التغذية

لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ وأطعمة جيدة تساعد على تقوية الذاكرة

لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ وأطعمة جيدة تساعد على تقوية الذاكرة

الخبر السار هو أن العلماء قد توصلوا إلى المزيد عن قدرة دماغنا المذهلة على تغيير الروابط العصبية الجديدة وتنميتها كل يوم، حتى في الشيخوخة يُعرف هذا المفهوم بالمرونة العصبية.

ولأهمية هذا المقال لدى كثير من الناس حول العالم فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا هذا المقال تحت عنوان لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ وأطعمة جيدة تساعد على تقوية الذاكرة ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ وأطعمة جيدة تساعد على تقوية الذاكرة

طرق لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ

  • تناول نظام غذائي يقوي الدماغ

يحتاج الجسم إلى الوقود ليعمل بشكل جيد، وهذا ينطبق على الدماغ أيضًا، يمكن أن يكون تناول الأطعمة الصحيحة وتجنب الأطعمة الخاطئة استراتيجية فعالة لتشغيل دماغك والحفاظ على لياقته وصحته مدى الحياة.

  • تعلم شيئا جديدا

لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ، تعتبر قوة الذاكرة مثل قوة العضلات وكلما زاد استخدامه، زادت قوته، ولكن لا يمكنك رفع الوزن بنفس الحجم كل يوم وتتوقع أن تصبح أقوى، ستحتاج إلى إبقاء عقلك يواجه تحديات مستمرة يعد تعلم مهارة جديدة طريقة ممتازة لتقوية سعة ذاكرة دماغك.

هناك العديد من الأنشطة للاختيار من بينها، ولكن الأهم من ذلك ستحتاج إلى العثور على شيء يدفعك للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك ويوجه انتباهك الكامل.

وهنا بعض الأمثلة:

  • تعلم أداة جديدة
  • صنع الفخار
  • تلعب ألعاب العقل، مثل سودوكو أو الشطرنج
  • تعلم نوع جديد من الرقص مثل رقصة التانغو
  • تعلم لغة جديدة
  • ممارسة اليوجا

وجدت إحدى الدراسات من عام 2012 أن ممارسة اليوغا لمدة 20 دقيقة فقط حسنت بشكل كبير من سرعة ودقة المشاركين في اختبارات الذاكرة، كان أداء المشاركين أفضل بكثير في الاختبارات بعد اليوغا مقارنة بالتمارين الهوائية، ومع ذلك كانت الدراسة محدودة بحجم العينة القليلة الذي لا يتجاوز 30 طالبة شابة.

تؤكد اليوغا أيضًا التنفس من الحجاب الحاجز مما يساعد على زيادة تناول الأكسجين لدينا وبالتالي تحسين الوظيفة العقلية.

  • شرب المزيد من الماء

يتكون دماغك في الغالب من الماء يعمل الماء كممتص للصدمات للدماغ والحبل الشوكي يساعد خلايا الدماغ على استخدام العناصر الغذائية. لذا فإن مجرد كمية صغيرة من الجفاف يمكن أن يكون لها آثار كارثية، الجفاف يتسبب في انكماش الدماغ وضعف الذاكرة.

  • تجنب بعض الأدوية

في حين أنه لا يزال يتعين عليك تناول أدويتك التي وصفها طبيبك، تذكر أن تتبع تعليمات طبيبك بشأن التغييرات الغذائية ونمط الحياة أيضًا.

ارتبطت بعض الوصفات الطبية، مثل الستاتينات لارتفاع الكوليسترول، بفقدان الذاكرة و ” ضباب الدماغ “. قد يلعب فقدان الوزن وتناول الطعام الصحي دورًا في علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول. تشمل الأدوية الأخرى التي قد تؤثر على الذاكرة ما يلي:

  • مضادات الاكتئاب
  • الأدوية المضادة للقلق
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم
  • مساعدات النوم
  • الميتفورمين

تحدث إلى طبيبك حول كيفية إدارة حالاتك الطبية حتى لا تضطر إلى الاعتماد على وصفة طبية للأبد إذا كنت قلقًا بشأن كيفية تأثير الدواء على ذاكرتك، فتحدث إلى طبيبك حول خياراتك.

تناول كميات أقل من هذه الأطعمة:

لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ، يجب عليك تجنب تناول هذه الأطعمة:

  • السكر
  • الأطعمة المصنعة
  • الزبدة
  • لحم أحمر
  • الأطعمة المقلية
  • الملح
  • الجبنة

تم ربط السكر والدهون بضعف الذاكرة وجدت دراسة حديثة أجريت على البشر أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكريات شائع في النظام الغذائي الغربي يضعف الذاكرة، ومع ذلك اعتمدت الدراسة على الاستبيانات والدراسات الاستقصائية والتي قد لا تكون دقيقة.

