صحة عامة

ماهو الشي الذي يفك البنج بسرعة ؟ وما هي مدة البنج الطبيعية؟ وأسباب الوفاة من البنج

ماهو الشي الذي يفك البنج

ماهو الشي الذي يفك البنج: ستتعرف في هذا المقال على ماهو الشي الذي يفك البنج؟ والبنج يقصد به إعطاء المريض دواء يمنعه من الشعور بالألم أثناء العملية الجراحية ويختلف نوع التخدير حسب نوع العملية الجراحية المطلوب إجرائها، فهناك البنج الكلي، والبنج الناحي، والبنج الموضعي، ويُعطى البنج إما عن طريق الحقن، أو الاستنشاق، أو البخاخات، أو قطرة العين, فتابع القراءة لمعرفة ماهو الشي الذي يفك البنج؟

مدة مفعول البنج الموضعي

  • يستخدم البنج الموضعي لتخدير منطقة ما على السطح.
  • لا يستخدم في العمليات الأكبر التي تستغرق وقت كبير.
  • يتم استخدامه في منطقة الجلد السطحية، عمليات الأعضاء التناسلية، العين، الأن، الأذن والحنجرة كل شيء ستجوب القليل من الوقت.
  • يمكن أيضًا استخدامه على هيئة كريم، بخاخ، مرهم وجل ويرجع ذلك للطبيب والنوع الذي يستخدمه.
  • لا يمكن تحديد مدة معينة لمفعول البنج الموضعي ولكنه عادةً ما يكون نصف ساعة ولا يزيد عن ذلك.

يمكنك مشاهدة مقالة بعد خلع الضرس

كم يستمر مفعول البنج

بنج الأسنان الموضعي العادي يستمر تقريبًا بين 2 إلى 5 ساعات، اعتمادًا على الكمية التي استعملها طبيب الأسنان أثناء العملية، حيث يقل تأثير البنج الموضعي بشكل تدريجي، مع الشعور ببطء بالمنطقة التي تم فيها إجراء العملية بعد ساعات من إجرائها.

يمكن أن يقوم الطبيب بتطبيق المهدئ العميق بثلاث طرق: إما كغاز يتنفسه الشخص من خلال ماسك (قناع)، حبوب يتم تناولها فمويًا، أو عن طريق الوريد، تعتمد مدة التأثيرات على الطريقة التي تم فيها إعطاء المهدئات، في حال تم إعطائها على شكل غاز، فإن التأثيرات سوف تختفي عند انتهاء إمداد الغاز، لكن قد يستمر الشعور باضطراب التوجه والارتباك بعد ساعات من الإجراء.

عند استعمال التخدير العام الذي يتم إعطاؤه عن طريق الوريد، قد يستغرق الأمر ما يصل ل45 دقيقة بعد إزالة القسطرة الوريدية كي يستيقظ الشخص ويكون واعيًا تمامًا، وهذا الأمر يعتمد على صحته العامة ومقدار التخدير الذي تلقاه، وقد يستغرق الأمر حوالي 24 ساعة كي يصبح الشخص واعيًا بالكامل ويستعيد تماسكه التام.

بعد العملية التي أجريت تحت التخدير العام، يجب أن يرافق المريض شخص بالغ لأنه لا يستطيع القيادة وحده لمدة 24 ساعة بعد إجراء العملية.

شاهد أيضاً خلع ضرس العقل

مدة بنج الأسنان

بعد معرفتك بكيفية التخلص من بنج الأسنان بسرعة ننوه أنه عادة ما يختفي تأثير بنج الأسنان خلال 30-60 دقيقة فور الخروج من عيادة الأسنان أو يمكن أن يستمر لعدة ساعات.

يقوم مخدر الأسنان بالعمل خلال 90 ثانية ويستمر عمله إلى 20 دقيقة، وبناءً على ذلك فإن مدة انتهاء تأثيره تتراوح بين 90-120 دقيقة لمعظم المرضى.

يقوم بعض الأشخاص بعض منطقة اللسان والشفاه ويعد هذا الأمر خطيرًا، إذ لا يمكن الإحساس بالألم أثناء عمل ذلك جراء تأثير المخدر، ولكن سرعان ما يبدأ الإنسان بالإحساس بالألم عند زوال تأثير البنج.

