أمراض

لاتوسوس من الإيدز, ونسبة أنتقاله من أول مرة وكيف أعرف اني غير مصاب بالإيدز بدون تحليل؟

لاتوسوس من الإيدز

ستتعرف في هذا المقال على لاتوسوس من الإيدز, حيث ينادي جميع الأطباء بالتوقف عن الخوف من فيروس نقص المناعة، فـ لاتوسوس من الإيدز حتى لا تقع فريسه للمخاوف عديمة الفائدة والتي ستجعل أعراض المرض تظهر عليك, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن لاتوسوس من الإيدز؟

الشك في مرض الإيدز

يعرف وسواس الإيدز (بالإنجليزية: AIDS Obsession or AIDS Phobia) بأنه حالة الخوف والهلع المبالغ فيه وغير المبرر من الإصابة بمرض الإيدز بالرغم من أن الايدز لا ينتقل بسهولة. تصيب هذه الحالة بعض الأشخاص، بحيث تتوارد لديهم أفكار ووساوس بأنهم عرضة للإصابة بفيروس الإيدز، فتدفعهم هذه الأفكار والمخاوف للقيام بتصرفات مبالغ فيها، وتبدو غير منطقية، لحماية أنفسهم وإبقاء الإصابة بعيدة عنهم. ومن الأمثلة على هذه التصرفات غسل اليدين وتعقيمهما بكثرة بعد التلامس مع أي شيء، وتجنب الاحتكاك مع الناس، وحتى إجراء الفحوص الطبية بشكل متكرر للتأكد من أنهم غير مصابين بالإيدز.

يصنف هوس الإصابة بالإيدز بأنه أحد أشكال اضطراب الوسواس القهري، وهو اضطراب نفسي شائع، يعاني المصابون به من تكرار لأنماط محددة من الأفكار، أو المشاعر، أو المخاوف، أو الوساوس، تدفع صاحبها للقيام بتصرفات متكررة أيضاً للتخلص من هذه الوساوس والمخاوف.

نسبة انتقال الإيدز من أول مرة

إنّ ممارسة العلاقة الجنسيّة لمرّةٍ واحدةٍ من دون استخدام الأساليب الوقائيّة من الأمراض المنقولة جنسياً، قد لا يؤدّي إلى انتقال الفيروس المُسبّب للإيدز إلا في حال كان الشّريك مُصاباً به.

إذ أنّ العلاقة الجنسيّة مع شخصٍ مُصاب بالإيدز ولو لمرّةٍ واحدة، تكفي لانتقال الفيروس إلى الشّخص السليم. ولكن يُشار إلى أنّه في حال الإصابة بالإيدز عن طريق الاتّصال الجنسي، فإنّ المرض قد لا يظهر في التّحاليل الطبّية إلا بعد مدّةٍ تصل إلى 14 يوماً من الإصابة به.

والتّحاليل التي تُساعد على الكشف عن الإصابة بالإيدز هي اختبارات الأجسام المُضادة، اختبار المقايسة المناعيّة الإنزيميّة (EIA)، اختبار مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم (إِليزا)، تحليل الأجسام المُضادة وبروتين الفيروس.

شاهد أيضاً دواء رياتاز – Reyataz يستخدم لمرض الإيدز

أعراض الإيدز الجسدية

خلال الأسابيع الأولى من الإصابة قد تظهر الأعراض التالية:

  • الحرارة ، وتكون عادة أعلى من 38 درجة سيليزية وتتجاوز في بعض الأحيان ال 40 درجة ، أو بمعنى آخر حرارة متوسطة إلى عالية ، وتظهر عند 88% من المصابين.
  • الطفح الجلدي ويكون على شكل بقع حمراء بالأخص في منطقة الصدر والبطن والظهر. ويظهر عند 58% من المصابين.
  • الشعور بالإعياء الشديد عند 73% من المصابين.
  • الصداع عند 55% من المصابين.
  • تضخم الغدد الليمفاوية ، خصوصا في منطقة الرقبة ، وقد يصاحبها ألم عند الضغط. وتظهر عند 38% من المصابين.
  • ألم في العضلات عند 60% من المصابين.
  • ألم في المفاصل عند 28% من المصابين  .
  • احتقان مع التهاب وتضخم في اللوزتين ، وقد تتكون طبقة بيضاء حولها. ويظهر الاحتقان عند 43% من المصابين.
  • الإسهال.
  • تعرق ليلي ، وهو تعرق شديد يحتاج إلى تبديل غطاء المخدة ، ويظهر عند 50% من المصابين.
  • تضخم بالكبد أو الطحال ، ولا يمكن الشعور به إلا بالفحص الإكلينيكي أو بالسونار.

    تعرف على متى تظهر أعراض الإيدز

    كيف أعرف اني غير مصاب بالإيدز بدون تحليل

    في السابق كان فحص الإيدز يتمثل في التوجه إلى الطبيب أو المشفى أو المختبر الطبي وأخذ عينة من الدم لفحصها، أما في الوقت الحالي فيوجد فحوصات تعطي شعور أكبر بالراحة، وهي الفحوصات المنزلية للإيدز.

    هذا يعني أن فحص الإصابة بالإيدز منزليًا ممكن، حيث تم الموافقة على فحصين منزليين لتشخيص الإصابة بالإيدز من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، والتي تباع بالصيدليات في كثير من الدول حول العالم.

    ومن الجدير بالذكر أن بيع هذه الفحوصات يقتصر على من هم فوق 17 من العمر فقط.

    قبل شراء أي فحص الإصابة بالإيدز منزليًا يجب التأكد أنه موافق ومعتمد من قبل جهاز صحية حكومية، إذ إنه يوجد عددًا كبيرًا من هذه الفحوصات غير المعتمدة والتي من الممكن أن تعطي نتائج غير دقيقة.

    السابق
    تجربتي مع ابرة البروفايلو, ونصائح قبل ابرة البروفايلو وبعدها؟ ومادة البروفايلو للحامل
    التالي
    المراد بأئمة المسلمين والصحابي, وما هو الواجب علينا تجاه علماء المسلمين؟