علم النفس

ما أسباب الغيرة الشديدة عند الرجال وعند النساء في علم النفس

ما أسباب الغيرة

ستتعرف في هذا المقال على ما أسباب الغيرة حيث تعد الغيرة من الأمور المتبادلة بين الشريكين في حالة وجود المحبة الحقيقة بينهما، ويمكن اكتشافها برفض أحد الشريكين مشاركة أو تقبّل أي شخص قد يقترب من الطرف الآخر، والانزعاج من بعض السلوكيات وخاصة في حالة اهتمام الطرف الثاني بأحد ما، أو محاولة تعكير العلاقة من أحد الأشخاص, فما أسباب الغيرة؟

شعور الغيرة

الغيرة هي مشاعر من الخوف من الفقدان والغضب والإذلال، تحدث نتيجةً للشعور بتهديد حقيقي أو وهمي من دخول شخص ثالث للعلاقة، وهي تُصيب جميع العلاقات؛ مثل: العلاقات الرومانسية، والعلاقات التي تربط الأصدقاء، والعلاقات الأسرية كعلاقة الأخوة بين بعضهم وتنافسهم على الحصول على اهتمام الوالدين.

على الرّغم من كون الغيرة تجربة عاطفية مؤلمة إلا أنها مهمة وضرورية ويجب عدم قمعها، ويجدر التنويه هنا لاختلاف الغيرة عن الحسد اختلافاً كلياً حيث تتميز الغيرة بالشعور بالتهديد من دخول طرف ثالث للعلاقة، أما الحسد فيحدث بين طرفين فقط يتمنى فيه أحدهما الحصول على ممتلكات الآخر.

يمكنك مشاهدة مقالة الغيرة عند الأطفال

أسباب الغيرة عند النساء

من أبرز أسباب شعور النساء بالغيرة ما يلي:

  • انعدام الثقة:

    إنّ الثقة هي نوع من السلام الداخلي وبصورة عامة هي أمر هام في العلاقات، بحيث تُقسم إلى قسمين، وهما:

1- الثقة بالنفس:

الإحساس بالثقة بالنفس شيء ضروري لكل إنسان سواء المرأة أو الرجل، حيث إن السبب الأساسي للمرأة الغيورة من الآخرين هو عدم تقبلها لنفسها أو هناك خلل في شخصيتها، مما ينتج لديها الشعور بالخوف والتوتر وغير اكتفاء زوجها بها.

2- الثقة بالشريك:

إن فقدان الثقة خطر ينبّه الى فشل العلاقة، سواء كانت علاقة زوجية أو علاقة الأصدقاء أو علاقة الأقارب، فتعد الثقة بالشريك في العلاقة الزوجية شيء ضروري جداً فهو من أساس الاستمرارية بين الزوجين، كما أن الحب لا يمكن أن يعالج ما نتج عن قلة الثقة.

  • تقصير الشريك وقلة اهتمامه:

    مشاعر الحب والمودة والاهتمام تقوّي العواطف المتبادلة بين الشريكين وتُحافظ على العلاقة بينهما، ومن المؤكد أنها رغبة أساسية لتقريب قلبهما، فعندما يهتم الزوج بزوجته ويعترف بحبه القوي لها وأنه معجب بأنوثتها وشخصيتها فهذا يشعر الزوجة بالاهتمام والحب، ولكن إذا شعرت بالتقصير وعدم اهتمامه سوف تبتعد عنه وحينها تضعف العلاقة فيما بينهما.

  • غريزة التنافس لدى المرأة:

    التنافس بين الأشخاص هي من الغرائز التي تولد مع الإنسان ليكون متميز عن غيره، حيث أن الرجال والنساء بشكلٍ عام قد يكون لديهم الشعور بالمنافسة بين زملائهم بالعمل، ولكن عند التخصيص فإن التنافس لدى النساء يكون بشكل قوي والتي تنتج عنها الغيرة وتسبب بعض الشكوك والخلافات مع أزواجهن.

  • عوامل نفسيّة وشخصيّة:

من أهم العوامل النفسيّة والشخصيّة التي تولد في طباع المرأة:

  1. وجود الغيرة عند المرأة منذ صغرها.
  2. التعرض لظروف قويّة؛ كالخيانة.
  3. طبيعة شخصيّة المرأة التي قد تكون شديدة القلق والتفكير.

