الزواج والحب والأسرة

ما اسباب الغيرة

ما اسباب الغيرة

أسباب الغيرة عند الأطفال

1. تدليل الطفل
الكثير من التدليل يُشعر الطفل بألا أحد أفضل منه في المنزل، وعندما يأتي طفل جديد إلى العائلة أو عندما يلتقي بصديق أقوى منه، فإنه يشعر بعدم الأمان. فيرى الوليد الجديد أو الصديق كعدو له، ومن ثم يمكن أن يعاني من الاكتئاب عندما لا يحصل على ما يريد ويشعر بالدونية عندما يكبر.

2. الحماية المفرطة
إن حماية الطفل بشكل مفرط، تجعله متحفظًا وجبانًا وخجولًا، ما يؤدي إلى الغيرة عندما يرى طفلاً واثقًا من نفسه.

3. الأبوة المتسلطة
السيطرة المفرطة هي أيضا خطأ آخر كبير يقع فيه الآباء، وبالتالي يتسبب في إثارة الغيرة عند الأطفال، فوضع قواعد وقوانين صارمة دون تفسير لأسبابها يجعل الطفل ينمو مع عدم الثقة بالنفس ويشعر بأنه أقل جدارة من أشقائه أو أصدقائه.

4. المقارنة مع الآخرين
خطأ آخر خطير من قبل الوالدين هو مقارنة أطفالهم ببعضهم البعض أو بأقرانهم، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الغيرة والتنافس وانعدام الثقة بالنفس.

5. خلق المنافسة غير الصحية
إن جعل الأطفال يقومون بالنشاط نفسه ومقارنة نتائجهم سيخلق منافسة غير صحية بينهم، فقد يكون أحد الأطفال أكثر موهبة من الآخر، لكن الإصرار على قيامه بالنشاط نفسه وبالدقة نفسها سيؤدي إلى الغيرة، لأنه قد لا يمكن للطفل القيام بالمجهود نفسه.

أنواع الغيرة

  • الغيرة غير المنطقية
  • الغيرة المدمّرة
  • الغيرة الإستباقية
  • السيطرة على الغيرة

أسباب الغيرة الشديدة

  • الشعور بالنقص والتقصير من قِبل الحبيب.
  • قد تكون حُبَكَ الشديد لأحد أصدقائك أو أحبائك.
  •  قد تكون رغبتك في حماية من تحبهم من الأذى.
  • قد تكون مشكلة نفسيّة حادة، مثل عدم القدرة على الحصول على أصدقاء.

أسباب الغيرة من الآخرين

  • عدم تلبيّة احتياجات المرء في المراحل المبكّرة من طفولته ونشأته، والتي يُفترض أن يُقدّمها الأشخاص المُقربون له، كوالديه مثلاً، بالتالي تنمو لديه مشاعر الغيرة والرغبة بالحصول على ما فقده في تلك المرحلة.
  • قد تكون الغيرة طبعاً في شخصيّة المرء، وصفةً راسخةً به بدون سبب واضح، لكن يُمكنه مُحاولة السيطرة عليها، وجعلها صفة غير مؤذيّة لا تؤثر على علاقاته، وذلك من خلال الطرق التي سيتم ذكرها لاحقاً.
  • عدم ثقة المرء بنفسه، أو عدم احترامه لذاته، وحبّه لها، وبالتالي شعوره بالنقص ومقارنة نفسه بالآخرين دائماً، وإحساسه بالغيرة منهم.
  •  قيام بعض الشركاء بالتصرفات التي تُحفّز وتُنميّ مشاعر الغيرة لدى الطرف الآخر، كتعمّد مُغازلة الجنس الآخر أمامه، أو التودّد لهم، ويكمن الحل بالمُصارحة والاتفاق على أهميّة الثقة، إضافةً لوضع حدود للعلاقات مع الآخرين والالتزام بها؛ لتجنب الشك والغيرة لاحقاً.

أسباب الغيرة بين الأصدقاء

1-لابد ان نعرف اولا ان كل انسان فى هذه الدنيا قد ميزه الله سبحانه وتعالى بهبة تختلف عن الأخرين, فبالتأكيد هناك سمة قد ميزك الله بها عن غيرك يجب ان تدركها وتشكر الله عليها, فشعور الأنسان الغيور انه ليس بمظلوم ولكنه قد يتميز بسمات اخرى مميزة هى اولى خطواته للتخلص من مشاعر الغيرة من الأصدقاء.

2- احترام قدرات الغير وتفوقهم ومحاولة التعرف على قدراتك ومهارتك من شأنها تعزيزالثقة بالنفس وبالتالى اختفاء مشاعر الغيرة من الأصدقاء.

3- الشعور بالغيرة تجاه احد الأشخاص قد يؤدى الى الحقد والحسد وبالتالى هذه مشاعر مؤلمة ولكنها للأسف لا تفيد صاحبها , لذا من الأفضل العمل على تحديد نقاط الضعف فى شخصياتنا ومحاولة تقويتها فالمنافسة قد تكون افضل بكثير من الغيرة والحسد.