  • النوم أكثر لتعزيز ذكرياتك

قد ثبت أن النوم أحد أهم الطرق لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ، نظرًا لأن النوم يحدث عندما تحدث معظم عمليات دمج ذاكرتنا فمن المنطقي أنه بدون نوم كافٍ سنكافح لتذكر الأشياء التي تعلمناها حتى القيلولة القصيرة يمكن أن تحسن استرجاع ذاكرتك.

في إحدى الدراسات حفظ المشاركون بطاقات مصورة لاختبار قوة ذاكرتهم بعد حفظ مجموعة من البطاقات كان لديهم استراحة لمدة 40 دقيقة حيث أخذت مجموعة واحدة منهم قيلولة وبقيت الأخرى مستيقظ، بعد الفاصل تم اختبار المجموعتين على ذاكرتهم للبطاقات كانت المجموعة التي أخذت قيلولة أفضل أداء:

تفاجأ الباحثين، كان أداء مجموعة النوم أفضل بكثير حيث احتفظت في المتوسط ​​بنسبة 85 في المائة من الأنماط، مقارنة بـ 60 في المائة لأولئك الذين ظلوا مستيقظين.

  • ممارسة التأمل لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ

الذاكرة العاملة التي تشبه إلى حد ما مفكرة الدماغ، هي المكان الذي يتم فيه الاحتفاظ بالمعلومات الجديدة مؤقتًا عندما تتعرف على اسم شخص ما أو تسمع عنوان المكان الذي ستذهب إليه فإنك تتمسك بهذه التفاصيل في الذاكرة العاملة حتى تنتهي من ذلك إذا لم تعد مفيدة فأنت تتركها بالكامل، إذا كانت كذلك فإنك تلزمها بذاكرة طويلة المدى حيث يمكن تقويتها واسترجاعها لاحقًا.

الذاكرة العاملة هي شيء نستخدمه كل يوم، وتجعل حياتنا أسهل عندما تكون أقوى بالنسبة لمعظم البالغين فإن الحد الأقصى الذي يمكن أن نحتفظ به في ذاكرتنا العاملة هو حوالي سبعة عناصر، ولكن إذا كنت لا تستخدم ذاكرتك العاملة بأقصى طاقتها فإن التأمل هو شيء يمكنك محاولة تقويته.

أظهرت الأبحاث أن المشاركين الذين ليس لديهم خبرة في التأمل الذهني يمكنهم تحسين استرجاع ذاكرتهم في ثمانية أسابيع فقط وقد ثبت أن التأمل بقدرته على مساعدتنا على التركيز يعمل أيضًا على تحسين نتائج الاختبارات المعيارية وقدرات الذاكرة العاملة بعد أسبوعين فقط.

أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة

على الرغم من أن النظام الغذائي الذي يركز على تناول الأطعمة “الحقيقية” بدلاً من الأطعمة المصنعة، إلا أن تجنب الدهون المتحولة والسكر، وتناول الدهون الصحية سيساعد في تغذية دماغك وذاكرتك، إلا أن بعض الأطعمة تفوق بعضها البعض لفوائدها.

فيما يلي بعض الأطعمة التي أشاد بها البحث الأخير كمعزز للذاكرة:

يرتبط استهلاك الجوز بتحسين الأداء في اختبارات الوظائف المعرفية للذاكرة والتركيز وسرعة معالجة المعلومات.

يعمل توت العليق على تحسين وظائف الدماغ والذاكرة العاملة وتدفق الدم إلى الدماغ وتنشيط الدماغ أثناء إجراء الاختبارات المعرفية.

اللوتين وجدت في اللفت والسبانخ، وكذلك الأفوكادو والبيض، قد مواجهة الشيخوخة المعرفية وتحسين التعلم والذاكرة.

يعمل الأفوكادو على تحسين الوظيفة الإدراكية في اختبارات تقييم الذاكرة وسرعة المعالجة ومستويات الانتباه.

يعمل الكاكاو والشوكولاتة على تحسين أداء الذاكرة العاملة ومعالجة المعلومات المرئية، ويقابلان ضعف الإدراك المرتبط بالحرمان من النوم كما تم العثور على فلافا نول الكاكاو الغذائي لعكس انخفاض الذاكرة المرتبط بالعمر.

الكافيين أي ما يعادل خمسة أكواب من القهوة يوميًا يعكس ضعف الذاكرة لدى الفئران المربأة لتطوير أعراض مرض الزهايمر.

القرفة تعزز تحسين الذاكرة وقد تستهدف ضعف الإدراك ومرض الزهايمر.

يحسّن شاي النعناع بشكل ملحوظ الذاكرة طويلة المدى والعاملة، وكذلك اليقظة، مقارنة مع البابونج والماء الساخن.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ وأطعمة جيدة تساعد على تقوية الذاكرة ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

السابق
هل يشرب إكليل الجبل وقت الدورة؟ وفوائده العامة وللحوامل واضراره
التالي
كيف يدخل الطالب على مايكروسوفت تيمز ms teams