شاهد أيضاً ما هي علامات الغيرة عند الرجل

أسباب الغيرة الشديدة عند الرجل

  1. تُعد العلاقات السابقة من أسباب الشك والغيرة المفرطة لدى الرجال؛ وذلك لاعتقادهم أنَّ ما مرُّوا به من علاقات سابقة قد تحدث معهم، فيصبح الرجال -من هذا النوع- فاقدين للثقة بكل النساء.
  2. التفاوت الطبقي بين الزوجين، وبشكل خاص إن كان الفارق الطبقي لصالح الزوجات؛ فقد يظنُّ الرجل أنَّ زوجته تتطلَّع إلى الحصول على شريك أفضل يلائم الطبقة التي تنتمي إليها.
  3. تجارب الآخرين، وهنا نقصد تجارب الخيانة وقلِّة الوفاء التي قد تحصل مع الأشخاص من حولهم، والتي قد تؤثر في الزوج فيتصرف تصرفات غير مقصودة؛ لكنَّها تُعد غيرة مفرطة تصل إلى حدِّ الشك.
  4. تعاطي المخدرات والكحول؛ وهنا تتحول الغيرة إلى حالة مرضية تنتهي في غالب الأحيان بالانفصال.
  5. انشغال المرأة بتحقيق أهدافها وطموحاتها، والذي يخلق ظنَّاً لدى كثير من الرجال أنَّ الزوجة تبحث عن شخص آخر يوافق تطلعاتها.
  6. يجعل حب التملك الرجل مصاباً بغيرة مرضية؛ إذ أنَّه يريد أن يُصَبَّ اهتمام الزوجة الكلِّي عليه.
  7. التخوف من فقدان الشريكة قد يكون سبباً رئيسياً للغيرة عند الرجل وعدم شعوره بالارتياح والأمان.
  8. قد تكون الغيرة عند الرجل ناشئة منذ الطُّفولة، ولم تُعالج أو تُدرك من قبل والديه، فبقيت كما هي إلى حين نضوجه ما أدى إلى تفاقمها.
  9. انشغال الزَّوجة الدَّائم، دون اهتمامها بمشاعر زوجها واحتياجاته.
  10. تعامُل الشريكة مع الآخرين بلطف، على عكس ما تتعامل به مع زوجها.

تعرف على كيف أتخلص من الغيره

هل الغيرة دليل الحب

تتسائل العديد من النساء بأن هل الغيرة دليل الحب؟ . شعور الغيرة من أهم علامات الحب والعشق عند الرجل ، وأهمها:

انتقاده لك بشكل دائم

إذا كان الرجل يوجه انتقاده بشكل دائم إليك من خلال طريقته في الحديث معك والتعليق باستمرار على طريقة ملابسك أو أناقتك أو حتى تركيزه معك أثناء حديثك مع الآخرين، فإعلمي أنه يكمن بداخله الشعور بالحب والعشق اليك لأقصى درجات الحب. فهو يشعر بالخوف عليك دائماً .و عليك أن تعرفي أنه ليس تدخلاً في امورك الشخصية وانما هي من علامات الغيرة والعشق لدى الرجل .

عدم اللامبالاة

قد يتصرف عكس توجيه الانتقاد، وهو عدم مبالاته عندما يغار عليكِ. بحيثيث يبدو الحبيب شديد الهدوء، وكأن الأمر لا يعنيه، خاصة أثناء حدوث موقف يثر غيرته، حيث إنه يحاول إخفاء غيرته، ولكن بعد انتهاء الموقف يبدأ بالتّصرف بغرابة، إذ يبدأ بافتعال المشاكل دون سبب.

كثرة اتصالاته بكِ

بحيث سيرغب حبيبك أو زوجك دائما بمعرفة ما تفعلينه، ومن هم الأشخاص من حولك، لذلك يقوم بالاتصال بشكل مستمر.

فضوله في مراقبة هاتفك

الرجل الغيور يصبح فضولي ويرغب بالتدخل في حياة حبيبته بكل شيء ويحاول أن يتعرف على تفاصيل كثيرة عنها لكي يشعر بالاطمئنان عليها هذا من وجهة نظره. بحيث ستلاحظين كثرة الأسئلة لكِ، مثلا:”من الذي يتصل بك وماذا يريد؟ وهل تعرفين هذا الشخص من قبل؟”. وغيرها من الأسئلة الكثيرة والسخيفة والتي ممكن أن تتسبب بإزعاجك. وستلاحظين أيضا أنه سيتذمر ويغضب وتظهر علامات الضيق على ملامحه وصوته وخاصة إن كان المتصل رجلاً. هذا إلى جانب مطاردته لك باستمرار وملاحقة هاتفك في التعرف على رسائلك ويحاول التقرب منكِ بأي وسيلة لكي يعرف محتوى الرسائل .

الإصرار على مرافقتك

قد يبدو إصرار الرجل على مرافقتك في كل وقت وإلى أي مكان أمرا ممتعا، ولكن إذا بالغ الرجل في ذلك فسوف يتحول الأمر إلى شيء مزعج جداً، كأن لا يسمح لك بالخروج وحدك، أو مع أصدقائك ويصر على مرافقتك إلى أيّ مكان تذهبين إليه، فلا شك أن هذا التصرف بدافع الخوف من فقدان من يحب والغيرة عليه.

إقرأ أيضاً مرض حب السيطرة

أسباب الغيرة في الحب

تصيب الغيرة الأشخاص بالكثير من المشاعر المختلفة، مثل الخوف، والغضب، والقلق، والحزن، إضافةً إلى الشفقة على الذات، وتوجد الكثير من الأسباب المؤدية إلى الشعور بالغيرة، ومنها:

  • النظرة غير الواقعية عن الزواج، أو عن الشريك نفسه.
  • حب تملّك الشريك، أو حب السيطرة عليه.
  • التعرّض للهجر في تجربةٍ سابقة، مما يجعل الشخص يعيد إحياء الماضي في علاقته الحالية.
  • ضعف الثقة بالنفس، وعدم الشعور بالأمان.
  • خشية التّعرض للخيانة، أو أن يتركه الشريك.

ننصحك بقراءة مرض الوهم

السابق
ماهي اسباب ضعف نمو الشعر في الجسم
التالي
هو برنامج تستخدمه لفتح صفحات الويب ومشاهدتها