أنظمة دولية

ما عاصمة إثيوبيا وهل إثيوبيا دولة عربية ولماذا تاريخها مختلف

ما عاصمة إثيوبيا
ستتعرف في هذا المقل على ما عاصمة إثيوبيا أو كما كانت تسمى قديماً الحبشة، دولة غير ساحلية تقع في القرن الأفريقي، يحدها من الشرق كل من جيبوتي والصومال ومن الشمال أريتريا ومن الشمال الغربي السودان ومن الغرب جنوب السودان والجنوب الغربي كينيا. تبلغ مساحة إثيوبيا الإجمالية 1 100 000 كيلومتر مربع ويقطنها أكثر من 109 ملايين نسمة, تابع القراءة لمعرفة ما عاصمة إثيوبيا؟

هل إثيوبيا دولة عربية

إثيوبيا، وهي أول دولة أفريقية تحصل على استقلالها وثاني أكبر دولة في القارة السوداء، ويبلغ عدد سكانها حوالي 103 مليون نسمة، ولم يتم احتلال إثيوبيا في تاريخها باستثناء السنوات الخمس التي احتلتها فيها إيطاليا. يتمتع النظام الفاشي في إثيوبيا بتراث ثقافي متميز حيث أنها مقر الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية، وهي من أقدم الكنائس المسيحية على الإطلاق، فهي من أقدم الملكيات في القارة، والتي لم تنته إن لم تكن بيد انقلاب عسكري عام 1974 م

يمكنك مشاهدة مقالة أهم الأنهار العربية والأطول في العالم

عاصمة اثيوبيا

أديس أبابا هي عاصمة إثيوبيا. تبلغ مساحة المدينة 527 كيلومترًا مربعًا ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 384.569 نسمة ، وتبلغ الكثافة السكانية 5،165.1 نسمة لكل كيلومتر مربع. وهي أكبر مدينة في إثيوبيا وتاسع أكبر مدينة في أفريقيا من حيث عدد السكان. يقع فندق Addis Ababa عند سفح جبل Entoto ، في منطقة ريفية للأراضي العشبية التي تعد جزءًا من مستجمع مياه نهر Awash. تقع المدينة على ارتفاع يتراوح من 7،631 قدم إلى 9،800 قدم. أديس أبابا هي مدينة مستأجرة ، وهذا يعني أن كل مدينة ودولة. بالإضافة إلى كونها عاصمة إثيوبيا ، تعمل المدينة أيضًا كمقر للاتحاد الأفريقي. يوجد لدى العديد من المنظمات الدولية والقارية مقرات أو مكاتب في أديس أبابا.

شاهد أيضاً أهم الجبال في العالم

لماذا تاريخ إثيوبيا مختلف

التقويم الإثيوپي (بالأمهرية: የኢትዮጵያ ዘመን አቆጣጠር ياإتيوپـّيا زمن أكوططر)، ويسمى أيضاً تقويم الگـِعـِز الإثيوپي، هو التقويم الرئيسي المستخدم في إثيوپيا ويعمل كذلك كتقويم ديني كنسي، تستخدمه كنائس التوحيد في إرتريا وإثيوپيا وكذلك الكنيسة الكاثوليكية الشرقية وكنيسة التبشير اللوثرية في البلدين. ويقوم على التقويم القبطي السكندري الأقدم، الذي بدوره يقوم على التقويم المصري، إلا أنه مثل التقويم اليوليوسي، يضيف يوم كبيس كل أربع سنوات بدون استثناء، ويبدأ السنة في 29 أغسطس أو 30 أغسطس في التقويم اليوليوسي. وتوجد فجوة قدرها سبع إلى ثمان سنوات بين التقويم الإثيوپي والتقويم الگريگوري ناتجة عن الحسابات المختلفة في تحديد تاريخ بشارة المسيح.

