حبوب وبذور

ماهو لبان الذكر

شكل اللبان الذكر الاصلي

يعتبر اللبان الذكر من أكثر أنواع اللبان المعروفة في العالم ويتم استخدامه كثيرًا خاصة في دول الخليج لأنه يتميز بالعديد من الفوائد الهامة للجسم حيث يتميز بأن له رائحة جميلة ويستخرج من شجرة الكندر حيث يستخدم في المجال الطبي ولكن البعض لا يستطيع التفريق بين النوع الأصلي منه والمغشوش.

الفرق بين لبان الذكر الأصلي والمغشوش

  • يفرك اللبان باليد جيدًا وعند ملاحظة ظهور رائحة قوية ونفاذة يدل هذا علي اللبان الذكر الأصلي ولكن عندما يشبه البلاستيك ولا يوجد له رائحة يكون هذا اللبان المغشوش.
  • يتم مضغ قطعة من هذا اللبان وعندما تلاحظ أنها لينة عند المضغ ولها طعم مائل إلى المرارة ذلك يدل على أنه الأصلي وعند ملاحظة أنها غير لينة ولا يوجد لها أي طعم يكون مغشوش.
  • عندما يكون اللبان ذات لون متجانس ولمعة زيتية يكون ذلك الأصلي ولكن عندما يكون باهت اللون ولا يوجد عليه طبقة زيتيه يكون مغشوش.

أنواع اللبان الذكر

  • يوجد العديد من الأنواع الخاصة به والذي يتم استخدامه في صناعة العطور والبخور بالإضافة إلى أنه يستخدم في العلاجات الطبية والأنواع هي:
  • لبان الذكر يتم استخراجه من شجرة اللبان.
  • لبان الذكر العمودي يتم استخراجه من دول أفريقيا.
  • لبان الذكر العمودي يتم استخراجه من المزارع الموجودة في المغرب.

فوائد اللبان الذكر للجسم

  • يساعد في معالجة اضطرابات الدورة الشهرية ويعمل على تخفيف الألم.
  • يعمل على التخلص من الوزن الزائد في الجسم لأنه يساعد في إخراج السوائل الزائدة في الجسم.
  • يستخدم كمضاد حيوي ويساعد في معالجة الالتهاب بشكل عام لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مادة الكورتيزون الطبيعي.
  • يساند في التخلص من السموم الموجودة في الجسم.
  • يساهم في تصنيع العطور والكريمات المعطرة لأنه يوجد به بعض الزيوت العطرية الفواحة.
  • يدخل في تقوية العظام وشفاء كسور العظام بشكل سريع.
  • يقوم بتعقيم وتطهير الجروح بسبب احتوائه على بعض المواد التي تعمل على تنظيفها.
  • يعالج الصداع ويقلل الإحساس بالغضب والانفعال

لبان الذكر بالانجليزي

بالإنجليزيّة: Burseraceae

لبان الذكر (Frankincense) يتم تصنيعه من مادة صمغية من شجرة معينة تدعى شجرة اللبان (Boswellia tree) والتي تنمو في الهند وإفريقيا والشرق الأوسط.

فوائد اللبان الذكر للالتهابات

لبان الذكر (Frankincense) يتم تصنيعه من مادة صمغية من شجرة معينة تدعى شجرة اللبان (Boswellia tree) والتي تنمو في الهند وإفريقيا والشرق الأوسط.

يمتاز لبان الذكر برائحته اللاذعة، ويمكن تناوله بعدة طرق، سواء استنشاق الزيت المستخلص منه، أو إضافته إلى الشاي، تناول مكملاته أو وضعه على الجلد مباشرة.

لقد تم استخدام لبان الذكر منذ مئات السنين في الكثير من مناحي الطب البديل، لذلك نقدم لك أهم الفوائد المرتبطة به

يمتاز لبان الذكر بفوائده الصحية التالية:

1- التخفيف من أعراض التهاب المفاصل

للبان الذكر فوائد مذهلة في التخفيف من الأعراض المرافقة للإصابة بالتهاب المفاصل، وذلك يعود إلى خصائصه المضادة للالتهاب.

حيث يعتقد الباحثون أن لبان الذكر يمنع افراز مادة معينة في الجسم تدعى الليكوترينات ( Leukotrienes)، والتي تلعب دوراً هاماً في الإستجابات الأرجية والالتهابات.

إضافة إلى ذلك يحتوي لبان الذكر على مواد حمضية قوية مضادة للالتهاب تخفف من تورم المفاصل والألم الناتج عن الإصابة بالتهاب المفاصل.

