أحكام شرعية

لماذا حرم الله لحم الخنزير علمياً ولماذا خلقه وتحريم الخنزير عند اليهود

لماذا حرم الله لحم الخنزير
ستتعرف في هذا المقال على لماذا حرّم الله أكل لحم الخنزير, حرم الإسلام أكل لحم الخنزير ولم يكن أول الأديان التى حرمته، فاليهودية تحرِّم أكل لحم الخنزير و وحرم السيد المسيح، عليه السلام أكل لحم الخنزير، وكان تحريم الإسلام للحم الخنزير امتدادًا لتحريمه فى الديانات السماوية السابقة، وقد نص القرآن الكريم عليه صراحة فى أربعة مواضع, فتابع القراءة لمعرفة لماذا حرم الله لحم الخنزير؟

لماذا حرم الله لحم الخنزير علميا

حرم الله لحم الخنزير علميًا لأنه يؤدي إلى إصابة الإنسان بالكثير من الأمراض والتي أبرزها ما يلي:-

  • الضغط وتصلُّب الشرايين الناتجة عن تراكم جزيئات الكوليسترول في الدم والتي لا تقبل الانحلال بسهولة حيث أنها عبارة عن جزيئات دهنيةٌ كبيرة الحجم ومتداخلة مع طبقات اللحم فيصعب فصلها قبل الطهي، كما وأنها تتسبب في حدوث السمنة وتراكم الدهون في الجسم.
  • ارتفاع معدل الإصابة بالسرطان بسبب التشابه التركيبيّ ما بين الكوليسترول المتواجد في لحم الخنزير وكوليسترول الخلايا السرطانية التي تنشأ في الأجسام.
  • الإصابة بالديدان مثل الدودة الشريطية وهي من أكبر المخاطر التي تنتج بسبب تناول لحم الخنزير نتيجة مضاعفات تواجدها في أمعاء الإنسان وانتشار بيضها في جسمه وتؤدي إلى حدوث تلف الدماغ وأجهزة الإنسان الحيوية ودودة المعدة القرحية والدوسنتاريا الأميبية الخنزيرية والديدان المفلطحة والحلقية وكل هذا بسبب أن الخنزير يعتمد بشكل كبير على الفضلات والجيف في غذاؤه.
  • الإصابة بالحساسية وأمراض الجهاز التنفسي بسبب انبعاث غاز كبريتيد الهيدروجين منها.

يمكنك مشاهدة مقالة لماذا لا تنظر الخنازير إلى السماء

لماذا حرم الله لحم الخنزير ولماذا خلقه

يوجد الكثير من الأشياء خلقها الله عز وجل ويمكن أن تؤذي الإنسان فهو الخالق والأمر إليه ولا يمكن لأحدٍ من العبيد مراجعته فيما خلق ولأي سبب خلق فسبب خلق الله للخنزير أمر يصعب على البشر، لكن هناك ما يقوله بعض العلماء ومنهم ابن القيم حيث أنه يقول أنّ خلق الخنزير جاء لحكمة عظيمة من حكم الله تعالى، وهي أن يكون في خلقه عبرة لذوي الأبصار حيث أن الخنزير هو شاهد على عقاب الله سبحانه وتعالى للأمم السابقة، كما يرى الشيخ الشعراوي رحمه الله أنّ كلّ مخلوق في هذا الكون له فائدةٌ ما في مجالٍ ما حتى وإن كان تناوله محرم فهناك بعض الأمور الأخرى التي خلق الله الخنزير لأجلها ولا يعلمها البشر.

شاهد أيضاً لماذا سميت الكعبة بهذا الإسم

لماذا حرم الله لحم الخنزير على المسلمين

قد حرم الله سبحانه وتعالى لحم الخنزير شرعًا حيث قال عز وجل (قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ) وهذا يدل على أن لحم الخنزير عبارة عن رجس ومضر للغاية بالنسبة لصحة الإنسان ويتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض المضرة بالجسد.

