صحة عامة

ما الفرق بين تكميم المعده وتدبيس المعده

 الفرق بين تكميم المعده وربط المعدة

ما الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة، تعد زيادة الوزن مشكلة كبيرة تواجه العديد من الافراد سواء الكبار أو الصغار، وتعددت الحلول للتقليل من هذه المشكلة، فظهرت أشكال مختلفة من الحمية الغذائية، والعلاجات والأدوية المختلفة التي تساعد على الحمية، والفحوصات والتحاليل التي تساعد في معرفة سبب زيادة الوزن، واخيرًا العمليات الجراحية المختلفة مثل عملية تكميم المعدة وعملية تدبيس المعدة، وفيما يلي سنعرض ما الفرق بين تكميم المعده وتدبيس المعده.

 الفرق بين تكميم المعده وربط المعدة

عملية ربط المعدة

هي عبارة عن عملية جراحية تعمل على تقليل حجم المعدة بهدف تقليل الوزن في النهاية، ويتم إجراؤها من خلال قيام الطبيب بوضع قطعة من البلاستيك في الجزء العلوي من المعدة أو في بدايتها، بحيث تكون مرنة وذات حجم صغير من أجل إجبار الشخص على أكل كميات صغيرة من الطعام فيبدأ الوزن بالانخفاض تدريجياً، نتيجةً لانخفاض عدد السعرات الحرارية التي يتناولها، ولكن يجب هنا الأخذ بعين الاعتبار بأنّ تقليل أو فقدان الوزن نتيجة هذه الجراحة يكون في السنوات الثلاث أو الخمس الأولى بعد إجراء الجراحة، وبعض الأشخاص قد يستعيد وزنه بعد انتهاء هذه الفترة؛ لامتلاك المعدة قدرة عالية على التمدّد وبالتالي استقبال كمية إضافية من الطعام، ولهذه الجراحة فوائد عديدة وأهمّها هو تقليل الوزن، أي الهدف المرجو منها إضافةً إلى أنّه يتمّ الشفاء منها سريعاً ويمكن التحكّم بالكثير من العوامل الخطيرة التي يكون المريض معرضاً للإصابة بها.

عملية تكميم المعده

هي عملية جراحية يطلق عليها أيضاً اسم التدبيس الأنبوبي أو الكمي، وتعتبر حديثة ومكلفة أكثر من عملية ربط المعدة، بحيث يتم فيها استئصال جزء كبير من المعدة يصل إلى ما نسبته 70% أو أكثر، وتحديداً الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الجوع ليتحوّل شكل المعدة بعد ذلك إلى شكل فاكهة الموز، ويقوم المريض بعد إجرائها بالاعتماد على تناول السوائل لمدة أسبوعين تقريباً، ثم يبدأ تدريجياً بتناول الأطعمة الطبيعية. أمّا بالنسبة لآثارها السلبية فتكون الجراحة فيها بسيطة جداً ولا يصاحبها ألم كبير كما في عملية ربط المعدة؛ إلا أن المريض هنا يبقى بضعة أيام في المشفى.

الفرق بين قص المعدة والتكميم

تجرى عملية قص المعدة بالطريقة ذاتها التي تجرى بها تكميم المعدة فهي عملية التخلص من حجم المعدة الحالي جراحياً وامتلاك معدة جديدة بربع الحجم القديم أو أقل.

تعد العمليتان وجهان لعملة واحدة أو أنهم الوجه ذاته إن صح القول. لا يوجد فرق بين قص المعدة وتكميم المعدة، ولكن قد تختلف المسميات باختلاف الأسباب، مثل:

  • في عمليات السمنة يستخدم لفظ تكميم المعدة أكثر من جراحة تكميم المعدة.
  • أما عن عمليات استئصال المعدة بسبب مرض ما سرطان المعدة على سبيل المثال، يكثر استخدام مصطلح إجراء تكميم المعدة.

