صحة عامة

ماذا تعني عملية التعظم

عملية التعظم

عملية التعظم ، يتألف جسم الإنسان من العديد من الأعضاء والأجهزة، والتي تعمل مع بعضها البعض ليؤدي الإنسان مهامه الحياتية، وفي هذا المقال سنُجيب على سؤال يخاص بالجسم البشري، وهو ماذا تعني عملية التعظم، كما سنتعرف على أبرز المعلومات عن العظام.

معنى التعظم

في عملية تجدد العظام تتكوّن مادة عظم جديدة عن طريق خلايا بناء العظم. تُسمّى هذه العملية بالتعظّم أو تكوّن العظم (بالإنجليزية: Ossification أو Osteogenesis)‏ أو تكوّن النسيج العظمي.

هناك نوعان من العمليات التي تؤدي إلى تشكيل أنسجة العظام الطبيعية و الصحية: التعظم الغشائي الذي هو وضع العظم مباشرة في النسيج الضام البدائي (اللحمة المتوسطة Mesenchyme)، و التعظم داخل الغضروف الذي ينطوي على الغضروف الطليعي. في التئام الكسور، مثل كسور العظام الطويلة عند علاجها بجبيرة الجص ، يلتئم العظم غالباً عن طريق التعظم داخل الغضروف. أما في حال العلاج كما في عملية الاختزال المفتوح مع التثبيت الداخلي (بالإنجليزية: Open Reduction Internal Fixation – ORIF)‏ حيث يجرى أولاً “اختزال مفتوح” للكسر (أي رد أجزاء العظمة المكسورة إلى موضعها الصحيح جراحياً)، ثم “تثبيت داخلي” أي تثبيت الأجزاء التي تم ردّها باستخدام شرائح ومسامير وغير ذلك من التركيبات ، فيلتئم العظم غالباً عن طريق التعظم الغشائي.

التعظم المنتبذ (بالإنجليزية: Heterotopic ossification)‏ هو عملية تكوين شاذ لأنسجة العظام في مكان ما خارج الهيكل العظمي. كثيرا ما يحدث التباس بين التكلس و التعظّم. التكلس مرادف لتكوين أملاح وبلورات الكالسيوم داخل الخلايا والأنسجة، وهي عملية تحدث أثناء التعظّم، ولكن العكس ليس صحيحاً.

تظل الآليات الدقيقة التي يبدأ منها نمو العظام لا تزال غير واضحة، و لكنها تنطوي على عوامل النمو (بالإنجليزية: Growth Factor)‏ و السيتوكينات (بالإنجليزية: cytokine)‏ بطريقة ما.

شاهد ايضا متى يبدأ تكون العظام عند الجنين

التعظم الغشائي

التعظم الغشائي (بالإنجليزية: Intramembranous ossification)‏، هو واحد من عمليتين أساسيتين تحدثان أثناء التطور الجنيني ل ganthostome (باستثناء chondrichthyans مثل أسماك القرش ) ، والجهاز الهيكلي حيث بواسطته تتكون بقايا أنسجة العظم.  أيضا عملية ضرورية أثناء الالتئام الطبيعي لكسور العظام، والتشكيل البدائي لرأس العظم.علي العكس من التعظم داخل الغضروف ،حيث أنها عملية يتم بواسطتها تكوين أنسجة العظم خلال نمو الجنين ، الغضروف غير موجود أثناء التعظم الغشائي.

اقرأ ايضا أهمية العظام في جسم الإنسان

التعظم الغضروفي

إنشاؤه. على عكس التعظم الغشائي ، وهو العملية الأخرى التي يتم من خلالها تكوين أنسجة العظام ، يوجد الغضروف أثناء التعظم داخل الغضروف. التحجر غضروفي هو أيضا عملية أساسية خلال تشكيل بدائية من العظام الطويلة ، نمو طول العظام الطويلة،و العلاج الطبيعي من كسور العظام .

انظر تعرف علي أجهزة الجسم

من وظائف الجهاز الهيكلي

يؤدي الجهاز الهيكلي العديد من الوظائف المهمة لجسم الإنسان، منها ما يأتي:

  • الحماية: يوفر الجهاز الهيكلي الحماية لأعضاء الجسم الحيويّة، فالجمجمة تحمي الدّماغ، والأضلاع تحمي القلب والرّئتين.الدّعم: يوفّر الجهاز الهيكلي الدّعم لأجزاء الجسم، ويعطيها شكلاً مميزاً.
  • الحركة: يتآزر كل من الجهاز العضلي والجهاز الهيكلي لتمكين الجسم من الحركة، وذلك عن طريق ارتكاز العضلات على العظام.
  • تكوين خلايا الدّم: يساعد العظم على إنتاج خلايا الدّم البيضاء، والحمراء، والصّفائح الدّمويّة.
  • التّخزين: يخزّن الجسم العديد من المواد داخل العظام، ومن هذه المواد: الأملاح، مثل الكالسيوم والفسفور. عامل النّمو شبيه الإنسولين. الأحماض الدّهنية، ويتمّ تخزينها في نخاع العظم. المحافظة على ثبات درجة الحموضة في الدّم: عن طريق امتصاص أو تحرير الأملاح القلويّة.
  • ازالة السّموم من الدّم: تمتص العظام المواد السّامة مثل المعادن الثقيلة من الدّم.
  • توازن الكالسيوم في الدّم: عن طريق رفع أو تقليل نسبة الكالسيوم في الدم من خلال بناء العظام، أو تشرّب العظام (بالإنجليزيّة: Resorption) أيّ تكسير العظم لتحرير الكالسيوم منه ونقله إلى الدّم.
  • إفراز الهرمونات: تفرز العظام هرمون أوستيوكالسين (بالإنجليزيّة: Osteocalcin) الذي يساهم في تنظيم مستوى السّكر في الدّم، وترسّب الدّهون.

اليك الامراض الوراثية النادرة

مرض التعظم

فرط التعظُّم الهيكلي المنتشر مجهول السبب (DISH) هو تصلب عظمي للأربطة في المناطق التي تتصل فيها مع عمودكَ الفقري.

يعرف أيضًا باسم مرض فوريستر، وقد لا يسبِّب أي أعراض ولا يحتاج إلى علاج. في حالة حدوث أعراض، تكون أكثر الأعراض شيوعًا الشعور بألم خفيف إلى متوسط، والتيبُّس في أعلى الظهر. يمكن أن يؤثِّر فرط التعظُّم الهيكلي المنتشر مجهول السبب على الرقبة ومِنطقة أسفل الظهر. وقد يصاب بعض الأشخاص بفرط التعظُّم الهيكلي المنتشر مجهول السبب في مناطق أخرى بالجسم، مثل الكتفين، والمِرفَقين، والركبتين، والكعبين.

يمكن أن تتطوَّر حالة فرط التعظُّم الهيكلي المنتشر مجهول السبب. وعند تفاقُمها، قد تُسبِّب مضاعفاتٍ خطيرة.

قد يعجبك بزوغ اسنان الاطفال بين الفرح والحزن

 

 

السابق
من طرائق التخلص من الحرارة الداخلية
التالي
ما هي الاضطرابات التي تسببها المخدرات لوظائف التنفس