تعرف على كم عمق نهر النيل

الديانات في إثيوبيا

تتعدد الأديان في إثيوبيا ومن أشهرها الديانة المسيحية المنتشرة على نطاق واسع داخل البلاد ؛ حيث يُشكل المسيحون النسبة الكبرى داخل الدولة ، وهناك تاريخ طويل للديانة المسيحية الأرثوذسكية والتي تعود إلى القرن الأول ، وترتكز هذه الديانة في وسط وشمال إثيوبيا ، وترتكز الديانة المسيحية الأرثوذسكية والبروتستانية بشكل كبير بجنوب وغرب إثيوبيا ، وتهيمن الكنيسة الأرثوذكسية على الحياة السياسية والاجتماعية ؛ حيث أنها الديانة الرسمية للبلاط الإمبراطوري ، وهناك بشمال شرق إثيوبيا ما يُعرف باسم مملكة أكسوم وهي التي تُعتبر من أول الأمم المتبنية للديانة المسيحية ، ويمثل المسيحيون نحو 66.5% من السكان ؛ وذلك تبعًا لإحصائية عام 2007م.

أما عن الإسلام في إثيوبيا فإنه يأتي في المرتبة الثانية بعد المسيحية ، والذي يعود إلى عام 615م  ؛ وذلك حينما هاجر المسلمون إلى بلاد الحبشة ومنهم إثيوبيا من أجل الابتعاد عن الاضطهاد الموجود في مكة المكرمة آنذاك ، ويشكل المسلمون نسبة 30.9% من السكان تبعًا لإحصائيات 2007م ، ويعيش أغلبهم بمناطق جنوب إثيوبيا وينتمون إلى قبائل الصوماليين والدناقل والجالا ، ولم يتوقف انتشار الإسلام في هذه الدولة على الرغم من وجود تعصب من ملوك الحبشة تجاه الإسلام.

وتوجد كذلك الديانات الأفريقية المتعددة في إثيوبيا ، والتي تقع بشكل رئيسي بالمنطقة الجنوبية الغربية البعيدة ، وتوجد كذلك في المناطق الحدودية الغربية ، وهناك أيضًا ما يُعرف بمجموعة الفلاشا وهي التي تقوم بممارسة أحد أشكال الديانة اليهودية ، بينما يمارس باقي السكان بإثيوبيا الديانات التقليدية السائدة والتي تمثل نسبة 2.6% ، كما توجد نسبة ضئيلة من بعض الديانات الأخرى.

ماهي عاصمة كندا

تُعدّ مدينة أوتاوا عاصمة كندا الوطنيّة، فهيَ العاصمة الماليّة، والتجاريّة، والفدراليّة، والسياسيّة، كما تُعتبر رابع أكبر مدينة فيها، وتتميّز بكثرة المتاحف، والمهرجانات، والفنون المسرحيّة على الرّغم من صِغر حجمها نسبياً، وتُحافظ المنطقة الوطنية فيها على التّراث الكنديّ والبيئة المبينة القديمة، والتي تبلُغ مساحتها حوالي 4,700 كيلومتر مربع حول أوتاوا، هذا ويشار إلى أنّها تضمّ العديد من المباني القديمة المميزة، وتلك المبنية على الطّراز الفيكتوريّ، أما عن سبب تسميتها بهذا الاسم فيرجّح إلى أن “أوتاوا” مشتقة من كلمة الألغنقوين (Algonquian)، وهم أوّل من أقام فيها، حيث استقرّوا لفترةٍ محدودةٍ في وادي نهر أوتاوا خلال القرن السابع عشر، وامتدّت مساكنهم لتصل إلى بحيرة هورون غرباً، وقد اشتهروا حينها بمهنة التجارة، تحديداً تجارة الفراء المحلية.

ننصحك بقراءة ما عاصمة كينيا ولغة كينيا

السابق
أين يقع جبل الدخان في الشام والسعودية وفي دولة مصر العربية
التالي
جبل الأخضر في ليبيا والسعودية وعمان وما سبب تسميته بهذا الإسم