أمراض

ما الذي يسبب مرض انفلونزا الطيور

إنفلونزا الطيور

إنفلونزا الطيور ، وهو أحد أنواع الأمراض الخطيرة التي تصيب الطيور وتفتك بأعداد هائلة منها، وقد انتشر هذا المرض منذ عدة سنوات وقتل الكثير من الطيور حول العالم، وقد اختفى هذا المرض مؤخرًا وانحصر وجوده بأماكن محددة، وتكمن خطورته في تواجد سلالات محورة منه يمكن أن تصيب الإنسان وتسبب له أعراضًا خطيرة.

إنفلونزا الطيور ٢٠٢٠

تحدث إنفلونزا الطيور بسبب نوع من أنواع فيروس الإنفلونزا الذي نادرًا ما يصيب البشر. وقد تم تحديد أكثر من اثني عشر نوعًا من أنواع إنفلونزا الطيور، بما في ذلك السلالتين اللتين أصيب بهما البشر مؤخرًا — H5N1 وH7N9. عندما تصيب إنفلونزا الطيور البشر، قد تكون مميتة.

تفشت في آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأجزاء من أوروبا. لدى معظم الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض مرض إنفلونزا الطيور اتصال بالطيور المريضة. وفي حالات قليلة، انتقلت إنفلونزا الطيور من شخص إلى آخر. تم الإبلاغ عن حالات بشرية متقطعة فقط منذ عام 2015.

يشعر المسؤولون الصحيون بالقلق من احتمال حدوث تفشِ عالمي إذا تحور فيروس إنفلونزا الطيور إلى شكل ينقل بسهولة أكبر من شخص إلى آخر. يعمل الباحثون على لقاحات للمساعدة في الحماية من إنفلونزا الطيور.

تحدث أنفلوانزا الطيور بشكل طبيعي في المساقط المائية بالحياة البرية ويمكن أن تنتشر بين الدواجن المنزلية، مثل الدجاج والديوك الرومية والبط والأوز. وينتقل هذا المرض عبر الاتصال ببراز الطيور المصابة أو الإفرازات من الأنف أو الفم أو العين.

كما أن الأسواق الموجودة في الهواء الطلق، حيث يُباع البيض والطيور في أحوال مزدحمة وغير صحية، تُعد بيئة لحدوث العدوى ويمكن أن تنشر المرض في المجتمع الأوسع.

كما يمكن للحوم وبيض الدواجن غير المطهوة جيدًا من الطيور المصابة بالعدوى أن تنقل أنفلوانزا الطيور. إذ إن لحوم الدواجن تكون آمنة للأكل في حالة الطهو بدرجة حرارة داخلية تبلغ 165 فهرنهايت (74 درجة مئوية). كما ينبغي طهي البيض إلى أن يصبح الصفار والبياض صلبين.

قد تريد معرفة ما هي الإنزيمات وما هي وظائفها

أعراض إنفلونزا الطيور على الدجاج

  •  يظهر على الدجاجة الكسل، ولا تتحرك.
  •  الريش يبدو منفوشا.
  •  عيونها لا يوجد بها لمعة.
  •  تفقد اتزانها، ولا يمكنها الوقوف منتصبة.
  •  تضع منقارها فى الأرض.
  •  العرف يتحول لونه إلى أزرق.
  •  يظهر أحمرار فى الأرجل.
  •  إفرازت من الأنف.
  •  يتوقف الطائر المصاب عن الطعام.
  •  وفى حالة ذبح الدجاجة، يظهر فى لحمها احتقان “بقع حمراء”.

شاهد ايضا اسباب اصفرار العين والوجه

أعراض أنفلونزا الطيور على الحمام

يتغير لون جسم الطائر وفي الأنسجة الظاهرة من جسمه، وقدميه، حيث يتحول لونه إلى اللون الأزرق.

2- يصاب الطائر بإسهال مستمر، يفقده القدرة على الحركة الطبيعية.

3- تكثر من أنف الطائر إفرازات أنفية كثيفة .

4- تأخذ قشرة بيضة الطائر قوام لين بدلا من قوامها الصلب، مع تناقص كمية إنتاجها المعتادة.

