اضرار

ما أسباب تعرق اليدين والقدمين المفاجئ وعلاجه بالأعشاب والشبه وبالأدوية

ما أسباب تعرق اليدين والقدمين

ستتعرف في هذا المقال على ما أسباب تعرق اليدين والقدمين حيث قد يكون تعرق اليدين حالة مرضية يجب علاجها، إذ تبدأ اليدان بالتعرق رغم تواجد الشخص في ظروف لا تحفز إنتاج العرق في الحالات الطبيعية، مثل: الجلوس في غرفة مكيفة، والجلوس في بركة السباحة, فما أسباب تعرق اليدين والقدمين؟

أسباب تعرق اليدين والقدمين المفاجئ

قد يكون تعرق اليدين عابرًا ومؤقتًا بل وطبيعيًا حتى في حال كان التعرق بسيطًا وفي الظروف التي تجعل الجلد يتعرق، مثل: الأجواء الحارة، وممارسة التمارين الرياضية، والتعرض لموقف يسبب التوتر والقلق.

قد لا يكون هناك سبب واضح لتعرق اليدين الحاصل في بعض الحالات، ولكن وفي حالات أخرى قد تلعب مجموعة من الأمراض والعوامل المختلفة دورًا في الإصابة بهذا النوع من التعرق، فغالبًا ما يكون التعرق غير الطبيعي ناجم عن حالة مرضية تسمى فرط التعرق (Hyperhidrosis)، وهي حالة قد تظهر نتيجة الإصابة بأمراض يجب عدم تجاهلها.

وهذه قائمة بأهمها:

  • الإصابة بإحدى هذه الأمراض: السمنة، أو النقرس، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو السكري، أو السرطان، أو مرض باركنسون، أو أمراض القلب.
  • القلق والتوتر.
  • الجينات والوراثة.
  • مشاكل الجهاز التنفسي.
  • الحمل.
  • تعرض الحبل الشوكي لإصابة أو حادث ما.
  • الوصول لسن اليأس، أو سن انقطاع الطمث.
  • التعرض للتسمم بالزئبق.
  • إدمان الكحول أو إدمان بعض المواد الكيميائية الضارة.
  • تناول أدوية معينة، مثل: مضادات الاكتئاب.

يمكنك مشاهدة مقالة أسباب عدم التعرق

أسباب تعرق اليدين والقدمين عند الأطفال

تتراوح أسباب التعرق الزائد عند الأطفال الصغار بين الطبيعيّة إلى الخطيرة، ومن الشائع والسهل علاج سبب التعرق الزائد عندما يحدث بسبب تدفئة الطفل كثيرًا أو إبقاء المنزل دافئًا للغاية، وعمومًا يجب أن لا يرتدي الأطفال الكثير من الملابس في المنزل، إلا أن العديد من الآباء يدفؤون أطفالهم بدرجة كبيرة، وتتضمن بعض الأسباب الأكثر خطورةً للتعرق الزائد لدى الأطفال الصغار ما يلي:

  • العدوى، إذ إنّ أي نوع من أنواع العدوى سواء كانت خفيفةً أم خطيرةً قد يؤدي إلى التعرق الزائد.
  • إنّ فرط نشاط الغدة الدرقية قد يسبب التعرق الزائد، وقد يصاحب هذه الحالة فقدان الوزن للطفل، وقد تصبح نبضات القلب سريعةً، كما قد يعاني الطفل من القلق.
  • مرض السكري، فالتعرق المفرط يمكن أن يكون أحد أعراض مرض السكري، وقد يعاني الطفل المصاب به أيضًا من زيادة العطش، وزيادة التبول، وفقدان الوزن، وقد تكون رائحة عرقهم كرائحة الأسيتون.
  • ارتفاع ضغط الدم، إذ تتمثّل أعراض ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال بالتعرّق الزائد.
  • قصور القلب الاحتقاني، عادةً ما تظهر لدى الرضع الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني أعراض أخرى بالإضافة إلى التعرق الزائد، مثل: التعب بسهولة أثناء التغذية، والسعال في كثير من الأحيان، ويكون معدل التنفس سريعًا.
  • الأدوية الموصوفة، إذ إنّ بعضها يمكن أن يسبّب التعرّق.
  • الاضطرابات الأيضية والهرمونية الأخرى.

شاهد أيضاً تعرف على أسباب فرط التعرق

تعرق اليدين عند التوتر

تُقسم الغدد العرقية في أجسامنا إلى نوعين: الغدد المفترزة والغدد الناتحة. عندما نشعر بالتوتر، تبدأ الغدد المفترزة الأكبر حجماً، والموجودة في منطقة الإبط والمغبن، بإفراز العرق.