مستخلص عشبة لبان الذكر غنية في خصائص مضادة للالتهابات ، يمنع الأنسجة السليمة من الانهيار وبالتالي ، فإنه يشفي من الالتهاب والالام الذي تعانيه بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي

ضرار لبان الذكر

لبان الذكر أو الكندر Frankincense هو عبارة عن صمغ من المواد الطبيعية التي تنتجها سيقان أشجار الكندر، ويتم تناوله من خلال مضغه كاللبان أو “العلكة”، أو من خلال نقعه بالماء وشرب منقوعه. تنتشر زراعة لبان الذكر في العديد من الدول أبرزها منطقة شبه الجزيرة العربية واليمن وأثيوبيا وعُمان والصومال. لكن لماذا هذه الأهمية الكبرى للبان الذكر؟ ببساطة لأن له فوائد كبرى وعظيمة على الصحة ويدخل في العديد من الوصفات العلاجية وفي عمل المستحضرات التجميلية وفي صناعة البخور

أضرار لبان الذكر
رغم أن فوائد لبان الذكر تظل أكبر من أضراره، إلا أنه لا بد من إلقاء الضوء على بعض الأضرار التي قد تحصل جراء تناول لبان الذكر بكثرة. لذا يجب الحذر عند تناول لبان الذكر، ويُفضّل استشارة الطبيب قبل الإقبال على أكل هذا المكوّن الطبيعي، أو تناوله باعتدال للإستفادة من فوائده التي ذكرناه سابقاً من دون التعرض لأي آثار سلبية.

  • كثرة تناول لبان الذكر قد يؤدي إلى إصابة الفك بالتضخم والتورم بسبب المادة الصمغية المتواجدة داخل اللبان والتي تكون ثقيلة على الفك عند المضغ، وتؤدي بالتالي الى إرهاق عضلات الفك وإلى التشجنات.
  • الإكثار من تناول لبان الذكر يؤثر سلباً على صحة الكلى، وعلى تركيزات العناصر والمواد المفيدة للكلى مثل الفوسفور والكالسيوم والكرياتينين والحمض البولي.
  • يؤدي تناول لبان الذكر الى قلة التركيز وفقدان الذاكرة، وربما يسببّ ضيق في الجهاز التنفسي عند تنشّق بخور لبان الذكر.
  • رغم ما سبق وذكرناه عن فوائد لبان الذكر للمرأة الحامل، إلا أن هناك احتمال حدوث أضرار غير مؤكدة على صحّتها، منها أنه يفرز كميات من هرمون الاستروجين التي لا تحتاجها الحامل أثناء الحمل، مما قد يخفّض من ضغط دمها.

الفرق بين اللبان الذكر والانثى

الفرق بين لبان الذكر والمستكه كالتالي

1-لبان الذكر ينبت شجره بالمناطق الجبلية فقط أما المستكه تنبت بحوض البحر المتوسط وبالأماكن ذات المناخ البارد

2-لبان الذكر عبارة عن خليط من الراتنج والصمغ وزيت طيار  أما المستكه فهي خليط من الراتنج وزيت طيار وحمض المصكنيك ومواد مرة

3-شجرة لبان الذكر قصيرة وذات أشواك اما شجرة المستكه شجرة دائمة الخضرة ولها ثمار لونها أحمر

4-يستخدم لبان الذكر للمضع أو شرب منقوعه حيث يعالج النسيان والسعال وخشونة العظام والبشرة وضعف الكلي والهزال بينما تستخدم المستكه كتوابل للطعام أو لمضغها لتعطي الفم رائحة طيبة  وتستخدم في علاج النزلات والصداع وتقوية اللثة وعلاج الكبد والطحال

طريقة استخدام لبان الذكر

لبان الذكر له فوائد متعددة بخلاف التخسيس و تبيض الجسم بالكامل يعمل على شد الجلد، فبمساعدته سوف تفقدي الوزن بدون ترهلات (بطن مشدودة وأذرع مشدودة)، كما يعمل على تقوية عضلات القلب.

فوائد اللبان الذكر :
1 – مطهر ومنشط للجهاز الخلوى .
2 – مطهر عام لكل الجسم داخليًا وخارجيًا .
3 – مضاد للإنتفاخ والغازات .
4 – منظم لوظائف الجهاز الهضمى .
5 – مدر للبول ومطهر للجهاز البولى .
6 – منشط للرحم ومطهر للجهاز التناسلى .
7 – مهدئ للأعصاب .
8 – يستخدم فى منتجات التجميل ويستخلص منه مواد مطهرة ومعطرة

فوائد اللبان الذكر للبشرة

ملئ التجاعيد والخطوط التعبيرية.
• يساعد على مرونة البشرة.
• إعطاء نظارة وصفاء للبشرة.
• يعالج التشققات والخطوط لأنه يساعد على زيادة سرعة تجديد الخلايا.
• يحمي البشرة من الشيخوخة.
• يعالج الهالات السوداء والتجاعيد تحت العين.
• يعالج آثار الجروح والبقع البنية التي بالجلد.
• يعالج الدوالي والعروق الزرقاء.
• يفتح البشره بشكل ملحوظ لٲنه يعتبر كولاجين طبيعي ويعتبر كرتزون طبيعي .
• يملأ حفر الوجه.
• يساعد على زوال حبوب الشباب
• لكل مشاكل البشره.