5- إصابة الطائر بالسعال و العطس المستمرين.

6- حدوث انتفاخ وتورم في وجه و رأس ورجلي الطائر المصاب.

7- يفقد الطائر طاقته ولا يستطيع القدرة على الحركة والطيران.

8- فقدان الطائر لشهيته في تناول الطعام.

9- أحيانا يتساقط ريش الطائر وتصاب رجليه بالنزيف.

10- نفوق أعداد كبيرة من الطيور.

قد يعجبك البنسلين ومشتقاته

طرق الوقاية من إنفلونزا الطيور

يسعى الباحثون لإيجاد اللُّقاحات للحماية من الإصابة بإنفلونزا الطيور، وقد وافقت مؤسسة الغذاء والدواء على أحد اللّقاحات، إلّا أن هذا اللّقاح غير متاح للعامّة، وإنما تقوم حكومة الولايات المتحدة بتخزينه، لتوزيعه واستخدامه إذا تفشّى المرض، أمّا في الوضع الطّبيعيّ، فلا بدَّ من الحرص عند الاتصال بالطيور أو منتجاتها، وعند تناول لحومها وبيضها، فمن طرق الوقاية من إنفلونزا الطيور ما يأتي:

  • طهي الدواجن جيدًا قبل تناولها، فالحرارة تُدمر فيروس إنفلونزا الطيور، فالدواجن المطبوخة جيدًا لا تُشكّل خطرًا أو تهديدًا للصحة.
  • عدم تناول البيض النيء، فقشور البيض غالبًا ما تكون ملوّثة بروث الطيور، لذلك يجب تجنّب الأطعمة المحتوية على البيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا.
  • استخدام الماء الساخن والصابون لغسل ألواح التقطيع والأواني المستخدمة عند طهي الدواجن، وكذلك غسل أي أسطح لامست الدواجن النيئة.

أما الأشخاص المسافرون إلى مناطق التفشّي، فعليهم اتّباع الطّرق السابقة للوقاية من إنفلونزا الطيور، بالإضافة إلى اتّباع توصيات الصحة العامّة للمسافرين لتلك المناطق، لتجنّب انتقال العدوى لهم، ومن هذه التّوصيات:

  • تجنّب المناطف الريفيّة والمزارع الصغيرة.
  • غسل اليدين جيدًا، حيث يعدُّ غسل اليدين أبسط وأسهل طريقة لتجنّب العدوى.
  • استخدام معقّم اليدين، الذي يحتوي على الكحول بنسبة لا تقل عن 60%.
  • استشارة الطبيب لأخذ لقاح الإنفلونزا، فهذا اللّقاح لن يحمي من الإصابة بإنفلونزا الطيور على وجه التحديد، ولكن قد يُقلل من خطر الإصابة بهذا الفيروس أو غيره من الفيروسات.

اقرأ ايضا تعريف الخلايا العصبية باختصار

علاج انفلونزا الطيور بالادوية البشرية

اختلاف أنواع إنفلونزا الطيور يسبب اختلاف أعراضها، وبالتالي تتعدد العلاجات المستخدمة، وفي أغلب الحالات يتم استخدام الأدوية المضادة للفيروسات مثل “oseltamivir” أو “zanamivir” للمساعدة في تقليل حدة المرض، ولا بد أن يتم تناول هذه الأدوية خلال 48 ساعة من ظهور الأعراض للمرة الأولى.

من الممكن أن يطور الفيروس مقاومته لنوعين من الأدوية الشائعة المضادة للفيروسات، وهما “amantadine” و”rimantadine”، فلا يمكن استخدام هذه الأدوية لعلاج المرض.ربما يصف الطبيب أدوية مضادة للفيروسات لعائلة المصاب أو المقربين منه كإجراء وقائي حتى وإن لم يصابوا بالمرض، مع عزل الشخص المصاب عن الأخرين تجنبا لانتشار الفيروس.

قد تريد معرفة ما هو تعريف العقل

السابق
اسباب احتقان الحلق
التالي
رجيم صحي لمرضى القولون , ونظام غذائي لزيادة الوزن لمرضى القولون