلاعب بالأشياء.

ويتوافر هذا النوع من الذكاء لدى الجراحين والرياضيين والتجار أو غيرهم من أصحاب التدريب العملي من المهنيين. إذا كان لهذا صدى معك، فقد تستمتع بتعلم رياضة جديدة أو حرفة، أو الانضمام إلى صف لتعلم الرقص، أو ببساطة تسلق شجرة.

الذكاء بين الأفراد

ويظهر الذكاء بين الأفراد قويا كمهارات ممتازة في التعامل مع الناس.

ويمكنك التواصل بشكل جيد، وتتمتع بالإحساس بالحالات النفسية واحتياجات الآخرين، ويمكنك فهم وربط العديد من وجهات النظر المختلفة.

إذا كان هذا يبدو نوع ذكائك، فقد تتفوق في التدريس، والتفاوض، والعمل الاجتماعي، وخدمة العملاء والمبيعات أو التمريض. يعد قضاء الكثير من الوقت مع الناس أحد أفضل الطرق لصقل هذا الذكاء. والانضمام إلى شبكات التواصل الاجتماعي، ولعب بعض الألعاب التفاعلية.

الذكاء النفسي الذاتي

هل تتفهم مشاعرك بشكل جيد؟ هل لديك اهتمام بأحوال الناس من حولك؟ تشير هذه الصفات إلى ذكاء ذاتي. إنه القدرة على فهم نفسك ومشاعرك، واستخدام هذه المعرفة بشكل بناء.

وغالبا ما يكون لدى علماء النفس والقادة الروحيون والمخترعون والكتّاب هذا النوع من الذكاء. ولتعزيز وعيك الشخصي، عليك بمحاولة التأمل، وعيش أحلام اليقظة حول أهدافك المستقبلية، والعمل الصحفي أو الذهاب في رحلة وحدك لبعض الوقت.

الذكاء الطبيعي

أولئك الذين يتمتعون بالذكاء الطبيعي لديهم تقارب للنباتات والحيوانات والتربة وجميع جوانب الطبيعة. وغالبا ما يتم مصادفتهم بينما يسيرون لمسافات طويلة في الطبيعة، وقضاء بعض الوقت مع الحيوانات الأليفة أو القراءة حول كيفية تصنيف أنواع الحيوانات. إن القدرة على التمييز بين جميع الكائنات الحية هي جزء من هذا الذكاء.

السابق
فوائد الزعتر للرضع
التالي
ما هي وحدة قياس الكهرباء

اترك تعليقاً