طريقة الاستعمال:

ملعقتين لبان دكر
+كأس ماء مغلي.

الطريقة:
انقعي اللبان في الماء المغلي وغطيه ليلة كاملة بكرا راح تشوفي لون الماء تغير وصار مايل للابيض صفيه وحطيه الماء بعلبه زجاج واحتفظي فيه بالثلاجة.

طريقة الاستعمال:
خذي من المحلول الي طلعلك وحطيه على وجهك أو جسمك أي مكان تبي تعالجيه من أحد المشاكل الي ذكرناها فوق خليه من ربع ساعه الى ساعه واغسليه راح تلاحظي النتيجه بالاستمرار.

وصفه لفقدان الوزن وشد ترهلات الجلد.

طريقة استخدامه للتخسيس:

ضعي ملعقة من لبان الذكر في وعاء به (ماء) ثم اسكبي عليه ماء مغلي ثم رجيه حتي يصبح لونه ابيض، ثم اتركيه فترة من الزمن لكى ينقع، بعد ذلك ضعيه في وعاء محكم الغلق و قبل كل وجبة يتم تصفيته واشربي منه نصف كوب.

المشكلة الوحيدة تكمن في طعمه حيث يميل إلى المرارة ولكن مع الوقت ستتعودين.

فوائد لبان الذكر للمعدة

تعزيز عمليات الهضم: حيثُ إنَّ تناول لبان الذكر يساعد على تعزيز الهضم، وذلك على عكس الأدوية المضادة للحموضة التي تقلل فقط أعراض هذه الحالة، كما تبيّن أنَّ الزيت المستخرج منه يساعد على تسريع إفراز أحماض المعدة المهمّة لهضم الطعام، ونقله خلال الجهاز الهضمي، ممّا يمكن أن يساعد على تخفيف حرقة المعدة، واضطرابات المعدة التي تنتج عن تناول الوجبات التي تحتاج إلى وقتٍ طويلٍ لهضمها، أو عند تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام، وتجدر الإشارة إلى أنَّه يمكن استخدام زيت اللبان كعلاجٍ لأمراض الجهاز الهضمي من خلال وضع قطراتٍ قليلةٍ منه في الماء، وتناولها.

فوائد لبان الذكر للشعر

وقد أكد الطب الشعبي أن من أفضل المنتجات التي تساعد في حماية وتقوية الشعر هو اللبان الذكر، والذي يستخرج من شجر الكندر التي تنتشر زراعته في دول شبه الجزيرة العربية ودول شمال أفريقيا.
يستخرج اللبان الدكر من المادة الصمغية الموجودة في شجر الكندر دون أي إضافات كيميائية حيث يترك ليجف ويصبح صالحاً للأكل، وقد ذاع صيت اللبان الذكر في الكثير من الوصفات الطبية بفضل الفيتامينات والمعادن الهامة التي يحتوي عليها، كذلك يعتبر من أفضل أنواع البخور التي تساعد في تعطير المنزل وتخلصه من الطاقة السلبية التي يمكن أن تعلق به.
ينقع اللبان الذكر في المياه المغلية لعدة ساعات ويتم استخدام المياه الناتجة في غسل الشعر جيداً يوماً بعد يوم.

فوائد اللبان الذكر للشعر:

  • يساعد اللبان الذكر على تخليص الشعر من القشرة.
  • يساعد على تقوية بصيلات الشعر.
  • تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • تحفيز نمو الشعر وإطالته.

وصفة اللبان الذكر للشعر للتخلص من القشرة

أضيفي بعض من قطرات زيت الروز ماري ثم 3 نقاط من زيت اللبان الذكر في وعاء وإخلطيهم جيدا.

ثم بأطراف أصابعك خذ بعض من الخليط و دليكي فروة الرأس  ولا تنسي المنطقة خلف الأذن وإتركي الخليط  من 3-4 ساعات أو بإمكانك تركه حتى الصباح.

وصفة من اللبان الذكر لتقوية الشعر ومنع تساقط الشعر.

هنا سنتحدث عن أحد الحلول لتقوية الشعر وهو زيت الخروع  فبإضافة قطرات من زيت اللبان الذكر  مع زيت الخروع ستتخلص من رائحة زيت الخروع القوية وتحصل على فائدة مضاعفة  لتقوية الشعر وتحسن نموه.

فبعد خلطهم في قاروة  ضعي القليل على فروة الرأس وقومي بتدليكها.
على الأقل أتركي الخليط على شعرك لمدة لا تقل عن ساعتين.

ثم إغسلي شعرك بهذا الشامبو الطبيعي المعد من زيت جوز الهند .

السابق
ما هي علامات الذكاء عند الاطفال
التالي
اسباب سواد الشفايف وطريقة ازالتها