الأدوية

لعلاج حالات الحساسيه نستعمل مضادات

لعلاج حالات الحساسيه نستعمل مضادات

دواء للحساسية, حيث أن الحساسية من أشهر الاضطرابات التي يصاب بها الكثير من الناس عند تناول أطعمة معينة أو عند استنشاق المواد الغريبة أو عند أخذ أدوية معينة وغيرها من الأمور التي تسبب الحساسية، وتسبب الحساسية العديد من الأعراض المزعجة التي تجعل الناس يبحثون عن علاج سريع وفعال لها، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن الحساسية كما سنتعرف على كيفية علاج الحساسية والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

 

مضاد الهستامين للحكة

مضادات الهستامين (بالإنجليزية: Antihistamine)‏ هي الأدوية التي توقف عمل الهستامين سواء عن طريق حصر مستقبلات الهستامين أو بإيقاف صنع الهستامين. تستخدم مضادات الهستامين عادة لعلاج الحساسية.

مضاد الهيستامين، هو أحد المجموعات الدوائية التي – بالاستناد إلى تصنيف 2015 للأدوية- تشمل نوعين: مضاد لمستقبلات الهستامين من النوع الأول H1، ومضاد لمستقبلات الهيستامين من النوع الثاني H2. مضادات مستقبلات الهيستامين من النوع الأول تستخدَم لعلاج أعراض الحساسيّة في الأنف (مثل: الحكّة، سيلان الأنف، والعطاس) ولها استخدام غير رسميّ في علاج الأرَق. في بعض الأحيان، تُستخدَم لعلاج داء الحركة والدوار الناتج عن اضطرابات الأذن الداخلية. مضادات مستقبلات الهيستامين من النوع الثاني تُستَخدَم لعلاج مشاكل الحموضة في المَعِدَة (مثل: القرحة الهضميّة والارتداد المريئيّ). مضادّات الهيستامين تعمل عن طريق الارتباط بمستقبلات الهيستامين من النوع الأوّل الموجودة على الخلايا البدينة (أو الخلايا السارية أو ما يُعرَف بـ «خلايا الماست»)، العضلات الملساء، الخلايا المبطنّة للأوعية الدمويّة، وخلايا خاصّة في الدماغ، وعن طريق الارتباط بمستقبلات الهيستامين من النوع الثاني الموجودة في القناة الهضميّة، خاصة في المعدة.

أمثلة على مضادّات الهيستامين من النوع الأوّل:

  • أكريفاستين (Acrivastine)
  • آزيلاستين (Azelastine)
  • بيلاستين (Bilastine)
  • بروموفينارامين (Brompheniramine)

قد يعجبك أعراض الحساسية التنفسية وأسبابها وكيفية علاجها

أفضل دواء للحساسية شراب

تعمل مادة سيتيريزين المضادة للهيستامين على تقليل آثار الهستامين الكيميائية في الجسم وأعراض التحسس وعلاماته، وهي من المواد الملائمة للأطفال ولا تسبب النعاس، وتتعدد أسمائها التجارية الموجودة في الأسواق، ومنها: «الليريد شراب بـ6 جنيه، سيتراك شراب بـ 8 جنيه، سيتيرازين نقاط بـ 8.5 جنيه، هيستازين نقاط بـ11 جنيه

انظر إيزيبكت تخفيف أعراض الحساسية – ezipect

أسماء أدوية الحساسية الجلدية

الحساسية الجلدية وتسمى أيضًا التهاب الجلد التماسي هي حالة تحدث عند ملامسة الجلد لبعض المواد التي تسمى بمحفزات الحساسية، والتي تشمل بعض أنواع النباتات، مثل: اللبلاب السام، والسماق السام أو بعض المعادن التي يصنع منها الحلي مثل: النيكل أو بعض أنواع العطور أو بعض أنواع المضادات الحيوية.