تعرف على لماذا الأرض لا تمتص الدم

سبب تحريم لحم الخنزير عند اليهود

سبب تحريم الخنزير عند اليهود موجود في سفر اللاويين حيث ورد فيه أن الله سبحانه وتعالى أخبر موسى وهارون عليهما السَّلام أن يقولا لبني اسرائيل عن الحيوانات المحرمة والمحلل أكلها ومن بين هذه الحيوانات التي ورد ذكرها في سفرهم هي الخنزير وسبب حرمانيته كما في كتبهم “لأنه يشق ظِلفًا ويقسمه ظِلفَيْنِ، لكنه لا يجتر؛ فهو نجس لكم”، فكانت سبب التحريم عند اليهود أن كل ما هو مشقوق الظلف إلى قسمين ويجتر فهو حلال وغيره محرم كالخنزير المشقوق الظلف ولكنه لا يجتر.

إقرأ أيضاً لماذا يغسل الميت

هل لحم الخنزير يقتل الغيرة

وصف بروفيسور علم الأجنة وزراعة الخلايا في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور صالح الكريم، اتهام البعض للخنزير بأنه سبب موت غيرة الرجال الذين يأكلون لحمه على نسائهم ومحارمهم، ويؤكدون أن عدم غيرة الغرب على الزوجات ومحارمهم هو بسبب أكل الخنزير، ومن يقول إن بعض المسلمين قلت الغيرة عندهم على محارمهم بسبب أن مكونات بعض الأغذية المستوردة التي يتناولونها فيها شحم خنزير؛ بأنه كلام هراء لا يستند إلى دليل شرعي، أو بحث بيولوجي؛ معتبرًا أنه “يمثل نموذجًا للموضوعات التي يتحمس لها البعض من غير علم ولا سلطان مبين، يصدر ممن يقوله حماسًا للدين، بعيدًا عن الشرع والعلم.. ومن الحماس ما يورث الخطأ”.

وأوضح الكاتب الأكاديمي في مقالته اليوم في صحيفة “المدينة” بعنوان “لا علاقة بين أكل لحم الخنزير والغيرة”: “إن الثابت بيولوجيًّا وطبيًّا أن الخنزير يسبّب العديد من الأمراض العضوية، وهناك قائمة من الأمراض التي تنتج عن أكل الخنزير، ليس محل استعراضها هنا، ويمكن العودة إليها من خلال البحوث والدراسات الطبية، وهي التي تعتبر فعلًا من أسرار تحريم أكل الخنزير؛ لأن علة التحريم في الطعام والشراب قائمةٌ على تجنّب الخبائث كما قال تعالى: {ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث}”.

وأضاف: “من ناحية الدراسات السلوكية للجنس؛ فإن الخنزير مثله مثل بقية الحيوانات، كـ(الأغنام والأبقار والجمال التي أباح الله أكلها)، تمارس الفوضى الجنسية، وعدم الغيرة”.

وأشار إلى أنه في المقابل هناك شعوب تأكل الخنزير مثل الصين، ولكنها محتفظة بغيرة عالية على محارمها، كما أن العكس صحيح؛ هناك مسلمون لا يأكلون الخنزير، لكن الواحد منهم ميت الحس والغيرة نحو محارمه، وهناك في الغرب من لا يأكل الخنزير كذلك، وميت الحس والغيرة.

ولفت “الكريم”، إلى أن تفسير الفوضى الجنسية العارمة اليوم، ليس إلا الانصراف عن توجيهات الله سبحانه وتعالى، والبعد عن منهجه الذي جاءت به الكتب السماوية، وأرسل به الأنبياء.

يمكنك الإطلاع على لماذا حرم الله الوشم وما حالات جواز الوشم

السابق
معلومات عن جبل سمحان وموقع جبل سمحان ومعلومات عن جبل شمس
التالي
ما هي عاصمة مملكة البحرين حالياً وقديماً وما هي عاصمة قطر