وتتسبب حالات التوتر أيضاً بزيادة معدل نبضات القلب وتحفيز إفراز الهرمونات والأدرنالين في الجسم، ما يؤدي إلى التعرّق الزائد الناتج عن الغدد الناتحة.

تعرف على أسباب الحرارة الداخلية عند النوم, وعلاجه الحرارة الداخلية بالأعشاب

علاج تعرق اليدين والقدمين نهائيا بالاعشاب

1- ماء الورد يساعد على علاج تعرق اليدين والقدمين

نظراً لخصائصه الطبيعية في منع التعرق وتأثيره على تبريد الجلد، يُنصح بتطبيق ماء الورد على المناطق المتعرقة في اليدين والقدمين بإستخدام قطع صغيرة من القطن.

2- الشاي الأسود يساعد على علاج تعرق اليدين والقدمين

الشاي الأسود يساعد على الحد من تعرق اليدين والقدمين بسبب مستوياته العالية من حمض التانيك. قومي بإضافة كيسين أو 3 من الشاي الأسود إلى 4 أكواب من الماء المغلي ودعيه ليهدأ قليلاً ثم قومي بنقع يديكِ وقدميكِ لمدة 15 أو 20 دقيقة يومياً.

3- بودرة الأطفال تساعد على علاج تعرق اليدين والقدمين

يمكن أن تساعد بودرة الأطفال على إمتصاص العرق ومنح يديكِ قبضة أفضل. قومي برش بعض منه على يديكِ وقدميكِ ودعي جلدكِ يمتصه.

4- البطاطا تساعد على علاج تعرق اليدين والقدمين

تساعد البطاطا في تخفيف التورم عن طريق إمتصاص الماء الزائد من جلدكِ. ببساطة إفركي شريحة البطاطا على القدمين أو اليدين لبضع دقائق يومياً لتجربة تأثيرات التجفيف.

5- خل التفاح يساعد على علاج تعرق اليدين والقدمين

قومي بوضع خل التفاح على يديكِ وقدميكِ يومياً واتركيه حتى يجف. ثم، إغسليهما بالماء. خل التفاح يحافظ على مسام الجلد لتبقى ضيقة ويساعد بالتالي على علاج التعرق.

6- زيت جوز الهند يساعد على علاج تعرق اليدين والقدمين

زيت جوز الهند يزيل البكتيريا التي تسبب العرق والرائحة، ويبقيكِ منتعشة بفضل رائحته الطبيعية. ضعي كمية صغيرة على المناطق المتعرقة في اليد والقدم بعد الإستحمام.

7- صودا الخبز تساعد على علاج تعرق اليدين والقدمين

تساعد صودا الخبز في تقليل تعرق اليدين وجعل العرق يجفّ بسرعة، ويمكن استخدامها من خلال مزج القليل من صودا الخبز مع الماء لتكوين معجون. قومي بفرك باطن الكفين بهذا المعجون لعدة دقائق قبل غسلهما جيداً.

8- أوراق الميرامية تساعد على علاج تعرق اليدين والقدمين

قد تساعد أوراق الميرامية في تقليل تعرق اليدين من خلال إزالة الزيوت الزائدة التي تفرز من الجلد، وبالتالي تمنع تعرّقها، كما أنها تسهم في التخلص من رائحة اليدين الناتجة عن التعرق. يمكن استخدامها إما من خلال تضمين أوراق الميرامية في النظام الغذائي من خلال شرب شاي الميرامية، أو قومي بنقع حفنة من أوراق الميرامية في كوب من الماء، ثم انقعي اليدين والقدمين في الخليط لمدة تصل إلى 20 دقيقة قبل غسلها بالماء.

إقرأ أيضاً أسباب هبوط الضغط عند النساء

علاج تعرق اليدين بالشبه

في الواقع، لا يوجد ما يُثبت علميًّا إلى الآن أنّه يمكن علاج تعرق اليدين بالشبة، لذا لا يجب تجربة الأمر مع عدم وجود ما يُثبت فعاليّته وأمان استعماله صحيًّا، لكن يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية العشبية، مثل شاي المريمية، أو أقراص المريمية، والبابونج، وجذر حشيشة الهرّ، ونبتة العرن المثقوب.