بشكل عام تتوفر مجموعة من مضادات الهستامين بأشكال متعددة فمنها يعطى موضعيًا على الجلد والاخر فمويًا، وفي ما يأتي بعض الأمثلة عن هذه الأدوية:

1. مضادات الهستامين الموضعية
مثل كريم الدوكسيبين (Doxepin).

2. مضادات الهستامين الفموية
والتي تشمل ما يأتي:

  • الهيدروكسيزين (Hydroxyzine).
  • السيبروهيبتادين (Cyproheptadine).
  • الديسلوراتادين (Desloratadine).
  • السيتريزين (Cetirizine).
  • اللوراتادين (Loratadine).

شاهد دواء برومانتين – promantine لعلاج أعراض الحساسية

دواء حساسية للاطفال

تعمل مضادات الهيستامين – وهي أدوية الحساسية الأكثر شيوعاً – على تثبيط التفاعل التحسسي عن طريق قمع تأثيرات الهيستامين (الحكة والتورم وإنتاج المخاط) في الأنسجة.

بالنسبة لأعراض الحساسية الخفيفة، قد يوصي الطبيب بأحد مضادات الهيستامين، ويفضل إعطاء الدواء للأطفال في شكل شراب للحساسية أو حبوب للمضغ.

يمكن أن تكون مضادات الهيستامين مفيدة في السيطرة على الحكة التي تصاحب حمى القش (بالانجليزية: Hay Fever)، والأكزيما والشرى. وقد ينصح طبيب الأطفال بأخذها بانتظام أو حسب الحاجة.

بخاخات الأنف المضادة للهيستامين متاحة أيضاً، وهي تعمل موضعياً في الأنف لتقليل الأعراض.

بعض مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية – خاصةً من الجيل القديم – يمكن أن تسبب النعاس، لهذا السبب من الأفضل إعطاء الجرعة في المساء. كما قد تسبب بعض مضادات الهيستامين من الجيل الجديد نعاساً خفيفاً خاصة بعد الجرعة الأولى إلا أنها تعد أفضل من ناحية الآثار الجانبية بشكل عام.

من الأمثلة على مضادات الهستامين التي تستلزم وصفة طبية:

  • ازيلاستين.
  • ديسلوراتادين.
  • هيدروكسيزين.

اقرأ ايضا دواء بروميثازاين حكمة – Promethazine Hikma لعلاج أعراض الحساسية

دواء حساسية يسبب النعاس

مضادات الهيستامين التي تستخدَم بالأساس لعلاج أعراض حمى الكلأ أو أنواع الحساسية الأخرى قد تحث على النعاس من خلال العمل ضد مادة كيميائية ينتجها الجهاز العصبي المركزي (الهيستامين). يمكن أن تكون هذه الأدوية مفيدة في حالات معينة، مثل علاج الأرق المرتبط بالسفر.

شاهد ايضا  دواء تافاجايل – TAVEGYL يستخدم لتخفيف أعراض الحساسية

علاج حساسية الجلد نهائياً

في حالة الإصابة بأي نوع من الحساسية فإن هناك خطوات لابد من اتباعها وطرق للتعامل مع هذه الحالات حتى لا تؤثر على التنفس، فقبل معرفة علاج الحساسية الجلدية مجرب ومضمون وأفضل الأنواع لابد ان نعرف طريقة التعامل مع الموقف في الوقت نفسه، من خلال:

  • تناول بعض أدوية الهيستامين والتي تباع في الصيدليات بشكل متاح.
  • أخذ حمام دافئ بدون استخدام أي صابون أو شامبو على الجلد.
  • دهن كريم مرطب ومعالج للحساسية على المناطق المصابة بالحساسية.
  • الابتعاد عن تناول أي مأكولات قد تشك أنها تسبب الحساسية مثل السمك والأحماض والألبان.

اليك الحساسية هي تفاعل قوي للجهاز

 

 

السابق
أين يوجد المغنيسيوم في الطبيعة وهل يوجد في التمر وفي التفاح؟
التالي
علاج ارتفاع الضغط المفاجئ بالمنزل مجرب