صحة عامة

ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل

نزول سائل شفاف من المهبل ، حيث تتعدد أنواع وأشكال الإفرازات المهبلية التي تحدث للسيدات والفتيات والتي قد يحدث بعضها بشكل طبيعي وقد يدل بعضها على حالة مرضية، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن الإفرازات الشفافة.

ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل عند العزباء

نزول سائل شفاف من المهبل للعذراء أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، حيث تحدث الإفرازات المهبلية عند الفتيات بعد البلوغ، ويمكن أن تكون هذه الإفرازات سميكة ولزجة، خاصة في منتصف الدورة الشهرية أو أثناء الإباضة. وفيما يلي الحالات التي تبين سبب نزول سائل شفاف لزج من المهبل للعذراء:

الإباضة
تساعد الإفرازات المهبلية في الحفاظ على أنسجة المهبل رطبة وتساعد على طرد البكتيريا من جوف المهبل نحو الخارج. وتتأثر الإفرازات بالهرمونات التناسلية، وهذا سبب تغير طبيعتها طوال الدورة الشهرية.

وقد يبدأ نزول السائل من المهبل بشكل أقل كثافة ولزوجة في الأيام التي تسبق الإباضة. وأثناء الإباضة، قد تصبح الإفرازات كثيفة جداً وتشبه المخاط. وطالما أن هذه الإفرازات لا تحتوي على رائحة كريهة ولا ترافقها من أي أعراض أخرى، فإنّ هذه الإفرازات أمر طبيعي وصحي ولا يدعو للقلق أو لاستشارة الطبيب.

العدوى
تساعد الإفرازات المهبلية الطبيعية في الحفاظ على توازن درجة الحموضة الطبيعية في المهبل، وهذا التوازن مهم وضروري جداً للبكتيريا والفطريات التي تعيش في منطقة المهبل بشكل طبيعي. ولكن عندما يضطرب هذا التوازن، تنمو البكتيريا أو الفطريات السيئة، كما هو الحال عند إصابة المهبل بعدوى الخميرة التي تسببها نوع من الفطريات تسمى المبيضات البيض.

سبب نزول سائل شفاف لزج من المهبل للمتزوجه

الثر الأبيض (بالإنجليزية: Leukorrhea)، أو ما يعرف بالافرازات البيضاء (بالإنجليزية: White Vaginal Discharge)، هو نوع من أنواع الافرازات المهبلية عند المرأة، ويتمثل على شكل سائل لزج، أبيض اللون، قليل الكثافة. يحدث نزول افرازات بيضاء عادة بشكل طبيعي عند بعض النساء خلال فترات مختلفة مثل وجود إفرازات بيضاء قبل الدورة أو بعد الدورة، ونزول الافرازات البيضاء في الحمل.

تشكل الغدد الموجودة في عنق الرحم المصدر للإفرازات المهبلية، وتكون الوظيفة الأساسية لهذه الإفرازات هي ترطيب المهبل عند المرأة ومنع حدوث الجفاف فيه، وتعديل الوسط الكيميائي في المهبل لمنع حدوث الالتهابات، إضافة لدور هذه المفرزات كمزلق أثناء عملية الإثارة والممارسة الجنسية.

تتنوع وتختلف كمية، ولون، وكثافة المفرزات المهبلية خلال مراحل الدورة الشهرية الواحدة وحتى من دورة لأخرى، هذه التغيرات في الافرازات إما أن تكون طبيعية عندما لا يرافقها أي عرض أو أن تكون دلالة لوجود مشاكل في الأعضاء التناسلية عند المرأة خاصة في حال وجود حكة في المهبل مع افرازات بيضاء أو صفراء.

سبب نزول سائل شفاف لزج من المهبل للعذراء بكثرة

تعتبر الإفرازات المهبلية أمر طبيعي للمرأة، حيث يتم إفرازه من الخلايا الصغيرة الموجودة في المهبل وعنق الرحم. وتخرج هذه الإفرازات والسوائل من المهبل لتخرج الخلايا الميتة من المهبل، وتبقي المهبل والقناة التناسلية نظيفة وصحية.