يمكنك الاطلاع على علاج الخلعة في المعدة

ما الفرق بين تكميم المعده وتدبيس المعده

  1. تعتمد عمليات تكميم المعدة على إزالة جزء كبير من جدار المعدة على عكس عمليات التدبيس ، مما يؤثر بشكل ملحوظ على الكميات التي تفرز بها بعض أنواع الهرمونات المسؤولة عن الجوع ومستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في الشهية وفي مستوى السكر في الدم حتى أن بعض الأطباء يوصون بعض الحالات بتقليل جرعات أدوية السكري عقب تكميم المعدة .
  2. يتم إجراء عملية تكميم المعدة في غالب الأحيان بواسطة المنظار الجراحي على عكس عمليات التدبيس  التي يفضل معظم الأطباء إجرائها بواسطة الجراحة التقليدية نظراً لقصر الوقت اللازم لإتمامها وسهولتها مقارنة بالمنظار الجراحي .
  3. تتميز عمليات تدبيس المعدة بإمكانية عكسها وإزالة آثارها في حالة حدوث أي مضاعفات عقب إجرائها ، حيث يتمكن الطبيب من إزالة جميع الأدوات الجراحية المستخدمة لفصل أجزاء المعدة بالإضافة للحلقة المعدنية التي تم تثبيتها خلال العملية عند مخرج المعدة ، وذلك بعكس عمليات تكميم المعدة التي تعتمد على إزالة جزء كبير من المعدة .
  4. تقل نسبة حدوث مشاكل التغذية بشكل كبير عقب عمليات تدبيس المعدة إذا ما قارناها بعمليات تكميم المعدة وذلك لعدم الحاجة لإزالة جزء كبير من جدار المعدة خلالها ، والذي يحتوي على العديد من الأنسجة والخلايا المسؤولة عن امتصاص جزء مهم من العناصر الغذائية الضرورية والتي لا يمكن الاستغناء عنها في النظام الغذائي اليومي .
  5. تساعد كلا العمليتين في الحصول على نتائج جيدة وفقدان الوزن بشكل ملحوظ دون الحاجة لبذل مجهود بدني مضاعف ، حيث تظهر أفضل النتائج المنتظرة من كلا النوعين بشكل ملحوظ خلال الستة اشهر الأولى عقب إجراء العملية ، وتتطلب كلا العمليتين اتباع نظام غذائي متزن بعدها لضمان المحافظة على النتائج .

الفرق بين التكميم وتحويل المسار

تكميم المعدة هي عملية يقوم فيها الطبيب المختص بقص ما يقارب ثلاث أرباع حجم المعدة، والإبقاء على ما تبقى من حجمها فقط بشكلٍ يشبه الموزة إلى حد ما.

بينما عملية تحويل المسار فهي عمليةٌ تشتمل على قص جزءٍ كبيرةٍ من المعدة بالإضافة إلى قص الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، ومن ثم رفع الجزء غير المقصوص من الأمعاء الدقيقة ووصله مع جزء المعدة الصغير المقصوص

شاهد ايضا تجربتي مع منظار المعدة

أضرار عملية تدبيس المعدة

يقوم مبدأ عمليّة تدبيس المعدة (بالإنجليزية: Gastric Stapling) على تدبيس أو ربط جزء من المعدة للتخفيف من كميّة الطعام التي يتناولها الشخص وتحقيق خسارة الوزن، وقد يصاحب هذه العمليّة بعض المخاطر، والآثار الجانبيّة، نبيّن بعضاً منها في ما يلي:

المخاطر قصيرة الأمد

قد يصاحب عمليّة تدبيس المعدة عدد من المخاطر المتعلقة بالعمليّة الجراحيّة، والمخاطر قصيرة الأمد، وتشمل الآتي:

  • الإصابة بالعدوى في منطقة الجرح.
  • النزيف الشديد.
  • تشكّل الخثرات الدمويّة.
  • الالتهاب الرئويّ أو ذات الرئة (بالإنجليزية: Pneumonia).
  • تشكّل النسيج الندبيّ داخل المعدة. اضطراب عمليّة التنفّس.
  • حدوث تسريب داخل الجهاز الهضميّ.
  • ردّة فعل الجسم الشديد تجاه التخدير.
  • الوفاة في بعض الحالات النادرة.

المخاطر طويلة الأمد

قد يصاحب عملية تدبس المعدة عدد من المضاعفات طويلة الأمد أيضاً، ومنها ما يلي:

  • تفكّك الأربطة أو الدبابيس المستخدم لربطة المعدة.
  • تسرّب حمض المعدة إلى منطقة البطن، وهي من المشاكل الصحيّة الخطيرة.
  • زيادة حجم المعدة في منطقة الربط.
  • انسداد الأمعاء.
  • تشكّل حصى المرارة (بالإنجليزية: Gallstones).
  • حدوث الفتق (بالإنجليزية: Hernias).
  • سوء التغذية.
  • التقيؤ.
  • انخفاض سكّر الدم (بالإنجليزية: Hypoglycemia).
  • التقرحات.
  • متلازمة الإفراغ السريع (بالإنجليزية: Dumping syndrom

سعر عملية تدبيس المعدة

مقابل أسعار تبدأ من 10,000 دولار وقد تصل إلى 30,000 دولار في دول مثل الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية ودول الخليج العربي، تبدأ أسعار عملية تدبيس المعدة في القاهرة من 50,000 جنيه (حوالي 2.700 دولار أمريكي،) وقد تصل إلى 75,000 جنيه (حوالي 4,000 دولار أمريكي،)  في بعض المستشفيات الكبرى، وأقصى سعر ممكن للعملية لن يتعدى 100,000 جنيه (حوالي 5400 دولار أمريكي.) لهذا تعتبر تكاليف عملية تدبيس المعدة في القاهرة من بين الأقل في العالم.

يمكنك الاطلاع على جدول الاكل بعد عملية قص المعده وأهم النصائح الواجب اتباعها

السابق
ما هو تعريف العلاج المعرفي السلوكي؟
التالي
خصائص الشفرة الوراثية وأهميتها