ننصحك بقراءة طريقة لمنع تعرق اليدين

أدوية لعلاج تعرق اليدين

تتضمن العلاجات المتاحة ما يلي:

مضادات التعرق:

تحتوي مضادات التعرق على أملاح الألمونيوم بنسبة تتراوح ما بين (6 – 30%)، والتي تعمل على إغلاق قنوات الغدد العرقية بشكل جزئي ومؤقت بحيث تتم إعادة فتحها مرة أخرى، مما يحد من كمية العرق التي يتم إفرازها.

تأتي مزيلات التعرق على هيئة بخاخ أو رول أو كريمات، ويدوم تأثيرها لفترة تتراوح ما بين 24 ساعة وحتى 7 أيام، عادة ما تعمل مضادات التعرق بشكل أفضل عند وضعها ليلاً لأنها تمنح الجلد مزيداً من الوقت لامتصاصها.

المميزات: يعتبر من الحلول السهلة وغير المكلفة.

المخاطر: تهيج الجلد والشعور بالقليل من الوخز.

حقن البوتوكس:

تستخدم تقنية حقن البوتولينيوم (Botulinum toxin type A) أو ما يعرف تجارياً بإسم حقن البوتوكس في علاج التعرق الزائد، وكذلك منطقة الإبطين، حيث تعمل حقن البوتوكس على شل الأعصاب الحسية مما يمنع إنتقال الإشارات العصبية المسؤولة عن تحفيز عملية التعرق إلى الغدد العرقية، وتعتبر حقن البوتوكس من أفضل الحلول المكتشفة حديثاً لهذه المشكلة. من المهم التنويه على ضرورة إختيار الطبيب صاحب المهارة في إجراء عملية الحقن،

المميزات: تدوم نتائج حقن البوتوكس لمدة طويلة نسبياً من 3 إلى 6 أشهر.

الآثار الجانبية: الألم البسيط والحكة والصداع.

تقنية الترحيل الأيوني:

تعتمد هذه التقنية العلاجية على قيام المريض بوضع يديه وقدميه في وعاء مملوء بالماء، يمر من خلاله تيار كهربائي متوسط أو ضعيف الشدة، لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة.

ينصح بتكرارها بشكل يومي لمدة أسبوع، ثم بشكل أسبوعي لحين الحصول على النتائج المرغوبة، ولا بأس من المواظبة على القيام بهذا الإجراء شهرياً فيما بعد.

تعمل تقنية الترحيل أو الارتحال الأيوني على القضاء على الإشارات التي تحث الجسم على عملية التعرق.

قد أثبت العلاج بالترحيل الأيوني فعالية ملحوظة في علاج فرط تعرق.

لكن من الضروري التنويه إلى ضرورة البعد عن استخدام هذه التقنية من قبل السيدات الحوامل ومرضى القلب والصرع والأطفال.

المميزات: فعاليته وسهولة القيام به في المنزل.

العيوب: مخاطر التعرض لشحنة كهربائية زائدة.

الأدوية المضادة للكولين:

تستخدم مضادات الكولين أو ما يسمى بـ (Anticholinergic drugs) علاج التعرق ، تعمل مضادات الكولين من خلال تحجيم الغدد العرقية عن إفراز العرق بشكل تام.

لكن من الضروري التنويه على أن هذه الأدوية يمكن أن تتعارض مع بعض الأدوية الأخرى.

كما يجب الحذر من تناولها من قبل مرضى القلب دون استشارة طبية.

المسارات الجراحية:

تصنف جراحة استئصال الودي الصدري بالمنظار (ETS) على أنها الخيار العلاجي الأخير في العلاج، خاصة في حالة تفاقم المرض بصورة كبيرة بحيث لا يستجيب للأدوية أو العلاجات الاخرى، وعلى الرغم من الفعالية الممتازة لهذه العملية باعتبارها حلاً نهائياً وفعالاً لمشكلة فرط التعرق، إلا أن الكثير من المرضى لا يفضلون الإتجاه إلى قرار إجراء الجراحة وذلك نظراً لما يترتب عليه من مخاطر متعددة.

تشمل أهم المخاطر المحتملة للجراحة ما يلي:

  1. مخاطر التلوث وانتقال العدوى.
  2. خطر الإلتهاب والتورم.
  3. مخاطر التندب.
  4. مخاطر التخدير
يمكنك الإطلاع على أسباب ألم اليد اليسرى
السابق
أين يوجد النحاس في الفواكه وما هي أعراضه؟ وعلاقة عنصر النحاس بالشيب
التالي
رمز تحليل الدهون الثلاثية وكيفية قراءة تحليل الدهون الثلاثية ونسبته الطبيعية