تعرف على أسباب انسداد الأنف وصعوبة التنفس أثناء النوم وعلاجها بالأعشاب الطبيعية

كيفية التخلص من بنج الأسنان بسرعة

يمكن التخلص من تأثير بنج الأسنان الناتج من حقن مادة التخدير من خلال زيادة تدفق الدم والذي يعمل على حمل مادة التخدير بعيدًا إلى مجرى الدم، وبالتالي التخلص من أثر البنج.

في ما يأتي بعض الخطوات التي توضح كيفية التخلص من بنج الأسنان بسرعة:

1. القيام بممارسة النشاطات الفيزيائية

يساعد القيام بالنشاطات الفيزيائية في زيادة تدفق الدم إلى الجسم، وبالتالي التخلص من بنج الأسنان بسرعة.

2. عمل بعض المساج

يمكن وضع كيس من الماء الدافئ في منطقة البنج من أجل زيادة تدفق الدم إلى المنطقة، ولكن لا ينصح بوضعه في حال ملاحظة أي ورم في اللثة ومحيط الأسنان.

كما ينصح بعمل مساج لمنطقة الخدود والفم من أجل زيادة تدفق الدم إلى المنطقة أيضًا.

يجب الحرص على غسل اليدين جيدًا قبل لمس أي من مناطق الشفاه، والفم، والوجه.

3. أخذ قيلولة

إن أخذ قيلولة يعد منافي لما تم ذكره سابقًا في ما يخص الحركة والقيام بالأنشطة الفيزيائية ولكنه يساعد الإنسان على الاسترخاء وتجنب التفكير في موضوع البنج بشكل كبير.

إن الاستلقاء وأخذ قسط من النوم يساعد على اختفاء تأثير البنج تدريجيًا.

4. حقن إبرة معاكسة لتأثير البنج

في ما يتعلق بالتخلص من بنج الأسنان بسرعة يقوم بعض الأطباء بحقن المريض بإبرة تعاكس تأثير إبرة البنج والذي يساعد في سرعة زوال تأثيره.

تعد تكلفة الإبرة المعاكسة باهظة بعض الشيء ولا تقوم معظم شركات التأمين بتغطية تكاليفها إذ لا يعد لها أي فائدة طبية.

5. التحلي بالصبر

يوجد عدة عوامل تؤثر على مدة تأثير البنج على وجه وأسنان الإنسان، مثل: تركيز وكمية إبرة البنج، ووزن الإنسان، وطول الإنسان، وسرعة تكسير جسم الإنسان لمادة التخدير.

يجب التحلي بالصبر قبل القيام بتناول الطعام أو القيام بعمل عرض تقديمي، إذ يتطلب الأمر بعض الوقت من أجل زوال تأثير البنج.

إقرأ أيضاً كيف يعمل البنج

كيفية التخلص من بنج الأسنان بسرعة

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يقلقون من حدوث تخاريف نتيجة البنج ويتساءلون ما هو الشيء الذي يفك البنج سريعًا، إلا أنه مع التقدم الطبي أصبحت نسبة حدوث حالات الهذيان هذه لا تتعدى 40%. الجدير بالذكر أن شرب القهوة بعد البنج بساعات مع أخذ موافقة الطبيب يساعد على التعافي من البنج بشكل أسرع، كما أنه يعمل على تحسين المزاج، ويحفز القدرة على الانتباه.

ختامًا، مع التقدم الطبي السريع لم يعد التخدير أمرًا مقلقًا مثل السابق، بل حتى أن مضاعفاته أصبحت نادرة الحدوث وغالبًا لا يشعر المريض بمدة خروج البنج من الجسم إذا التزم بتعليمات الطبيب بخصوص استخدام الأدوية المسكنة للألم بعد العملية.

ننصحك بقراءة أضرار البنج الكامل

أسباب الوفاة من البنج

قد يحدث الوفاة من البنج لعدة أسباب، منها:

  • لإجراء العملية لشخص كبير في السن.
  •  عدم جاهزية غرفة العمليات بالمعدات الكافية.
  • عدم وجود الأدوية الضرورية لإفاقة المريض.
  • حساسية المريض من المادة الفعالة للبنج.

يمكنك الإطلاع على أثار البنج الجانبية وكيفية التغلب عليها

السابق
هل الجنين يتغذى على دم الحيض؟ وكيف يتغذى الجنين في الشهر الثاني والسابع والتاسع؟
التالي
الاكل اللي ينحف فصيلة o ورجيم فصيلة الدم O للنساء ومجرب