4- القيام بطلب المساعدة من الشخص الذى يثير الغيرة لدينا قد يكون افضل من ترقبه وترقب نجاحاته بعيون حاسدة ناقمة على الحياة.

5- عدم القاء اللوم على الأخرين فى مشاعر الغيرة التى تشعر بها فالشخص الوحيد الذى بيده المساعدة هو نفسك فبادر بمساعدة نفسك الأن وسوف تحتفى مشاعر الغيرة من الأصدقاء.

علامات الغيرة في الحب

  • الغضب
  • توجيه الكثير من الأسئلة
  • الغيرة من كونكِ جذابة
  • الملل من الآخرين
  • عدم ذكر الصفات الجيدة في الأصدقاء
  • مراقبتكِ بعينيه
  • الفضول
  • معرفة كلمة المرور

أسباب غيرة النساء من بعضهم

انعدام الثقة

حيث إنّ الثقة بشكلٍ عام أمر مهم في العلاقات وهي تقسم لقسمين تُقسم لقسمين، وهما:

الثقة بالنفس: وهي أمرٌ مهم جداً للمرأة، حيث إن قلة ثقتها بنفسها قد تكون سبباً في غيرتها من الآخرين، وتصويرهم بشكلٍ أفضل منها، مما يولد لديها شعوراً بالخوف من عدم اكتفاء الشريك بها وتفضيله لغيرها؛ لأنّه يمتلك ميزات إضافيّة، كالجمال والأناقة والثقافة، وغيرها من الأمور التي قد تجعلها جذابة أكثر في نظره.

الثقة بالشريك: وهي عمود أساسيّ ترتكز عليه العلاقات الناجحة والمستقرّة، وقد يُسبب انعدامها غيرة المرأة على شريكها والشك به، أو عدم تصديقه، ويكون ذلك بسبب عدم بناء الثقة وتعزيزها بينهما بشكلٍ جيّد، أو قيامه بسلوكيات مريبة تُسبب زعزعة ثقتها به، كالكذب عليها بشكلٍ مستمر، والغش، والإخلال بالمواعيد، ونقض العهود، وهي صفات سلبيّة تجعلها تشك بتصرفاته وإن كانت عاديّة، وتغار عليه بسبب انعدام الثقة به.

 

تقصير الشريك وقلة اهتمامه:

تُعزز مشاعر الودّ والمحبة والاهتمام العاطفة المُتبادلة بين الشريكين وتوطّد العلاقة بينهما، وتجعلها تنمو مع الوقت، وتزيد الألفة والتناغم بينهما، وهي حاجة أساسية تُقرب قلبيهما، فالمرأة تشعر بالحب القويّ تجاه الرجل الذي يهتم بها ويُغازلها ويعترف بأنوثتها وجمالها، ويُبدي إعجابه بشخصيّتها، وثقافتها أيضاً، وبالتالي فإنّ تقصيره تجاجهها وعدم إعطائها الاهتمام الكافي سيولّد لديها الشعور بالخوف والقلق والشك تجاهه، فقد تتخيل وجود فتاةٍ أخرى تسرق اهتمامه وتفكيره، أو تظن بأنّها غير مناسبة له وتتزعزع ثقتها بنفسها فينتج عنها غيرتها من النساء الآخريات اللاتي يكنّ حوله

 

هل الغيرة دليل الحب

من بوادر الغيرة
اشتعال المرأة
وانطفاء الرجل !

تسعد المرأة
بغيرة الرجل الذي تحبه
وتختنق ..
بغيرة الرجل الذي يحبها ولا تحبه!

نحن ..
نغار على الذين نحبهم
لأننا نحبهم
ونغار على الذين يحبوننا
لأننا نحب أنفسنا !

لا تعبر عن حبك لهم
بالغيرة ..
إذا كنت غير متأكد
من إحساسهم تجاهك
فقد تكشف لحظات ضعفك
لمن لا يستحق!

ما أكبر الفرق بين الحب والغيرة ..
فالحب الكبير (يولد ) الغيرة ..
والغيرة الشديدة (تقتل)
الحب ..

وما أعظم الفرق
بين الغيرة والشك..
ومعظم حالات الغيرة في الحكايات العاطفية
يكون مصدرها .. الشك !

إذا ضبطت نفسك متلبساً
بالغيرة “على ” إنسان ما
فتفقد أحاسيسك جيداً
فقد تكون في حالة ” حب ”
وأنت “لا تعلم”..

وإذا ضبت نفسك متلبساً
بالغيرة “من” إنسان ما
فطهر أحاسيسك جيداً
فقد تكون في حالة “إثم”
وأنت “تعلم” ..

 

السابق
ما حكم هجر الزوج لزوجته
التالي
ما هو الطلاق الرجعي