وتختلف كمية السوائل والإفرازات المهبلية من امرأة لأخرى، وقد يعتمد لون وشكل افرازات المهبل (بالإنجليزية: Vaginal Discharge) على الوقت الذي تمر به المرأة، حيث تختلف إفرازات المهبل وقت التبويض (بالإنجليزية: Ovulation) عن الأيام الأخرى.

وللإجابة على سؤالك حول اسباب الافرازات البيضاء عند العذراء، أو أسباب نزول ماء من المهبل للعذراء، يمكن تقسيم أيام الشهر حسب أيام الدورة الشهرية، حيث تختلف الإفرازات المهبلية خلال هذه الأيام كما يلي:

  • اليوم 1-5: في بداية الدورة الشهرية تكون السوائل حمراء ودموية، حيث يقوم الجسم بنزع بطانة الرحم.
  • من 6-14: بعد انتهاء الدورة الشهرية قد تقل الإفرازات المهبلية، وعند بدء البويضة بالنضوج تفرز سوائل لزجة ذات لون ابيض أو اصفر.
  • اليوم 15-25:  قبل يوم التبويض بأيام قليلة، تكون الإفرازات رقيقة وزلقة، على غرار قوام بياض البيض.وبعد التبويض تكون الإفرازات باللون الأبيض أو الأصفر، وقد تكون لزجة.
  • اليوم 25-28: تقل السوائل والإفرازات المهبلية حتى تبدأ دورة شهرية جديدة.

هل نزول ماء من المهبل يعني الحمل

غالبًا ما تلاحظين نزول الإفرازات المهبلية العادية خلال فترة التبويض وتلك التي تشير إلى حدوث الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بأيام.

سبب نزول الافرازات خلال الأيام الأولى من الحمل
يكون نزول ماء من المهبل خلال الأيام الاولى ناتج عن ارتفاع مستوى هرموني الأستروجين والبروجستيرون في الجسم. وتلاحظين زيادة حدة هذا العارض مع وصولك الفصل الثاني والثالث من الحمل.

اعراض اخرى للحمل قبل موعد الدورة
تتعدد كثيرًا الأعراض الأخرى التي يمكنها أن تتراقف مع هذه الإفرازات والتي تشير إلى حدوث الحمل ومن بينها:

  • الشعور بالتعب والارهاق الحاد.
  • المعاناة من الغثيان الصباحي.
  • الشعور بالتشنجات في المعدة.
  • الشعور بالصداع الشديد.
  • المعاناة من المزاجية الحادة.
  • المعاناة من الإمساك.

ماذا يعني نزول سائل شفاف من المهبل قبل الدورة

يعد ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين في الجسم من أبرز أسباب الإفرازات الشفافة قبل الدورة، كما يقوم هرمون

البروجسترون بتحويل الإفرازات إلى اللون الأبيض.

بصرف النظر عن اللون أو الملمس، فإن الإفرازات تحافظ على أنسجة المهبل صحية ومرطبة، وتعتبر أمر طبيعي وصحي، طالما لم

تصحبها الأعراض والعلامات التالية:

  • وجود ألم.
  • الشعور بالحكة.
  • التهاب واحمرار المنطقة.
  • وجود رائحة نفاذة وغير طبيعية.
  • تغير لون الإفرازات إلى الأصفر.
  • وجود دم مصاحب للإفرازات، أو قد يكون لونها وردياً.

 

 

السابق
هل كريم جرجنز يبيض؟ وكيفية معرفة كريم جرجنز الأصلي عن التقليد؟
التالي
انخفاض خطر الوفاة عند زراعة الكلى من متبرع سليم أو متوفى مقابل الغسيل الكلوي الصناعي مدى الحياة